التطبيقات المجانية الخاصة بالهواتف المحمولة العاملة بنظام أندرويد

تطبيقات مجانية مفيدة للهواتف الذكية

في هذا المقال، نحن لا نريد أن نتكلم عن التطبيقات المجانية الأكثر تحميلًا على الإطلاق من متجر Google Play، مثل التطبيقات الشهيرة كالفيس بوك وجوجل كروم، أو حتى تطبيق الـ WhatsApp أو سكايب، ولكننا سنتحدث عن تطبيقات أقل شهرة لا تكون في العادة مثبتة على أي هاتف ذكي يعمل بنظام التشغيل أندرويد، فسواء كان جهازك Samsung Galaxy أو Nexus أو LG أو HTC أو Huawei أو غيرها، فإنك بالتأكيد ستجد الكثير من الفائدة عند استخدام التطبيقات التالية.

في الغالب، تمتلك الهواتف المحمولة العاملة بنظام التشغيل أندرويد أدوات مفيدة لإدارة النظام والقيام بالعمليات الأساسية في أبسط طريقة ممكنة أو لتلبية الاحتياجات العامة.

التطبيقات المجانية الخاصة بالهواتف المحمولة

لكن من خلال استخدام التطبيقات التالية، فإنها ستفتح لك بعض الخيارات والمزايا الجديدة التي يمكن أن تفيدك.

عندما تبحث عن التطبيقات المجانية لتحميلها على هاتفك العامل بنظام أندرويد، فإنني أنصح الجميع بتثبيت التطبيقات التالية:

1) ES File Explorer

الهاتف الذكي الذي يعمل بنظام أندرويد يحتوي في ذاكرته الداخلية على عدد كبير من الملفات والمجلدات، وهذا يجعله يشبه جهاز كمبيوتر.

يعد تطبيق Es Explorer أحد أفضل تطبيقات إدارة الملفات وتصفح المجلدات على نظام أندرويد والتي تتيح لك العثور على جميع المستندات وإدارة المساحة ونقل الملفات والصور كما تريد.

ربما ليس التطبيق الذي غالبًا ما يستخدمه الأشخاص العاديون، ولكنه ما زال ضروريًا لكل من يريد تسهيل إدارة ملفاته وحتى إخفائها أيضًا.

2) Microsoft Office

من قال إن تطبيقات المستندات والكتابة والتطبيقات المكتبية محصور بأجهزة الكومبيوتر ولا يمكن توفيرها على الهاتف الذكي؟

يتوفر الأن في متجر جوجل بلاي مجموعة تطبيقات Microsoft Office المجانية، تحتوي هذه المجموعة على عدة تطبيقات مثل Word و Excel و Powerpoint، ومن خلال هذه التطبيقات، تستطيع إنشاء وتعديل ملفات Excel و PowerPoint و Word و Doc و xls و ppt مع واجهة ملائمة ومحسنة للشاشات الصغيرة.

بالطبع لا يمكنك أن تتوقع كتابة مستندات معقدة على هاتف ذكي، ولكن بالنسبة للأعمال والملفات الصغيرة، تعتبر هذه التطبيقات مثالية للاستخدام.

3) AirDroid

إذا كنت تريد نقل الملفات أو إدارة هاتفك الذكي العامل بنظام أندرويد من جهاز الكومبيوتر، يمكن تحقيق ذلك من خلال تثبيت هذا التطبيق.

الميزة الرائعة التي يقدمها هذا التطبيق المجاني ألا يحتاج إلى تثبيت أي شيء على جهاز الكمبيوتر الشخصي، فكل ما عليك فعله هو فتح أي متصفح الويب في صفحة خاصة حيث يمكنك فيها مشاهدة كل محتويات الهاتف، كما يمكنك أيضًا نقل الملفات وإرسال الرسائل النصية وعرض الصور والقيام بكل العمليات التي تجريها على الهاتف.

4) Pushbullet

من خلال استخدام التطبيق السابق AirDroid، سيكون من السهل عليك إدارة هاتفك من جهاز الكمبيوتر ونقل الصور والملفات كيفما تشاء، ومن خلال تطبيق Pushbullet، يمكنك الحصول على تنبيهات على جهاز الكمبيوتر الخاص بك والرد على الرسائل وإرسال الروابط والملاحظات.

بعد التحديث الأخير، من الممكن أيضًا مزامنة الملفات ونقل الملاحظات من جهاز الكمبيوتر والهاتف. وتتم عملية إدارة الاتصال بالهاتف عن طريق هذا التطبيق على الهاتف الذكي، وتنزيل إضافة صغيرة على متصفح Chrome أو Firefox.

