10 أنواع غير متوقعة من الأكل الممنوع في نظام الكيتو

بشكل مختلف عن باقي الأنظمة الغذائية فالكيتو دايت يعتمد على الدهون الصحية مع القليل من البروتين إلى جانب الحد من الكربوهيدرات… هذا يعني أن ما ستتوقف عن تناوله ليس فقط الأطعمة التي تعتقد أنها غير صحية، وإنما هناك قائمة مختلفة وغير متوقعة من الأكل الممنوع في نظام الكيتو.

الكيتو دايت يقوم على تقليل كمية الكربوهيدرات التي تتناولها إلى أدنى حد ممكن (يتراوح بين ٣٠ – ٥٠ غرام من الكربوهيدرات الصافية)، في المقابل يتم الاعتماد على الدهون الصحية وكمية قليلة من البروتينات.

إن تقليل الكربوهيدرات يعني أن الجسم سوف يعمد إلى الحصول على الطاقة من الدهون وليس من الكربوهيدرات وهذا ما يسمى بالحالة الكيتونية.

الكيتو دايت يقوم على تقليل كمية الكربوهيدرات

هذا الأمر يعني أن الجسم سيكون قادر على استهلاك الدهون المخزنة والدهون التي تتناولها بدلًا من الاستمرار في تخزينها، الأمر الذي يؤدي إلى الكثير من الفوائد بداية من خسارة الوزن وصولًا إلى الوقاية من أمراض مختلفة.

ولكن هذا يعني أن قائمة الأكل الممنوع في نظام الكيتو سوف تكون مختلفة وستحتوي على أنواع أطعمة صحية ولن تتخيل أنها ممنوعة ولا يمكنك تناولها!

ما هو الممنوع في نظام الكيتو؟

الكيتو دايت يقوم على تخفيض الكربوهيدرات إلى أدنى حد أي حوالي ٥٠ غرام من الكربوهيدرات بشكل يومي، وهذا هو الأساس الذي يتم من خلاله تحديد فيما إذا كان نوع طعام معين ممنوع أم مسموح في الكيتو…. أي يمكنك تناول الأطعمة – حتى الممنوعة – بشرط عدم تخطي المقدار المسموح من الكربوهيدرات حتى لا تخرج من الحالة الكيتونية.

10 – الخبز

سواء كان خبز الحبوب الكاملة أو الخبز المصنوع من الدقيق المكرر، خبز أرغفة أو لفائف أو شرائح…. فهو مصدر غني جدًا بالكربوهيدرات، على الرغم من اختلاف مقدار الكارب في أنواع الخبز ولكنها بمعظمها سوف تخرجك من الكيتو دايت!

  • شريحة واحدة من الخبز الأبيض تحتوي على ١٣ غرام من الكربوهيدرات الصافية وغرام واحد من الألياف الغذائية.
  • شريحة واحدة من خبز الحبوب الكاملة (القمح) يحتوي بشكل وسطي على ١٥ غرام من الكربوهيدرات الصافية و٢ غرام من الألياف الغذائية.
  • شريحة من خبز التورتيلا بقياس ١٠ إنش تحتوي على ٣٤ غرام من الكربوهيدرات الصافية و٢ غرام من الألياف الغذائية.

في المقابل يمكنك الاعتماد على الخبز منخفض الكربوهيدرات أي بديل الخبز للكيتو.

9 – أنواع من الفاكهة

تناول الكثير من الفاكهة والخضار يرتبط بخسارة الوزن وخفض احتمال الإصابة بأمراض القلب والسرطان وغيرها… ولكن مع نظام الكيتو فقائمة الفاكهة الممنوعة يمكن أن تطول… لأن الفاكهة تعتبر مصدر غني بالكربوهيدرات!

حصة الفاكهة هي عبارة عن ١٢٠ غرام أو قطعة واحدة صغيرة الحجم، وعلى سبيل المثال فإن الحصة الواحدة من التفاح تحتوي على ما يقارب ٢١ غرام من الكربوهيدرات و٤ غرام منها هو ألياف غذائية.

