ما هي تجارة الفوركس وما مخاطر الاستثمار فيها؟

يشير الباحثون إلى أن وجود سوق تجارة الفوركس موغل في القدم، فقد كان موجودًا أيام البابليين، حيث أن التجار كانوا يبادلون البضائع في مقابل مواد غبرها هم كانوا بحاجة لها، ولم يكن هناك مكان رسمي ومركزي لذلك التبادل، وتوسع فيما بعد وانتشر بشكل رهيب مما ساهم في حدوث الأزمة الاقتصادية الأمريكية، في عشرينيات وثلاثينيات القرن الماضي (القرن العشرين).

وللبورصة نوعان أحدهما يعتمد التبادل المباشر للعملات (Exchange) والآخر يعتمد التبادل بواسطة شبكة الأنترنت (الاتصال)، (OTC) (Over The Counter) > دون أن يكون لهذه الأسواق مراكز تقليدية ومحددة. وهناك انقسام بين المحللين الاقتصاديين، فالبعض منهم ينظر لمخاطر هذه الأسواق، وبعضهم يرى مكاسبها التي تحققها.

أهم مميزات سوق الفوركس

اهم مميزات سوق الفوركس

  • بما أن سوق تجارة الفوركس يقوم بالأساس على تبادل العملات الأجنبية المختلفة، لتكن البداية بالتعرف على أهم العملات المتداولة الأساسية في سوق الفوركس وهي:
  1. في المرتبة الأولى يقبع الدولار الأمريكي حيث يرمز له ($)، (USD).
  2. أما في المرتبة الثانية فيحتلها اليورو حيث يرمز له (EUR).
  3. وفي المرتبة الثالثة يتربع فيها الين الياباني ورمزه (JPY).
  4. وفي المرتبة الرابعة يجلس فيها الجنيه الاسترليني ويرمز له (GBP).
  5. وفي المرتبتين الخامسة والسادسة يتناوب فيهما الفرنك السويسري (CHF)، مع الدولار الاسترالي ورمزه ($)، (AUD).
  • إن خبراء المال في العالم والمحللين الماليين يقدرون حجم التداول اليومي من العملات في سوق تجارة الفوركس بثلاثة ترليونات دولار أمريكي يوميًا في العالم أجمع، علمًا أن الترليون يساوي ألف مليون.
  • وفي إحدى الاستطلاعات التي أجريت على حجم التداول لبعض البلدان منها الأردن فقد بلغ حجم التداول اليومي ما يقارب السبعة ملايين دولار أمريكي، قام بتداولها سبعون ألف شخص يشتغلون في تجارة الفوركس (تبادل العملات الأجنبية).
  • كما يقول الخبراء أن انتشار سوق العملات هذا كان نتيجة انتشار التقنيات الحديثة ووسائط الاتصال السهلة والمتوفرة وبتقنية وجودة عاليتين،
  • إن سوق تجارة العملات ليس سوقًا يقتصر التعامل فيه على الخبراء في تداول العملات فقط، بل هو متاح لجميع الأشخاص الراغبين في التعامل بتداول العملات، لأنه سوق مفتوح ومتوفر للجميع وبكل الأوقات كما يمكن أن يزاول العمل فيه من المنزل، فالأمر لا يحتاج إلّا إلى حاسب شخصي وتوفر خط أنترنت جيد فقط.

 المتاجرة والتداول في سوق الفوركس (سوق تجارة العملات)

المتاجرة والتداول في سوق الفوركس

تجري عمليات بيع وشراء العملات بالدولار مقابل العملات الأخرى أو عملة ما مقابل عملة اخرى، ويمكن اعتبار أن العمل في تجارة العملات أكثر ربحًا من بقية العمل في البورصة الأخرى المختلفة، حيث أن تغيرات سعر الصرف للعملات تتغير بشكل كبير وسريع، الأمر الذي يمكّن من عقد الصفقات خلال نفس اليوم، وتعتمد تجارة العملات على زوج من العملات للتبادل بينها، وانخفاض سعر صرف إحدى هاتين العملتين يعني ارتفاع سعر الصرف للعملة الأخرى أي تعويض الخسارة، الأمر الغير محقق في البورصات الأخرى، فانهيار قيمة السندات أو الأسهم لشركة ما نتيجة التغير الكبير في سعر صرف الدولار مثلًا يؤدي لخسارة كبيرة لا تعوض مباشرة كما في تجارة الفوركس (سوق تداول العملات).

