ثقافة عامة

متى يكتمل القمر؟ وكيف تؤثر طاقة البدر علينا؟

أنت هنا إذن لا بد وأنك فضوّلي حول القمر، أو لديك تساؤلات عديدة حول البدر وطاقته وتأثيره، فمتى يكتمل القمر؟ ولماذا يصبح بدرًا؟ ما الذي عليك القيام به عندها وما الأشياء التي يفضل تجنبها؟

القمر يمر بثمانية أطوار خلال الشهر القمري بداية من طور القمر الجديد – الهلال – الربع الأول – القم المكتمل… وهذا يستغرق 29.5 يوم.

متى يكتمل القمر؟

القمر جرم سماوي مُعتم (لا يضيء بنفسه) وإنما يعكس ضوء الشمس، يدور حول نفسه وحول الأرض، وكوكب الأرض يدور حول نفسه وحول الشمس (هل كنت تشعر بكل هذا الدوران؟ لماذا لا نشعر بحركة الأرض؟ وكيف يكون الشعور بها؟).

تحدث أطوار القمر ومراحله المختلفة نتيجة لموقعه بالنسبة لكل من الأرض والشمس، وحتى نرى القمر أو جزء منه نحتاج إلى أن يقع ضوء الشمس عليه، وبالتالي الجزء الذي يضيء منه ومكان وجوده يحدد ما نراه من القمر.

متى يكتمل القمر؟

متى يكتمل القمر؟

يكتمل القمر عندما نرى وجهه المقابل للشمس بشكل كامل وبالتالي نرى القمر بدرًا لمدة يومين أو ثلاثة، ولكن عمليًا يمتلئ القمر بالكامل عندما يكون مواجه للشمس تمامًا في لحظة واحدة يمكن تحديدها من قبل العلماء.

اكتمال القمر هو مرحلة الذروة بعد التزايد (القمر المتزايد) بدايةً من القمر الجديد، وبعد الوصول إلى الذروة (البدر) تبدأ مرحلة التناقص (القمر المتناقص).

الخسوف والكسوف

يحدث كسوف الشمس عندما يقع القمر بين الأرض والشمس بحيث يحجب ضوء الشمس عنا، في المقابل يحدث الخسوف عندما تقع الأرض بين الشمس والقمر فتلقي بظلها عليه ويختفي.

الخسوف والكسوف من الظواهر التي تتأثر بموقع القمر والأرض وتختف من كسوف كامل أو جزئي وكذلك بالنسبة للخسوف.

أما من حيث التأثير فتعتبر هذه الظاهر نقطة تغيير كبيرة يستمر أثرها لعدة أشهر، غالبًا طاقتها تكون طاقة تجدد وتنشيط، وخاصة في حال كان لديك الكثير من الأشياء التي تماطلها أو تراكمها، فيمكن أن تكون أكثر استعدادًا لتنفيذها بعد الكسوف أو الخسوف.

لماذا لا يحدث خسوف كامل مع كل اكتمال للقمر؟

لماذا لا يحدث خسوف كامل مع كل اكتمال للقمر؟

إذن يكتمل القمر عندما يكون وجهه المقابل للشمس مقابل لنا تمامًا بمعنى أن الشمس والأرض والقمر على صف واحد، والأرض بين القمر والشمس، وفي هذه الحالة يحدث الخسوف، ولكن في الواقع نحن نرى القمر بدرًا ولا يحدث خسوف.

السبب في ذلك هو أن الأرض والقمر والشمس لا تكون على صف واحد، لأن مدار القمر يميل بزاوية 5.1 درجة عن مدار الأرض، وبالتالي ظل الأرض لا يقع على القمر مباشرة وإنما يقع بالقرب منه.

القمر الأزرق

القمر الأزرق لا يشير إلى قمر لونه أزرق وإنما إلى قمر مكتمل ثاني خلال الشهر الشمسي، كيف يحدث ذلك؟

إن طول الشهر القمري (عمر القمر أو المدة التي يحتاجها لإنهاء دورة كاملة حول الأرض) هو 29.5 يوم، في المقابل طول الشهر الشمسي أكثر من ذلك حيث يكون 30 أو 31 يوم، وبالتالي يمكن أن يحدث اكتمال قمرين في شهر شمسي واحد حينها يسمى القمر بالقمر الأزرق.

تقويم القمر

من خلال موقع تقويم القمر Moon phase today يمكنك معرفة حالة القمر في تاريخ معين بالإضافة إلى تحديد مواعيد أطوار القمر بما فيها متى يكتمل القمر بدقة، بحيث تستفيد من طاقته.


