10 مواقع تعليمية مجانية عربية وأجنبية وبشهادات معتمدة

لم يعد يقتصر التعليم على الجامعات والمسارات الأكاديمية الروتينية التي تتكرم علينا بها وزارات التعليم والجامعات في بلداننا، بل صار بإمكاننا التعلم في أي من المجالات التي نريد حتى لو لم تكن درجاتنا في الثانوية تؤهل لهذا التخصص أو ذاك، بل حتى بمعزل عن أي من الجامعات أو المؤسسات التعليمية الموجودة على الأرض.

بفضل الإنترنت يمكننا تعلم الكثير والكثير وفي أي مجال نريد سواء كان ذات التخصص الذي درسناه في الجامعة أو غيره أو حتى لو لم تكن بعد قد وصلت للمرحلة الجامعية، أو إذا كنت طالب جامعة وتريد تعزيز مهارات ومعارفك بأكثر مما هو متاح في مناهج جامعتك. هنا سنتعرف إلى قائمة مواقع تعليمية مجانية عربية وأجنبية تقدم الدورات التعليمية في مختلف التخصصات وبشهادات معتمدة يمكنك أرفاقها في السيرة الذاتية خاصتك.

10 مواقع تعليمية مجانية عربية وأجنبية وبشهادات معتمدة

10 مواقع تعليمية مجانية عربية وأجنبية وبشهادات معتمدة

1 – رواق

rwaq.org

نبدأ أولًا مع سلسلة مواقع تعليمية مجانية عربية، رواق هي واحدة من أشهر المنصات العربية المتخصصة في التعليم الإلكتروني عن بعد، كانت أول ما أنشئت بجهود فردية لتغطي تخصصات محدودة ومن ثم توسعت لاحقًا لتشمل الآن عدد كبير من التخصصات والمجالات مثل العلوم الإنسانية واللغات والأعمال والتقنية والتسويق والإدارة والبرمجة وغير ذلك من المجالات التي تقدم المنصة فيها مواد عبر أساتذة ومختصون يقدمون محاضراتهم عبر تسجيلات فيديو ويتفاعلون مع الطلاب لاحقًا عبر المناقشات التي ترفق مع كل محاضرة، وتكون المحاضرات مقسمة إلى أجزاء صغيرة لا يتجاوز كل فيديو منها 15 دقيقة ينتهي باختبار فوري لضمان حصول الطالب على المعلومات الهامة من المحاضرة.

2 – إدراك

edraak.org

تأسست هذه المنصة بمبادرة من مؤسسة الملكة رانيا للتعليم والتنمية بهدف دفع التعليم في العالم العربي قدمًا والنهوض بقطاع التعليم لدوره الحاسم في العملية التنموية. إدراك تعمل بالشراكة مع منصة Edx واحدة من أشهر منصات التعليم الإلكتروني على الإطلاق كونها تابعة لجامعة هارفارد الغنية عن التعريف. وهي شبيهة بشكل ما بالمنصة السابقة رواق إذ تقدم مساقات تعليم عن بعد بمختلف المجالات وعبر أكاديميين مختصين وخبراء في مجالاتهم من مختلف بلدان العالم العربي وتقدم شهادات معتمدة من قبلها عند إتمام الطالب لأي دورة من الدورات التي تقدم في المنصة.

3 – أكاديمية ملتقى الدارين

aldarayn.com

أيضًا من المنصات العربية الشهيرة في تقديم المساقات للتعليم الإلكتروني عن بعد، تقدم خيارات متنوعة من الدورات التعليمية في اللغات والعلوم الشرعية والقانون والطب والإدارة والتقنية والهندسة وغيره من المجالات، عبر التسجيل على موقع الأكاديمية يمكنك الوصول إلى مجموعة ضخمة من الدورات المتاحة بشكل مجاني والتي يزيد عددها عن 250 دورة في مختلف المجالات. كذلك تملك المنصة قناة على اليوتيوب يمكنك من خلالها متابعة الكثير من الفيديوهات في المجالات التي تغطيها المنصة في مساقاتها.

4 – منصة ندرس

nadrus.com

أيضًا من المنصات العربية المميزة في تقديم المساقات الإلكترونية مجالات مختلفة مع تركيز أكثر على التخصصات التقنية وعلوم الحاسب والتكنلوجيا، إلى جانب تخصصات من قبيل الموسيقى واللغات والتسويق والتجارة الإلكترونية والخياطة. المنصة التي تأسست عام 2011 وتوسعت عام 2014 لتصبح شركة مسجلة رسميًا في دولة الإمارات تقدم شهادات إتمام للمساق بعد إنهاء الطالب لأي من مساقاتها التي يمكن أن يستمر المساق الواحد فيها نصف ساعة ويمكن أن يصل حتى عدة ساعات مقسمة على عدد من المحاضرات. هناك مساقات مجانية وأخرى مدفوعة على المنصة تتراوح أسعارها بين 10 إلى 50 دولار للدورة الواحدة، ولكن هناك مجموعة جيدة من الدورات المجانية في كل تخصص.

5 – أكاديمية حسوب

academy.hsoub.com

صحيح إن هذه المنصة ليست مجانية تمامًا، ولكن نظرًا لجودة المحتوى الذي تقدمه وتميزه بالنظر إلى باقي المنصات كان من الواجب علينا إضافتها إلى القائمة هذه، فضلًا عن إنها تتبع واحدة من الشركات التقنية العربية الأبرز في العالم العربي. القسم المجاني في المنصة ستجد فيه مقالات ثرية في مجالات ريادة الأعمال والعمل الحر والبرمجة والتصميم وتطوير التطبيقات والويب والتسويق وهي المجالات التي تركز عليها المنصة في الدورات التي تقدمها.