في الكيتو بشكل خاص والأنظمة الغذائية منخفضة الكربوهيدرات بشكل عام مثل اللو كارب، يجب التقليل أو الامتناع عن أنواع الفاكهة الغنية بالكربوهيدرات كالفاكهة الحلوة وتلك المجففة…

  • ثمرة موز متوسطة الحجم تحتوي على ٢٥ غرام من الكربوهيدرات الصافية + ٣ غرام من الألياف الغذائية.
  • ·        ٢٨ غرام من الزبيب تحتوي تقريبًا على ٢١ غرام من الكربوهيدرات + غرام واحد من الألياف الغذائية.
  • حبتي تمر كبيرة الحجم تحتوي على ٣٢ غرام من الكربوهيدرات الصافية + ٤ غرام من الألياف الغذائية.
  • كوب واحد من المانجو المقطع أي ما يعادل ١٦٥ غرام تحتوي على ٢٥ غرام من الكربوهيدرات + ٣ غرام من الألياف الغذائية.

في المقابل يعتبر التوت من الفاكهة التي تحتوي على كمية أقل من السكر ومقدار أعلى من الألياف الغذائية بالمقارنة مع أنواع الفاكهة الأخرى وبالتالي يمكنك الاستمتاع بنصف كوب منه.

قد يهمك: هل الفواكه تزيد الوزن وتسبب تراكم الدهون في الجسم؟

8 – الخضار النشوية

في الكيتو دايت والأنظمة منخفضة الكربوهيدرات يمكنك الاستمتاع بكميات غير محددة من الخضراوات ولكن بشرط أن تكون هذه الخضار منخفضة الكربوهيدرات.

معظم أنواع الخضار تكون غنية بالألياف الغذائية التي تفيد بالحفاظ على توازن سكر الدم وإنقاص الوزن، في المقابل هناك أنواع غنية بالكربوهيدرات أكثر من الألياف، وبالتالي أهم ما هو ممنوع في نظام الكيتو من الخضار:

  • الذرة: كوب واحد (١٧٥ غرام) تحتوي على ٣٦ غرام من الكربوهيدرات الصافية + ٥ غرام من الألياف الغذائية.
  • البطاطا: كل ثمرة بطاطا متوسطة الحجم تحتوي على ٣٣ غرام من الكربوهيدرات الصافية + ٤ غرام من الألياف الغذائية.
  • البطاطا الحلوة: كل حبة متوسطة الحجم تحتوي على ٢٠ غرام من الكربوهيدرات الصافية + ٤ غرام من الألياف الغذائية.
  • البنجر المطبوخ: كل كوب منه (١٥٠ غرام) يحتوي على ١٢ غرام من الكربوهيدرات الصافية + ٤ غرام من الألياف الغذائية.

يمكنك الاستمتاع بتناول أنواع الخضار غير الكربوهيدراتية أو غير النشوية (لا تحتوي كمية كبيرة من الكربوهيدرات الصافية) مثل: الخضار الورقية…

7 – الباستا

إن تناول المعكرونة بمختلف أنواعها لا يعتبر فكرة جيدة مع الأنظمة الغذائية منخفضة الكربوهيدرات فهي تحتل مكان ثابت في قائمة الممنوع في الكيتو دايت!

  • فكل كوب من المعكرونة المطبوخة (250 غرام) يحتوي على ما يعادل 40 غرام من الكربوهيدرات الصافية بالإضافة إلى 3 غرام من الألياف الغذائية.
  • أما المعكرونة المصنوعة من الحبوب الكاملة فالمقدار نفسه (250 غرام) يحتوي على 30 غرام من الكربوهيدرات الصافية مع 6 غرام من الألياف الغذائية.

نحن نتحدث عن 40 غرام من أصل 50 غرام يوميًا وهي موجودة فقط في الباستا أي حوالي 80% من الكارب قبل أن نأخذ أي أطعمة أخرى أو مكونات إضافية بعين الاعتبار.

