كيف تجني المال بدون رأس مال؟

خطوات تساعدك في كسب المزيد من المال أي كانت وظيفتك وعملك

لا يختلف اثنان على أن جني المال ليس بالأمر السهل، الأمر يتطلب الكثير من الجهد والوقت وحتى المال لجني المزيد منه، وإلا فأن الأمر لن يكون في متناول الجميع وليس أي كان يستطيع فعل ذلك.

ولكن ليس دائمًا جني المال يحتاج المال بل يمكن أن تجني المال بدون رأس المال فليس الجميع يولد وفي فمه ملعقة ذهب كما يقول المثل الشائع، بل غالبية الأغنياء والميسورين وأصحاب رؤوس الأموال باختلافها يصنفون ضمن الأشخاص العصاميون الذين تمكنوا من تكوين ثروتهم بأنفسهم وبجهدهم الشخصي ومن الصفر كما يقال دون امتلاكهم لأي رأس مال.

لذلك هذا المقال موجه لكل من يتساءل كيف تجني المال بدون رأس مال وأي الطرق يمكن أن تكون أكثر فعالية في ذلك؟ لنتعرف إلى الخيارات والأساليب المتاحة بهذا الشأن، وما يمكن فعله لكسب المزيد.

كيف تجني المال بدون رأس مال

كيف تجني المال بدون رأس مال

جني المال لا يتم إلا بطريقة واحدة فقط، وهي وجود رأس مال تقوم باستثماره بطرق وأساليب مختلفة لتنميته وكسب المزيد منه، إلا أن رأس المال هذا ليس بالضرورة أن يكون مبلغ من المال، فقد يكون كذلك فعلًا، أو قد يكون مهارة تستثمرها، خبرات عملية ومهنية تعمل بها، قد يكون ممتلكات، قد يكون جهد بدني أو ذهني أو غير ذلك من الأمور التي يمكن لك استثمارها بطرق وأساليب مختلفة.

فالشخص الذي يمتلك مهارات على صلة باللغات والترجمة مثلًا يمكنه أن يستثمر مهاراته كمترجم لأشخاص أو جهات يحتاجون لهذه المهارة بمقابل مالي جيد يحصل عليه، كذلك الأمر بالنسبة للشخص الذي لديه خبرة في طلاء الجدران مثلًا، والشخص الذي يتقن مهارات التسويق وغير ذلك الكثير من المهارات.

الطبيب والمحامي والمهندس والمدرس والرسام كلهم يستثمرون خبراتهم ومهاراتهم لتحقيق المال، أصحاب الممتلكات العقارية يستثمرون ممتلكاتهم سواء بالرهن أو تأجير تلك الممتلكات لجني المال. وبالتالي كل هؤلاء الأشخاص يجنون المال بدون رأس مال (مبلغ من المال) وإنما يستغلون ما لديهم ويستثمرونه تمامًا كما يمكن أن يستثمر المال في سبيل جني المزيد.

ولكن لا ينتهي الموضوع عند هذا الحد، فالكثيرين لديهم مهاراتهم وخبراتهم التي يعملون فيها ويحققون منها عوائد ومبالغ مالية لا بأس منها، ولكن في كل الأحوال لا يتمكنون من جمع المال بصورة جيدة وغالبًا ما يقتصر الأمر على تأمين احتياجاتهم المعيشية واليومية فقط.

إذن كيف تجني المال بدون رأس مال وبعيدًا عن تلك الدوامة التي لا توصل إلى أية نتائج في غالب الأحوال؟ هذا ما سنتعرف إليه في السطور التالية.

يجب أن تجني أكثر مما تنفق

بالتأكيد أنت الآن لديك مصدر دخل، سواء من عملك أو وظيفتك أيً كانت أو مهما كان مصدر الدخل الذي تمتلكه، ولجني المال بدون رأس المال لا بد أن تبذل جهدك للحد من نفقاتك حتى تصل إلى المستوى الذي يكون فيه مصدر دخلك أكثر مما تحتاج من نفقات.

وهنا لديك خيارين إما أن تحد من نفقاتك أو تزيد من دخلك، والأفضل أن تتبع الخيارين معًا وفي نفس الوقت. يمكنك مثلًا أن تتبع استراتيجية توفير تحد فيها من نفقاتك غير الضرورية وتركز فقط على النفقات الأساسية وما تحتاجه، أو يمكنك مثلًا تخصيص جزء من دخلك للتوفير كأن تحدد 20% من راتبك للتوفير، وتنفق الباقي.

