فوائد البستنة وأهمية ممارستها كهواية ممتعة ومفيدة

لا ينصب التركيز الرئيسي لأي هواية على كسب المال ولكن الغاية الأساسية منها الترفيه. الهواية تجلب المتعة وتساعد في ملئ أوقات الفراغ. ماذا عن هواية العناية بالنباتات والعمل في مجال البستنة وكيف يتم ذلك؟ سنحاول في هذا المقالة تقديم كل المعلومات التي تلبي كل احتياجات البستنة.

نظرًا للوقت الذي قضاه معظمنا، فإن الأمر يتعلق بممارسة الهواية. الهوايات تختلف من شخص لآخر. قد يكون هناك العديد من الهوايات حول العالم. الأذواق مختلفة، لذلك الهوايات متنوعة. جمع الطوابع، جمع العملات المعدنية، التصوير الفوتوغرافي، السباحة، البستنة، تحليق الطائرات الورقية، إلخ. هي بعض الهوايات الشائعة. التعامل مع هواية لا يثرينا فحسب، بل يوفر أيضًا دفعة كبيرة للطاقة في حياتنا المهنية.

ما هي هواية البستنة وكيف تتم ممارستها؟

عندما نطرح السؤال، نتواصل مع النباتات الخضراء والزهور ونملأ الرئتين بالأكسجين النقي. يمكننا أن نسعد كثيرًا بالبستنة وزراعة الزهور وزراعة بعض الخضروات لهذا الموسم.

نحن نحاول رفع مستوى الوعي حول البستنة من خلال الحديث عن هذا المجال. البستنة ليست مجرد نشاط مرتبط بالترفيه. بل لها فوائد ثابتة.

كثير من الناس يعتبرون البستنة هواية أو نشاط لتمضية الوقت؛ ومع ذلك، بالنسبة لبعض الناس، فإن رؤية النباتات والأشجار تنمو أمرًا ممتعًا وممتعًا بشكل لا يصدق. يحب هؤلاء الأشخاص مشاهدة نمو النباتات، ومشاهدة الفراشات والطيور التي تستقر على هذه النباتات، والتمتع بنسيم الرياح التي تعبر الزهور الملونة، وحتى الديدان والحشرات. معظم الأشخاص الذين يحبون هذا المجال تجدهم أكثر سعادة وسلاماً ولديهم مشاكل صحية أقل. بعبارة أخرى، تعتبر البستنة نشاطًا يقدم فوائد صحية بالإضافة إلى المتعة. أليس هذا حقًا رائعًا؟

ما هو مفهوم البستنة؟

سترى أن تعريف البستنة يتم التعبير عنه بشكل مختلف في مصادر مختلفة، ولكن الفائدة من ذلك هي علم / فن إنتاج النبات، سواء كان للنبات أو التمتع بالجمال.

البستنة نشاط تتفاعل فيه مع الطبيعة، ويُعتقد أن لها قوى شفاء من الطبيعة. حتى الآن، تم إجراء العديد من الدراسات حول الصلة بين البستنة والصحة الأفضل. لقد حقق كل منهم تقريبًا نتائج إيجابية. لقد تقرر أن الاهتمام بالحديقة يوفر فوائد جسدية وروحانية. يعتبر أيضًا شكلاً من أشكال التمارين ويقال إنه مفيد لحرق السعرات الحرارية.

فوائد البستنة ودورها في حياة الأفراد

نعلم جميعًا أن البستنة تتضمن الحفر، وإزالة الأعشاب الضارة، والري، والجز، والغرس. على الرغم من أن نوع وكثافة هذه الأنشطة ليست هي نفسها بالنسبة للجميع، يقال إن النشاط البدني المنتظم والذي يستمر لمدة 30 دقيقة يوميًا مفيد للصحة. أثناء البستنة، تشارك مجموعات عضلية كبيرة، مما يزيد من قوة ومرونة الجسم. هذه الأنشطة مفيدة لجهاز القلب والأوعية الدموية وكذلك الجهاز التنفسي. أظهرت الأبحاث الحديثة أن أنشطة البستنة يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، ومقاومة الأنسولين، وهشاشة العظام، وارتفاع ضغط الدم، ومرض السكري إذا تم القيام بها بانتظام. يُعتقد أيضًا أن الاهتمام بالبستنة يمنح الشخص نومًا صحيًا جيدًا. كما أنه يقوي جهاز المناعة.

