الالتهابات الفطرية الأنواع وطرق العلاج والوقاية منها

الالتهابات الفطرية شائعةٌ في معظم أنحاء العالم، وكمثالٍ عنها حالة القدم الرياضية والتي هي عدوى شائعة حيث ينمو الفطر في بيئاتٍ دافئة ورطبة، تحدث الالتهابات الفطرية عندما تقوم الفطريات بغزو منطقة من الجسم بشكلٍ أكثر من اللازم لكي يتعامل الجهاز المناعي معها.

الفطريات يمكن أن تعيش في الهواء والتربة والمياه والنباتات. وهناك أيضًا بعض الفطريات التي تعيش بشكلٍ طبيعي في جسم الإنسان.

مثل العديد من الميكروبات هناك فطريات مفيدة وفطريات ضارة. عندما تغزو الفطريات الضارة الجسم، يمكن أن يكون من الصعب للجسم أن يحاربها، لأنها تستطيع البقاء على قيد الحياة في البيئة المناسبة لها وإعادة إصابة الشخص في محاولتها للحصول على انتشار أفضل.

الالتهابات الفطرية

في هذه المقالة سوف نلقي نظرةً على الأشخاص الأكثر عرضةً لخطر الإصابة بالعدوى الفطرية، وما هي الأعراض وخيارات العلاج لبعض الأنواع الشائعة.

من هم الأشخاص المعرضون للإصابة بالالتهابات الفطرية؟

الالتهابات الفطرية شائعةٌ عند البشر، وعادةً ما تكون غير خطيرة جدًا إذا تمت معالجتها بسرعةٍ وبشكلٍ صحيح.

أي شخصٍ لديه ضعفٌ في الجهاز المناعي قد يكون أكثر عرضة لالتهاب العدوى الفطرية، وكذلك أي شخص يأخذ المضادات الحيوية.

قد يؤدي علاج السرطان والسكري أيضًا إلى جعل الشخص أكثر تعرضًا للإصابة بالفطريات.

أنواع الالتهابات الفطرية الأكثر شيوعًا

الحالات التالية تشمل جميع الأنواع الشائعة من الالتهابات الفطرية:

القدم الرياضية Athlete’s Foot:

سعفة القدم أو القدم الرياضية هي عدوى فطرية مشتركة تؤثر على القدم، وترتبط عدوى القدم الرياضي عادة مع الرياضيين لأن الفطر ينمو تمامًا في البيئات الدافئة الرطبة، مثل الجوارب والأحذية، والمعدات الرياضية، وغرف خلع الملابس.

في الواقع، يمكن لأي شخص أن يتأثر بعدوى القدم الرياضية، وتكون الحالة الأكثر شيوعًا في المناخات الدافئة وأشهر الصيف، حيث يمكن أن تتضاعف بسرعة.

الأعراض

قد تختلف أعراض قدم الرياضي قليلًا من شخص لآخر. وتشمل الأعراض الأكثر شيوعًا:

  • ظهور احمرار أو بثور على المنطقة المصابة.
  • قد يكون الجلد المصاب لينًا، أو على شكل طبقات قد تبدأ في التكسر.
  • تقشر أو تكسير الجلد.
  • الحكة أو الإحساس بالحرق في المنطقة المصابة.

التشخيص والعلاج والوقاية

ليست كل حالة حكة في القدمين هي نتيجة القدم الرياضية. الأطباء يشخصون العدوى عادة عن طريق كشط منطقةٍ من الجلد المصاب والتفتيش عليه تحت المجهر للحصول على أدلة على أي فطر.

هناك عدد قليل من الفطريات المختلفة التي يمكن أن تسبب القدم الرياضية. قد تتصرف العدوى بشكلٍ مختلف اعتمادًا على الفطر المحدد الذي يصيب الجلد.

وغالبًا ما تعالج القدم الرياضي باستخدام المراهم الموضعية المضادة للفطريات. وقد تتطلب العدوى الشديدة أدوية إضافية عن طريق الفم أيضًا. كما أن القدمين تحتاجان إلى العناية بهما والحفاظ عليهما بشكلٍ جاف للمساعدة في قتل الفطريات.