ماذا تفعل خلال اكتمال القمر؟

عندما يكتمل القمر خلال الليالي البيضاء وتحديدًا في لحظة اكتماله التام فإنه يعكس لنا كمية كبيرة من الطاقة، وبالتالي يمكن الاستفادة منها عن طريق:

1 – تأمل القمر

واحدة من أهم الطرق للاستفادة من طاقة القمر، يمكنك القيام به بأي وقت ولكن يكون تأثيره أكبر تحديدًا في وقت اكتمال القمر.

  • اجلس في مكان هادئ ومظلم ويفضل أن يدخل إليه ضوء القمر.
  • ابدأ بالتنفس العميق (خذ شهيق عميق ومن ثم زفير لأطول فترة ممكنة) وكرر الأمر إلى أن تصل إلى درجة عميقة من الاسترخاء، وأغمض عينيك.
  • تخيل أن ضوء القمر يملأ المكان ويصل إليك، اشعر بأنك تشحن نفسك من طاقة بيضاء اللون صافية.
  • استمر هكذا لبضع دقائق ومن ثم بشكل تدريجي أنهي التأمل وافتح عينيك.

2 – حمام القمر

بشكل مشابهة لتأمل القمر فإن هذا التمرين يعتبر طريقة رائعة للحصول على طاقة القمر المكتمل.

  • اجلس في مكان هادئ ومظلم ويفضل أن يدخل إليه ضوء القمر، كما يمكنك التواجد في الخارج تحت ضوء القمر مباشرة.
  • ابدأ بالتنفس العميق (خذ شهيق عميق ومن ثم زفير لأطول فترة ممكنة) وكرر الأمر إلى أن تصل إلى درجة عميقة من الاسترخاء، وأغمض عينيك.
  • استشعر ضوء القمر كما لو أنه قطرات مطر مضيئة تنهمر عليك، ابدأ بتخيل مطر خفيف ومن ثم يزداد غزارة حتى يغطيك بالكامل.

3 – التخلي

اكتمال القمر هو مرحلة الذرة التي ينتقل بعدها إلى القمر المتناقص وبالتالي فهو أفضل وقت للتخلي عن الأفكار السلبية والمعتقدات التي تملك تأثير سيء عليك، وذلك يتم من خلال التفكير بهذه الأفكار ومن ثم حذفها أو إلغاءها كما يمكنك تخيل أن ضوء القمر يعمل على إزالتها.

4 – شحن الأشياء

يمكنك شحن قطع الإكسسوار الخاصة بك أو التي تزيّن بها منزلك وبشكل خاص تلك المصنوعة من الأحجار الكريمة والفضة والذهب… ويتم الأمر على عدة خطوات:

  • في البداية يجب أن تزيل الطاقة السلبية الموجودة في هذه الأشياء عن طريق غسيلها بالماء والملح، ومن ثم بالماء وجففها وذلك بالاعتماد على: قوة الملح الهائلة … سحب الطاقة السلبية من الجسم بالملح
  • ضع هذه القطع في ضوء القمر عند اكتماله واتركها ليلة كاملة ومن ثم في اليوم التالي أزلها وأمسك بها وفكر بأشياء إيجابية ليتم شحنها.

5 – تفعيل الوفرة

يتم تفعيل طاقة الوفرة من خلال تحضير الأطعمة البيضاء خلال الأيام البيضاء، وإطعام أشخاص آخرين من هذه الأطعمة.


أشياء يجب عدم القيام بها خلال اكتمال القمر

اكتمال القمر هو مرحلة الذروة التي يليها انخفاض وبالتالي هناك بعض الأشياء والطاقات التي يفضل عدم القيام بها وتفعيلها خلال أيام اكتمال القمر، وهي:

1 – البدء بمشروع أو أمر جديد

اكتمال القمر هو مرحلة الذروة التي يتبعها تراجع، وبالتالي فهذه الفترة تحديدًا ليست اختيار مناسب ليتم بدء مشروع جديد أو شيء جديد خلالها، في المقابل يفضل الانتظار حتى بداية القمر الجديد إن أمكن ذلك.

2 – اتخاذ قرارات مصيرية

القمر يؤثر على طاقتنا ومشاعرنا، إنه يجعلها تزداد أكثر سواء كانت طاقة إيجابية أو طاقة سلبية، وبالتالي هذا الأمر يمكن أن يؤثر على حكمك عند اتخاذ القرار، لذا يفضل ألا تتخذ قرارات كبيرة ومهمة ومصيرية عند اكتمال القمر.

3 – التعب والإجهاد والإرهاق

خصص هذا الوقت للراحة والاسترخاء والتأمل، وتجنب القيام بالأنشطة والمهام التي تحتاج إلى الكثير من العمل والجهد التعب.

المصدر
How Does a Full Moon Affect Our Physical and Mental Well-Being?Full Moon – the Moonlight PhaseWhat is a full moon?

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى