فاكهة تزيد الصفائح الدموية وترفع نسبتها في حالة المرض

فاكهة تزيد الصفائح الدموية

تعد الصفائح الدموية من أصغر الخلايا في مجرى الدم والتي تحمي الجسم من فقدان الدم المفرط عند إصابة جزء من الجسم، إنها مركب أساسي في الدم يسبب تكون الجلطات لوقف النزيف عند حدوثه.

في هذا المقال سنتعرف على الصفائح الدموية وأهميتها في الجسم وأهم فاكهة تزيد من الصفائح الدموية وأهم النصائح لرفع نسبة هذه الصفائح في الجسم فتعالوا معنا:

الصفائح الدموية

الصقائح الدموية

الصفائح الدموية أو الصفيحة الدموية أو ما يسمى (الصُفَيحة) تعتبر أحد المكونات الرئيسية في الدم ومن أهم وظائفها تكوين خثرات لإيقاف النزيف الذي يحدث في الأوعية الدموية المريضة.

وتُنتَج الصفائح الدموية من نخاع العظم من قبل خلايا النواء فيه وهي عبارة عن أجزاء من السيتوبلازم المفلطحة والتي تتألف من البروتين الذي يسمى (ثرومبوستينين).

للصفائح الدموية أشكال مختلفة وليس لها نواة ويقدر عمرها وسطيًا من 7 إلى 10 أيام ويتراوح عدد الصفيحات الدموية في الجسم بين 150000 إلى 450000 ألف صفيحة دموية / مم مكعب.

عندما تكون الصفائح الدموية نشطة فإنها تحتوي على عدد كبير من المجسات الرقيقة مما يجعلها تبدو مثل الأخطبوط، ونظرًا لأن الصفائح الدموية تلعب دورًا مهمًا جدًا في عمل جسم الإنسان فلا يمكن أبدًا تجاهل انخفاض عددها في الجسم.

كيف تتجلى أهمية الصفائح الدموية؟

عندما يكون هناك تباطؤ في تجلط الدم (الناتج عن نزيف حاد لا يمكن السيطرة عليه)، أو نزيف في اللثة والأنف، وكدمات ونزيف (بقع حمراء وأرجوانية على الجلد)، أو حيض (دورة شهرية غزيرة الدم) طويل وغزير عند النساء فهي كلها أعراض مهمة لهذه الحالة تستلزم أن نعرف أن دور الصفائح الدموية مهم جدًا في هذه الحالات.

الصفائح الدموية هي أصغر الخلايا في الدم وتوفر الحماية للجسم ضد فقدان الدم المفرط عن طريق السماح بتكوين الجلطات أثناء الإصابة لأنه عندما يتلف أحد الأوردة الدموية فإنه يرسل إشارات إلى الصفائح الدموية لتشكيل جلطة وتقوم الصفائح الدموية بتصليح الضرر.

انخفاض الصفائح الدموية

يُطلق مصطلح انخفاض عدد الصفائح الدموية في الدم عندما تكون أقل من المعدل الطبيعي أي أقل من 150.000 صفيحة لكل ميكرو ليتر من الدم وهنا نسمي هذه الحالة قلة الصفيحات أو (انخفاض الصفائح الدموية).

ويمكن أن يكون انخفاض الصفائح الدموية وراثيًا أو ناتجًا عن حمى الضنك أو تناول الكحول أو الفيروسات أو عدد من الأدوية أو الحالات المرضية كفقر الدم أو نقص فيتامين  B12أو أن يكون ناتجًا عن العلاج الكيماوي أو نقص عنصر الحديد وغيرها من الأسباب التي بها دور كبير في انخفاض الصفائح الدموية والتي تستوجب العلاج فورًا.

أعراض انخفاض الصفائح الدموية

  • ظهور كدمات غير متوقعة في مواقع مختلفة من الجسم.
  • حدوث نزيف من الأنف أو اللثة بشكل متكرر يصعب إيقافه.
  • فترات حيض أطول.
  • ظهور بقع حمراء اللون أو ارجوانية تحت الجلد.
  • ضعف عام وشديد في الجسم.

