البرود الجنسي لدى النساء .. أسبابه وعلاجه

البرود الجنسي لدى النساء هو المفهوم المقابل للعجز الجنسي لدى الرجال، ومن تعانِ منه من النساء نسبة ليست بقليلة، وقد يمتد الأمر لشهور وقد يمتد لسنين وأضف إلى ذلك ثقافتنا كعرب في التعامل مع تلك المسائل الحساسة مما يعرض الأمر للتفاقم، لذلك قدمت لكم تلك المقالة.

ولا بد وأن نؤكد أن العلاقة الجنسية بين الرجل وزوجته أمر مُشترك وهو عملية يتفاعل فيها الطرفين للوصول لأعلى درجات المتعة لذلك ستجدنا في حديثنا عن الأسباب والعلاج سنتناول أسباب تمس المرأة وأسباب تخص الرجل، لأن كثير من النساء تُحمّل نفسها مسؤولية برودها الجنسي مع أنها ليست السبب فيه.

البرود الجنسي لدى النساء .. أسبابه وعلاجه

ما هو البرود الجنسي لدى النساء

هو ضعف في الرغبة أو في الأداء لدى الزوجة والذي قد يحدث بأسباب عضوية أو نفسية أو هرمونية، مما يؤثر على الاستمتاع الجنسي بين الزوجين بحيث يمنعهما من الوصول لهزة الجماع والذي يجعل من العلاقة الجنسية أمر مُقزز إلى درجة كبيرة، مما يؤدي إلى نفور الزوجة من تلك العلاقة.

والحقيقة أن الزوج يختلف كثيرًا عن زوجته في العلاقة الجنسية فمُعدل فوران الهرمونات لديه قوي جدًا، وبالتالي بمجرد أن يفكر وهو راجع من العمل في تلك العلاقة فهو بذلك أصبح جاهزًا لأداء تلك العلاقة على أكمل وجه.

أما المرأة فهي بطيئة نسبيًا مقارنة بالرجل، فهي تحتاج لوقت ولتهيئة ولإعداد لنفسها كي تدخل في تلك العلاقة، ولأن الاستمتاع الجنسي لدى المرأة موزع على جميع الخلايا الجلدية لجسدها، أما الرجل فالشهوة مركزة لديه في العضو الذكري “القضيب” مما يفسر طول فترة الوصول لهزة الجماع عند المرأة مقارنة بالرجل.

ما أسباب البرود الجنسي لدى النساء

المخاوف المسبقة

وبعض النساء في طابعنا العربي والشرقي لديها من الحياء والخجل ما يمنعها من أن تسأل قبل الزواج أو من أن تتعلم حتى من أمها، أو أن بعض من الفتيات أسرفن في مشاهدة الأفلام الإباحية باعتبار أنها ستفعل مثل ما تشاهده فيها والحقيقة والواقع غير ذلك فتلك الأفلام مليئة بالمبالغات.

الجهل بطبيعة المرأة

جهل الرجل بطبيعة زوجته كامرأة تحتاج لوقت كافي لتصل للإثارة على العكس لديه فهو لا يحتاج لكل هذا الوقت، والتعامل مع المرأة على أنها جاهزة دومًا والذي يجعل الرجل يطلب العلاقة الجنسية في وقت قد تكون هي غير جاهزة فيه، مما يقلل من الاستمتاع في تلك العلاقة والذي يؤدي للبرود.

الأسباب الهرمونية

العملية الجنسية لدى الرجل والمرأة لها ثلاث عوامل أساسية وهي العامل النفسي “الجاهزية للعلاقة” والعامل العضوي “سلامة الأعضاء الجنسية للرجل والمرأة” والعامل الهرموني “المتمثل في وجود رغبة لدى كل من الزوج والزوجة” والرغبة هنا متمثلة في الهرمونات الأنثوية “الأستروجين والبروجيستيرون”، والتي لو قلت نسبتها بالطبع يحدث برود جنسي.

الأسباب العضوية

قد تكون قلة الإفرازات المهبلية لدى المرأة من ضمن الأسباب العضوية والتي تعيق إكمال العلاقة بشكل سليم، وقد يكون ضيق المهبل لدى بعض النساء هو من ضمن أسباب هذا، وهنا الأمر يحتاج لتدخل طبي دوائي لحل تلك المشكلة.