5) SwiftKey

منذ أن أصبح هذا التطبيق مجانيًا ومتاحًا لأي شخص من متجر جوجل بلاي، أصبح هذا التطبيق لا بد منه لأي جهاز ذكي بنظام أندرويد لتحسين طريقة إدخال النص والكتابة، فهو نوع من لوحة المفاتيح الذكية يمكنها التنبؤ بالكلام المكتوب وفقًا لرسائل الماضية التي قمت بإرسالها والنصوص التي أدخلتها، كما أنه قادر على تصحيح أية أخطاء في الكتابة.

6) MX Player

كما هو الحال على أي جهاز كومبيوتر، إذا كنت تريد فتح جميع مقاطع الفيديو بكافة الصيغ على هاتف الذكي الذي يعمل بنظام أندرويد دون القلق بشأن التوافق والتنسيقات والصيغ، فإن ذلك يتطلب على الأغلب تطبيقًا خارجيًا.

يمكن أن يكون هذا التطبيق هو MX Player، الذي يدعم جميع تنسيقات الفيديو المشهورة ويعد أحد أفضل التطبيقات المجانية لمشاهدة مقاطع الفيديو والأفلام على أجهزة أندرويد.

7) LAMA

يُستخدم هذا التطبيق – الذي يعتبر اسمه غريبًا بعض الشيء – لجعل هاتفك الذكي العامل بنظام أندرويد يقوم بشكلٍ تلقائي بتغيير الإعدادات اعتمادًا الوقت والمكان الذي أنت فيه.

من أفضل المزايا التي يقدمها هذا التطبيق المجاني، يمكنك تشغيل أو إلغاء تنشيط الواي فاي عندما تكون داخل أو خارج المنزل، بالإضافة إلى تغيير السطوع وتغيير حجم الكتابة والأيقونات، إلخ. كل ذلك وفقًا للوقت أو حسب مكان كسواء كنت في المنزل أو خارجه.

لا توجد حقا حدود لما يمكن القيام به من خلال استخدام هذا التطبيق، لكن المشكلة الوحيدة التي قد تواجهها أن واجهة استخدام التطبيق معقدة بعض الشيء.

8) تطبيق CM الأمني لمكافحة الفيروسات مجانًا

في الواقع، لا يعتبر تثبيت برنامج مكافحة الفيروسات على هواتف أندرويد أمرًا ضروريًا، إلا إذا قمت بتثبيت تطبيقات الاحتيال أوال تطبيقات التي يتم تنزيلها من أماكن غير المتجر الرسمي، عندها ستكون هناك مخاطر قليلة لأن تعاني من الفيروسات والملفات الضارة، لكن ليس هناك داعٍ للقلق، فجميع أجهزة أندرويد تحتوي على وحدة تحكم وقائية بداخلها.

على الرغم من ذلك، مازال تطبيق CM الأمني لمكافحة الفيروسات مجانًا ضروريًا، ليس لأنه يقوم بمكافحة الفيروسات وتشكيل درع حماية إضافي لجهازك، بل لأنه يقوم أيضًا بالكثير من المهام ويهتم بصيانة وإصلاح مشاكل الهاتف وإزالة الملفات غير المرغوب فيها وتحسين طريقة إدارة الذاكرة.

9) Teamviewer

من خلال هاتفك الذكي الذي يعمل بنظام أندرويد، يمكنك، في أي وقت ومن أي مكان، إنشاء اتصال مباشر مع جهاز الكمبيوتر الخاص بك للتحكم فيه عن بعد والقيام بالعمليات التي تريدها كما لو كان الكومبيوتر أمامك.

Teamviewer هو أفضل تطبيق للتحكم في سطح المكتب عن بُعد وهو متاح لجميع أجهزة أندرويد، والأهم من ذلك أنه مجاني ويمكن استخدامه بدون أية قيود.

10) DW

إذا كنت تحب دائمًا أن تبقى مطلعًا على كافة الأخبار والأشياء التي تدور حول العالم، فإن هذا التطبيق الرسمي لقناة DW الألمانية هو أفضل ما يمكن أن تستخدمه. لا يمكن أن الاستغناء عنه أبدًا، فهو يقدم كل ما تريده في مجال العلوم والسياسة والصحة والتكنولوجيا المشكلات الاجتماعية مثل الفقر والبطالة وحقوق المرأة.

وأنت، ما التطبيق الذي يجب إضافته إلى هذه القائمة برأيك؟

قد يعجبك ايضا