فاكهة تزيد الصفائح الدموية

فواكه للصفائح الدموية

عادة ما يصف الطبيب المختص الأدوية التقليدية لتنظيم تعداد الصفائح الدموية إلا أنها في أغلب الأحيان باهظة الثمن ويجب دخول المريض إلى المستشفى أثناء العلاج إضافة إلى أن استهلاك العديد من العناصر الغذائية بالإضافة إلى الوقاية تعتبر مساعدة في رفع نسبة عدد الصفيحات الدموية.

يمكنك الحفاظ على مستوى الصفائح الدموية عن طريق تناول الأطعمة الغنية بالحديد. وفيما يلي بعض الأطعمة التي تزيد من مستويات الصفائح الدموية بشكل طبيعي وسيساعد دمج هذه الأطعمة في نظامك الغذائي اليومي على منع انخفاض الصفائح الدموية والأعراض الأخرى ذات الصلة:

الرمان:

يذكرنا اللون الأحمر الياقوتي للرمان أن هذا الطعام اللذيذ مفيد أيضًا للدم فلونه بلون الدم دليل على محتواه الوفير من عنصر الحديد، بالإضافة إلى توفير كمية طبيعية ووفيرة من الصفائح الدموية فإن العناصر الغذائية من فيتامينات ومعادن الموجودة في الرمان تزيد من مستوى الطاقة الصحي عندما يكون لديك انخفاض في عدد الصفائح الدموية.

يشتهر الرمان بخصائصه الصحية والطبية فهو غني بالعناصر الغذائية مثل فيتامين C الذي ينظم جهاز المناعة ويزيد المعادن ومضادات الأكسدة.

ينصح بتناول 150 مل من عصير الرمان لمدة أسبوعين أو تناول ثمرة الرمان بحباتها اللؤلؤية.

الجزر:

يُستهلك الجزر في جميع أنحاء العالم للحفاظ على البصر وتحسين صحة الرؤية، ولكن الحقيقة الأقل شهرة للجزر هي أنه يساعد أيضًا في الحفاظ على عدد وفير من الصفائح الدموية.

يلعب فيتامين A الموجود في الجزر دورًا حيويًا في تكوين الصفائح الدموية والبروتين الصحي حيث ينظم مستوى البروتين الصحي انقسام الخلايا وعملية النمو.

وإن الاستهلاك المنتظم للأطعمة الغنية بفيتامين A مهم للحفاظ على الوظائف الطبيعية للجسم، ومن الأطعمة الغنية بفيتامين (A) تشمل الجزر، القرع، والملفوف والبطاطا الحلوة.

الجوافة:

تحتوي الجوافة على نسبة مرتفعة من فيتامين C الذي له دور كبير في تقوية عمل جهاز المناعة ويساعد على تخفيف نوبات حمى الضنك.

ومن المعروف أنه إذا كان جهاز المناعة لديك صحيًا وقويًا فهذا يُبقي جسمك متأهبًا لمواجهة أي فيروس من خلال صحة الكريات البيضاء التي تعمل على قتل هذا الفيروس وهذا ما يحصل عندما تتناول الأطعمة الغنية بفيتامين C كالجوافة التي تعطي القوة للجهاز المناعي ليقاوم أي هجمات خارجية وتكون حالة جسمك أفضل وعدد الصفائح الدموية طبيعية.

المانجو:

تحتوي ثمرة المانجو على فيتامين C بنسب عالية مما يساعد تناولها على زيادة امتصاص عنصر الحديد وتقوية الجهاز المناعي وبالتالي زيادة عدد الصفيحات الدموية.

البرتقال والليمون:

بالإجمال تساعد ثمار الحمضيات على زيادة الصفائح الدموية وذلك لاحتوائها على فيتامين C الذي يعزز عمل جهاز المناعة ويساعد على قتل الفيروسات التي نهاجم الجسم وتسبب له العدوى.

