منوعات

دليلك الشامل عن عشبة إبرة الراعي

إبرة الراعي هي عبارة عن عشبة متميزة تتبع لفصيلة الغرنوقيات، وتعرف هذه العشبة بأنها تثمر وتنمو كل عامين، ولها رائحة مميزة وقوية، وتحتوي هذه العشبة على الكثير من الفيتامينات المهمة والمفيدة لصحة جسم الإنسان، ولهذه العشبة أوراق خضراء اللون فاتحة، وبالنسبة لأزهارها فهي أزهار ذات لون وردي وبنفسجي، كما يتميز ساقها بانه دقيق وذا لون أحمر وهو منتفخ من جهة العقد.

تزهر هذه العشبة بين شهري مايو وأكتوبر، وتنضج بذورها بين شهري يوليو واكتوبر، كما يصل طول هذه العشبة لما يقارب 10 سنتميترات، وفي كثير من الأحيان قد يبلغ طولها ما يقارب 50سنتميتر.

تعتبر الغابات ذات الطبيعية الصحراوية، الغابات الرطبة، المنحدرات، وكذلك الشواطئ والنتوءات الصخرية الجافة من الأماكن التي تنمو فيها عشبة إبرة الراعي، كما تنمو هذه العشبة بالقرب من الأماكن السكنية.

ومن الجدير بالذكر أن عشبة إبرة الراعي، من النباتات الغير معروفة وشائعة ولكن عند التعرف على فوائدها بشكل تفصيلي فلن تستطيع الاستغناء عنها خلال حياتك اليومية.

فوائد عشبة إبرة الراعي:

تعرف عشبة إبرة الراعي بفوائدها العديدة والكثير على جسم الإنسان، ومن هذه الفوائد:

التقليل من الالتهابات:

وجدت العديد من الدراسات والأبحاث التي تم أجراءها على عشبة إبرة الراعي على خصائصها العديدة في عملية تسكين الألم والمضادة للالتهابات، ففي حال كنت تعاني من ألم بالمفاصل وألم بالأنسجة العضلية للجسم أو تورم داخلي بالأمعاء أو بالقلب، فأن عشبة إبرة الراعي من الممكن أن توفر لك علاج جيد للألم، بالإضافة لتقليل الضغط على الأماكن الجسم الحساسة.

تخفيف الألم:

تحتوي عشبة إبرة الراعي على مركبات مضادة للالتهابات، مما جعل لها القدرة على علاج الصداع النصفي والكثير من الإصابات الأخرى، فإذا كنت تعاني من الألم المزمن في الرأس والصداع النصفي، فان عشبة إبرة الراعي من الأعشاب المناسبة لتخفيف الألم بشكل كبير وسريع.

زيادة مناعة الجسم:

تساعد عشبة إبرة الراعي على تقوية الجهاز المناعي بشكل كبير لمواجهة الميكروبات والالتهابات.

وتحتوي عشبة إبرة الراعي على الكثير من الخصائص الطبيعية المضادة للبكتيريا والفيروسات والفطريات، مما يجعلها عشبة مناسبة للإنفلونزا في حال شعرت بأية أعراض فما عليك ألا اللجوء لهذه العشبة، وذلك بهدف تقوية الجهاز المناعي للجسم.

معالجة المشاكل التي تصيب الجهاز التنفسي:

تساعد عشبة إبرة الراعي على التخلص من الأعراض والعلامات التي ترافق ارتشاح الأنف، ومعالجة مشكلة الجيوب الأنفية، ومشكلة التهاب الشعب الهوائية حيث تعتبر من العشاب المضادة للفيروسات بشكل كبير وفعال.

معالجة النزيف:

لعشبة إبرة الراعي قدرة كبيرة وفعالة في عملية إيقاف النزيف الذي يصيب الجسم.

