10 أمور يجب أن تعرفها قبل دخول سوق الفوركس وبدء تجارتك فيه

مستثمري الفوركس المبتدئين أو الذين ينوون دخول هذا المجال حديثًا في الغالب لا يمتلكون المعلومات الصحيحة والكافية التي تمكنهم من دخول هذا المجال بالشكل الصحيح، هذا فضلًا عن الكثير من المعلومات الغير الصحيحة تمامًا والأقاويل التي تنتشر حول هذا الشكل المعقد من التجارة.

هناك الكثير من الأمور والتي من الضروري أخذها بالحسبان عندما تفكر البدء في سوق الفوركس واستثمار أموالك فيه، هنا سنتعرف على 10 من أهم الأمور الواجب أخذها بالحسبان عندما تدخل سوق تجارة العملات الفوركس.

10 أمور ضروري معرفتها عند بدء تجارتك في سوق الفوركس

1 – لن تحقق الكثير في وقت قياسي

إن كنت تفكر في دخول هذا المجال وكلك أمل في أنك ستكون مليونير في وقت قصير لا يتجاوز العام أو العامين فمن الضروري أن تعيد النظر في قرارك وتفكر ثانيةً فيما تنوي الإقدام عليه، لأن جمع ثروة طائلة في وقت قياسي ليس بالهدف الواقعي في كل الأحوال.

10 أمور يجب أن تعرفها قبل دخول سوق الفوركس وبدء تجارتك فيه

فيما يخص سوق الفوركس سيكون هناك الكثير من العوامل المؤثرة على تجارتك واستثمارك فيه والتي ستكون خارج إرادتك ومن الصعب التحكم فيها، بالإضافة إلى ما هو معروف بالنسبة للكثير من الخبراء في هذا المجال بأن الأشخاص الذين يدخلون الفوركس بهدف تحقيق الكثير من الأموال في الغالب يرتكبون العديد من الأخطاء التي تجعلهم يخسرون الكثير من أموالهم.

 وبالتالي إن كنت تفكر جديًا في دخول هذا المجال من الضروري تجنب أي شكل من التوقعات غير الواقعية وفهم الأمر جيدًا من حيث إن هذا المجال مثل الكثير من المجالات يحتاج الوقت والجهد والصبر، والخسارة محتملة فيها تمامًا كما الربح. وكل من يحاول إخبارك بغير ذلك تأكد أنه يحاول خداعك.

2 – ركز على عملية الاستثمار وليس الربح النهائي

أثناء عملك في هذا المجال أو كنت تفكر جديًا بذلك فمن الضروري أن تركز على العملية الاستثمارية وليس على السعي إلى تحقيق نتائج نهائية أي على الربح فقط، التركيز على عملية الاستثمار كمجال عمل في سوق الفوركس يساعدك على بناء استراتيجية استثمارية وتجارية صحيحة، ويحافظ على حالة من التوازن النفسي لديك في حال تحقيق سلسلة من الخسائر، وكذلك يحد من حماسك المبالغ فيه عند تحقيق سلسلة من الأرباح الجيدة.

إذ أن طبيعة التجارة في الفوركس تتطلب الصبر بعض الشيء ولا تعتمد على تحقيق الأرباح بصورة كبيرة فورًا، حيث تزيد خبرة التاجر بمرور الوقت وبناء على ما يتعلمه خلال وجوده في السوق، وبالتالي هذا يؤكد على إن الاستثمار في الفوركس يعتمد على العملية وليس على النتيجة النهائية.

3 – استمر بالتعلم

عالم الأعمال والبزنس عمومًا يتغير بشكل دائم ومستمر، وهذا يشمل سوق تجارة الفوركس طبعًا والذي لا يمكن تعلمه واتقانه مرة واحدة، بل لا بد من ممارسته والتعلم الدائم فيه ومعرفة كل جديد حتى يبقى الشخص مستعد لأية تغيرات تطرأ على السوق، وإلا لن تستطيع المتابعة فيه واتقان كل ما فيه بالصورة اللازمة التي تجعلك تاجر محترف.

4 – لا تجعل العملية صعبة أكثر من اللازم

هناك الكثير من الأدوات والخدمات التي يمكن أن تساعدك عند البدء في سوق الفوركس وخلال الاستثمار فيه، لذلك من الضروري معرفة هذه الأدوات والخدمات جيدًا واستخدامها بطريقة فعالة لتحقيق الغاية والاستفادة منها. بالتأكيد يمكن الاستغناء عن هذه الخدمات والأدوات عند العمل في الفوركس، ولكن ستكون العملية الاستثمارية أكثر صعوبة وستحتاج لوقت أكثر مما هو عليه الأمر في حال استخدامها.

5 – تحتاج المال لتحقيق المزيد من المال

فيما يتعلق بسوق الفوركس فأل الغالبية لن يخبروك بكمية المال الذي ستخسره في السوق، إذ أن الاستثمار في هذا المجال يتعلق بالخسارة تمامًا كما يتعلق بالربح، وإن لم تكن مستعدًا جيدًا لأمر الخسارة وربما خسارات متتالية لن يكون سوق الفوركس مكان مناسب لك.