كما أن البرتقال يحتوي على نسبة وافرة من حمض الفوليك أو فيتامين (B9) الذي له دور كبير في تشكيل الدم وزيادة عدد الصفائح الدموية.

عصير الشمندر:

لاحتوائه على نسبة عالية من الحديد والمعادن الحيوية يساعد الشمندر (البنجر) في زيادة الصفائح الدموية حيث يمكنك تناولها بعدة طرق إما مع السلطات أو الحساء أو عمل عصير منها.

عنب الثعلب الهندي:

إن تناول 4 إلى 5 حبات من عنب الثعلب الهندي على معدة فارغة صباحًا يوفر لك زيادة في عدد الصفائح الدموية لما لهذا النوع من الفاكهة من دور في تحسين عمل الجهاز المناعي وتقويته مما ينعكس على محاربته للفيروسات المسببة للمرض وقتلها وخاصة أن ادراج هذا النوع من الفاكهة في النظام الغذائي للمصابين بحمى الضنك له دور فعال في العلاج حيث يعتبر هذا المرض من أهم أسباب نقص الصفائح الدموية في الجسم.

 أوراق ثمرة البابايا:

إن مستخلص أوراق البابايا ممتاز في إنتاج الدم بشكل عام وزيادة مستوى الصفائح الدموية وهذا صحيح.

وللحصول على مستخلص أوراق البابايا:

  • ضع بعض الماء في وعاء معدني مع عدد من أوراق البابايا واتركها تغلي لمدة تتراوح بين 10 إلى 15 دقيقة على نار متوسطة حتى ينخفض حجم الماء إلى النصف واتركه ليبرد وتناول من 2 إلى 3 ملاعق كبيرة يوميًا.
  • اشرب هذا المستخلص مرة واحدة يوميًا لزيادة مستوى الصفائح الدموية.

طريقة أخرى لاستخدام أوراق البابايا:

أوراق البابايا لها قدرة شفاء قوية يمكنك استخدامها في التخمير لأنها تقوي جهاز المناعة وتساعدك على زيادة الصفائح الدموية.

طريقة أخرى لتحضير المشروب هي غسل الأوراق وسحقها باستخدام المدقة ثم أضف إليه القليل من الماء واشرب منه.

التوت الأسود:

يحتوي على نسبة عالية من فيتامين C التي تساعد على امتصاص الحديد وسرعة التئام الجروح.

كما أنه يوفر نسبة قيمة من فيتامين K هذا الفيتامين الذي يساعد في وقف النزيف ويساعد في تجلط الدم.

واحتواء التوت الأسود على نسبة عالية من المنغنيز يساعد أيضًا على التئام الجروح بشكل صحيح والوقاية من هشاشة العظام وإدارة مستويات السكر في الدم وعلاج فقر الدم.

لذلك أضف هذا النوع من الفاكهة إلى نظامك الغذائي لزيادة عدد الصفائح الدموية وتحسين الحالة الصحية للجسم.

عناصر أخرى تزيد الصفائح الدموية

أطعمة منوعة للصفائح الدموية

الحليب:

الحليب مصدر غني بالكالسيوم الذي يساعد جسمك على تجديد الصفائح الدموية التي يحتاجها.

والكالسيوم الموجود في الحليب إلى جانب فيتامين K وبروتينات الفيبرينوجين يعملان على بناء الصفائح الدموية ويزيدان من قدرة الجلطات الدموية على التكون.

يؤدي نقص الكالسيوم في الجسم إلى مزيد من الوقت لتكوين جلطات الدم خاصة عندما يكون لديك نزيف حاد.

استهلاك الأطعمة الغنية بحمض الفوليك:

يمكن أن يسبب نقص حمض الفوليك في الجسم نقص الصفائح الدموية لهذا السبب من الضروري أن تدرج في نظامك الغذائي الأطعمة الغنية بحمض الفوليك أو فيتامين B9.