الخبرات المؤلمة

تعرض الفتاة في سن صغير لبعض الخبرات الجنسية الشاذة – وهذا مرصود لدى العيادات النفسية – يؤدي لنفورها من تلك العلاقة الجنسية في سن كبير، أو تعرضها لعلاقة جنسية زوجية مؤلمة من قبل قد يؤدي إلى أن تنفر من تلك العلاقة بعد ذلك بدون سبب واضح.

البرود الجنسي لدى النساء .. أسبابه وعلاجه

أنانية الرجل

بعض الرجال في العلاقة الجنسية أنانيين لدرجة كبيرة جدًا فتجد الرجل منهم ينتهي من علاقته الجنسية ثم ينفض عن زوجته سريعًا ويتركها وهي لم تكن قد حققت شهوتها مثله مما قد يدفعها بسبب الحرج من مواجهته لأن ترفض تلك العلاقة أو أن تؤديها بشكل غير مُرضي في المرات القادمة.

إصابة الرجل بأمراض معينة

مثل تلك الأمراض التي تعيق إتمام العلاقة الجنسية بسلام وسهولة ومنها مرض بيروني “انحناء القضيب” والمتخصصين يحددون ثلاثين درجة فقط من الانحناء ولو زادت النسبة عن ذلك تحدث إعاقة في العلاقة الجنسية بشكل واضح مما يؤدي لنفور المرأة من تلك العلاقة في المرات القادمة.

علاج البرود الجنسي لدى النساء

ومنهجنا في علاج البرود الجنسي لدى النساء سيكون بتوجيه الحديث والنصح للمرأة في الغالب، بالإضافة للقليل من النصح للرجل، ومجموعة من النصائح المشتركة بين الزوجين.

استعدي جيدًا قبل العلاقة

استعداد المرأة للدخول في العلاقة الجنسية يحتاج لوقت على عكس الرجل، لذلك قد تطلبين منه أن يُخبرك برغبته في إجراء العلاقة قبلها بفترة وقولي له لأمشط شعري أو أتعطر مثلًا، ثم اجلسي وفكري قليلًا بالعلاقة التي سوف تجرينها، وتخيلي ما ستفعلينه فيها، هذا سيساعد كثيرًا في القضاء على البرود الجنسي.

اطلبي منه

لا حرج أن تطلبي منه أي شيء في علاقتك معه، وقد تكوني خجولة بعض الشيء ولكن هنا لا حاجة للخجل، حيث قال الله عز وجل “هُنَّ لِبَاسٌ لَّكُمْ وَأَنتُمْ لِبَاسٌ لَّهُنَّ” فلا حرج أن تطلبي منه أداء بعينه أو حركة بعينها قد رايتيها في أحد الأفلام فهذا يقضي على البرود.

تحدثي معه قبل العلاقة

لا تتسرعين في تلبية كل طلباته بإنهاء العلاقة في أقصر وقت ممكن، فالدكتور مصطفى محمود رحمه الله قال إن العلاقة الجنسية هي “خمس دقائق” وما بعد هذه الخمس دقائق وما قبلها هو الذي يدوم، لذلك حدثيه عن يومه وعن أحداثه المثيرة وأعطيه دور البطل في الحوار، هذا يساعد كثيرًا.

البرود الجنسي لدى النساء .. أسبابه وعلاجه

لا تستعجلي

لا تحاولي حل تلك المشكلة مرة واحدة أو دفعة واحدة ولكن التدريج في هذا مطلوب جدًا، وحافظي على مستوى قليل ودائم من البعد عن البرود الجنسي وأطلبي منه أن يساعدك في الوصول لأقصى درجة من الاستمتاع الجنسي.

اهتمي بالجو العام للعلاقة

اهتمي بالإضاءة الخافتة والجو العام الذي يوحي بالرومانسية والراحة والخصوصية، وهذا يجعلك مستعدة لإجراء تلك العلاقة بكل قوة، ولا مانع من بعض الشموع أو ارتداء بعض الملابس الملونة بألوان معينة قد تطلبينها من زوجك وقد تسألينه أي لون يريدك أن ترتديه.