وتشمل وسائل الوقاية السماح للقدمين بالتعرض للهواء للتنفس والحفاظ عليها نظيفة وجافة. فمن الجيد ارتداء الصنادل في غرف الاستحمام العام أو غرف خلع الملابس.

عدوى الخميرة Yeast Infection

قد تسبب عدوى الخميرة عادة التهابات الأظافر الفطرية. كما أن عدوى الخميرة المهبلية هي شكلٌ شائعٌ ناتجٌ عن فطريات الكانديدا Candida في النساء، وعادة ما تسببه Candida Albicans.

إن فرط نمو فطريات الكانديدا يعطل التوازن الطبيعي للبكتيريا والخميرة في المهبل. قد يكون هذا الخلل في البكتيريا بسبب المضادات الحيوية، والإجهاد، واختلال الهرمونات، أو سوء عادات الأكل من بين أمور أخرى.

يمكن أيضًا أن تسبب الكانديدا عادةً التهابات الأظافر الفطرية وطفح الحفاضات لدى الأطفال.

الأعراض

تشمل أعراض عدوى الخميرة ما يلي:

  • الحكة وتورم حول المهبل.
  • الإحساس بالحرق أو الألم أثناء التبول أو الجماع.
  • احمرار ووجع على المنطقة المحيطة بالمهبل.
  • الإفرازات المهبلية غير العادية، مثل كتل رمادية أو مفرزات مائية كثيرة.

الطفح الجلدي قد يتطور بمرور الوقت في بعض الحالات. وينبغي علاج عدوى الخميرة بسرعة، حيث قد تصبح الأعراض شديدة إذا تركت دون علاج.

التشخيص والعلاج والوقاية

الأعراض الكلاسيكية لعدوى الخميرة تجعل من السهل تشخيصها. قد يسأل الأطباء عن التاريخ الطبي للشخص، مثل أي عدوى خميرة سابقة أو عن الأمراض المنقولة عن طريق الاتصال الجنسي. وقد يسألون أيضًا عما إذا كان الشخص قد تناول المضادات الحيوية مؤخرًا.

ثم يقوم الأطباء بفحص جدران المهبل وعنق الرحم عن علامات العدوى، مع أخذ عينة من خلايا المهبل إذا لزم الأمر للتشخيص السليم.

علاج عدوى الخميرة يعتمد على شدتها. وتشمل المعالجات القياسية كريمات أو أقراص أو تحاميل طبية دون وصفة طبية. قد تتطلب العدوى المعقدة علاجات معقدة.

تجنب التهابات الخميرة يبدأ مع اتباع نظام غذائي متوازن والنظافة السليمة. وقد يساعد أيضًا ارتداء الملابس الفضفاضة المصنوعة من الألياف الطبيعية في الوقاية من العدوى. غسل الملابس الداخلية في الماء الساخن جدًا وتغيير المنتجات الخاصة بالنساء في كثير من الأحيان يمكن أن يساعد أيضًا في منع نمو الفطريات.

حكة جوك Jock Itch

سعفة الفخذ المعروف باسم حكة جوك هي عدوى جلدية فطرية شائعة. فهذه الفطريات تحب البيئات الدافئة والرطبة، وتزدهر في المناطق الرطبة من الجسم، مثل الفخذ والأرداف والفخذين من الداخل. قد تكون حكة جوك أكثر شيوعًا في الصيف أو في المناطق الحارة الرطبة في العالم.

حكة جوك معتدلة إلى حد ما وغالبًا ما تنتشر عن طريق الاتصال المباشر مع شخصٍ مصاب أو كائن يحمل الفطريات.

الأعراض

حكة جوك تظهر على الجسم كالحكة، الطفح الجلدي الأحمر الذي غالبًا ما يكون بشكل دائري وتشمل الأعراض الأخرى:

  • احمرار في الفخذ والأرداف.
  • التهيج، الحكة، أو الشعور بالحرق في المنطقة المصابة.
  • طفح جلدي أحمر ذو شكل دائري وحواف مرتفعة.
  • تكسير، تقشر، أو قشور جافة من الجلد في المنطقة المصابة.