عدّد في مصادر دخلك

في حال كنت تفكر بزيادة مصدر دخلك هناك العديد من الخيارات أيضًا التي يمكن أن تكون فاعلة بهذا الشأن مثل العمل بدوام ثاني أو وظيفة ثانية إلى جانب وظيفتك الأساسية، يمكنك العمل بشكل مستقل إلى جانب عملك الأساسي وفي أي مجال تعرفه، أو يمكنك التفكير في العمل بالمجالات المتاحة عبر الإنترنت.

التنويع في مصادر دخلك يساعدك في جني المزيد من المال وهو الهدف الذي تسعى له، وهذا يمكنك بكل تأكيد من توفير المزيد ومن ثم الوصول إلى المبلغ من المال الذي تحتاجه كرأس مال. ولا تنسى إنه يمكنك لاحقًا استثمار رأس المال الذي تجمعه وعندها سيقوم المال بدوره بجني المزيد منه لتتضاعف أموالك.

في هذا المقال 5 خطوات لتحقق مزيد من مصادر الدخل

استثمر في المشاريع التي لا تحتاج لرأس مال

كيف تجني المال بدون رأس مال؟

هناك أنواع من المشاريع لا تحتاج إلى رأس مال أو تحتاج إلى القليل من المال للعمل فيها، هذا النوع من المشاريع قد تحتاج إلى أمور أهم من المال مثل الجهد والوقت أو الخبرة والمهارات والمعارف التي يعمل ضمنها المشروع.

المشاريع التي تعتمد على التكنلوجيا مثل المتاجر الإلكترونية ومشاريع التسويق الإلكتروني ومواقع الإنترنت والخدمات التقنية كلها تدخل ضمن هذا النوع من المشاريع، يمكنك التعرف إلى الكثير من الأفكار التي تصلح كمشاريع من هذا النوع من هذا الموضوع، أو من هنا عن أفكار مشاريع ناجحة برأس مال صغير.

استثمر ما تجمعه

في غالب الأحوال فأن استثمار مهاراتك وخبراتك وما تملكه من وقت وجهد لن يساعدك على جني الكثير، ذلك قد يؤمن لك مصادر دخل جيدة ويساعدك على جني رأس مال معقول ولكن لا يعتبر هذا كافي، وإنما لا بد أن تجعل الأموال تعمل من أجلك.

وهذا يكون عبر استثمار ما تجمعه من مال بطرق وأساليب مختلفة في سبيل جني المزيد، لتكون بذلك وصلت لهدفك بجني المال بدون رأس مال. الخيارات الاستثمارية في هذه المرحلة متعددة وكثيرة، هنا كيف تستثمر مبلغ صغير، وهنا تعرف إلى طرق استثمار المال في البنوك للمبالغ الكبيرة أو الصغيرة.

اقرأ أيضًا: قبل استثمار أموالك فيها 5 أسئلة توضح كل شيء عن الودائع البنكية

حدد أهدافك

عن قصد وضعنا النقطة الأهم أخر هذا المقال حتى نتيح المجال لمزيد من التركيز عليها، فهذه الخطوة لا بد أن تكون أولى الخطوات التي تفكر فيها وقبل كل الخطوات السابقة، لأنه بدون تحديد هدف واضح لن تعرف تمامًا ما الذي تريده وما الذي تسعى إليه ولا يمكنك بالتالي قياس التقدم الذي تحصله، والأهم من ذلك لن يكون لديك الحافز للعمل والالتزام في هذا الشأن من حيث التوفير وزيادة الدخل وجني المزيد من المال.

لذلك من الضروري أن تحدد الهدف الذي تسعى إليه وتعرف تمامًا ما الذي تريد الوصول له، باعتبار إنك تتساءل كيف تجني المال بدون رأس مال فأنت بالتأكيد لديك هدف واضح تريد الوصول إليه، فقد يكون هذا الهدف مبلغ مالي محدد للبعض، وثمن منزل بالنسبة للبعض الأخر، أو رأس مال لمشروع ربحي ما بالنسبة لأخرين.

لذلك حدد الهدف الذي تريد الأمر الذي من شأنه أن يساعدك على قياس مدى التقدم الذي وصلت إليه وكم تحتاج من الوقت حتى تنهي الأمر. لنكون بذلك أجبنا على السؤال الذي أوصلك لهذا المقال كيف تجني المال بدون رأس مال؟

يمكنك الاطلاع على مزيد من المواضيع المتعلقة بهذا الشأن ضمن تصنيف مال وأعمال ضمن موقعنا من هذا الرابط، والذي ستجد فيه الكثير من المعلومات والمواضيع المهمة فيما يخص المجال المالي.

قد يعجبك ايضا