ولكن ما العمل في حال كنت تشتهي تناول الباستا؟ في هذه الحالة ما رأيك بأن تقطع الخضار بشكل طولي يشبه السباجيتي؟ إنها فكرة صحية وجديدة ولذيذة وغير ممنوعة في الكيتو دايت.

6 – زبادي الفاكهة المحلى

الزبادي يعتبر من أهم الأطعمة الصحية وهو جزء أساسي من مختلف الأنظمة الغذائية بما في ذلك الكيتو دايت، ولكن الممنوع في نظام الكيتو هو الزبادي المحلى أو زبادي الفاكهة!

فالكوب الواحد من الزبادي المحلى مسحوب الدسم (٢٤٥ غرام) يحتوي على ما يعادل ٤٧ غرام من الكربوهيدرات وهذا المقدار مقارب لما تحتويه المثلجات!

ولكن هذا ليس النهاية فيمكنك تناول الزبادي اليوناني بمقدار نصف كوب مع نصف كوب من التوت، بحيث تبقى ضمن مقدار الكربوهيدرات المسموح أي أقل من ١٠ غرام.

قد يهمك: وصفات الزبادي والكرش … 14 وصفة تضمن التخلص من دهون البطن بدون ملل أو تعب

5 – العصير

للأسف يعتبر العصير من أسوأ الأشياء التي قد تفكر في تناولها خلال نظام الكيتو، فهو يحتوي على نسبة عالية جدًا من الكربوهيدرات الصافية (الكربوهيدرات القابلة للهضم) والتي تسبب رفع مستوى السكر في الدم والخروج من الحالة الكيتونية.

فكل كوب من عصير التفاح (٣٥٥ مل) تحتوي على ما يقارب ٤٨ جرام من الكربوهيدرات، أما عصير العنب فيحتوي على ٦٠ غرام من الكربوهيدرات، في المقابل كوب من الصودا تحتوي على ٣٩ غرام من الكربوهيدرات فقط!

عصير الخضار قد لا يحتوي كربوهيدرات كما في عصير الفاكهة ولكن ما يزال يزود الجسم بالكثير منها فكوب من عصير الخضار يحتوي على ما يقارب ١٦ غرام من الكارب ٢ غرام منها ألياف غذائية.

أمر العصير لا يتوقف عند حد الكربوهيدرات وإنما هذه الكربوهيدرات هي عبارة عن كارب سائلة وبالتالي فهي لا تحفز مراكز الشبع أي أنك سوف تحصل على الكثير من السعرات والكربوهيدرات وغيرها… ولكنها لن تكون قادرة على جعلك تشعر بالشبع، وحتى ولو شعرت بالشبع ستعود لتجوع قريبًا.

4 – الصلصات الدسمة ومسحوبة الدسم

يمكنك الاستمتاع بتناول أنواع كثيرة من السلطات والأطباق التي تحتاج إلى صلصة، ولكن الممنوع في نظام الكيتو هو بعض أنواع الصلصة التي يمكن اعتبارها مصدر أكثر من غني بالكربوهيدرات!

فلك أن تتخيل احتواء ملعقتين كبيرتين من الصلصة الفرنسية (بدون دهون) على ما يقارب الـ ١٠ غرام كربوهيدرات، وأن نفس المقدار من صلصلة الرانش تحتوي على ١١ غرام من الكربوهيدرات!

نحن نتحدث عن ١٠ غرام من الكربوهيدرات في ملعقتين وبالطبع هناك الكثير من الأشخاص الذين يضيفون أكثر من ملعقتين، هذا فقط في الصلصة ولم نذكر ما تحتويه الأطباق الباقية.

الاختيار الأفضل بدلًا عن تلك الأنواع هو الاعتماد على الخل والزيوت الصحية مثل زيت الزيتون…

3 – البقوليات

نعم، البقوليات تعتبر مصدر مهم للمغذيات وبشكل أساسي البروتينات والألياف الغذائية، ولكنها في الوقت ذاته تعتبر مصدر للكربوهيدرات القابلة للذوبان والتي يمكن للجسم امتصاصها (الكربوهيدرات الصافية)، وبالتالي يمكن لها أن تخرجك من الكيتو دايت!

