تعرف على مفهوم استضافة مواقع مجانية

في الآونة الأخيرة ازدادت شعبية استضافات الويب المجانية، وذلك بسبب ازدياد النفقات المطلوبة لتشغيل موقع ويب ناجح، فأصبح من المغري محاولة خفض التكاليف حيثما أمكن للبقاء في حدود الميزانية المطلوبة.

وما هي أكثر الأمور ملاءمة للحفاظ على الميزانية؟ قد تجاوب وبكل ثقة استضافة مواقع مجانية.

من هم مضيفي الويب؟

مضيفي الويب المجانيين ليسوا دائمًا موضع الترحيب للعديد من المدونين، وذلك بسبب القيود الصارمة التي يفرضونها على النطاق الترددي وسعة التخزين وسرعة الخادم وأوقات التشغيل، حيث إن هذه القيود يمكن أن تجعل موقعك الجديد غير قابل للاستخدام.

لذلك وبشكل عام لا نوصي كثيرًا باستخدام الاستضافات المجانية، لكن لا داعي للقلق فإذا لم يكن لديك ميزانية مناسبة فقد قمنا بمقارنة 7 خيارات استضافة مجانية لمساعدتك في العثور على أفضل ما يناسب موقعك في هذه المراجعة.

خيارات استضافة مواقع مجانية

أولًا: الاستضافة Hostinger.com

حيث يعد واحدًا من أفضل الاستضافات شبه المجانية (0.99 دولار شهريًا)، ويشمل عرض النطاق الترددي في هذا الموقع 100 جيجا بايت، مع حجز مساحة تخزينية تقدر بـ 10 جيجا بايت، مع توفر دعم على مدار الساعة وطوال الأسبوع 24/7، ويسمح لك بحجز موقع الكتروني واحد للاستضافة الواحدة، كما يقدم بريد الكتروني واحد خاص بالموقع ويتميز بجهوزية وسرعة جيد جدًا.

فبعد ما يقرب 16 عامًا في ريادة الأعمال وخدمة العملاء تضم Hostinger أكثر من 29.000.000 مستخدم منتشرين حول 178 دولة، وبذلك أصبحت Hostinger واحدة من أكثر الشركات المهيمنة في صناعة استضافات المواقع المجانية.

فهي ليست “مجانية تمامًا” من الناحية الفنية …

ولكن بسعر 0.99 دولارًا أمريكيًا فقط في الشهر لخطة الاستضافة المشتركة المحدودة لا تزال أحد أكثر مضيفي الويب ملاءمةً للميزانية في السوق والأقرب إلى المجانية.

مع متوسط زمن تحميل 355 مللي ثانية فقط (ثاني أفضل وقت سجلناه على الإطلاق)، فهي أيضًا واحدة من أسرع شركات الاستضافة.

كما أن الاستضافة من النوع premium shared hosting plan تقدم الميزات التالية:

  • القدرة على انشاء عدد غير محدود من المواقع الالكترونية
  • القدرة على إنشاء أكثر من بريد الكتروني واحد
  • الحصول على نطاق ترددي غير محدود
  • ميزة النسخ الاحتياطي للذاكرة في كل أسبوع أسبوعية
  • والحصول على Domain مجاني

واحدة من أكثر الأمور المزعجة التي واجهناها أثناء مراجعة Hostinger هو أن واجهة المستخدم الخاصة بهم لا تمنحك الوصول إلى واجهة cPanel الكلاسيكية، وبدلاً من ذلك ستحصل على واجهة داخلية تم إرجاعها إلى إصدار أقدم قليلاً تسمى hPanel.

ثانيًا: الاستضافة 000WebHost.com

وهي استضافة مواقع مجانية تمامًا لكن وفي كل شهر هناك ساعتان دون اتصال بالإنترنت، ويشمل عرض النطاق الترددي 3 جيجابايت، مع مساحة تخزينية 300 ميجا بايت، مع السماح بإنشاء موقع إلكتروني واحد، وسرعة جيدة لا بأس بها.

حيث تكون استضافة الموقع بدون تكلفة مع PHP و MySQL و cPanel وبدون إعلانات، وبذلك تعد 000WebHost.com واحدة من أفضل مضيفي الويب المجاني في العالم.