دائمًا ما تذكر هذه المنصة متابعيها إنها تركز على الدورات والمساقات التي تعلم مهارات وخبرات يمكن للطلاب بعد دراستها الخروج إلى سوق العمل والاستفادة مما تعلموه مباشرة. أما الدورات التي تقدم في المنصة على شكل فيديوهات مسجلة لمجموعة من المتخصصين في مجالات مختلفة فتكون كلها مدفوعة وبقيمة مالية تصل الدورة الواحدة منها إلى أكثر من 100 دولار.

هذه كانت مجموعة مواقع تعليمية مجانية عربية تقدم مساقات إلكترونية في مختلف المجالات، يذكر إن العديد من هذه المنصات تمكن المستخدمين الذي لديهم خبرات في أي من المجالات التي تغطيها المنصة من تقديم دورات تعليمية عبرها إما بشكل مجاني أو مدفوع. أما فيما تبقى من مقالنا سنتعرف إلى مواقع تعليمية مجانية أجنبية تقدم محتواها باللغة الإنكليزية.

10 مواقع تعليمية مجانية عربية وأجنبية وبشهادات معتمدة

6 – Edx

edx.org

من أبرز المنصات التعليمية في العالم وهي نتاج تعاون بين مجموعة من المؤسسات والهيئات التعليمية لعل أبرزها جامعة هارفارد الغنية عن التعريف ومعهد ماساتشوستس للتكنلوجيا إلى جانب العديد من المراكز الأخرى. مثل باقي المنصات العربية التي ذكرناها تقدم المساقات لديها بالفيديو وهناك اختبارات لكل مساق وشهادة إتمام للدورة مجانية، وفي حال رغبت بالحصول على الشهادة الورقية يمكنك ذلك بعد دفع مبلغ محدد.

الدورات في هذه المنصة مقدمة من أشهر الجامعات والمعاهد والمراكز التعليمية الدولية، مما يعطي المنصة مزيد من الأهمية والأفضلية على غيرها من المنصات لجودة المحتوى الذي تقدمه، وطبعًا كل المساقات في المنصة باللغة الإنكليزية.

7 – Coursera

coursera.org

أيضًا من المنصات التعليمة الرائدة في العالم وعند الحديث عن قائمة مواقع تعليمية مجانية لا بد من ذكر هذه المنصة تحديدًا، إذ تعد واحدة من أقدم المواقع بهذا الشأن وتقدم مجموعة كبيرة من المساقات والدورات التعليمية في مختلف المجالات، بدأ من الأعمال والبزنس إلى التسويق والسوشال ميديا والطب والعلوم والصحة والإدارة والتاريخ واللغات، أيضًا في هذه المنصة يمكنك الحصول على شهادة إتمام للدورة إذا ما حضرت كافة المحاضرات الخاصة بأي من الدورات المتاحة مجانًا. في حال تريد الشهادة يشكلها الورقي لا بد من دفع رسوم ذلك.

المنصة تقدم مساعدات للطلاب الذين بحاجة للشهادة منها ولكنهم لا يمتلكون القدرة المادية على شراء الشهادة، وبالتالي يمكنهم الحصول على الشهادة مجانًا بعد تقدمهم بطلب لذلك. الشهادات التي تقدمها المنصة معتمدة بشكل عالمي وموثقة من كبار الجامعات والمؤسسات التعليمية في العالم التي تقدم الدورات الموجودة في المنصة.

8 – Future Learn

FutureLearn.com

مثل المنصات السابقة تقريبًا، تقدم الشهادات المجانية بشكلها الإلكتروني وأخرى بشكلها الورقي برسوم. الدورات المتوافرة في هذه المنصة من مختلف المجالات والتخصصات، ومنها يقدم بشكل مجاني وبعضها مدفوع وبتكاليف تختلف من مساق لآخر. أيضًا الدورات مقدمة من كبار الجامعات والمراكز مثل أكسفورد وكامبريدج والمجلس البريطاني وغيره من المؤسسات التعليمية الشهيرة.

9 – Udacity

udacity.com

من المنصات الشهيرة أيضًا تأسست عام 2012 وكانت بدايتها تركز على تخصصات الحاسوب والتقنية والبرمجة ثم توسعت لاحقًا لتشمل الكثير من التخصصات الأخرى، تجد فيها مجموعة كبيرة من الدورات التعليمية المجانية ويمكن للطلاب الحصول على شهادة إتمام للدورة، فضلًا عن الاختبارات التي ترفق مع كل مساق ومساحات النقاش التي تكون بين المتعلمين.

10 – Udemy

udemy.com

على الرغم من إن هذه المنصة ليست موقع تعليمي مجاني 100% ولكن ستجد فيها الكثير من الدورات المجانية إلى جانب عدد أكبر من الدورات المأجورة في أي من المجالات، دائمًا ما تقوم المنصة بحملات تخفيضات كبيرة تصل أحيانًا إلى جعل الدورات المتاحة على المنصة جميعها مجانية تمامًا لوقت محدود، تقدم المنصة شهادات كما باقي المنصات. أضف لذلك يمكن لأي كان بيع دورة تعليمية له عبر هذه المنصة أو حتى تقديمها مجانًا.

قد يعجبك ايضا