فكل كوب من البقوليات المطبوخة (٢٠٠ غرام) تحتوي على:

  • العدس: ٢٦ غرام كربوهيدرات صافية + ١٦ غرام ألياف غذائية.
  • البازلاء: ١٦ غرام كربوهيدرات صافية + ٦ غرام ألياف غذائية.
  • الفاصولياء السوداء: ٢٥ غرام كربوهيدرات صافية + ١٥ غرام ألياف غذائية.
  • الفاصولياء: ٢٧ غرام كربوهيدرات صافية + ١٣ غرام ألياف غذائية.
  • الفول: ٢٥ غرام كربوهيدرات صافية + ١٥ غرام ألياف غذائية.
  • الحمص: ٢٨ غرام كربوهيدرات صافية + ١٢ غرام ألياف غذائية.

اعتمد على مصادر البروتينات الصحية، وتأكد من اختيار المناسبة من ضمنها لنظام الكيتو.

2 – العسل والسكريات

بالطبع أنت تعرف أن مكعبات السكر والحلويات والآيس كريم والبسكويت… هي من الأكل الممنوع في نظام الكيتو، ولكن هل تعرف أن الممنوع فعلًا هو السكر بكل أشكاله؟ أشكاله كلها الواضحة والخفية وحتى تلك التي تتخذ شكل صحي!

بمعنى أنه عليك الابتعاد عن كل شيء سكر أو يتحول إلى سكر في الجسم يؤدي إلى ارتفاع مستوى سكر الدم.

من أهم الأمثلة على تلك السكريات: السكر المكرر – السكر الأسمر – العسل – شراب الذرة – العسل – الفاكهة السكرية مثل التمور والفواكه المجففة….

قد يبدو الأمر في البداية صعب ولكن يمكنك التعامل معه من خلال: 16 خطوة للتخلص من إدمان السكريات والحلويات بسهولة

1 – الحليب

الحليب المصدر الأهم للبروتينات والفيتامينات والمعادن التي تقوي بنية الجسم العضلية وتدعم هيكله العظمي، ولكن الأمر لا يتوقف عند هذا الحد فالحليب كذلك يعتبر غني جدًا بالكربوهيدرات!

فالحليب البقري كامل الدسم يحتوي في كوب واحد منه على ١٢ – ١٣ غرام من الكربوهيدرات، هذا مقدار ليس بكبير وبالتالي في حال كنت تضيف ملعقة أو اثنتين من الحليب إلى كوب قهوتك فهذا ممكن ويمكنك الاستمتاع به ضمن الكيتو دايت.

في الحقيقة محتوى الحليب من العناصر الغذائية بما فيها الكربوهيدرات يختلف تبعًا لنوع الحليب، فهناك أصناف مسموحة بشكل تام في الكيتو في مقابل أنواع مقيدة بشكل جزئي وأنواع ممنوعة بالكامل، وإليك قائمة تفصيلية بها: الحليب في نظام الكيتو … هل يمكنك تناول الحليب أم يجب الامتناع عنه؟

هل ترى الأنواع السابقة من الأكل الممنوع في نظام الكيتو؟ في الواقع المسموح والممنوع في الكيتو دايت لا يتعلق بالنوع فحسب بل الكمية تعتبر العامل الأهم!

فحتى الأنواع الممنوعة يمكنك تناولها بشرط عدم تخطي الحد اليومي للكربوهيدرات، وعليك الحذر عند تناول الأطعمة الممنوعة لأنه يمكن بسهولة الخروج من نظام الكيتو مع القليل منها فقط.

تنويه: لا يمكن الاعتماد على المعلومات السابقة كبديل عن استشارة طبيب أو أخصائي التغذية في اتباع أو تغيير أو ترك نظام غذائي معين أو حمية.

المصادر

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.