يلعب هذا الفيتامين دورًا مهمًا في الحفاظ على صحة عملية انقسام الخلايا في الجسم لذلك يمكن أن تكون عاملاً مهمًا في علاج نقص الصفائح الدموية.

تشمل المصادر الغذائية الغنية بحمض الفوليك: الهليون وعصير البرتقال والسبانخ والحبوب المدعمة والفاصولياء.

ماء جوز الهند:

ماء جوز الهند مشروب لذيذ وممتاز لرفع الصفائح الدموية لأنه يحتوي على فيتامينات A، B، C.

ماء جوز الهند يحتوي على المعادن (الكالسيوم، البوتاسيوم، المغنيسيوم والفوسفات والحديد) التي هي جيدة للصحة.

البروتينات الخالية من الدهون:

البروتينات الخالية من الدهون هي مصادر ممتازة للزنك وفيتامين B12 حيث تلعب هذه العناصر الغذائية دورًا مهمًا في عكس آثار قلة الصفيحات (انخفاض الصفائح الدموية).

إذا كان لديك انخفاض في عدد الصفائح الدموية يجب عليك التحول إلى نظام غذائي يحتوي على جرعات كافية من البروتينات لبناء الصفائح الدموية مثل الديك الرومي والأسماك والدجاج.

زيت كبد السمك وزيت بذور الكتان:

يمكن أن يؤدي الاستهلاك المتزامن لزيت بذور الكتان وزيت كبد السمك إلى تقوية جهاز المناعة لديك ولعلاج نقص الصفائح الدموية وذلك لأن أحد أسباب قلة الصفيحات هو عندما يهاجم الجسم عن طريق الخطأ أعضائه بسبب ضعف جهاز المناعة مما يؤدي إلى تدمير الصفائح الدموية ولكن هذه الزيوت تعمل على بناء الصفائح الدموية وعلى تقليل الالتهاب في الجسم وتساعد على تدفق الدم في جميع أنحاء الجسم.

الثوم:

الثوم ليس فقط مطهرًا رائعًا للدم ولكنه يتسبب أيضًا في ارتفاع الصفائح الدموية بشكل طبيعي.

الزبيب:

الزبيب غني بالحديد ويساعد على زيادة قوة الجسم وتوازن مستويات الصفائح الدموية.

يمكن تناول الزبيب كوجبة خفيفة أو إضافتها إلى الحليب.

الأطعمة التي تحتوي على فيتامين K:

يوصى عمومًا بالوجبات عالية السعرات الحرارية لإنتاج الصفائح الدموية ويعتبر فيتامين K هو أحد العناصر الأساسية التي تحافظ على نمو الخلايا عند المستوى المرغوب.

والأطعمة مثل البيض والكبد واللفت هي بعض الأطعمة التي يمكن أن توفر فيتامين K للجسم.

وصفات لزيادة الصفائح الدموية

عصير الجوافة والفلفل الأحمر:

الجوافة والفلفل الأحمر

تحتوي الجوافة على فيتامينات A و C وكمية كبيرة من حمض الفوليك مما يجعلها من مضادات الأكسدة القوية.

كما يحتوي الفلفل الأحمر الحلو أو الحار على كميات كبيرة من فيتامين C والبوتاسيوم وحمض الفوليك والعناصر الأخرى التي يمكن أن تساعد في استعادة مستويات الصفائح الدموية.

وعند خلط كلاهما مع الماء يساعد على زيادة مستويات الصفائح الدموية ببطء.

المكونات:

  • حبة من الجوافة ناضجة نسبيًا.
  • حبة من الفلفل الأحمر الحلو أو الحار.
  • ملعقة طعام صغيرة من السكر (15 غرام).
  • 3 أكواب من المياه المعدنية (750 مل).

طريقة التحضير والاستخدام:

يغسل الفلفل والجوافة جيدًا.

نقطع الجوافة ونزيل البذور من الفلفل ونقطعها.

نضع هذه المواد في الخلاط ونضيف إليها السكر والماء ونخلطها جيدًا في الخلاط.

يُشرب ثلاثة أكواب من هذا المزيج كل يوم.