من الجدير بالذكر أن 000WebHost قد تعرضت لخرق أمني هائل في عام 2015 حيث تم تسريب المعلومات الخاصة لأكثر من 13 مليون عميل لديها.

أما من بين المشكلات العديدة التي واجهناها أثناء مراجعة 000WebHost لم يكن أي منها أكثر إحباطًا من فترات التشغيل غير القابلة للاستخدام تمامًا وهي ساعتان في كل شهر.

بمتوسط وقت تشغيل يصل إلى 99.70% فقط يمكنك أن تتوقع تجربة توقف لمدة ساعة على الأقل كل أسبوعين على موقعك، لذلك فكر في كل حركة المرور والمبيعات التي قد تخسرها كل شهر.

ومما يزيد الأمر سوءًا أيضًا أنك مقيد بنطاق ترددي يبلغ 3 غيغا بايت فقط ومساحة تخزين 300 ميجا بايت، وعلاوة على ذلك لا يوجد دعم عملاء عبر البريد الإلكتروني أو عن طريق الدردشة مباشرة مع فريق الدعم لمساعدتك في المشاكل التي تواجهك.

ثالثًا: الاستضافة InfinityFree.net

استضافة مواقع مجانية تمامًا يكون فيها عرض النطاق الترددي غير محدود، كما توفر مساحة تخزينية غير، أما الحد الأعلى للمواقع الإلكترونية التي يمكن أن تنشئها هو 400 موقع إلكتروني، وتتميز بجهوزية وسرعة جيدة، ويستخدم هذه الاستضافة المجانية أكثر من 300000 عميل فقط، كما تعد خدمة الاستضافة هذه صغيرًا نسبيًا مقارنةً ببقية شركات استضافة الويب.

وعلى الرغم من قاعدة عملائهم الصغيرة فقد تمكنوا من اكتساب سمعة جيدة كمضيف ويب مجاني غني بالميزات في السوق.

وعلى الرغم من أنك ستواجه بلا شك بعض المشكلات مع خدمتهم إلا أن هذه الشركة اكتسبت سمعة جيدة.

تتميز بتقديم شهادة SSL مجانية ولا تحتوي على إعلانات في الواجهة الأمامية، كما تقدم حساب واحد FTP، ونطاق ترددي ومساحة تخزين غير محدودة، و400 قاعدة بيانات MySQL.

أما ما لا تعلنه InfinityFree على موقعها على الويب هو أن عروضها ذات النطاق الترددي “غير المحدود” ومساحة التخزين غير المحدودة تأتي مع بعض القيود المزعجة للغاية.

ففي شروط الخدمة يضعون قيودًا كبيرة على أنواع المحتوى والملفات المسموح لك بتحميلها، كما أن مقدار ما يسمى بعرض النطاق الترددي “غير المحدود” المعروض مشكوك فيه أيضًا.

وعقوبة عدم الامتثال للقيود المفروضة على عرضهم “غير المحدود” هي تعليق أو إلغاء موقع الويب والبيانات الخاصة بك.

ومن الجدير بالذكر أيضًا أن InfinityFree لم يعد يقدم حسابات بريد إلكتروني بعد الآن، لقد اعتادوا أن يمنحوا 10 حسابات بريد إلكتروني مجانية ولكنهم قاموا مؤخرًا بتعطيلها نظرًا لكونها محدودة للغاية ولديها العديد من المشكلات حيث لا تقدم إلا 10 ميجا بايت فقط من المساحة التخزينية لكل حساب.

رابعًا: الاستضافة Sites.Google.com

تقدم عدد غير محدود من المواقع الإلكترونية، كما تتميز بجهوزية وسرعة جيد جدًا، وعلى الرغم من كونه معروف بشكل جيد بسبب محرك البحث الخاص به والمنتجات الأخرى عبر الإنترنت مثل Sheets و Docs و Gmail، إلا أنهم يقدمون أيضًا أداة إنشاء مواقع ويب مجانية منذ عام 2008، كما حصلت هذه الاستضافة على إعادة بناء كاملة في عام 2016 وتستضيف حاليًا أكثر من 70000 موقع ويب.

وتمامًا مثل معظم منتجات Google الأخرى فهو مجاني تمامًا للاستخدام.

