التخلص من الذباب في المنزل

الذباب هو من أكثر الحشرات انتشارًا، حيث ينتشر بكثرة في فصل الصيف، كما يتواجد وبشكل كبير في أماكن تجمع القمامة والأماكن ذات الروائح الكريهة، فيعمل على انتقال الجراثيم والأمراض الخطيرة للإنسان من مكان إلى آخر.

ولأن المُبيدات الحشرية يوجد بها مواد كيماوية سامة وخطيرة على أطفالنا إذا تم رشها في المنزل. لذلك أصبح من الضروري أن يكون هُناك طرق أو حلول بديلة تُساعد على التخلص من الذباب في المنزل بشكل آمن لا يُسبب أي أضرار لنا ودون اللجوء إلى المُبيدات الكيماوية.

ما هو الذباب وما هي أنواعه؟

طُرق التخلص من الذُباب في المنزل

الذبابة هي حشرة تنتمي إلى فصيلة ثنائيات الأجنحة، واسمها العلمي هو (Musca)، وتضم هذه الفصيلة عدد كبير من الأنواع المختلفة يتعدى المائة ألف نوعًا، ومن الأنواع المنتشرة والمعروفة: الذباب الأسود والذباب المنزليّ والبعوض.

أما الأنواع المنتشرة على مستوى العالم فهي: الذباب الأزرق، الذباب الأسود، ذُبابة الفاكهة، الغزلان، وذُبابة التسي تسي التي تشتهر بنقلها لمرض النوم بأفريقيا.

والذبابة لديها جناحين يتميزان بالشفافية والقوة وتنتشر بهما عروق دم على هيئة خطوط صغيرة ذات لون أسود، وهي كباقي الحشرات جسمها يتكون من 3 أجزاء رأس بيضاويّ وصدر وبطن، كما أنها تتميز بوجود زوج من العيون الجانبية ذات حجمٍ كبير تتركب من الآلاف من العدسات التي تعمل على رؤية ما حولها بدقة متناهية.

هناك حشرات أخرى يُطلق عليها اسم الذباب على الرغم من أنها لا يُعترف بها علميًا كنوع من أنواع الذباب؛ فأغلب تلك الحشرات تمتلك 4 أجنحة بدلًا من أثنين، ومن هذه الحشرات: ذُبابة مايو (أّيار)، الرعّاشات، العقرب، وتُعد أغلب هذه الآفات أو الحشرات ذات خطورة كبيرة على الإنسان؛ لأنها تتسبب في نقل العديد من الأمراض للشخص مثل: الملاريا والفيلارية وغيرها من الأمراض الخطيرة.

فيديو لفيلم توضيحي عن الذباب:

طرق التخلص من الذباب في المنزل بالوسائل الطبيعية

بالرغم من أن استعمال المُبيد الحشري والرشاشات للتخلص من الذباب تُعد من الوسائل الفعّالة في القضاء عليه إلا أنه قد يكون ضررها كبير على المُتواجدين في المنزل من أشخاص أو حيوانات أليفة أو طيور منزلية كالعصافير.

لذا هناك العديد من المكونات الطبيعية التي تتميز بفاعليتها في طرد الذباب من المنزل وجعله يُغادره دون رجعة؛ حيث تكره تلك الحشرات رائحة هذه المواد النفاذة والقوية، ومن هذه المواد:

طريقة عمل مُبيد حشري منزلي بدون كيماويات

أحضري مقدار ربع كوب خل أبيض وثمرة ليمون وملعقة فانيليا سائلة وملعقة زيت قرنفل، ثم قومي بتقطيع الليمونة إلى قطع صغيرة وقومي بغلي باقي المكونات مع كوب ماء ثم أضيفي الليمونة المقطعة إلى باقي المكونات بعد رفعها من على النار، وضعي الخليط في المكان المتواجد به الذباب وسوف يسقط الذباب بالخليط ويموت فورًا.

طُرق التخلص من الذُباب في المنزل3

الليمون والقرنفل

قومي بتقطيع ثمرة من الليمون إلى نصفين وإغرسي بها أعواد القرنفل وعندما ينجذب الذباب إليها سوف يموت.

الريحان والنعناع

قومي بوضع أوراق الريحان والنعناع في أنحاء المنزل وسوف تعمل هذه النبتات على طرد الذباب من المنزل لقوة رائحتها ونفاذها.

الخل والماء

قومي بخلط كمية من خل التفاح أو الخل الأبيض مع الماء ووضعه في المكان المُتواجد به الذباب وسوف تلاحظين سقوط الذباب في الماء وموته فورًا.