تحسين عمل وصحة الكليتين:

تساعد عشبة إبرة الراعي على تحسين عمل الكليتين وزيادة التبول للفرد وذلك بسبب الخصائص التي تحتويها والتي تعمل على إدرار البول، كما لديها العديد من الخصائص المضادة لارتفاع نسب السكر بالدم، يمكن أن يتم استخدامها كخيار أمن وصحي لمرضى السكري.

تسهيل وتحسين عملية الهضم:

في حال كنت تعاني من الانتفاخ، التشنج، عسر الهضم، يمكنك شرب كوب واحد من مغلي عشبة إبرة الراعي الذي يعتبر من العلاجات البسيطة والفعالة، حيث تساهم المركبات المفيدة التي تحتويها عشبة إبرة الراعي على تخفيف الالتهاب والقضاء السريع على الجراثيم التي من الممكن أن تصيب المعدة، وإعادة الجهاز الهضمي لطبيعته.

معالجة مشاكل سن اليأس:

تعتبر عشبة إبرة الراعي من العشاب الرائعة والفعالة في التعامل من المشاكل الصحية التي تصيب السيدات كعلاج الأعراض التي ترافق الوصول لسن اليأس، والضيق خلال فترات انقطاع الدورة الشهرية، كما أنها فعالة في التخلص من الألم المرافق للحيض.

علاج مشاكل البشرة والجلد:

يعتبر الزيت العطري لعشبة إبرة الراعي من المواد الطبيعية الدية والفعالة لتنظيف البشرة، وكذلك علاج فعال للتخلص من المشاكل التي تصيب البشرة، ويمكن استخدامه بشكل مباشر على الجلد أو الإضافة بضع قطرات من الزيت لماء الاستحمام، حيث يساعد على توحيد لون البشرة وشدها ومنحها الحيوية والنضارة.

علاج مشاكل الشعر:

تساعد عشبة إبرة الراعي على تعزيز عملية نمو الشعر، وذلك لقدرتها على إفراز مادة الزهم بفروة الرأس، ويمكننا إضافة زيت عشبة إبرة الراعي للشامبو الخاص بك، حيث يساعد في منح الشعر اللمعان والنعومة ورائحة عطرية فواحة ورائعة.

ملاحظة مهمة:

من الضروري قبل البدء باستخدام عشبة إبرة الراعي استشارة الطبيب وذلك لتجنب حدوث اية أضرار جانبية، كما يجب استشارته لتحديد الجرعة المناسبة التي سوف يتم استخدامها.

الأماكن التي تنمو بها عشبة إبرة الراعي:

تنمو عشبة إبرة الراعي في كل من اسيا، أوروبا، شمال أفريقيا، وهي من العشاب التي تنمو على الصخور، التراب، وبقرب جذوع الشجر، كما يعتقد بان بعض مؤسسي القارة الأمريكية هم من جلبوا عشبة إبرة الراعي معهم لأمريكا الجنوبية.

القيم الغذائية التي تحويها عشبة إبرة الراعي:

تحتوي عشبة إبرة الراعي على كميات كبيرة ووفيرة من الفيتامينات ومن أهم هذه الفيتامينات فيتامين b، كما تحتوي على نسب عالية من المعادن التي يحتاجها الجسم كالكالسيوم، البوتاسيوم، المغنسيوم، الحديد، الفسفور، كما يتم استخدام عشبة إبرة الراعي بشكل خارجي وداخلي، وهو كالتالي:

استخدام خارجي: ويتمثل في استخدامها لمعالجة الجروح، النزيف، التهاب اللوز والبلعوم، الحمى، التهاب الغدد اللمفاوية الموجودة بالحلق، الطفح الجلدي، الكدمات، والتهابات الجلد.

استخدام داخلي: يكون من خلال القيام بمضغ أوراق عشبة إبرة الراعي للتخلص من التهابات الفم والحلق، ويمكننا استخدامها كغسول لمنطقة العيون، ومعالجة التهابات التي تتراكم في منطقة أسفل الأظافر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى