فواكه مفيدة للحامل

خلال فترة الحمل يبدأ التفكير وانشغال البال في أنواع الأطعمة المناسبة التي يجب تناولها، وتدخل الفاكهة ضمن قائمة الطعام تلك، ولذلك سوف نقدم في مقالنا فواكه مفيدة للحامل.

فليست كل الفاكهة يجوز أن تتناولها الحامل وذلك نظرًا لاحتواء بعضها على فيتامينات قوية أو تقوم بإفراز مواد معينة تكون محذورة على الحامل في تلك الفترة لأنها من الممكن أن تتسبب في إجهاض الجنين لا قدر الله.

ولكنها فواكه قليلة، أما جميع الفواكه الأخرى فمن السهل تناولها على مدار اليوم، بل هي التي تغني عن الأدوية والعلاجات التي يوصي بها الطبيب.

ولكن لضمان نجاح ذلك يجب المداومة والاستمرار على تناولها وبصورة يوميًة مع التنوع فيها لكي يحصل الجسم على احتياجاته اليومية منها.

فواكه مفيدة للحامل

خمس فواكه مفيدة للحامل

التفاح

يعد التفاح من أفضل الفاكهة المفيدة للحامل، وذلك نظرًا لأنه يحتوي على مجموعة من الفيتامينات العامة مثل فيتامين سي وبي واي، فهو يساعد ويسهل من عملية الهضم ويعطي شعور للجسم بالطاقة والنشاط.

ويقوم بدوره في إعطاء الفيتامينات الهامة للجنين والتي تساعد في تكوين جهازه العصبي والعضلي.

البرتقال

يعد البرتقال من أكثر أنواع الفاكهة التي تفيد الحامل، نظرًا لما يحتويه على فيتامين سي وهو يساعد أيضًا في تثبيت الحمل ويعمل على تنشيط الدورة الدموية.

ويقوم أيضًا بالمساعدة على نمو العظام والأسنان والأنسجة بالنسبة للجنين.

الموز

يحتوي الموز على البوتاسيوم وعلى فيتامين بي وسي واي، وذلك يجعله في مقدمة الفاكهة الهامة والمفيدة لكل سيدة خلال فترة حملها، فهو يساعد على حفظ التوازن في غذاء الحامل، ويقوم بمنحها الحيوية اللازمة.

ودوره بالنسبة للجنين يعمل على تقوية أنسجته وأظافره.

العنب

يعد من أهم خمس فواكه مفيدة بالنسبة للحامل، وذلك نظرًا لما يحتويه على الفسفور والحديد وهما العنصران المفيدان اللذان يحسنان من عملية الهضم ويقضوا على الإمساك، ويقوموا بتكوين عظام وأنسجة الجنين.

الفراولة

فواكه مفيدة للحامل

تعد من أكثر الفاكهة التي تعمل على تكوين عظام الجنين، فهي لها دور هام وأساسي في تلك الأمور.

فواكه مفيدة للحامل تحتوي على فيتامينات ومعادن أساسية

  • تحتاج السيدة الحامل إلى تناول أنواع من الفاكهة تكون غنية بالألياف، وذلك نظرًا لأن الكثير من النساء تكون معانتهم الأولى خلال فترة الحمل من الإمساك، وهي تعد من المشاكل الصحية التي تزعجهم وتولد شعور بعدم الراحة.

لذا فالتخلص من تلك المشاكل يكمن في تناول الحامل الفواكه الغنية بالألياف، إلى جانب أنها تقلل من خطر الإصابة بالبواسير النامية، ومن أمثلة تلك الفواكه “التفاح، الموز، الكمثرى، الكيوي، البرتقال”.

  • الفواكه التي تحتوي على فيتامين سي، وتلك الفواكه من السهل الحصول عليها ولا تتطلب تكاليف باهظة، ففيتامين سي موجود بكثرة في العديد من الفواكه والمنتشرة في الأسواق.

فهو يتواجد في “الحمضيات المختلفة، البطيخ، الشمام، الفراولة، البرتقال، وتناول كميات مناسبة من تلك الفاكهة يمكن ويساعد الجسم من امتصاص الحديد بصورة ممتازة، وهو من المعادن الأساسية لصحة الجسم بصفة عامة والحامل بصفة خاصة.

فلتكن الحامل حريصة على إضافة الفراولة لحبوب الصباح أو للشوفان، وأيضًا إضافة البطيخ مع البرتقال والشمام في الأطباق الجانبية، ووضعه في سلطات الفواكه التي تؤكل على أوقات متفرقة من اليوم.

  • من فواكه مفيدة للحامل تلك التي تحتوي على حمض الفوليك أسيد، أن استهلاك كميات مناسبة من الفوليك أسيد خلال الحمل وقبل الحمل أيضًا، بدوره أن يقلل من العيوب الخلقية التي من الممكن أن توجد في الجنين.

وبالأخص التي تتكون لا قدر الله في دماغ الطفل وعند حبله الشوكي، ومن أكثر الفواكه التي تمد الجسم بالفوليك أسيد هو البرتقال سواء أكان فاكهة تؤكل أم عصير.

  • الفاكهة الغنية بالبوتاسيوم، نظرًا لأن الكثير من السيدات خلال فترة حملهم يعانون من تشنجات الساق التي تؤدي إلى الآلام الشديدة، وبالأخص خلال فترة النوم تحتاج إلى تناول فواكه تحتوي على البوتاسيوم.

وذلك نظرًا لأن تلك التشنجات يكون سببها نقص الكالسيوم في الجسم، والبوتاسيوم بدوره أن يعالج هذا الخلل سواء من خلال الأطعمة المختلفة أو الأدوية التي يوصي بها الطبيب المختص.

ومن الفواكه التي يتواجد فيها البوتاسيوم  “الكيوي، الموز، البطيخ، العنب، الخوخ”.

فواكه مفيدة للحامل

فواكه مفيدة للحامل لا تخطر على البال

الرمان

يعتبر الرمان من أكثر الفواكه الغنية بالمواد الطبيعية المفيدة للجسم بصفة عامة وللحامل بصفة خاصة.

فهو يحتوي على مجموعة من مضادات الأكسدة والمعادن المختلفة التي يحتاجها الجسم مثل البوتاسيوم والحديد.

ويضم أيضًا الفيتامينات المتنوعة والتي نجهلها ولا نهتم بها في الكثير من الأطعمة خلال يومنا مثل فيتامين “ه” وفيتامين “ب”، بالإضافة إلى احتوائه على الأحماض الأمينية الأساسية التي تساعد وتطور من نمو الجنين.

بالإضافة إلى أن مضادات الأكسدة التي يحتويها الرمان توفر الكميات التي يحتاجها دماغ الجنين من الأكسجين اللازم، وتوفر الحماية للجنين في حالات نقص الأكسجين التي يصاب بها الطفل في فترة الولادة والتي تؤدي إلى تلف بالمخ.

التمر

لازم لكل سيدة حامل من أن تحصل على كميات مناسبة من التمر في الشهور الأخيرة من مرحلة الحمل، فهو يحتوي على مجموعة من المواد القابضة لعضلات الرحم والتي تسهل بدورها عملية الولادة، وتقلل من نزيف ما بعد الولادة.

فيحتوي التمر أيضًا على مجموعة من السكريات البسيطة التي تقوم بالتحول السريع إلى عضلات الرحم، ويقوم بدوره في العمل على تقليل ضغط الدم الذي يسبب لدى البعض الإصابة بتسمم الحمل في حالة ارتفاعه عن المعدلات الطبيعية.

يحتوي على مواد ملينة للأمعاء تقوم بدورها في تنظيف القولون، وبالنسبة لأهميته للجنين فهو يضم البروتين اللازم له ولبناء جسمه.

 فباختصار يحتوي التمر على “السكريات سهلة الامتصاص، الحديد، الفيتامينات، الألياف، المضادات الحيوية”.

الخوخ

يحتوي على مجموعة من النشويات والأحماض والبروتينات والدهون، ومجموعة من الأملاح المعدنية المختلفة مثل “الكبريت، الفسفور”، يضم مجموعة متنوعة من الفيتامينات مثل “فيتامين ج، فيتامين ب”.

وبالتأكيد جميعها مصادر هامة تحتاج لها الحامل، ولكن يفضل عدم تناول الخوخ لمن يعانون من السكر ومن الأمراض المختلفة سواء أكانت حرقة في المعدة أو مشاكل القولون والأمعاء.

الأفوكادو

من فواكه مفيدة للحامل الأفوكادو، فثمرة واحدة منه تكفي وتوفي لأنها تحتوي على حمض الفوليك، وهو من أهم الحمضيات التي تساعد على بناء أنسجة الجنين، ويقي من خطر الإصابة بالتشوهات الجنينية.

فالحامل تحتاج إلى 800 ميكرو جرام يوميًا من حمض الفوليك، بالإضافة إلى أنه يحتوي على فيتامين b الذي يقلل من الشعور بالقيئ والغثيان المصاحبان للحمل.

ويحتوي أيضًا على فيتامين B6 الذي يعمل على تقوية وتعزيز جهاز المناعة والذي يساعد على إنتاج الطاقة والقيام بعملية التمثيل الغذائي الصحيحة.

