كيفية التخلص من الغضب السريع بـ 16 حل سحري

لا أعرف كيف أصبحت هكذا، كل ما أعرفه هو الشعور بالغضب وفي كل مرة لا يكون هناك سبب قوي ومنطقي لذلك، فيمكن أن أصل إلى درجة عالية من الصراخ مقابل كلمة واحدة، هذا الأمر بدأ يسيطر وبدأت علاقاتي مع من حولي تنهار لذا أبحث عن كيفية التخلص من الغضب السريع

والأسوأ من الشعور بالغضب السريع هو ما ينتجه عنه، فبعد كل نوبة غضب تفرض سيطرتها على تصرفاتي أستفيق لأجد أنني تفوهت بكلمات جارحة ما كنت لأتحملها لو كنت مكان الشخص المقابل، لم يسلم من غضبي أي من معارفي أولادي زوجتي زملائي ولكن هل من حل؟

1 – هل تعاني من الغضب السريع وإلى أي درجة؟

في البداية وكأهم الخطوات هي تحديد فيما إذا كنت تعاني من الغضب السريع وإلى أي درجة وصل، فتوجد مجموعة من الأعراض التي تثبت ذلك، ويمكنك التأكد من خلال الإجابة على الأسئلة التالية بنعم أو لا، وفي حال كانت أغلبها “نعم” فأنت تعاني من الغضب السريع.

  • هل تنتقل من حالة إلى حالة بشكل حاد أي من هدوء شديد إلى غضب شديد؟
  • هل الأسباب التي تؤدي إلى غضبك الشديد صغيرة عبارة عن كلمة أو تصرف تافه؟
  • هل يكون غضبك في هذه الحالة مشابه لغضبك عند التعرض لمواقف كبيرة؟
  • هل تفقد السيطرة على نفسك عند هذه النوبات من الغضب السريع؟
  • هل تلقيت كلمات أو نقد ممن حولك حول حالة غضبك هذه؟
  • هل تتكرر هذه الحالة كثيرة أي عدة مرات خلال اليوم؟

2 – ابحث عن الأسباب الخفية للغضب وتعامل معها

ابحث عن الأسباب الخفية للغضب

لا يوجد غضب سريع بدون أسباب، ولا يوجد شخص يعاني من هذه الحالة بدون مجموعة من العوامل التي سببت بها، لا يجب البحث عن كيفية التخلص من الغضب السريع قبل البحث أسبابه عندها يمكنك تقبل هذه الفكرة والتعامل مع الغضب بوعي أكبر، بالإضافة إلى العمل على التخلص من الأسباب التي وصلت بك إلى هنا، ومن أهمها:

  • التعرض للكثير من الضغوط والمشاكل التي لا يتم حلها.
  • التعب الشديد والإرهاق في العمل أو المهام.
  • الشعور بعدم تقدير من حولك.
  • التعرض لصدمة قوية أو فقدان شخص ما.
  • التربية الخاطئة كالتعرض للعنف أو الضرب.
  • فقدان الثقة في النفس والشعور بالنقص.
  • بعض الأمراض النفسية.

3 – تناول غضبك قبل أن يلتهمك

بمجرد شعورك بالغضب يجب أن تركز عليه بحيث تتمكن من التعامل معه بوعي فأنت تعرف أنك الآن تشعر بالغضب، عندها لا يمكن لهذا الشعور أن يسيطر هو، ولكن لا ترفضه تمامًا أي لا ترفض كونك منزعج ولا تنفي الانفعالات فالجميع يمرون بها ولا يمكن أن يكون إنسان لا يغضب إنسان طبيعي فالغضب في حدوده الطبيعية هو أمر غاية في الأهمية يقدم لنا الحماية والدفاع، كل ما عليك القيام به هو تقبل هذه المشاعر وتقديرها وبمجرد تقبلها سوف تنخفض وعندها ستتصرف بحكمة لأنك أنت المسيطر.

4 – تعلم كيف لا تراكم الهموم والإزعاج

تعلم كيف لا تراكم الهموم والإزعاج

لأن تراكم الهموم والمشاكل هي من الأسباب الرئيسية التي تصل بالشخص لحالة الغضب السريع، فيمكن أن تتعرض للكثير من الإزعاج في العمل وفي الطريق وغيرها وتراكم كل هذا، ولكن تصل إلى مرحلة تنفجر فيها بمجرد خطأ صغير جدًا لا يذكر يرتكبه شخص ما أو بمجرد كلمة، لذا لا بد من التعامل مع هذه التراكمات في وقتها، فضغوط العمل حاول التخفيف منها أو الحصول على يوم إجازة، وهكذا مع باقي الأشياء المتراكمة.

