علاج كثرة التبول بالأعشاب

علاج كثرة التبول بالأعشاب

في حين أنه من الطبيعي أن تشعر بالرغبة في التبول من 4 إلى 6 مرات في اليوم، لكن إذا تجاوزت هذا العدد، فقد تعاني من مشكلة التبول المتكرر أو كثرة التبول، خاصة إذا كنت بحاجة للتبول أكثر من 8 مرات في اليوم. قد تكون الأسباب عديدة مثل السكري والحمل والقلق وحصوات المثانة والتهاب الكلى والتهاب المسالك البولية ومشاكل البروستات، قد تكون هناك أسباب متعددة للتبول المتكرر أو المستعجل. إذا لم تكن قد شربت الماء كثيرًا ولا يزال عليك التبول عدة مرات، لأكثر من 8 مرات في اليوم أو تستيقظ عدة مرات أثناء الليل، يجب عليك زيارة طبيبك لمعرفة السبب الأساسي للتبول المتكرر.

هذا يصبح حاسمًا إذا كان لديك حاجةٌ متكررةٌ للتبول يرافقها حمى وقشعريرة. أما إذا لم يكن هناك شيء خطير للغاية حول مشكلة التبول المتكررة، يمكنك استخدام واحد أو أكثر من العلاجات المنزلية التالية للتبول المتكرر.

علاج كثرة التبول بالأعشاب

طرق علاج كثرة التبول الطبيعية

عنب الثعلب الهندي والموز والعسل

يستخدم عنب الثعلب الهندي على نطاق واسع في العديد من الأدوية الحالية وفي الطب الهندي القديم في الهند. تساعد الكميات الكبيرة من مضادات الأكسدة الموجودة فيه على تنظيف المثانة وتحسين قوة عضلاتك. تزداد قوة العضلة العاصرة أيضًا بشرب عصير عنب الثعلب الهندي، وبالتالي فإنه علاج جيد لأولئك الذين تضعف عضلاتهم ومصرة المثانة البولية.

المكونات المطلوبة

  • عنب الثعلب الهندي
  • موزة
  • سكر الكراميل أو مسحوق السكر البني 1 ملعقة صغيرة
  • ملعقة صغيرة من العسل

طريقة التحضير

  1. اسحق عنب الثعلب الهندي لاستخراج العصير منه.
  2. يُضاف مسحوق سكر الكراميل إلى العصير المستخلص طازجًا ويُخلط جيدًا.
  3. يضاف العسل إلى هذا الخليط مع الموزة.
  4. تستهلك هذا 2 إلى 4 مرات في اليوم، وهذا يتوقف على شدة مشكلة التبول المتكرر.

فاكهة الرمان

إذا كانت مشكلتك المتكررة في التبول ناتجة عن مشكلة في البروستات، فإن ما تحتاجه هو الفاكهة اللذيذة مثل الرمان. الرمان هو من المصادر الغنية بمضادات الأكسدة والمكونات الطبيعية مثل البوليفينول الأنثوسيانين وحمض الإلاجيك. ولكن ما هو أكثر فعالية لمشكلة التبول هو تحرير عصب البروستات الذي يثبط إنزيمًا ينتج الأستروجين، وهو السبب المحتمل لـ BPH (تضخم البروستات الحميد) عند كبار السن من الرجال. المواد المضادة للأكسدة في الرمان تقضي على الجذور الحرة التي يمكن أن تلحق الضرر بأغشية الخلايا أو الحمض النووي الذي يؤدي إلى سرطان البروستات.

المكونات وطريقة الاستخدام

  1. استخراج العصير من فاكهة الرمان الطازجة.
  2. يجب أن تشرب كوب واحد إلى نصف كوب من عصير الرمان يوميًا.

التوت البري كعلاج لكثرة التبول

إذا كنت تعاني من كثرة التبول بسبب التهاب المسالك البولية (UTI)، فإن التوت البري وعصير التوت البري يمكن أن يصبح علاجًا فعالًا. يتم تحميل التوت البري بمضادات الأكسدة المعروفة، ولمعرفة ما الذي تفعله هذه المضادات عليك أن تعرف أولًا أن التهاب المسالك البولية هو أساسًا بسبب البكتيريا التي تعيش في الأعضاء التناسلية أو في الجهاز الهضمي. عندما تدخل هذه البكتيريا في المسالك البولية وتلتصق بجدران المثانة والحالب، وعندها تصاب بعدوى أو التهاب المسالك البولية. مضادات الأكسدة الموجودة في عصير التوت البري تقطع هذا الرابط بين البكتيريا وجدران المسالك البولية.

