طريقة عمل فورمات لجوالات سامسونغ

إذا كنت ترغب في عمل فورمات لجهازك من نوع سامسونغ الذي يعمل بنظام أندرويد فسوف نقدم لك شرحًا مفصلًا بالصور عن طريقة عمل فورمات لجوالات سامسونغ خطوة بخطوة وهي طريقة سهلة وبسيطة تستطيع أن تقوم بها بنفسك بدون مساعدة الخبراء.

لكن في البداية علينا أن نفهم معنى الفورمات؛ ففي مجال الجوالات هناك مصطلحات عديدة يستخدمها العاملون في هذا المجال.

طريقة عمل فورمات لجوالات سامسونغ

مصلحات يستخدمها العاملون في مجال الجوالات

من هذه المصطلحات: الفورمات والسوفت وير والريكفري واستعادة ضبط المصنع والروت وحتى هذه المصطلحات يكون لها مصطلحات أخرى فرعية كالفورمات البطيء والفورمات السريع.

لذلك سنتعلم أولا الفروق بين هذه المصطلحات لنعلم ما هو الحل الأمثل لكل مشكلة تواجه أي جوال.

ماذا تعني كلمة فورمات؟

كلمة فرمتة أو فورمات هي بالأصل كلمة إنكليزية (Format) وهي تعني تهيئة أي تهيئة الجهاز من جديد بنظام تشغيل جديد.

فالفورمات هي مسح كل شيء موجود على الجهاز من نظام تشغيل وبرامج وصور وأغاني وفيديوهات وغيرها، ثم  إعادة تنصيب نظام جديد ويعود الجهاز كما كان عند شرائه إذا تم تنزيل نفس النسخة من النظام.

ويمكن بعد الفورمات ومسح كل البيانات أن تقوم بتحميل نظام تشغيل أحدث من النظام السابق إذا كان هذا النظام يتوافق مع جهازك؛ فبعض الأجهزة لا تتوافق مع أنظمة معينة خاصة إذا كان الجهاز قديمًا ونظام التشغيل حديثًا، لذلك إذا أردت عمل فورمات لجهازك عليك قراءة التعليمات جيدًا أو سؤال الخبراء.

باختصار شديد الفورمات هو حذف نظام التشغيل وكل البيانات وتنزيل نظام جديد وبيانات جديدة.

ماذا يعني مصطلح سوفت وير؟

كلمة سوفت وير أيضًا كلمة إنكليزية Software وهي تعني برنامج أو نظام التشغيل مثل نظام android أو نظام iOS لكن للأسف العرب استخدموا كلمة سوفت وير بدلًا من كلمة فورمات للجوالات.

فالفورمات هو نفسه السوفت وير لكن الفورمات مصطلح يستخدم في مجال الكومبيوتر والسوفت وير مصطلح يستخدم في مجال الهواتف المحمولة ولهما نفس المعنى.

ماذا يعني مصطلح ريكفري؟

أيضًا ريكفري هي كلمة إنكليزية الأصل Recovery وتعني إرجاع أو استرداد، والهدف منه عادةً هو إعادة الجهاز إلى ما كان عليه عند آخر فورمات.

يعتقد الكثيرون أن الريكفري هو السوفت وير، وعند الدخول إلى قائمة الريكفري تكون هناك العديد من الخيارات التي سنشرحها في مقالات أخرى.

ماذا يعني مصطلح استعادة ضبط المصنع؟

استعادة ضبط المصنع ليس موجودًا فقط في الجوالات فهو موجود تقريبًا في كل الأجهزة الإلكترونية ويعني إعادة إعدادات الجهاز كما كان عند شرائه أول مرة دون تغيير في نظام التشغيل.

ما هو الروت؟

هناك بعض التطبيقات التي ترغب بتنزيلها على هاتفك المحمول لكنها لا تعمل بعد تحميلها لان نظام التشغيل لا يسمح بها خوفًا من أن تشكل خطرًا على الجهاز لأنها عادة تكون مأخوذة من مواقع غير موثوقة أو قد تكون البرامج محظورة من قبل الشركة المصممة لنظام التشغيل.