المانجو

تعد من ألذ وأطعم الفواكه الصيفية التي يعشقها الكثيرون، فهي تضم كمية كبيرة من العناصر الغذائية الهامة ومن مضادات الأكسدة.

وتحتوي على أنزيم يقوم بتهدئة هياج المعدة، وهي مصدر هام لإمداد الجسم بالطاقة التي يحتاجها، تساعد على عملية الهضم، تحتوي على فيتامين a ,c  وهم أكثر الفيتامينات التي تحتاجها الحامل.

تضم أربعون بالمائة من احتياجات الحامل اليومية من الألياف التي تقي من خطر الإصابة بالإمساك.

الليمون الحلو

يعد من فواكه مفيدة للحامل وهو ليمون ولكن له مذاق حلو، فهو من الحمضيات التي تقلل من غثيان الصباح ومن المشاكل الصحية التي تتعرض لها الحامل خلال فترة حملها.

يضم مجموعة من المواد المضادة للأكسدة والتي تفيد الجنين، ويمد الجسم بالحديد وعلاج فعال للحامل التي تعاني من فقر الدم.

الليمون

الليمون عند شربه صباحًا يساعد ويسهل من عملية الهضم ويقضي على الشعور بالغثيان والقيئ خلال فترة الحمل، يقوم بتطهير الجسم وطرد السموم المختلفة منه، يضم بين تركيباته الكالسيوم المقوي والمضاد لهشاشة العظام.

التوت

يصنف من أنواع الفاكهة الغنية بمضادات الأكسدة والمسئولة عن تعزيز كفاءة المشيمة، فهو يقلل من التعرض للإجهاد خلال فترة الحمل.

يعد من أرقى الفواكه المفيدة للحامل ولجنينها، وله مفعول السحر في القضاء على آلام المخاض والشعور بالغثيان والقيئ ويقلل من خطر الإصابة بالإجهاض.

فواكه تفيد الحامل والجنين:

الليتشي

لا يعرفها الكثيرون ولكنها من الفاكهة الآمنة والمفيدة لصحة الحامل وللجنين، ولها الكثير من الفوائد فهي تقوم يتعزز جهاز المناعة نظرًا لاحتوائها على فيتامين سي.

وأيضًا تحتوي على معدلات مرتفعة من مضادات الأكسدة، تقوم بمقاومة الأمراض المختلفة مثل الأنفلونزا والبرد والسعال وتلك الأمراض التي في غنى عنها الحامل.

وأيضًا هي من أكثر الفواكه التي تقي من الإصابة بفقر الدم والأنيميا، نظرًا لوظيفتها التي تقوم بها في زيادة الصفائح الدموية.

ولها دور قوي في إجراء عملية التمثيل الغذائي نظرًا لما تحتويه على نسب كبيرة من الألياف، ومن فيتامين b، وأيضًا تضم نسب ولكنها ليست بالكبيرة من البروتينات والكربوهيدرات.

أسئلة وأجوبة عن فواكه مفيدة للحامل

فواكه مفيدة للحامل

هل يوجد فواكه غير مفيدة للحامل ويجب تجنبها؟

نعم يوجد فواكه يجب على الحامل تجنبها خلال فترة حملها لأنها تتسبب في الكثير من المخاطر وهي:

  • العنب الأسود، فيفضل البعد عنه نهائيًا خلال الأشهر الأولى من الحمل، فهو يقوم بزيادة الحرارة في الجسم وتوليد حرارة إضافية من شأنها أن تعمل على إيذاء الجنين.
  • الأناناس، يفضل البعد عن تناول الأناناس خلال فترة الحمل وذلك لأنه غني بالبروميلين الذي يرقق من عنق الرحم، ويؤدي بدوره إلى حدوث الولادة المبكرة.
  • البابايا، لها خطر كبير على الحامل فهي من الفواكه الغنية باللاتكس والذي يعمل على تقلصات الرحم ولا قدر الله يؤدي إلى حدوث الإجهاض.

التمر مفيد للحامل أم لا، فالبعض يقول أنه يسبب الإجهاض؟

بالفعل أجريت دراسات على التمر وعلى الرغم من فوائده العظيمة والتي لا حصر لها إلا أنه من كثرة غذائه الكبير قد يتسبب في الإجهاض.

ولكن ذلك عند تناوله وبكثرة في الشهور الأولى فقط، أما في حالة تناوله بمعدلات معقولة وفي الشهور الأولى أيضًا فلا يوجد له أضرار على الإطلاق.

وبعد بلوغ الشهر الثالث أو الرابع فيجوز تناوله بالكميات التي ترغب بها الحامل، ويفضل استشارة الطبيب.