أهمية أخرى للبستنة للصحة هي أنها تلبي احتياجات فيتامين د من خلال توفير ما يكفي من ضوء الشمس. كما أولئك الذين يزرعون طعامهم بأنفسهم يحصلون على الفواكه والخضروات الطازجة والمغذية دون أي مواد كيميائية ضارة. لقد لوحظ أن الأطفال الذين يزرعون الخضار والفواكه بأنفسهم هم أقل دقة في اختيار الطعام. وفقًا لبعض الدراسات، يمكن حتى لكبار السن الاستفادة من البستنة. يمكنهم القيام بأنشطة مثل ملء التربة وري النباتات وخلط التربة وبالتالي يمكنهم تطوير قوة أيديهم. إذا كان لديك بستاني يقوم بكل العمل، فلن تحصل على أي من الفوائد المادية.

هل تعتبر البستنة تمرين جيد؟

البستنة هي بالطبع شكل من أشكال التمارين لأنها تنطوي على عدد من الأنشطة البدنية. كما ذكرنا سابقًا، تشارك مجموعات العضلات الكبيرة في هذه التمارين، مما يساعد على زيادة قوة الجسم ومرونته. ومع ذلك، هذا لا يعني أن تتوقف عن ممارسة التمارين الأخرى، مثل ركوب الدراجات والمشي. الفوائد الصحية هي مجرد مكافأة إضافية. على الرغم من أن البستنة تتم عادة من أجل المتعة، إلا أنه يمكن اعتبارها تمرينًا عند القيام بها بانتظام لمدة نصف ساعة على الأقل يوميًا. يمكنك أيضًا البدء في استخدام الأدوات اليدوية بدلاً من استخدام أدوات البستنة الميكانيكية.

توفر بعض أنشطة البستنة (وخاصة الأنشطة الشاقة) حرق السعرات الحرارية. أظهر الباحثون أنه في حين أن أنشطة البستنة الخفيفة والمتوسطة التي يتم إجراؤها لمدة ساعة تحرق ما يقرب من 300 سعر حراري، فإن البستنة الشاقة خلال نفس الفترة تحرق 600 سعر حراري. على سبيل المثال، يمكنك حرق 360 سعرة حرارية خلال ساعة من قص العشب. عن طريق حفر الآبار وحفر التربة، تحرق حوالي 300 سعرة حرارية في الساعة. يتم احتساب كمية السعرات الحرارية المحروقة حسب نوع النشاط وشدته ونوع جسم الشخص وجنسه. إذا طلب منك طبيبك تجنب الأنشطة الشاقة لأسباب صحية، فمن الأفضل تجنب أنشطة البستنة هذه.

فوائد العناية بالحديقة على الصحة النفسية

غالبًا ما يُعتبر الاعتناء بالحديقة نشاطًا يبعث على الشعور بالرضا، وسيقول المشاركون أنهم يشعرون بالسعادة والرضا. تشير الدراسات إلى أن البستنة ناجحة بشكل كبير في منع الاكتئاب والقلق والتوتر. يُعتقد أن الطبيعة لها قوى شفاء تساعد في تخفيف الضغط النفسي والجسدي على الناس. حتى الأشخاص المعاقين يمكنهم إظهار بعض التحسن الجسدي والروحي عندما تحيط بهم صور الطبيعة. وفقًا لعالم متميز من علم النفس البيئي، فإن مشاهدة الطبيعة هي تقريبًا مثل التأمل. يجعل الشخص ينسى كل شيء ويسترخي. أثناء مشاهدة برعم جديد أو شم زهرة، تتوقف عن التفكير أو القلق وتركز كل حواسك على هذا العطر. إذا كان للطبيعة مثل هذا التأثير العلاجي، فلماذا لا تستفيد منه؟ في الوقت الحاضر، قد تصادف العديد من المعالجين الذين يوصون بأنشطة البستنة للتعامل مع المشكلات الجسدية والاجتماعية والعاطفية والمعرفية. الحدائق هي الأماكن التي يمكنك الاسترخاء فيها والشعور بالسعادة والسلام. لكن لا فائدة من إجبار نفسك على القيام بذلك إذا لم تكن مهتمًا بهذه الأشياء.

إذا لم يكن لديك حديقة، فحاول إنشاء واحدة بمساعدة بعض نصائح البستنة من صديق أو جار. إذا كنت تعيش في مكان به قيود على المساحة، فقد تفضل حديقة صغيرة أو عتبة نافذة. حاول إشراك أطفالك في هذا النشاط، لأن حب الطبيعة شيء يجب غرسه في سن مبكرة.

سواء كنت جديدًا في مجال البستنة أم لا، إذا كنت تحصل على نصيبك العادل من بحثك لتتعلم المزيد عنه، فلا بد أنك سمعت عن علاج البستنة من قبل.

