10 من خيارات تمويل المشاريع الصغيرة والمتوسطة باختلافها

لنفترض إنك تملك فكرة مشروع تجاري أو اقتصادي ما ولديك قناعة من إنك إذا تمكنت من تنفيذ هذه الفكرة وتحويلها لمشروع قائم سيدر عليك هذا المشروع أرباح جيدة، وستصل بمشروعك هذا إلى مكانة ممتازة إذا ما كتب له النجاح.

ولكن ربما أنت تملك وظيفة عادية وراتبك الحالي لا يؤمن لك السيولة الكافية التي تمكنك من تنفيذ مشروعك، بالتأكيد هنا الحل ليس في التخلي عن فكرتك وإنما في البحث عن خيارات تمويل المشاريع الصغيرة والمتوسطة الأخرى والتي تؤمن لك السيولة المادية لتنفيذ المشروع. ما هي هذه الخيارات التمويلية؟ وأين ستبحث عنها؟

10 من أبرز الخيارات لتمويل المشاريع الصغيرة والمتوسطة

تمويل المشاريع الصغيرة والمتوسطة

1 – التمويل الذاتي

على الرغم من إنه أفضل الخيارات التمويلية للمشاريع الشخصية ولكن هذا الخيار ليس في متناول الجميع. ولكن يمكنك الاعتماد على مدخراتك الشخصية إلى جانب طلب المساعدة من أفراد العائلة أو الأقارب والأصدقاء.

والذين يمكن لهم تأمين مقدار جيد من المال قد يكفي المشروع في المرحلة الأولى إن كان من المشاريع الصغيرة التي لا تتطلب الكثير من رأس المال.  هذا إلى جانب إنه يمنحك هذا الخيار مقدار جيد من المرونة والأريحية بالنظر إلى الخيارات الأخرى التي لا تخلو من بعض القيود كما سنرى بعد قليل.

إذ في الغالب أفراد عائلتك أو أصدقائك لن يلزموك بفوائد أو يطالبونك بأرباح عن الأموال التي قدموها لك، ولن يكون لهم الحق في التدخل في مشروعك على عكس الخيارات الأخرى.

2 – التمويل الجماعي

واحد من الخيارات التمويلية الجيدة أيضًا والحديثة العهد، إذ يكون على شكل طلب التمويل من أكثر من جهة واحدة، ويمكن تشبيه العملية بالقرض أو الطلب المسبق. ويمكن أن يكون الممولين مستثمرون أو مؤسسات أو أفراد وأشخاص عاديون.

إذ يقوم صاحب المشروع بعرض تفاصيل مشروعه على أحد منصات التمويل الجماعي ويظهر الأهداف الخاصة بالمشروع ومراحله وما ينوي تنفيذه وما مقدار التمويل الذي يحتاجه، ثم يقوم الأشخاص والجهات الذين يستحسنون المشروع بالتمويل بقدر يناسبهم من المال، وتستمر العملية هكذا حتى يتم جمع مقدر المال الذي حدده صاحب المشروع.

والجهات التي تقوم بالتمويل ودفع المال سيقومون بالتعهد بشراء المنتج الذي سيقدمه المشروع أو التبرع للمشروع. الشيء الجيد في التمويل الجماعي إن عملية التمويل هنا تدخل في عملية التسويق للمشروع وسيكون هناك أشخاص قد اشتروا المنتج وتعرفوا إليه حتى قبل اطلاقه.

ومن الضروري ألا تنسى إن منصات التمويل الجماعي دائمًا ما تكون منصات تنافسية للحصول على التمويل، إذ يكون هناك العديد من المشاريع المعروضة ويمكن لأصحاب رؤوس الأموال الاختيار فيما بينها، لذلك احرص أن تكون فكرة مشروعك مقنعة وتجذب المستثمر.

3 – المستثمر الملاك

المستثمر الملاك هو الشخص الذي يملك رأس مال فائض عن حاجته ويكون متحمس لاستثماره في الشركات والمشاريع الناشئة، وكثيرًا ما يتواجد هذا النوع من المستثمرين ضمن مجموعات استثمارية يتناقشون في المشاريع الناشئة فيما بينهم ليقرروا في النهاية توجهاتهم الاستثمارية.

وعادة ما يكون المستثمرون الملاك مستعدون للمخاطرة برأس مالهم بمقابل حصة أكبر في المشروع. ويكونون عادة مستعدين لتقديم النصائح والتوجيه والإرشاد للمشروعات التي يستثمرون فيها بحكم خبرتهم في هذا المجال.

10 من أبرز الخيارات لتمويل المشاريع الصغيرة والمتوسطة

4 – رأس المال المغامر

أصحاب رأس المال المغامر دائمًا ما يكونون مستعدين للاستثمار في أموالهم في الشركات التي يتوقع أن تحقق مكاسب كبيرة حتى لو تطلب ذلك استثمار مبلغ كبير من المال. ويكون هذا النوع من المستثمرين على استعداد لوضع كافة خبراتهم في خدمة المشروع للوصول إلى النجاح المنشود.

المستثمرون المغامرون يتوقعون أن يستعيدوا أموالهم من أرباح المشروع خلال فترة من ثلاثة إلى خمسة سنوات، لذلك لا ينصح بهذا الخيار للمشاريع التي تحتاج لوقت أكثر من ذلك. يناسب هذا النوع من التمويل المشاريع الموجودة على الأرض والتي بدأت فعلًا بتحقيق الأرباح.