كما أنها توفر قوالب سريعة الاستجابة وميزات تحرير كالسحب والإفلات وتضمين HTML وجافا سكريبت والتكامل مع معظم خدماتهم الأخرى مثل Google Drive وخرائط جوجل والتقويم.

لكن خيارات تصميم الموقع الإلكتروني التي تقدمها خدمة الاستضافة هذه محدودة للغاية، حيث لا توجد طريقة لإضافة قوالب CSS مخصصة أو حتى إضافة خطوط من كتالوج Google Fonts الخاص بشركة Google، كما أنك لن تستطيع استضافة إعلانات Google Adsense.

وعلى الرغم من أننا ما زلنا نجري اختباراتنا الخاصة لجمع المزيد من البيانات الملموسة حول أوقات التشغيل الحقيقية وأوقات التحميل لاستضافة GoogleSites، فإن نظرة سطحية على المراجعات الأخرى في الإنترنت حول هذه الاستضافة تشير إلى أنها موثوقة وسريعة.

خامسًا: الاستضافة AwardSpace.com

وهي استضافة مواقع مجانية على الويب وجيدة جدًا، تقدم عرض النطاق الترددي بحوالي 5 جيجابايت، ومساحة قرص تخزينية بحوالي 1 جيجابايت، كما توفر الدعم عن طريق الدردشة المباشرة طوال اليوم والأسبوع 24/7، وتسمح لك بإنشاء 4 مواقع إلكترونية، كما توفر بريد إلكتروني واحد.

ومع أكثر من 2.5 مليون عميل حددت AwardSpace اسمًا لنفسها كواحدة من أفضل مزودي الاستضافات المجانية المتاحة.

والجدير بالذكر أنها تقدم استضافة خالية من الإعلانات بنسبة 100%، مع قاعدة بيانات MySQL، وكما ذكرنا سابقًا توفر خدمة عملاء على مدار الساعة وطيلة أيام الأسبوع، وبنقرة واحدة تستطيع تثبيت WordPress أو Joomla.

سادسًا: الاستضافة FreeHosting.com

وهي استضافة مواقع مجانية على الويب وجيدة جدًا، تقدم عرض النطاق الترددي غير محدود جيجابايت، وتوفر مساحة قرص تخزينية بحوالي 10 جيجابايت وتسمح لك بإنشاء موقع إلكتروني واحد، كما توفر بريد إلكتروني واحد، وتتميز بجهوزية وسرعة رهيبة جدًا.

فمع خبرة عقد من الزمن في مجال استضافة الويب و 15000 عميل نمت FreeHosting.com الأوربية بشكل كبير، ومع ذلك كما رأينا مرارًا وتكرارًا لا ترتبط شعبية خدمة الاستضافة بالأداء دائمًا.

والجدير بالذكر أن هذه الاستضافة تزودك بنطاق ترددي غير محسوب، ويمكنك الحصول فيها على ما يلي:

  • لوحة تحكم متعددة اللغات
  • 10 جيجا بايت من مساحة القرص التخزينية، وبريد إلكتروني واحد
  • قاعدة بيانات MySQL

وبذلك يبدو FreeHosting.com واحد من أفضل المضيفين المتاحين مجانًا.

لكن ولسوء الحظ فإن العدد اللامتناهي من المشكلات الفنية التي سوف تواجهها عند استخدام خدمة الاستضافة هذه يجعلها غير قابلة للاستخدام.

سابعًا الاستضافة Freehostia.com

تتميز هذه الخدمة بتقديم مساحة قرص تخزينية منخفضة جدًا وسرعة سيئة وسرعة تشغيل بطيئة، كما أن عرض النطاق الترددي 6 جيجابايت، ومساحة القرص التخزينية 250 ميغا بايت، كما أنها تسمح لك بإنشاء 5 مواقع إلكترونية، وتسمح لك بإنشاء 3 حسابات بريد إلكتروني، لكن بجهوزية وسرعة سيئة

حيث أنه وكما لاحظت عزيزي القارئ فإن أكبر مشكلة في الاستضافة المجانية لـ Freehostia هي القيود التي يفرضها على سعة التخزين والنطاق الترددي.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.