التشخيص والعلاج والوقاية

حكة جوك لها مظهر خاص جدًا ويمكن عادة تحديدها من مظهرها. إذا كان الأطباء غير متأكدين، فقد تأخذ عينة الجلد للفحص وتأكيد التشخيص.

علاج حكة جوك عادةً ما تنطوي على المراهم المضادة للفطريات الموضعية والنظافة السليمة. يتم تحسين العديد من حالات حكة جوك عن طريق الأدوية دون وصفة طبية، على الرغم من أن بعضها تتطلب وصفة طبية. تنظيف المنطقة المصابة والحفاظ على جفافها يمكن أن يساعد أيضًا في قتل الفطريات.

يمكن منع حكة جوك عن طريق ارتداء الملابس الطبيعية الفضفاضة المناسبة وتجنب الاتصال مع الآخرين الذين لديهم العدوى. تجنب العناصر المشتركة، مثل المناشف والمعدات الرياضية قد يساعد أيضًا.

القوباء الحلقية Ringworm

القوباء الحلقية هي من الفطريات التي تعيش على الأنسجة الميتة مثل الجلد والشعر والأظافر وهي نفسها التي تسبب حكة جوك والقدم الرياضية ولكن عندما تظهر في أي مكان آخر على الجسم تسمى القوباء الحلقية.

الأعراض

عادة ما يكون من السهل أن تلاحظ بسبب شكلها. بقع حمراء تسبب حكة أو تكون متقشرة تكبر على شكل حلقة مع مرور الوقت. وقد تنتشر إلى عدة حلقات.

خارج هذه الحلقة أحمر وقد تظهر مرتفعة نوعًا ما، في حين أن داخل الحلقة سوف تظل واضحة أو تصبح متقشرة.

القوباء الحلقية شديدة العدوى، ويمكن أن تنتقل عن طريق الاتصال الجلدي إلى الجلد، أو من الاتصال مع الحيوانات الأليفة، مثل الكلاب. ويمكن للفطر أيضا البقاء على أشياء متنوعة مثل المناشف والملابس والفراش.

كما يصيب فطر السعفة التربة والطين، لذلك فالناس الذين يلعبون أو يعملون في الأوساخ الملوثة قد يصابون كذلك.

التشخيص والعلاج والوقاية

قد تبدو بعض الإصابات الجلدية الأخرى مثل القوباء الحلقية، لذلك يقوم الأطباء عادة بأخذ عينة من الجلد لفحص الفطريات.

بعد تأكيد التشخيص، يوصي الأطباء بالعلاج على أساس شدة الحالة. وكثيرًا ما تكون الكريمات دون وصفة طبية والمراهم الطبية كافية لعلاج العديد من حالات السعفة. السعفة في فروة الرأس أو السعفة الشديدة قد تتطلب وصفة طبية.

النظافة الأساسية يمكن أن تساعد في علاج ومنع العدوى وكذلك الحفاظ على الجلد نظيفًا وجافًا يمكن أن يساعد على تجنب العدوى.

وتشمل السلامة في الأماكن العامة ارتداء الصنادل في الحمامات العامة أو غرف الخزائن وتجنب المواد المشتركة والمناشف.

كلمة أخيرة

يمكن علاج معظم الالتهابات الجلدية الفطرية باستعمال الكريمات الطبية من دون وصفة طبية وقد تتطلب العدوى الشديدة أساليب إضافية.

إن اتخاذ الإجراءات الوقائية يمكنك من أن تقطع شوطًا طويلًا نحو تجنب الالتهابات الجلدية الفطرية كذلك. من الأفضل دائما أن تزور الطبيب في أولى علامة العدوى لتجنب المضاعفات الخطيرة المحتملة. من خلال العمل مباشرة مع الطبيب، ومعظم حالات التهابات الجلد الفطرية يمكن معالجتها بسهولة.

قد يعجبك ايضا