مشروب التوت الأسود والعدس والحليب:

توت اسود وحليب

يحتوي التوت الأسود والعدس والحليب على خصائص رائعة تزيد من عدد الصفائح الدموية.

يحتوي العدس على الحديد وحمض الفوليك والفيتامينات المختلفة.

كما أن التوت الأسود غني بالحديد وفيتامين C اللذان يعتبران رائعين لزيادة الصفائح الدموية.

 ويحتوي الحليب على كميات كبيرة من الكالسيوم والفوسفات.

المكونات:

  • 3 أكواب من الماء (750 مل).
  • كوب من العدس (200 جم).
  • نصف كوب من التوت الأسود (حسب الرغبة).
  • 3 ملاعق كبيرة من الحليب (45 مل).

طريقة التحضير والاستخدام:

سخن بعض الماء في قدر وعندما يغلي نضيف العدس ونتركه يغلي حتى ينضج ثم يُترك ليبرد.

نغسل حبات التوت الأسود ونضعها في الخلاط مع العدس ونضيف إليها كمية الماء مع مقدار الحليب وتخلط المكونات معًا بشكل جيد.

يمكنك إضافة القليل من السكر حسب الرغبة ثم يُصفى المزيج ويُشرب منه بمعدل 3 أكواب يوميًا لزيادة الصفائح الدموية.

نصائح لرفع نسبة الصفائح الدموية

  • استخدام نظام غذائي صحي ومتوازن ومتنوع.
  • التركيز على الأطعمة التي تزيد من نسبة الصفائح الدموية.
  • تجنب الأطعمة المسببة للمشاكل والتي تقلل من نسبة الصفائح الدموية.
  • يؤدي إدمان الكحول إلى إتلاف نخاع العظام مما يقلل من إنتاج الصفائح الدموية. لذلك من الأفضل الإقلاع عن الكحول في أسرع وقت ممكن.
  • ممارسة التمرينات الرياضية بانتظام ولكن بعناية، ويمكن أن تؤدي تمارين القلب والأوعية الدموية مثل السباحة والمشي وتمارين القوة إلى زيادة تدفق الدم في الجسم مما يساعد على تحسين جهاز المناعة.
  • تعد حساسية الغلوتين ومرض الاضطرابات الهضمية من اضطرابات المناعة الذاتية التي لها تأثير سلبي على عدد الصفائح الدموية لذلك من الأفضل إجراء اختبار لهذه الأمراض للتخلص من الغلوتين من نظامك الغذائي إذا كنت مصابًا به.
  • الحصول على قسط كافٍ من الراحة والنوم.
  • المحافظة على رطوبة الجسم لمنع الجفاف ولزيادة عدد الصفائح الدموية وذلك بشرب كميات صحية من الماء طوال اليوم.

الرعاية الذاتية للمرضى الذين يعانون من نقص الصفيحات

يمكن للاستراتيجيات التالية أن تمنع النزيف أو نقص الصفائح الدموية لبعض الأشخاص:

  • استشر طبيبك قبل تناول بعض الأدوية لأن هناك أنواع من الأدوية تزيد من مشاكل النزيف سوءًا.
  • استخدم فرشاة أسنان ناعمة ولا تستخدم الخيط لتقليل فرصة نزيف اللثة.
  • كن حذرًا عند استخدام المقص والسكاكين والإبر والأدوات الحادة الأخرى.
  • احلق بشفرة حلاقة كهربائية.
  • تجنب ممارسة الرياضة التي قد تؤذيك.

أخيرًا …

تعتبر هذه المقالة معلومات ثقافية لها جوانب تثقيفية وإعلامية ولا يمكن أن تكون بديلًا عن استشارة الطبيب للتشخيص والعلاج.

المصدر:

خطة نظام غذائي آمن لزيادة عدد الصفائح الدموية – موقع namnakالأعراض الرئيسية لانخفاض عدد الصفائح الدموية أو قلة الصفيحات في الجسم – موقع namnak

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.