التأمين الشامل ماذا يشمل؟ كل ما تريد معرفته عن التأمين الشامل

التأمين الشامل هو واحد من الخدمات التي تقدمها شركات التأمين للتأمين على السيارات من أية أضرار أو خسائر أو إصابات قد تلحق بها، حيث تقوم شركة التأمين بموجب هذه الوثيقة – وثيقة التأمين الشامل – بتعويض صاحب المركبة عن الخسارة التي حصلت على مركبته.

هنا سنتعرف لكل شيء عن التأمين الشامل وماذا يشمل وأنواعه وأشكاله المتوافرة، والفرق بينه وبين الخدمات التأمينية الأخرى المشابهة.

ما هو التأمين الشامل؟

التأمين الشامل ماذا يشمل؟ كل ما تريد معرفته عن التأمين الشامل

في الحقيقة لا يوجد تعريف واحد محدد للتأمين الشامل لأنه لا يوجد شكل واحد متفق عليه للتأمين الشامل، فوثيقة التأمين الشامل عند شركة تأمين قد تختلف بشروطها وبنودها وما تغطيه عن وثيقة لدى شركة تأمين أخرى.

ولكن باختصار التأمين الشامل يقصد به وثيقة التأمين على المركبة أي كانت للتعويض عن كل الأضرار والخسائر التي قد تلحق بها بما في ذلك المسؤولية ضد الغير، أي الحوادث التي قد يتسبب بها الشخص للأخرين عن طريق السيارة المؤمن عليها.

ما الفرق بين التأمين الإلزامي والتأمين الشامل؟

يتساءل البعض عن الفرق بين التأمين الإلزامي للمركبة والتأمين الشامل، خاصة إن التأمين الإلزامي هو أيضًا مخصص للمركبات، ودائمًا ما يشار له عند تسجيل المركبة أو إثبات ملكيتها أو غير ذلك من الأمور التي تتطلب بعض الإجراءات الرسمية.

التأمين الإلزامي هو عقد تأمين إلزامي يلزم به صاحب المركبة، ويغطي الخسائر والأضرار ضد الغير فقط، أي في حال حصول حادث والسبب سيارتك فأن التأمين الإلزامي يغطي الأضرار التي لحقت بالطرف الثاني الذي وقع عليه الحادث، ولا يغطي الأضرار التي قد تلحق بسيارتك.

أما التأمين الشامل من اسمه نعرف إنه وثيقة تأمين شامل للسيارة ومالكها تغطي الأضرار التي يمكن أن تلحق بالسيارة والركاب وكذلك الأضرار التي قد تلحق بالغير.

نستنتج من ذلك إن التأمين الشامل يشتمل على التأمين الإلزامي، ولكن التأمين الإلزامي لا يتضمن التأمين الشامل. بالإضافة إلى ذلك، فأن وثيقة التأمين الشامل تحتوي على العديد من المزايا الأخرى التي لا يتضمنها بالتأكيد التأمين الإلزامي، سنتعرف عليها في السطور التالية.

التأمين الشامل ماذا يشمل؟

بشكل رئيسي فأن وثيقة التأمين الشامل تغطي:

  • أية شكل من الأضرار التي يمكن أن تلحق بالسيارة أو الأشخاص داخلها نتيجة حادث أو ضرر ما مثل حريق أو سرقة أو تخريب.
  • تغطي الأضرار التي قد تلحق بالغير (الأشخاص أو سياراتهم) والتي يكون سببها السيارة المؤمن عليها.

هذا بشكل رئيسي ما تغطيه وثيقة التأمين الشامل، ولكن عادة تضيف شركات التأمين العديد من المزايا والخصائص الأخرى إلى وثيقة تأمين من هذا الشكل.

بعض شركات التأمين مثلًا تغطي الأضرار والحوادث التي قد تلحق بالسيارة في الخارج، في بلد ثاني مثلًا خلال السفر.

الأضرار التي تلحق بالسيارة نتيجة التقادم، وانخفاض القيمة السوقية للمركبة بمرور الزمن، والأضرار التي يمكن أن تحصل نتيجة سوء القيادة، أو القيادة تحت تأثير تعاطي المخدرات أو الخمور.

كذلك بعض شركات التأمين تدرج في هذه الوثيقة بنود أخرى، مثلا التعويض عن خسائر حادث نتيجة قيادة المركبة من قبل شخص آخر في حال كان لا يتقن القيادة.

هذه بعض من البنود التي يمكن أن تضاف إلى وثيقة التأمين الشامل. إذ كما قلنا في بداية المقال البنود التي يمكن أن تتضمنها وثيقة تأمين شامل تختلف بين شركة وأخرى وبحسب ما تقدمه شركة التأمين، بل بعض الشركات قد تقوم بتصميم وثيقة تأمين شامل خاصة بشخص بعينه وبشروط وبنود متفق عليها بين الطرفين، صاحب المركبة وشركة التأمين.

لنكون بذلك تعرفنا إلى وثيقة التأمين الشامل وماذا تشمل والبنود التي يمكن أن تتضمنها، والفرق بين التأمين الشامل للمركبة والتأمين الإلزامي.

أخيرًا، في حال كان لديك أية استفسارات أخرى حول هذا الموضوع أخبرنا عنها في التعليقات وسنحاول الإجابة بقدر الإمكان، لا تسنى مشاركة المقال مع الأخرين لنشر الفائدة.