ثم يتم طرد البكتيريا من جسمك. ومع ذلك، فهو فعال في المراحل المبكرة من عدوى المجرى البولي. إذا كنت قد تجاوزت المرحلة المبكرة وتتبع العلاج الدوائي، فقد يزيد عصير التوت البري من حالات التبول المتكرر، لأنه مدر فعال للبول. استشر طبيبك إذا كان يجب عليك تناول هذا العصير أو لا إذا كنت تستعمل بالفعل أدوية لعدوى المسالك البولية.

الطريقة

تناول 1-2 كوب من عصير التوت البري في اليوم.

اللبن لعلاج التبول المتكرر

واحد من العلاجات الطبيعية الفعالة للتبول المتكرر هو اللبن الطبيعي، فهو يحتوي على بكتيريا مفيدة تمنع بفعالية نمو البكتيريا الضارة في النظام الداخلي بما في ذلك المثانة والمسالك البولية. لذلك، إذا كان السبب وراء كثرة التبول عدوى بكتيرية، فإن استخدام اللبن العادي يمكن أن يساعد في التخلص منه. افعل هذا:

اشرب 2 كوب من اللبن كل يوم

لا تأخذ دائما اللبن المعلب، لأنه يحتوي على المحليات وكذلك عوامل صناعية أخرى ولا يحتوي على بكتيريا مفيدة.

حمية التبول المتكررة

طعام

في بعض الأحيان، الأمر بسيط مثل تغيير بعض عاداتك الغذائية للتخلص من التبول المتكرر. فيما يلي بعض النصائح حول الأنظمة الغذائية للعلاجات المنزلية لكثرة التبول:

تناول المزيد من الألياف والمواد الغذائية الغنية بالمغذيات: تساعد الألياف على منع الإمساك وكثرة التبول، وفي معظم الأحيان، يصاحب الإمساك التبول المتكرر. يجب أن تتناول أيضًا الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم والكالسيوم. قد تشمل هذه الأطعمة الأرز البني والشعير والموز والبطاطا.

الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة: تحارب الجذور كل ما هو سام في جسمك، بما في ذلك البكتيريا. لذلك، هل لديك تلك الأطعمة التي تحتوي على مزيد من المواد المضادة للأكسدة مثل الطماطم والاسكواش والكرز والتوت، بما في ذلك العنب البري.

الحصول على ما يكفي من الماء والعصائر: علاج مشكلة التبول المتكرر ليس بالحد من استهلاك المياه الخاصة بك. هذا خطأ فادح. فهذا يسبب الجفاف. لا تقلل من استهلاكك للمياه. اشرب ما لا يقل عن 6-8 أكواب من الماء في اليوم اعتمادًا على الوقت ومستويات نشاطك.

تجنب الأطعمة الحمضية: يمكن للأطعمة الحمضية زيادة المشاكل المتعلقة بالمثانة. ومن الأفضل تجنبها. لا تشرب العصائر الحمضية مثل عصير البرتقال وعصير الجريب فروت والطعام حار والمالح والمقلي والساخن. أيضا تجنب استهلاك الكثير من السكر والمحليات الاصطناعية والمشروبات الغازية ومنتجات الألبان المبسترة وكذلك اللحوم الحمراء.

إن اتخاذ كل هذه الاحتياطات في النظام الغذائي مع بعض التغييرات في نمط الحياة مثل التمارين الرياضية المنتظمة وتدريبات كيجل لتقوية عضلات الحوض سوف يساعدك على التخلص من التبول المتكرر. ومع ذلك، لما كان التبول المتكرر له عدة أسباب مختلفة، بعضها خطير للغاية، يجب عليك زيارة الطبيب للحصول على التشخيص والعلاج المناسبين للسبب الكامن وراءه.

قد يعجبك ايضا