بعض تجارب الآخرين عن فواكه مفيدة للحامل

تعاني من القولون والإمساك وفواكه الألياف هي من ساعدتها

تقول سيدة أنها في أول حمل لها كانت تعاني من تعب القولون باستمرار مع الشعور المستمر بالإمساك، وعلى الرغم من أنها تقريبًا في الشهور الأولى كان طعامها ضعيف للغاية نظرًا للشعور بالقيء والغثيان المستمر، فكانت تحتمل هذا الوضع.

أما عند مرور أول ثلاثة شهور بدأ الشعور بالجوع يزداد وترغب في تناول كميات كبيرة من الطعام طوال الوقت، وزاد عليها تعب القولون والإمساك، وكان أسوأ شعور مرت به خلال فترة حملها.

فهي لا تتمكن من معالجته ولا تتمكن من البعد عن الطعام، وعند استشارت للطبيب المختص أوصى لها ببعض الأدوية التي تسهل معها الإمساك وطلب منها أن تتناول الطعام الصحي فقط.

ولكن تلك العلاجات لم تأتي معها نتيجة ولم تتمكن من العمل بنصيحة الطبيب من حيث تناول الطعام الصحي.

إلى أن نصحتها والدتها بتناول الفواكه التي تحتوي على الألياف طوال اليوم فهي بدورها تعمل على تحسين عملية الهضم وتريح القولون وتقضي على الشعور بالإمساك.

وبالفعل كانت تتناول يوميًا التفاح والبرتقال والكمثرى، وبدأت تشعر بتحسن وبعد تناول الطعام لا تلبث وقتًا طويلًا إلا وتتم عملية الإخراج بمنتهى السهولة وتم القضاء على الغازات التي تؤرقها.

البرتقال والأفوكادو منع الإصابة بتشوهات الجنين

تقول سيدة أنها تزوجت من أبن عمها، مع العلم أن زواج الأقارب في العائلة لديهم يؤدي إلى خلق طفل على الأقل له تشوهات في المخ أو الحبل الشوكي.

ولكنها قررت المجازفة نظرًا لقصة الحب التي تجمعهم، وذهبت للطبيب المختص قبل الزواج وقالت له أنها ترغب في دواء يمنع إصابة جنينها عند الحمل والولادة بالتشوهات.

فقال لها الطبيب أن الفوليك أسيد الوحيد هو من يقوم بتلك العملية، فهو له القدرة على منع الإصابة بتشوهات الجنين.

وبالفعل أعطى له علاج يحتوي على الفوليك أسيد وطلب منها تناول كميات كبيرة من البرتقال والأفوكادو يوميًا، لأنه يحتوي على الفوليك أسيد.

وقد انتظمت على ما قاله لها الطبيب قبل زفافها بثلاثة أشهر وقد حملت مباشرةً بعد الزواج، وأنجبت طفل خالي من التشوهات.

جميع الفواكه التي تحتاجها الحامل ودورها في جعل الصحة أفضل:

الرمان والليمون الحلو والتمر عالجوا نقص الحديد لديها

تقول سيدة أنه خلال حملها الأول لم تكن مهتمة بطعامها وغذائها على الإطلاق وكانت تعاني من نقص الحديد والأنيميا، وعند ولادة طفلها نشأ ضعيف وعانت معه طويلًا حتى استعاد صحته.

ولكن خلال حملها الثاني قررت الاهتمام بطاعمها وتغذيتها وبحثت على شبكات الأنترنت على الفواكه التي تساعد في إمداد الجسم بالحديد وعلاج الأنيميا وفقر الدم نظرًا لأنها لا تحب الخضروات.

وعند البحث وجدت أن الليمون الحلو والرمان والتمر لهم دور هائل في إمداد الجسم ما يحتاجه من الحديد اللازم.

ومنذ عرفت أنها حامل وكانت تلك الفواكه لا تستغنى عنها سواء أكانت طعام يؤكل أم من خلال المشروبات وبالفعل أنها كانت تشعر بتحسن كبير في صحتها.

والبعد عن الوهن والضعف الذي كانت تشعر به خلال حملها الأول، وقد رزقها الله بمولود يتمتع بصحة جيدة.

وبذلك نكون قد قدمنا مقال عن فواكه مفيدة للحامل، ومنها ما هو سهل الحصول عليها وغير باهظة الثمن، وفواكه موسمية موجودة في فصل الصيف ومن الممكن أن نعوضها بتلك الموجودة في الشتاء.

فلا يوجد أكثر وأهم من الطبيعية الربانية التي تمد جسم الإنسان بما يحتاجه من فيتامينات وأملاح وعناصر غذائية هامة.

قد يعجبك ايضا