ومن أهم خصائص التعامل بسوق العملات أنك تستطيع التداول أو التجارة بالهامش (Margin Trade) وهذا يعني أنه بالإمكان تتاجر بمبلغ بسيط لتشتري مبلغًا أكبر منه بكثير وتحقق ربحًا كأنك اشتريته كاملًا ودفعت كامل سعر الصفقة، كأن تحجز مبلغ 1000 دولار لتشتري 100000 دولار بها، وأنت هنا ممكن أن تربح أو تخسر بحسب حركة السوق والتداول وأسعار صرف العملات، وذلك بانتشار خبر يؤثر مباشرة على الاقتصاد بتنزيل سعر الفائدة أو رفعها فقد تحقق أرباحًا طائلة بفترة زمنية قصيرة جدًا.

أساسيات سوق الفوركس (سوق تجارة العملات)

ساعات يوم العمل

1 – ساعات يوم العمل في سوق الفوركس

من مميزات سوق تجارة العملات أنه يعمل أربعة وعشرون ساعة على أربعة وعشرون ساعة في اليوم، فيبدأ يوم العمل بمدينة سيدني الأسترالية ومن ثم ينتقل إلى مدينة طوكيو اليابانية وبعدها ينتقل إلى مدينة لندن الانكليزية، وبعدها إلى مدينة نيويورك الأمريكية وذلك حسب التوقيت المحلي لكل مدينة.

2 – ما هي الاحتياجات للبدء في التداول في سوق الفوركس

أنت لا تحتاج هنا إلى رخصة للبدء ولا إلى الكثير من الأمور، ويمكنك البدء مباشرة، ولكن لا يمكن أن تبدأ التداول في السوق دون التحضير والتدرب والقراءة الواسعة عن السوف ولا بد من أن تعرف كيف أن تختار سمسارك المناسب والجيد والأمين ذو خبرة في التداول.

3 – كيف أتعلم تداول العملات في سوق الفوركس

إذا كانت لديك الرغبة والطموح والجدية فالأنترنت مليء بالدروس المبسطة لتعليم المبتدئين، وينصح الخبراء بقراءة كثير من الكتب التي تتحدث عن سوق التداول بالعملات، وهي متاحةً للجميع وبالمجان على شبكة الأنترنت، وسأعمد عزيزي القارئ على تبسيط تعليم التداول من خلال إعدادي لعدد من المقالات المبسطة عن تعليم التداول.

4 – كيف يمكن تجنب مخاطر التداول في سوق تداول العملات

هماك الكثير من المخاطر التي من الممكن أن أي شخص مقدم على التداول أو حتى لو كان خبيرًا في التداول، إلّا أن هناك طرقًا يستخدمها المستثمر تجنبه المخاطر أهمها (لحظة وقف الخسائر (Stop Loss أو (جني الأرباح (Take Profits أو (أمر تحديد الصفقة (Limit Orders، حيث تقلل هذه الأدوات من المخاطر والخسائر المحتملة، وكذلك الزيادة في احتمال المكاسب.

5 – هل تجارة الفوركس ذات ربحية كبيرة

إن احتمال الربح من الفوركس كبير جدًا، لأنك ستلاحظ أن الشركات تعرض رافعات مالية ضخمة بحيث تتيح للمستثمر أن يتداول بعشرات أضعاف الرصيد، فهي تتيح مثلًا بعض الشركات رافعات تصل إلى ما نسبته 500/1، وبالتالي احتمال الكسب الوفير وارد جدًا وكذلك الخسارة.