الأمر لا يعتمد على خسارة الأموال فقط بل قد يؤثر على الصحة النفسية والجسدية للفرد خاصة إذا ما ذكرنا لك أن هناك الكثيرون ممن يصابون بالاكتئاب نتيجة الخسارات المتتالية التي تحدث معهم عند العمل في هذا المجال. حيث أنه حتى الذين تراهم يحققون اليوم مبالغ جيدة في الفوركس، بالتأكيد سبق وحصل لهم الكثير من الخسارات.

10 أمور يجب أن تعرفها قبل دخول سوق الفوركس وبدء تجارتك فيه

6 – تحدى نفسك واختبر معرفتك

قلنا إن عملية الاستثمار في الفوركس تتطلب التعلم الدائم والمستمر، ولكن لا يقتصر الأمر على ذلك فحسب، بل من الضروري أن تختبر ما تتعلمه بشكل دائم حتى تتأكد من فعاليته، الأمر تمامًا كما بالنسبة للعلماء الذين يختبرون صحة نظرياتهم عبر التجريب ووضعها موضع التنفيذ، لذلك إن كنت ممن يرغبون دائمًا بتجريب ما تعلموه فأن تجارة الفوركس مناسبة لك من هذا المنظور.

7 – العمل بمفردك

من أبرز المهارات التي يتطلبها العمل في سوق الفوركس هو التحفيز والانضباط الذاتي وقدرة الشخص على العمل بمفرده، وبالتالي من الضروري أن تعرف هذا الوضع قبل دخول المجال لأنه لا أحد سيجيبك على اسئلتك إلا السوق، والسوق لا يتحدث إلا بلغة الربح والخسارة. بالتالي من الضروري أن تعرف هذا الواقع وتتسلح جيدًا بمعرفتك وخبرتك للمغامرة في هذا المجال.

وبناءً على ذلك فأنك في حال كنت من النوع المعتاد على العمل إلى جانب مجموعة من الزملاء، أو تحتاج إلى مدير عمل يوجهك ويعطيك الارشادات والتوصيات فربما لا يكون سوق الفوركس مناسب لك كمجال عمل.

8 – لا تخاف من الفشل

إن كنت تنوي دخول سوق الفوركس وخائف من الفشل والخسارة فيه فذلك غير مناسب بتاتًا لهذا النوع من الأعمال؛ لا يمكن العمل في هذا المجال والاستمرار فيه دون خسائر وحالات فشل. كل الناس الذي يعملون اليوم في الفوركس وتراهم ناجحين تمر بهم فترات خسارة وفشل بين الحين والآخر. وأنت باعتبارك جديد على السوق وما زالت حديث العهد فيه من الطبيعي أن تشهد العديد من فترات الخسارة. المهم هو ما تتعلمه من هذه الخسارات التي تحصل معك، وبالتالي توظف تلك الدروس لتحقق الربح مستقبلًا.

9 – حافظ على صحتك النفسية

للناس الذين يحسبون الأمور كثيرًا ويقلقون تجاه كل التفاصيل قد لا يكون سوق الفوركس مناسب لهم، إذ كل المهمات التي تتم في هذا المجال من العمل تشتمل على مخاطرات ومغامرة غير معروفة العواقب والخسارة فيها محتملة جدًا، وهو الأمر الذي قد يسبب الكثير من المتاعب النفسية للفرد إن لم يستطع المحافظة على حالة من التوازن في هذا الأمر.

وبالتالي من غير الصحي أن يتأثر الفرد نفسيًا بعد كل خسارة ويتسبب بالكثير من التأثير السلبي على حالته الصحية، كذلك فأن حالات الربح العالية متوقعة ولا يجب أن يدفعنا ذلك إلى المغامرة والاندفاع أكثر من اللازم.

10 – اتخاذ القرار المناسب من وجهة نظرك

محاولة تحقيق الربح من تجارة الفوركس تعتمد على الاستراتيجية التي تتبعها في استثمارك، وبالتالي من الضروري أن تفكر خارج الصندوق في بعض الأحيان وتتجنب اتباع الحشد فقط، بل لا بد من أن يكون لديك نظرتك الخاصة للسوق وتستطيع تقدير الموقف وبناء عليه تتخذ القرار المناسب.

إذ أن تجار الفوركس دائمًا ما يعملون لمصلحتهم الخاصة وأية حركة غير مناسبة في السوق قد تؤثر عليهم وتؤدي بهم إلى الخسارة وربما سلسلة من الخسارات. صحيح أن هذا الأمر يحتاج للكثير من الخبرة والدراية والممارسة في السوق، ولكن من الضروري أن تحاول اكتساب هذه المهارة من بداية عملك.

سوق الفوركس والتجارة فيه ليس بالأمر السهل وهناك الكثير من العوامل التي تؤثر على معدل الربح والخسارة التي قد يواجها التاجر في السوق، معرفة هذه الأمور العشرة التي ذكرناها أعلاه تساعد إلى حد ما في تهيئتك جيدًا لدخول هذا المجال لتكون على دراية كافية بأهم المفاهيم اللازمة لك على الأقل في الفترة الأولى من عملك هناك.

قد يعجبك ايضا