5 – كيفية التخلص من الغضب السريع

فكر على الفور في كيفية التخلص من الغضب السريع ولاحظ تبدل حالتك النفسية وانخفاض حدة انفعالك، هذا بسبب أنك في اللحظة التي تفكر فيها في الحل تكون في أتم وعي اتجاه المشكلة، بالإضافة إلى أنك نقلت تفكيرك من السبب الذي أدى إلى الانزعاج إلى شيء آخر مختلف تمامًا وهو العلاج، وحاول أن تفكر بعمق وتأكد من أنك ستجد الحل المناسب في كل مرة، وقد يكون حل جديد لا ينتمي إلى هذه القائمة.

6 – تعلم العد العكسي

تعلم العد العكسي

10 9 8 7 6 5 4 3 2 1 0 ليست صعبة لكن الصعب هو تذكرها لحظة الغضب، والطريقة التي يجب استخدامها للعلاج، فعلى الرغم من أنها بسيطة جدًا إلا أنها فعالة في كل مرة، وما عليك إلا اتباع الخطوات: تقبل الغضب – نقل تفكيرك إلى العد العكسي والبدء من أي رقم حسب حدة الغضب مثلًا الرقم 100 – العد مع التنفس العميق مع كل رقم، وانتهى الأمر واختفى غضبك معه.

7 – ضع نفسك مكان الآخرين

ضع نفسك مكان الشخص المقابل والذي تعرض للصراخ منك وهو لم يقدم على فعل الكثير أو قام بخطأ صغير لا يذكر، كيف سيكون شعورك؟ من المؤكد أنه شعور سيء أكثر من سوء غضبك هذا، وماذا عن الكلمات الجارحة؟ … عندها من المؤكد أنك ستفكر مرتين أو أكثر قبل التصرف بشكل لا عقلاني أو الصراخ وتوجيه اللوم والتوبيخ، فالأشخاص يميلون للطف واللين عند اختبار الشعور المماثل على أنفسهم فيغلب تعاطفهم على تصرفاتهم.

8 – اضحك قبل أن تصرخ … حتى ولو كان هذا غريب

اضحك قبل أن تصرخ ..

إن الأمر في غاية الغرابة وهو صعب في البداية، وخاصة وأن شيء لا يدعو للضحك في لحظة الغضب، لكن مع هذا حاول أن تتغلب على كبرياء تلك اللحظة واضحك اضحك بصوت عالي، حاول أن تجعل الموقف أشبه بموقف طريف مضحك اجعل الجميع يضحكون، هكذا لن يكون هناك مجال للغضب، ويمكنك فيما بعد التعامل مع الخطأ الذي تم ارتكابه بشكل هادئ دون أي انفعال بحيث لا تتصرف بطريقة غير واعية، حتى ولو كنت تجد الضحك هكذا لا يشبهك عليك المحاولة ففي النهاية أنت تبحث عن كيفية التخلص من الغضب السريع

قد يهمك: فوائد الضحك المذهلة للجسم

9 – أنت تستحق المكافأة في كل مرة

كيف يكون شعورك عندما تحصل على هدية أو مكافأة؟ بالطبع هو شعور جيد يجعلك سعيد لمدة جيدة بحيث يمكنك من التغلب على الإزعاج، لذا عليك استخدام هذه الوصفة في العلاج.

  • بين الحين والآخر قم بشراء شيء لنفسك كهدية أو مكافأة على الأشياء الجيدة التي تقوم بها.
  • يمكنك أيضًا التعامل مع كيمياء الدماغ من خلال مكافئة نفسك في كل مرة لا تغضب بها بشكل سريع، بعد عدة مرات سيتخذ دماغك من هذا الأمر روتين اعتيادي.

10 – لا مشكلة بالقليل من الغضب لكن فقط القليل

لا مشكلة بالقليل من الغضب لكن فقط القليل

يوجد نوعين من الغضب الأول مفيد وجيد وضروري ولولا وجوده لما كنت تصرفت بشكل صائب في المواقف الصعبة ولما كنت تملك رد فعل ذكي وسريع وفي الوقت المناسب، أما الغضب المبالغ به فهو الغضب الذي لا ترغب به، فما ينتج عنه الكثير من المشاكل، لذا يجب التفريق بين النوعين والتغلب على الثاني والشعور بالامتنان اتجاه النوع الأول.