عندها يلجأ الشخص لعمل روت لجهازه فيقبل الجهاز أي برنامج ترغب به، ولكن على مسؤوليتك أنت.

طريقة عمل فرمتة أو سوفت وير لأجهزة سامسونغ

في البداية يجب أن تعلم متى تعمل سوفت وير لهاتفك المحمول.

  • فورمات جهاز سامسونغ هو عملية اختيارية يمكن القيام بها عندما يواجه الجهاز مشكلة مثل البطء في تنفيذ الأوامر التي يكون سببها عادةً وجود فيروس داخل الجهاز أو بسبب عدم وجود مساحة تخزين كافية.
  • لذلك ننصح كل شخص قبل إجراء الفورمات أن يحاول تفريغ جزء من مساحة التخزين ويفحص الجهاز بمضاد فيروس قوي وحديث.
  • وفي حال لم تحل المشكلة فعليك باستعادة ضبط المصنع، وإذا لم تحل المشكلة بعد استعادة ضبط المصنع فلا يبقى أمامنا سوى الفورمات أو ما يعرف بالسوفت وير.

السوفت وير خطوة بخطوة

يجب أن تعلم أن عمل السوفت وير سوف يؤدي لمسح كل البيانات والبرامج والملفات المخزنة على ذاكرة الهاتف الداخلية لذلك ننصح بأخذ نسخة من كل البيانات على الكومبيوتر. أما الذاكرة الخارجية (بطاقة الذاكرة) فلا تتأثر أبدًا.

الأدوات والبرامج التي نحتاجها لعمل السوفت وير هي:

  1. جهاز كمبيوتر يعمل بنظام Windows.
  2. اتصال سريع بالإنترنت.
  3. وصلة USB أصلية.
  4. شحن الجهاز أكثر من 60%.
  5. برنامج Samsung kies الذي يتم تحميله من الموقع الرسمي لسامسونغ من الرابط التالي من هنا.

عند الدخول للرابط السابق سوف تجد برنامجين الأول هو Kies3 وهو يستخدم للأجهزة الحديثة التي يكون فيها نظام تشغيل Android 4.3 أو أحدث. أما البرنامج الثاني Kies فهو للأجهزة الأقدم.

بعد تحميل برنامج Samsung Kies وتنصيبه عل جهاز الكومبيوتر وفتحه يظهر البرنامج كما في الصورة التالية:

واجهة برنامج سامسنوج kies

نصل الهاتف بجهاز الكومبيوتر بواسطة USB فيبدأ البرنامج بالتعرف غلى نوع الجهاز كما في الصورة التالية:

توصيل الهاتف المحمول بالكمبيوتر

بعد عدة ثواني يتعرف البرنامج على نوع الجهاز ونظام التشغيل كما هو موضح

يتعرف برنامج سامسونغ kies على جهازك

بعد أن يتعرف البرنامج على جهازك تظهر نافذة صغيرة تعلمك بوجود نسخة جديدة لنظام التشغيل

يتعرف برنامج سامسونغ kies على جهازك

اضغط على زر Next لتبدأ عملية التحديث والسوفت وير لكن ذلك قد يستغرق وقتًا طويلًا وذلك يعتمد على سرعة الإنترنت لديك.

احرص على عدم فصل الهاتف أبدًا عن الكمبيوتر أثناء عمل السوفت وير لأن ذلك يؤدي لتلف الهاتف، ولذلك يفضل استخدام لاب مشحون بالكامل تحسبًا لانقطاع التيار الكهربائي.

بعد الانتهاء من السوفت وير أفصل الجهاز عن الكمبيوتر، عندها يمكنك إعادة نقل ملفاتك من جديد. لكن يفضل قبل نقلها أن تفحصها بمضاد فيروس قوي وحديث لأنه من الممكن أن تحتوي على فيروسات يمكن أن تكون السبب الذي دفعك لعمل الفورمات، وإذا أردت مضاد فايروس قوي وحديث أدخل إلى الموقع التالي من هنا.