لكن قبل أن أشاركه، أريدك أن تعرف ما سمعته منك وماذا تريد أن تقول عنه. إذا كانت لديك أسئلة أو اقتراحات أو مجرد أفكار تريد مشاركتها، فالرجاء القيام بذلك في قسم التعليقات أدناه. أود أن أشارككم ما هو علاج البستنة وكيف يمكنكم الاستفادة منه. بهذه الطريقة، سيكون لديك منظور أفضل لقيمة النباتات وتعطيك سببًا أفضل للبستنة.

الآن بعد أن ذهبنا بعيدًا، دعنا نتحدث عن ماهية العلاج البستاني.

ما هو العلاج البستاني؟

العلاج البستاني هو ممارسة استخدام البستنة لتحسين أو زيادة رفاهية الشخص.

ببساطة، البستنة لها فوائد قد تفيدك بشكل أفضل. في العلاج البستاني، يتمثل جوهر هذا العلاج في الانخراط في أنشطة البستنة لجعلهم يشعرون بتحسن.

ما هي فوائد العلاج بالبستنة؟

هناك المئات من الفوائد التي يمكنك الحصول عليها من (العلاج بالبستنة)، لكنني سأغطي بعضها على الأكثر.

يزيد من احترام الذات:

يزيد من احترام الذات وتقدير الذات، حيث يمكن أن يرى البستاني نتائج إيجابية في ما يفعله.

يزيد التركيز:

الشيء المتعلق بالبستنة ليس شيئًا يمكنك القيام به دون إعطائه مستوى معينًا من التركيز.

عند سقي النباتات، يجب أن تكون حريصًا بشأن كمية الماء التي تضيفها، علاوةً على ذلك ستضيف الكثير من الماء. عند التقليم، يجب أن تكون حريصًا جدًا على المكان الذي تقطع فيه؛ وإلا يمكنك إتلاف النباتات الخاصة بك.

جيد للصحة:

نظرًا لأنك محاط بجميع المساحات الخضراء، فتنفس الهواء النقي نسبيًا، خاصة إذا كنت في مدينة بها تلوث هواء.

إذا كنت تزرعها بشكل عضوي، فيمكنك تناول الخضار والفواكه الطازجة الخالية من المواد الكيميائية التي يمكن أن تضر بصحتك.

يحسن صحتك الجسدية:

إنها طريقة رائعة لممارسة الرياضة يوميًا لجميع مهام البستنة، مثل تفريغ الأسمدة وتنظيف النباتات وتنظيفها وسقي نباتاتك.

يساعد على تفاعلك الاجتماعي:

الآن بعد أن أصبح لديك حديقتك الخاصة، يمكنك التواصل مع البستانيين الآخرين الذين يفهمون ما تفعله.

إنها طريقة جيدة لك للانفتاح والمشاركة وتقديم المشورة في مجتمعك، وحتى التطوع بشكل تعاوني.

يساعدك على الاسترخاء والحث على الشعور بالهدوء:

الحدائق لها طرقها الخاصة للاسترخاء. ربما يرجع السبب في ذلك إلى أنك محاط بالنباتات النامية والهواء النقي، ولكن ليس لديك أدنى شك في أن قضاء الوقت في حديقتك سيجعلك تشعر وكأنك في المنزل وليس في عجلة من أمرك.

يزيد من الشعور بالنجاح والفخر:

الحديقة التي يتم الاعتناء بها بشكل جيد جميلة ويعتبر البستاني نفسه “المنتج” أو الشخص الذي يقوم بذلك. هذا يمكن أن يزيد من شعورك بالإنجاز.

انها رخيصة (نسبيًا):

على عكس الهوايات الأخرى مثل التسوق أو الخروج من المدينة أو الاستثمار في معدات رياضية باهظة الثمن، لا يتطلب العلاج البستاني الكثير من الاستثمار المالي.

بينما يمكنك جعل علاج البستنة باهظ الثمن كما تريد، يمكنك أن تظل بسيطًا ولا يزال لديك أفضل تجربة يمكن أن تجلبها إليك.

إذا ذهبت للبستنة العضوية، يمكنك صنع السماد الخاص بك واستبدال التربة مجانًا.

يساعد في لم شمل العائلات:

يمكن أن تكون البستنة نشاطًا عائليًا مشتركًا. لست بحاجة للاحتفاظ بكل شيء لنفسك. يمكنك تعيين المهام لأفراد عائلتك والاستمتاع بجمال حديقتك معهم.

