أطعمة تخفض الكوليسترول يجب إضافتها إلى نظامك الغذائي

نظام غذائي لخفض نسبة الكوليسترول في الجسم

الكولسترول يمكن أن تكون نقمةً ونعمةً لجسمنا. إنه مادة دهنية ينتجها الكبد وهي ضرورية لعمل الخلايا وبالتالي جسم الإنسان بشكلٍ عام.

ينقسم الكولسترول إلى نوعين: LDL و HDL في الدم. ويسمى النوع الأول أيضًا ” الكولسترول السيئ ” لأنه يميل إلى التراكم على جدران الأوعية الدموية، وتشكيل عائق التي يمكن أن يسد الشرايين وهذا يؤدي إلى عواقب وخيمة مثل تصلب الشرايين وأمراض القلب والأوعية الدموية.

من ناحية أخرى يكون الكوليسترول HDL ” الكولسترول الجيد ” لأنه لا يستقر في الأوعية الدموية ويسافر إلى الكبد حيث سيتم استخدامه لإنتاج العصارة الصفراء.

إن اتباع نظام غذائي صحي ومفيد هو أمر ضروري إذا كنت تريد جعل مستويات الكوليسترول طبيعية، وبالتالي، فإن عليك التمييز بين الكولسترول الجيد والسيئ، لأن الهدف ليس فقط خفض الكولسترول السيئ ولكن أيضًا زيادة مستوى الكولسترول الجيد في نفس الوقت أيضًا.

أطعمة تخفض الكوليسترول

في القائمة المقترحة أدناه ستجد الأطعمة التي تساعد في الحفاظ على التوازن بين مستويات الكوليسترول الجيد والكولسترول السيئ في الجسم.

10 أطعمة تخفض الكوليسترول

1. الشوفان

يمكنك جعل صباحك صحيًا ونشطًا بفضل الشوفان. إنها حبوب الإفطار الأكثر فائدة بامتياز، فحصتين من الشوفان التي يمكن تناولها على مراحل في اليوم تكفيان لمساعدة الجسم على خفض نسبة الكولسترول منخفض الكثافة وخفض مستوى الكوليسترول السيئ في الدم بشكلٍ كبير.

2. زيت الزيتون البكر الممتاز

زيت الزيتون البكر الممتاز يحتوي على الدهون غير المشبعة الأحادية التي يمكن أن تقلل من مستوى الكولسترول الضار وزيادة مستوى الكولسترول الجيد. في نظام غذائي صحي ومتوازن، يوصى بتناول ثلاث ملاعق كبيرة من زيت الزيتون البكر الممتاز يوميًا، ويفضل أن تكون نيئة.

3. سمك السلمون الطازج

بفضل أوميغا 3 الموجود بكثرة في لحمه، يعتبر سمك السلمون أحد أفضل الأطعمة التي تساعد في تقليل نسبة الكوليسترول ومستويات الدهون الثلاثية ومنع تكوين جلطات الدم.

4. الخرشوف

الخرشوف هو واحد من أفضل الأطعمة الصحية لتنقية الجسم، لدرجة أنه قادر على تنظيف الشرايين لدينا من الكولسترول السيئ، وفي الوقت نفسه، يزيد الخرشوف من مستوى الكولسترول الجيد، مما يساعد الجسم على منع خطر تصلب الشرايين.

5. الفاصوليا

الفاصوليا مشهورة في جميع دول العالم بالعديد من خصائصها المفيدة. في حالة الكوليسترول تعمل الفاصولياء بفضل وجود كمية كبيرة من الألياف فيها على خفض مستوى الكوليسترول في الدم. إنها طعام تقليدي رخيض ولكنه غني العناصر الصحية.

6. الليمون

الليمون يساعد على منع تكوين لويحات الكوليسترول عن طريق تثبيط أكسدة البروتينات الدهنية في جدران الأوعية الدموية. ومن خلال شربه كعصير، يصبح الليمون قادر على زيادة مستوى الكوليسترول الجيد وخفض مستوى الكولسترول السيء.

7. المكسرات

يعتبر الجوز واللوز والفستق الحلبي والفول السوداني حلًا ممتاًزا لتخفيض الكوليسترول حتى إذا لم تكن بحاجة إلى تجاوز الاستهلاك بسبب السعرات الحرارية العالية. الجوز بشكلٍ خاص ممتاز كوجبة خفيفة في فترة الصباح وفي منتصف بعد الظهر. على سبيل المثال، أربعة أنواع من المكسرات تشكل وجبة خفيفة مثالية وتعمل على تمنح الجسم الطاقة المناسبة.

8. التفاح

تفاحة في اليوم تحميك تمامً من الكوليسترول وأضاره الخطيرة المحتملة. ومن خلال البحث الذي أجرته جامعة ولاية فلوريدا تبين للباحثين أنه بعد ستة أشهر، بعد أن قامت النساء اللواتي يعانين من ارتفاع الكوليسترول في الدراسة بتناول التفاح كل يوم، كان هناك انخفاض في مستويات الكوليسترول السيئ بنسبة تصل تقريبًا إلى حوالي 23 ٪.

9. الثوم والبصل

يوجد في الثوم والبصل العديد من الأشياء المشتركة بسبب انتماء هاذين النباتين إلى عائلة واحدة ونفس الفصيلة، كما أنها تتميز برائحة قوية جدًا وهي من أكثر الأطعمة التي تستعمل في الطبخ، وقبل كل شيء، يمتلك الثوم والبصل مهمة القدرة على تنظيف الجسم من الميكروبات والبكتيريا وأيضا من الكوليسترول السيئ. ولا سيما بالنسبة للثوم، ولتركه دون تغيير خصائصه، من الأفضل أن تتناوله بشكله الخام.

10. فول الصويا

وفقا لدراسة نشرتها المجلة الأمريكية للتغذية السريرية، يمكن أن يساعد الاستهلاك المستمر لفول الصويا على تقليل كمية الكولسترول السيئ في الدم بنسبة 10-15٪ بفضل البروتينات التي تمنع هذا النوع من الكوليسترول من الاستقرار على جدران الشرايين. من السهل جدًا استخدام الصويا في المطبخ بفضل تنوعه: يمكن استخدامه في الحساء، أو كدقيق لإعداد المعكرونة ولا يمكنك نسيان مشروبات الصويا والتوفو (جبنة الصويا).

قد يعجبك ايضا