11 – الحصول على قدر من الراحة بعيدًا عن التنبه

قد يكون غضبك هذا ناتج عن التعب والإرهاق، أو الأرق واضطراب النوم، لذا عليك التخلص من السبب والحصول على قدر كافي من الراحة أي عدم المبالغة في القيام بالأعمال وتخصيص وقت للاسترخاء بالإضافة إلى التعامل مع الأرق، وتجنب المنبهات التي تجعلك في حالة توتر أهمها الكافيين والاعتماد على الأعشاب المهدئة مثل الشاي الأخضر والكاكاو واليانسون والمليسة فيمكنك تناول كوب أو كوبين منها في اليوم بدلًا من أكواب القهوة.

قد يهمك: التعامل مع إدمان القهوة

12 – فرغ ما يزعجك بشكل جيد

فرغ ما يزعجك بشكل جيد

اكتب كل ما يدور في رأسك كل المشاكل التي تعاني منها كل الضغوط عليك كتابة كل شيء على ورقة بقلم أسود ومن ثم إعادة القراءة وأخيرًا عليك إحراقها مع توجيه أمر لعقلك بحذفها داخلك.

أو عليك التحدث إلى شخص تثق به وإخباره بكل الأشياء التي تزعجك فمجرد استماعه إليك سيخفف عنك، وفي حال كنت لا تفضل إخبار الآخرين يمكنك فقط تسجيل صوتك وإعادة الاستماع إليها، وأيًا كانت الطريقة ستكون النتائج مذهلة من حيث التحكم بالغضب.

قد يهمك: طريقة التخلص من الأفكار السلبية

13 – الوضوء وشرب الماء

للماء قدرة فريدة على تغير الحالة النفسية، لذا ما عليك إلا القيام بالأمور التالية:

  • تناول كوب كامل من الماء البارد عند الشعور بالغضب على أن يكون ذلك قبل أن تتفوه بكلمة قد تندم عليها، ويجب تناول الكوب على دفعات.
  • الوضوء ويفضل أن يكون الماء بارد فهذا الأمر فعال في التخلص من الطاقة السلبية التي يمتلكها جسمك.

14 – تعلم من غضبك السريع

تعلم من غضبك السريع - التخلص من الغضب السريع

تعلم من غضبك السريع كيف لا تغضب بسرعة… إن هذا غريب بعض شيء لكنه فعال وسهل جدًا، ما عليك إلا في كل مرة تغرق فيها في نوبة من العصبية أن تتعامل مع هذا الغضب وفق الحلول السابقة، وبعد انتهاء هذه الحالة يجب كتابتها وكتابة طريقة الانفعال التي أبديتها، ومن ثم التفكير والتعمق فيها، بهذا تتمكن من أن تملك خبرة حول الأشياء التي سببت لك الغضب وعندها لن تبقى ذات تأثير عليك.

15 – الابتعاد لبضع دقائق

انتقل إلى الغرفة الثانية، قف أمام النافذة وانظر إلى السماء، أو اخرج واستنشق بعض الهواء، تأمل الطبيعة، فكر بهدوء بعيدًا عن سبب الغضب حتى ولو كان ذلك بدقائق معدودة إلا أن له القدرة على نقل حالتك النفسية إلى الاستقرار والراحة، بالإضافة إلى التفريغ عن كل الضغوط بشكل سهل، ويمكنك تخصيص 5 دقائق يوميًا لاستنشاق الهواء النقي والتفكير مع نفسك حتى بدون غضب.

16 – لا مشكلة في طلب المساعدة

يمكن أن تكون مساعدة الآخرين حول كيفية التخلص من الغضب السريع مهمة للغاية، وهي تنقسم إلى أمرين في غاية الأهمية:

  • أولًا المساعدة في فهم المشكلة التي تعاني منها وأنك تعمل على علاجها، وتقبل تصرفاتك في حالة الغضب بدون الشعور بالحزن أو الجرح بسببها إلى حين أن تتمكن من العلاج بشكل كامل.
  • ثانيًا المساعدة في التخلص من الأسباب الكامنة خلف الغضب السريع مثل تقديم يد العون في إنهاء المهمات المتراكمة، التخفيف من الإزعاج، الاستماع إلى مشاكلك.

الغضب شعور طبيعي وخاصة مع طبيعة الحياة وسرعتها وضغوط العمل وغيرها لكن مهما كان فالغضب شعور أنت تملكه وليس العكس لذا لا تسمح لهذا الشعور مهما كان أن يفرض السيطرة ويتحكم في قراراتك وأقوالك وتصرفاتك، خذ زمام الأمور والعب دورك الحقيقي كونك مالك هذا الشعور وقم بطرده بعيدًا من خلال تعلم قواعد كيفية التخلص من الغضب السريع السابقة.

قد يهمك:

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.