إذا قمت بذلك، يمكنك مشاركة جميع الفوائد التي يمكن أن تجلبها البستنة إلى عائلتك بأكملها.

أعرض هنا جميع الفوائد التي ذكرتها حول علاج البستنة. هناك مئات الطرق التي يمكنك من خلالها استخدامها.

الآن بعد أن قرأت بعض فوائد علاج البستنة، آمل أن تكون مقتنعًا الآن بالبستنة (إذا لم تكن قد فعلت ذلك بعد) يمكنك البدء في تجربة الفوائد بنفسك.

فوائد البستنة بالنسبة للأطفال

لإبعاد أطفالك عن الإنترنت وألعاب الكمبيوتر المستخدمة بشكل سيء اليوم.

يمكن للأطفال تعلم لون وأسماء الفواكه والخضروات. سوف يتعلمون العد عن طريق عد البذور والفواكه. في الوقت نفسه، تعد معرفة كيفية زراعة الفاكهة والخضروات مهارة ستساعدهم طوال حياتهم؛ لذلك، في هذه الحياة، يمكننا مساعدتهم على فهم أن ألعاب الكمبيوتر لا يتم لعبها بسماعات الرأس فقط.

تسمح هواية البستنة للأطفال بالاقتراب من الفراشات والحشرات والديدان والنمل والنحل والعناكب، مع قضاء الوقت أيضًا في الحياة الطبيعية. أثناء التعلم من أين تأتي الفواكه والخضروات، يقترب الأطفال من التربة.

البستنة طريقة رائعة لمنح طفلك الشعور بالانتماء. إن تعليمهم الاهتمام بمشاكلهم بأنفسهم يساعدهم على اكتساب الثقة بالنفس والقوة في الحياة. امنح طفلك مساحات صغيرة واطلب منه أن يكون مسؤولاً عنها، مع التركيز على الري، وإزالة الأعشاب الضارة، وحصاد الفاكهة والخضروات.

ستساعد البستنة الأطفال على فهم تعاليم عالمية. وكيف سيعيلون أنفسهم في الحياة. وأن هذه الموارد ليست لانهائية وينبغي أن تكون قادرة على الاستمرار.

فوائد أخرى للبستنة

أنتج بنفسك أغذية عضوية 100٪

يمكنك العثور على الخضروات العضوية في الأسواق العضوية، ولكن لا يمكنك التأكد من جودتها. هناك دائمًا شكوك حول هذا ما لم تفعل ذلك بنفسك، انظر كيف ينمو. عندما تزرع حديقتك الخاصة، فإنك تقرر ماذا يدخل إلى التربة والنبات، والأهم من ذلك ما يدخل (تغذية النبات، والأسمدة، والبذور، وما إلى ذلك).

يتم حصاد الفواكه والخضروات بعد النضوج. بعد ذلك، يتعين عليهم اتباع طريق طويل للوصول إلى طاولتك. خلال هذه الفترة، تتناقص ببطء قيم العناصر الغذائية الضرورية لتغذية الإنسان. في ضوء هذه المعلومات، نقدم أهمية هواية البستنة. عندما يكون لديك حديقتك الخاصة، يمكنك أن تجرب كيف تكون الخضروات والفواكه مغذية قدر الإمكان، وحتى مدى اختلاف اللون والطعم والرائحة.

تسهل البستنة الحاجة إلى الحركة، وهو أمر ضروري لجسم الإنسان

إذا كنت بستاني، فأنت تعرف ما أعنيه. بمعنى آخر، يتعين على الأشخاص الذين يعملون في مجال البستنة استخدام الأدوات والمعدات لرعاية النباتات وحصادها خلال النهار. هذا يجبر أولئك الذين يمارسون هواية البستنة على التحرك، وبالتالي تمكين تمارين الجسم اليومية لحرق بعض السعرات الحرارية التي يجب حرقها يوميًا. بهذه الطريقة، فهي أداة تساعدنا على عيش حياة صحية.

اقتصادية

يجد مزارعو الهوايات أن هناك حلولًا أكثر اقتصادًا بالنظر إلى أسعار السوق العضوية اليوم. في الوقت نفسه، يمكن أن يكون لديك أكثر بكثير من الأصناف الموجودة في الأسواق العضوية في حديقتك الخاصة. نظرًا لأن هذه تربية زراعية خاصة بالنسبة لك، فإن التفضيلات الشخصية في المقدمة. من منا لا يرغب في الاستفادة من جميع المزايا المذكورة أعلاه بميزانيات قليلة جدًا؟

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.