 

5 – حاضنات ومسرعات الأعمال

حاضنات الأعمال أو تسمى مسرعات الأعمال هي مؤسسات تكون مخصصة بهدف مساعدة المشاريع الناشئة وأصحاب الأفكار ورواد الأعمال، حيث تقوم باحتضان مشاريعهم أو الأفكار التي يعملون عليها وتقدم لهم كل الخدمات اللازمة لإطلاق المشروع.

عادة ما تتوافر حاضنات الأعمال في معظم المدن وفي الجامعات والمؤسسات التعليمية، وتختلف الخدمات التي تقدمها، بعضها تقدم التمويل وبعضها الآخر تربط المشاريع بالممولين، بالإضافة إلى مساعدة المشروع في الخبرات والنصائح والتوجيه والإرشاد وربط المشاريع بشخصيات لها خبرة في مجال إدارة المشاريع وتطويرها.

الجيد في حاضنات الأعمال إنها لا تفرض الكثير من القيود على أصحاب المشاريع، خاصة في الحالات التي يكون التمويل من الحاضنة وليس من أطراف خارجية. شركات كبرى مثل Drop Box، Airbnb بدأت من حاضنات أعمال محلية.

6 – برامج ريادة الأعمال

هناك العديد من برامج ريادة الأعمال المنتشرة في معظم الدول بل وبعضها يكون على مستوى دولي وتستهدف أصحاب الأفكار الريادية لتقدم لهم المنفعة والإفادة بالعديد من الأشكال. غالبًا ما تكون هذه البرامج على شكل مسابقة يتقدم لها العديد من المشاريع وفي النهاية يفوز واحد من المشاريع أو مجموعة منها بحسب الأفضلية.

في مثل هذه الخيارات على صاحب المشروع أن يقنع لجنة التحكيم بأفضلية مشروعه حتى يحصل على التمويل اللازم، إذ غالبًا ما تكون الأجواء تنافسية بمثل هذه الحالات ويسعى كل أصحاب الأفكار والمشاريع المتقدمة للحصول على الفرصة المتاحة.

7 – تمويل البنوك

عادة ما تكون البنوك من أولى الخيارات التي يفكر فيها أصحاب المشاريع الناشئة لتمويل مشروعاتهم، إذ عادة ما تقدم البنوك عدد من الخيارات لأصحاب الأفكار الريادية لتنفيذ أفكارهم والعمل على مشروعاتهم الخاصة.

إولى الخيارات التي تقدمها البنوك القروض، في غالبية البنوك والمصارف ستجد نوع معين من القروض مخصص لتمويل المشاريع الصغيرة والمتوسطة على اختلافها، بالتأكيد هناك قيود على هذه القروض منها نسبة فائدة يحصلها البنك بالإضافة إلى إلزام المشروع بفترة معينة لسداد القرض.

بعض البنوك تقدم برامج خاصة لتمويل المشاريع الصغيرة والمتوسطة تختلف شروطها والقيود التي تفرض بين بنك وآخر وبحسب السياسات والقوانين التي يعمل بها المصرف، وبعضها تطلب حصة من المشروع مقابل التمويل.

تمويل المشاريع الصغيرة

8 – قروض التمويل الصغير

وهي مؤسسات أشبه ما تكون بالبنوك ولكنها على نطاق أصغر وتكون مخصصة لتقديم التمويل للمشروعات الصغيرة والمتوسطة بحد أعلى محدد من المال، ولا تعمل وفق القوانين والشروط والقيود التي تفرضها البنوك العادية.

إذ يكون هدف هذه المؤسسات تقديم التمويل الصغير للمشروعات الفردية بهدف دعم هذا النوع من المشروعات والنهوض بقطاع المشاريع الصغيرة في المجتمع المحلي، وبالتالي دائمًا ما تكون خيار جيد لأصحاب هذا النوع من المشاريع. يذكر إنه قد يختلف اسم هذا النوع من المؤسسات من بلد لأخر.

9 – منح التمويل

والتي يمكن أن تقدم من العديد من الجهات بهدف دعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة، فهناك منح تقدم من الحكومات والمؤسسات الحكومية، وهناك منح تقدم من المؤسسات الخيرية للمشاريع المحدودة رأس المال، البنوك أحيانًا تقدم هبات ومنح للمشاريع الصغيرة، بعض المؤسسات الدولية يمكن أن تقدم منح للمشاريع بهدف دعم المجتمعات المحلية خاصة في البلدان النامية.

10 – مصادر تمويل أخرى

بالإضافة إلى خيارات التمويل السابقة هناك خيارات أخرى يمكن الاعتماد عليها لتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة، ولكن ليس بالضرورة أن تناسب هذه الخيارات كافة أنواع المشاريع ومختلف أشكالها، تشمل هذه الخيارات

  • البيع المسبق للمنتج، وهي طريقة فعالة لتوفير التمويل للمشروع وذلك عبر بيع المنتج مسبقًا قبل إطلاقه بشكل رسمي، شركات كبرى مثل أبل وسامسونج لديها تعمل بهذه الاستراتيجية وتبيع منتجاتها الجديدة وفق الطلب المسبق.
  • بيع الأصول أي أصول المشروع، قد لا يستحسن الكثيرين الفكرة ولكنها قد توفر تمويل جيد للمشروع في مراحله الأولى، ويمكن لصاحب المشروع لاحقًا إعادة شراء الأصول عند تنفيذ المشروع وبدء جني الأرباح.

هذه كانت أبرز الخيارات التمويلية المتاحة لأصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة والتي يمكنهم الاستعانة في أي منها لتمويل مشاريعهم الخاصة وتنفيذ أفكارهم الريادية التي يعملون عليها.

قد يعجبك ايضا