6 – هل التداول في الفوركس مكلف

إن ذلك يرجع للطريقة التي يتم فيها التداول، ويمكن أن يكون التداول في الفوركس غير مكلف مقارنة ببقية الأسواق، لأنه من الممكن التداول بآلاف الدولارات مقابل رصيد منخفض من الدولارات، وذلك حسب نسبة الرافعة التي تقدمها الشركات للمستثمرين لديها.

كيفية اختيار شركة تجارة الفوركس المناسبة

يجب على المستثمر إن يبحث مواصفات معينة تتواجد في الشركة المناسب للاستثمار فيها ومن هذه المواصفات: التأكد من موقع الشركة على شبكة الأنترنت، والمساعدة والخدمات التي تقدمها الشركة للعملاء، والاضطلاع على العروض التي يقدموها للرافعة وماهي فروق الأسعار المتاحة للمستثمرين لديهم.

إن عمليات النصب والاحتيال في سوق تداول العملات منتشرة وبشكل واسع، ومسؤولية الحماية تقع على عاتق الشركات المتعاملة ب تجارة الفوركس وعلى المستثمر بنفسه، لذا يجب التعرف على التجارب الشخصية لمستثمرين آخرين وبعدها يتم اختيار الشركة المناسبة للتداول معها.

كيف يتم تجنب عمليات الاحتيال والنص في الفوركس

السماسرة الذين لا ضمير لهم ويعملون في سوق تداول العملات كثيرون، ويتربصون بالمستثمرين لاصطياد عديمي الخبرة لدهم، أو الطمّاعين، والذين يقعون في براثن هؤلاء المحتالون، نوعان الأول عديمي الخبرة والثاني الطمّاعين بالربح الوفير والسريع، ولتجنب الوقوع في براثن النصب والاحتيال يمكن الانتباه إلى ما يلي:

1 – لنتعرف أولًا كيف تتم عمليات النصب

لنتعرف اولا كيف تتم عملية النصب

   تتم من خلال إقناع المستثمرين أن بإمكانهم تحقيق أرباح خيالية بالمتاجرة في تجارة الفوركس (سوق تداول العملات الأجنبية)، ويمكن أن تكون عملية النصب بعدم تسليم المال المستحق للتاجر المستثمر مثال ذلك (عند الرغبة في إنهاء التعامل وسحب الرصيد)، وعدم التعامل بصدق وشفافية من خلال تنفيذ الصفقات والاعلان عنها، ولا تتم التحقق من شكاوي المستثمرين.

2 -ما هي المرجعية التي تساعد في ضمان الحق

إن الوعد بربح خيالي هو إحدى علامات النصب والاحتيال في الفوركس، والوسيط الذي ينظم العلاقة مع المسؤولين الأمنيين في المنطقة،

3 – التدريب والتعلم

من الطبيعي أن تقوم بالتعلم على طريقة التداول وكيف تختار الصفقات خاصة إذا كنت من المبتدئين في تجارة الفوركس، فلا بد من تتعلم بالطرق المتاحة أمامك وهي مجانية على شبكة الانترنت.

4 – شفافية الوسيط

هل يقدم الوسيط لديكم المعلومات الكاملة عن الصفقات التي يقوم بها لصالحكم وما هي فروقات الأسعار المنخفضة، ويمكن اعتبار أن فرق السعر الصرفي للعملات المنخفضة مؤشرًا على عمليات النصب والاحتيال، وأسعر فرق السعر يكون متسعًا عندما يكون السوق في حالة من التقلب الشديد.

5 – المرونة في العلاقة بين المستثمر والوسيط

هل علاقتك مع الوسيط لديك علاقة مرنة وذات اتجاهين، أي هل يمكن أن يكون دليلك تنمو قدراتك ومعلوماتك عن تجارة الفوركس وتصبح تستطيع التداول مباشرة، أي هل الوسيط لدك يقوم بمساعدتك لفهم السوق بشكل أفضل ومتطور.

6 – نظام الأمان

 إياك أن تستخدم وسيطًا لا يمتلك نظام حماية على شبكة النت خاصته، وهل الموقع مؤمن عند شركة (SSL)، أو عند شركة (Veri Sign)، وتعرف على كيفية التعامل ببطاقات ائتمان المقاصة.