اهتمي بالمداعبة

لا تدخلي العلاقة بهدف إنهائها ولكن أطيلي قدر المستطاع من فترة المداعبة واسأليه ماذا يريد منك وكما قلنا لا حرج في أي شيء يطلبه منكِ طالما أنه ليس من المحرمات المعروفة “نكاح الدبر والجماع أثناء فترة الحيض”.

كوني متجددة

لا تكوني بنفس المنظر كل مرة فهذا يبعث على الملل فالعلاقة الزوجية متبادلة ومشتركة بين الطرفين، لذلك حاولي أن تغيري من ترتيب أثاث المنزل من حول زوجك أو أن تحضري له نوع من الطعام يحبه جدًا مما يجعله يستمتع بالعلاقة والذي ينعكس على سعادتك واستمتاعك بتلك العلاقة.

تناول بعض الأغذية

فالخضروات عمومًا تحديدًا الأخضر منها يعين كثيرًا على تحقيق اللياقة في تلك العلاقة الجنسية، وأيضًا تناول زيت الزيتون البارد مفيد جدًا، وأيضًا العسل الأبيض الطبيعي مفيد جدًا وفيه شفاء لكل الأمراض، بالإضافة للثوم والبصل المطبوخ، وتجنبي تناول اللحوم الحمراء قبل العلاقة أو الأطعمة البحرية الغنية بالفسفور.

تناول بعض الأعشاب

وهي الاعشاب التي تحسن من الدورة الدموية منها الزنجبيل والقرفة والشطة ولكن بنسب معتدلة، وقد توضع على السلطات الخضراء وهذه الأعشاب تساعد على تنظيف الأوعية الدموية عمومًا وبالطبع تحسن من الدورة الدموية الجنسية وتؤدي للقضاء على البرود الجنسي لدى المرأة، وشراب الينسون أيضًا يُفيد كثيرًا.

البرود الجنسي لدى النساء .. أسبابه وعلاجه

داعبي خياله

لا تكوني مكشوفة أمامه كليًا بل رَشِدي من هذا وقللي من مساحات جسمك المتعرية قدر الإمكان ثم اخلعي عنك تلك الملابس واحدة بعد الأخرى وبهدوء وببطء هذا يبعث على التشويق وانظري في عينيه هذا يساعد كثيرًا، وشاهدي كم أنت جميلة في عينيه.

الذهاب لمُختص

الذهاب لمتخصص في حالة فشل حل مشكلة البرود الجنسي عن طريق الطرق العديدة السابقة، وبمجرد ذهابك للمتخصص سيستطيع تحديد السبب وراء البرود الجنسي، وهنا يستطيع تقديم العلاج المناسب حينها.

فلو كانت أسباب البرود الجنسي عضوية خاصة بالزوجة فسيقوم الطبيب الخاص بالنساء والتوليد بفحص مهبل الزوجة عن طريق الفحص السريري، وحينها سيحدد هل هناك ضيق ما أو عيوبًا خلقية في المهبل، وسيعالجها دوائيًا.

البرود الجنسي لدى النساء .. أسبابه وعلاجه

أما لو كان السبب هرمونيًا فسيطلب من الزوجة إجراء بعض التحليلات الخاصة بهرمون الأنوثة وهرمون اللبن “البرولاكتين”، وحينها لو كان السبب هرموني سيعطيها مصادر طبيعية أو دوائية لزيادة معدلات تلك الهرمونات أو لتقليلها لو كان سبب البرود الجنسي زيادة في تلك الهرمونات.

أما لو كانت أسباب البرود الجنسي نفسية محضة فنحتاج هنا لمتخصص في العلاج النفسي الجنسي أو الطب الجنسي، وحينها سيحاول المتخصص استبدال تل الخبرات المؤلمة لدى الفتاة والخاصة بالجنس بأخرى سليمة وسوية، وبالطبع هذا سيتم بمساعدة الزوج، وقد يستعين ببعض المطمئنات النفسية وبعض مضادات الاكتئاب.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.