رائحة البخور

قومي بتبخير كل أرجاء المنزل بالمسك والبخور؛ فهي طريقة سهلة وفعّالة وتقوم بطرد الذباب لقوة رائحتها.

وضع أسطوانة قديمة على مدخل المنزل (سي دي)

أشعة الشمس عندما تنعكس على الأسطوانة تمنع الذباب من دخول المنزل؛ لأنها تُسبب له تشويش واضطراب في الرؤية.

مسحوق الفلفل والثوم المُجفف مع القرفة

الثوم هو أحد المواد المشهورة برائحته النفاذة وأيضًا القرفة والفلفل، لذلك تعمل هذه الخلطة على طرد جميع أنواع الحشرات من المنزل خاصةً الذباب:

أحضري هذه المكونات وقومي بعمل خليط منها ثم قومي برشه أسفل الفتحات التي يدخل منها الذباب إلى المنزل وسوف تمنع مروره تمامًا؛ لشدة رائحتها.

رائحة الكحول

يكره الذباب رائحة الكحول لذلك قومي باستخدام الكحول الطبي في أنحاء المنزل سواءً برشه أو بتنظيف أسطح الطاولات أو بمسح السجاد والمفروشات به، وسوف يعمل على طرد الذباب.

سائل الجلي مع الماء

أحضري سائل جلي ذو رائحة قوية (الفراولة) وأخلطي معه كمية من الماء في أحد الأطباق التي لا تحتاجينها، فهذا السائل يقوم بجذب الذباب والسقوط به وقتله.

استخدام الفخاخ في التخلص من الذباب في المنزل

طُرق التخلص من الذباب في المنزل

هناك العديد من أنواع الفخاخ التي يمكنها الإيقاع بالذباب وجميع أنواع الحشرات المنزلية وقتلها، حيث توجد في الأسواق بأسعار في متناول الجميع، ومن أمثلة تلك الفخاخ:

  • ورق لاصّق مطليّ بالسوائل الحلوة والسكر: فيتجمع عليه الذباب ويلتصق به فيموت.
  • فخاخ ضوئية تعمل على جذب الحشرات والذباب إليها؛ لوجود مصدر للضوء القوي.
  • الصاعق الكهربي المُضيء: حيث يتجمع حوله الذباب أو الناموس لوجود مصدر للضوء فيقوم بصعقه والقضاء عليه فور ملامسته له.

كيف تصنع مصيدة ذباب وحشرات رهيبة بدون تكلفة:

أضرار الذباب

إرشادات تساعد على التخلص من الذباب في منزلك

  • عدم إلقاء أكياس القمامة في المطبخ أو في أرجاء المنزل أو تركها مكشوفة وإغلاقها بشكل مُحكم؛ لعدم تكاثر الحشرات في منزلك.
  • بعد كل عملية طهي قومي بتنظيف المطبخ بشكل جيد خاصةً من بقع العصائر وأي بواقي لمأكولات، وغسل الأواني التي تم استخدامها في الطهي؛ حتى لا يتجمع عليها الذباب.
  • عدم ترك الطعام مكشوفًا.
  • نظفي منزلك باستمرار من الملوثات التي يمكن أن يتجمع عليها الذباب مثل: بواقي الحلويات أو الأشياء الرطبة.
  • نظفي دورة المياه (الحمام) بشكل مُستمر؛ حتى لا يخرج منها روائح كريهة تجذب الذباب إليها.
  • قومي بتشغيل المراوح لأبعاد الذباب.
  • غلق الشبابيك والأبواب من خلال شبك من السلك المانع لدخول الحشرات (المناخل)، وسد جميع الثغرات التي يمكن أن يدخل من خلالها الذباب.

للمزيد:

بالرغم من أننا ننتظر فصل الصيف لجمال أجوائه وسهراته إلا أنه توجد به العديد من المتاعب بسبب انتشار الذباب والحشرات به، وقد عرضنا بعض الطرق الطبيعية التي تُساعد على التخلص من الذباب في المنزل دون اللجوء إلى رش المُبيدات الحشرية الخطرة على الإنسان.

ولكن وقبل كل شيء فالنظافة هي أهم شيء وهي البداية للتخلص من أي حشرات في المنزل، فإذا اهتمينا بنظافة المنزل خاصةً المطبخ ودورة المياه قد لا نحتاج إلى البحث عن هذه الطرق؛ لأنه قد لا يكون هُناك حشرات من الأصل؛ فالنظافة هي التي تقي من الأمراض.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.