7 – تأكد من العنصر البشري

تأكد من أنك تتعامل مع شخص حقيقي، فقد يكون الوسيط جهاز كومبيوتر، وهل للوسطاء مكاتب خاصة بهم وحقيقية، وهل باستطاعتك التواصل مع الوسيط لديك بشكل مباشر.

ما هي مؤشرات سوق تجارة الفوركس

إن المؤشرات التي يعتمد عليها المستثمرون والوسطاء لقراءة السوق والتنبؤ بأسعار صرف العملات هي:

1 مؤشر بولينغر باند أو شريط بولينغر

هي أشرطة الكتروني تستخدم في سوق تجارة الفوركس للتنبؤ بمستوى الشراء الكبير ومستو البيع الكبير، وتحديد تقلبات السوق وأسعار صرف العملات والفائدة، ويتم استخدامها على الشكل التالي:

  • إذا كانت أشرطة البولينغر غير قريبة من منطقة السعر الوسطي للصرف فهو مؤشر للتوقف عن التداول وقبض الأرباح.
  • وإذا كانت الأشرطة تتحرك بأحد الاتجاهين أحدهما يعطيك مؤشرًا لعمليات تداول منخفضة المخاوف وفي الاتجاه الآخر تكون عمليات التداول ذات مخطر ومخاوف كبيرة.
  • أما إذا كانت تقلبات الحالة في حدود ضيقة أو متدنية فهي حالة تجب فيها مراقبة السوق بانتباه شديد، بحيث تتبع الحرة البطيئة لتقلبات السوق حركة تقلبات كبيرة.

2 – مؤشر ناسداك للأسواق المالية (Nasdaq)

مؤشر ناسداك للاسواق المالية

تتبع الخطوات مرة واحدة في نهاية الأسبوع، وذلك لتحديد قيمة مؤشر ناسداك (Nasdaq) وهي كالتالي:

  • تحديد مستوى ناسداك للإغلاق (Nasdaq composite) ومؤشر سوق نيويورك للأوراق المالية، والأسهم.
  • نقسم مؤشر الإغلاق ناسداك الأسبوعي على مؤشر نيويورك فنحصل على المعدل النسبي لمؤشر على مؤشر نيويورك (Nasdaq/NYSE).
  • نقوم بحساب المعدل النسبي لمؤشر ناسداك على مؤشر نيويورك لمدة عشرة أيام الأخيرة، نحصل على ما يسمى بالمعدل المتحرك.

3 – مؤشر داو جونز للسوق المالي

مؤشر داوجونز للسوق المالي

توجد في الولايات المتحدة الأمريكية ثلاثة مؤشرات للأسواق المالية هي داوجونز الصناعي وستاندر باور500 (S&P500) والمؤشر ناسداك المركب، ويبقى أشهرها داوجونز الصناعي، وبالرغم من السلبيات التي يعاني منه مؤشر داوجونز فهو لا يزال من المؤشرات المهمة لمراقبة جودة الأسواق المالية، ومن أشهر المؤشرات التي يستنير بها المستثمرون.

كان مقالنا هذا مقالًا تعريفيًا بتجارة الفوركس (سوق تداول العملات الأجنبية)، وهذا المقال نقطة في بحر، وللإلمام بأسواق التداول وفهمها وتوضيحها من كل جوانبها يحتاج إلى مجلدات وليس مقالًا واحدًا فقط، فالتعامل مع العملات بحر غويط من الأسرار، فهو بحاجة إلى خبرة كبيرة في تحليل الأسواق المالية، والموقف الدولية لأن الأحداث العالمية تلعب دورًا رهيبًا في تحريك سعر صرف العملات وفوائدها خاصة العملة الأمريكية الدولار الأمريكي.

واحتراف تجارة الفوركس (سوق تبادل العملات) لا يخلو من المجازفة في حال طلب الربح، والتجارة ربح وخسارة، فهي ليست رابحة باستمرار وليست خاسرة باستمرار.

قد يهمك أيضًا:

قد يعجبك ايضا