زيت السعد لإزالة الشعر

زيت السعد لتخفيف نمو الشعر

من أكثر المشاكل التي يعاني منها النساء والرجال على حدٍ سواء، مشكلة نمو الشعر الزائد. لذلك غالبًا ما يلجأن إلى الوصفات الشعبية الطبيعية التي تسهم في التخفيف من نمو الشعر. ومن أهم تلك الوصفات والتي لاقت نجاحًا كبيرًا في قدرتها على ايقاف أو تأخير نمو الشعر هي زيت السُعد.

بالفعل فقد أثبتت العديد من الدراسات أهمية زيت نبات السعد في مساعدتنا على التخلص من الشعر المزعج وغير المرغوب به، دعونا نتعرف أكثر على تلك النبتة وزيتها ودوره الهام في إزالة الشعر.

نبات السُعد (Galingale)

السُعد من نباتات الفصيلة السعدية والتي تحتوي على 600 نوع. أماكن انتشاره مصر وبلاد الشام وحوض المتوسط والمغرب العربي.

هناك أنواع من نبات السُعد والتي تعتبر من الحشائش الضارة بالمحاصيل الزراعية مثل نبات: السعد المستدير. كما يوجد نوع آخر لنبات السُعد يسمى السُعد اللذيذ يُشكل درنات ذات طعم حلو والتي تعرف بحب العزيز.

زيت السُعد

زيت السُعد من أكثر الزيوت أهمية نظرًا لدوره الكبير في تأخير نمو الشعر، ولكن من الأخطاء الشائعة والتي يقع فيها الكثيرون هي استخدام زيت نبات السُعد كما هو بحالته الخامة ودون تمديده، ولكن الحقيقة أنه ما يتم استخدامه بالفعل هو الأوراق أو البذور فقط بعد أن يتم خلطها مع زيوت أخرى من أجل إنتاج زيت السُعد. يمكن تحضيره في المنزل أو شرائه جاهزًا من عند العطار أو الصيدليات على شكل مرهم.

زيت السعد لإزالة الشعر

هناك العديد من الطرق لإزالة الشعر أو التقليل من نموه باستخدام زيت السُعد، سنقدم إليكم أسهل أربع طرق وأكثرها فعالية في إزالة الشعر:

الطريقة الأولى لاستخدام زيت السُعد

نقوم بطحن أوراق السُعد بشكلٍ جيد، ونأخذ منها مقدار ملعقتين من مطحون الأوراق مع كوبين من الماء، نضعهم في إناء ونتركهم على النار، حتى تتبخر نصف كمية المياه المستخدمة وتحول الخليط إلى عجينة. نقوم بوضع العجينة على المكان المراد تخفيف نمو الشعر فيه.

ملاحظات هامة

  • يجب استخدام العجينة بعد إزالة الشعر من على الجسم بأي طريقة متبعة (الوكس – الشفرة – وغيرها من الطرق).
  • يفضل أن نضع العجينة في المساء قبل الخلود للنوم لتبقى على الجسم لأطول فترة ممكنة، أي حوالي (6 – 7 ساعات).
  • يفضل أن يكرر استخدام زيت السعد بهذه العملية على 3 أيام متتالية، بعد ذلك نستخدمه بعد كل إزالة للشعر لمدة ثلاثة أشهر متواصلة لكي نضمن النتيجة الفعالة في إزالة الشعر.

الطريقة الثانية لاستخدام زيت السُعد

نقوم بخلط حوالي الملعقتين من مطحون أوراق السُعد مع ملعقتين من زيت الزيتون، يترك الخليط لمدة يوم واحد حتى ينقع تمامًا، بعد ذلك يستخدم على المنطقة التي قمنا بإزالة الشعر منها مباشرةً.

تعتبر هذه الطريقة سريعة وفعالة جدًا في تخفيف نمو الشعر.

الطريقة الثالثة لاستخدام زيت السُعد

نأخذ حوالي الـ 50 غرام من مطحون أوراق السُعد، مع 50 غرام من زيت الزيتون، نقوم بوضع المكونات في إناء على النار وتترك حتى تغلي تمامًا، بعد فترة من الزمن نقوم مرة أخرى بوضعه المزيج على النار حتى الغليان، نكرر العملية من 5 لـ 7 مرات، نضع المزيج المتشكل في وعاء محكم الإغلاق.

يستخدم المزيج بعد عملية إزالة الشعر مرتان يوميًا لأربع أيام، بعد ذلك نستخدمه بعد كل عملية إزالة للشعر ولمدة ثلاثة أشهر.

الطريقة الرابعة لاستخدام زيت السُعد

نأخذ حوالي 2 ملعقة صغيرة من مطحون أوراق السُعد مع ملعقة كبيرة من مطحون الكركم، وملعقة كبيرة من مطحون عشبة القريص الطازجة.

نقوم بنقع الكركم مع الماء وتشكل عجينة، نضيف إليها مطحون السُعد والقريص. بعد إزالة الشعر نقوم بوضع العجينة على الجسم ونتركها حتى تجف تمامًا بعد ذلك نقوم بفركها بلطف وغسلها.

نستمر بتطبيق العجينة على الجسم بعد كل عملية إزالة للشعر ولمدة ثلاثة أشهر للحصول على النتائج المرغوبة.

طريقة تحضير زيت السُعد في المنزل

في البداية علينا التنبيه إلى موضوع مهم للغاية وهو عدم استخدام أي نوع من الزيوت – بما في ذلك زيت السعد – بحالته الطبيعية الخامة لأن الزيوت تحتوي على مواد كيميائية وأحماض قد تسبب الأضرار عند استخدامها لغاياتٍ تجميلية على البشرة والشعر، لذلك يجب دائمًا تمديد هذا الزيت أو مزجه بأنواع من الزيوت الخفيفة كزيت جوز الهند.

لتحضير زيت السعد من أجل إزالة أو تخفيف نمو الشعر على الوجه واليدين والجسم، نتبع الطريقة التالية:

  • نقوم أولًا بأخذ جذور نبات السعد التي تكون ذات لون غامق.
  • نضع الجذور في الخلاط ونضربها حتى تطحن بشكلٍ جيد. (في حال شراء جذور نبات السعد المطحونة من عند العطار، فيمكن الانتقال فورًا إلى الخطوة التالية).
  • نضع الجذور المطحونة في وعاء ونمزجها مع القليل من زيت الزيتون.
  • نضعها على ضوء الشمس لمدة أربعين يومًا لتتعرض لضوء الشمس.
  • بهذا يصبح زيت نبات السعد جاهزًا للاستخدام.

في النهاية …

لا تستخدم زيت نبات السعد بشكله الخام مباشرةً على الشعر أو الجسم لأنه قد يسبب أضرار جسيمة ويجب التقيد بالطرق المذكورة في هذا المقال. كما تتوفر في الصيدليات ومراكز التجميل كريمات وخلطات تحتوي على زيت نبات السعد ضمن مكوناتها. وهذه الكريمات ننصح باستخدامها بدلًا من تطبيق الطرق المذكورة أعلاه.

راجع أيضًا أهم منتجات العناية بالشعر التي لا يمكن التخلي عنها.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.