الطعام الذي يساعد على التركيز … تناول الطعام من أجل الامتحان أو الاجتماع

10 أطعمة تساعد على التركيز

تعاني من تشتت الذهن لدك امتحان قريب أو اجتماع عمل مهم ما العمل؟ ما عليك إلا إضافة 10 أنواع من الطعام الذي يساعد على التركيز إلى غذائك اليومي

هل تجد صعوبة في الحفاظ على تركيزك؟ هل تود أن تكون على أتم استعداد للامتحان القادم؟ أو هل تريد أن تكون الأفضل في اجتماع العمل التالي؟ إذن أول مكان عليك التوجه إليه هو المطبخ والتأكد من تناول الطعام الذي يساعد على التركيز فما تأكله يؤثر على دماغك وليس فقط جسمك.

ما هو الطعام الذي يساعد على التركيز والذي يجب أن أتناوله حتى تكون قدرات دماغي في أعلى مستويات لها؟ بالطبع أنت لن تضع زيت الزيتون في سيارتك حتى يعمل المحرك، وهكذا أيضًا حتى تكون في قمة النشاط الذهني والبدني عليك اختيار الطعام الصحيح وإليك قادرة بأفضل 10 أنواع.

10 – الطعام الذي يساعد على التركيز : عين الجمل – الجوز

عين الجمل - الجوز

يمد الجوز الجسم بالطاقة ويمنحه الكثير على المدى الطويل، فهو غني بفيتامين E الذي يعتبر مضاد للأكسدة والذي يعمل على الحد من تراجع القدرات الذهنية والإدراك والوظائف المعرفية مع التقدم في السن، بالإضافة إلى ما يحتويه من الدهون الأمينية التي تزيد التركيز.

طريقة تناوله

يمكنك تناوله بشكله العادي ولكن بدون تحميص أي يجب تناوله بدون إضافة الملح إليه، كما يمكنك إعداد الكثير من الأطباق التي تحتويه، كأن يتم تناوله مع الشوفان أو يتم إعداد سلطة الأوراق الخضراء أو سلطة الجرجير وإضافة القليل منه إليها، وحتى في الحلويات فيمكنك إعداد الكيك بالجوز أو الكب كيك.

9 – الطعام الذي يساعد على التركيز : السبانخ

السبانخ

تحتوي السبانخ على اللوتين بالإضافة إلى البيتا كاروتين والأهم هو حمض الفوليك، هذا المحتوى يعتبر من أهم المغذيات التي تحارب الخرف وتدهور حالة الدماغ مع التقدم في السن بالإضافة إلى زيادة النشاط الفكري، لذا تجد خبراء التغذية يوصون بتناول السبانخ مرتين أو ثلاث بشكل أسبوعي.

طريقة تناوله

أشهر الطرق التي تعتمد على السبانخ هي تحضيرها بشكل فطائر بحشوة السبانخ مع الجوز والرمان والتوابل، ولكن ما رأيك بالحصول على فوائدها بشكل مركز؟ ذلك ممكن من خلال الاعتماد عليها بدلًا من البقدونس في التبولة، فكل ما عليك القيام به هو تنظيفها ومن ثم تقطيعها بشكل ناعم وإكمال باقي المكونات كما هي كما يمكن تناولها من خلال طبخها مع الحمض والثوم والبصل ولك حرية الاختيار في إضافة اللحم إليها أو لا.

8 – الطعام الذي يساعد على التركيز : الشوكولا السوداء

الشاي الأخضر

تقوم الشوكولا السوداء بتعزيز مستويات السيروتونين والاندورفين ذات العلاقة الوثيقة بزيادة التركيز، بالإضافة إلى كونها مصدر مهم للفيتامينات والمعادن مثل النحاس والبوتاسيوم والمغنيزيوم ومضادات الأكسدة.

طريقة تناوله

الشوكولا الداكنة (السوداء – الخالية من الحليب والتي تحتوي أقل كمية من السكر وأكبر محتوى من الكاكاو) تضيف طعم رائع لكل الوصفات التي تضمها، فإلى جانب تناول قطعة منها مع كوب القهوة الخاص بك يمكنك إعداد صوص الشوكولا وإضافته إلى الشوفان أو يمكنك إضافتها إلى الكيك الصحي للرجيم، أو يمكنك إعداد الموكا من خلال تحضيرها بالحليب مسحوب الدسم وإضافة الشوكولا الداكنة إليه وأي مكونات أخرى تفضلها.

7 – الطعام الذي يساعد على التركيز : السلمون

السلمون

السلمون من أفضل المصادر التي تزود الجسم بالـ أوميغا 3 ذات الدور الأساسي في تحسين الوظائف الفكرية والمعرفية للدماغ ومنع تدهور خلاياه، بالإضافة إلى تقوية مناطق الارتباط العصبية (الشوابك العصبية) في الدماغ المسؤولة عن التذكر.

طريقة تناوله

يوجد الكثير من الوصفات لتحضير السلمون وليكن أبسطها وأكثرها روعة: وضع كمية من الثوم المهروس مع البصل والروز ميري (إكليل الجبل) في المقلاة مع القليل من الزيت النباتي ومن تم تحضير السلمون مع التوابل التي تريد بالإضافة إلى القليل من عصير الليمون، ويتم تناوله مع طبق من السلطة أو تبولة السبانخ أو العصير الطبيعي.

6 – الطعام الذي يساعد على التركيز : الشوندر

اللفت

الشوندر يمكن أن يكون الأفضل فيما يخص زيادة التركيز وذلك نتيجة ما يحتويه من النترات التي تعمل على توسيع الأوعية الدموية وبالتالية زيادة وتعزيز تدفق الدم المحمل بالأوكسجين إلى الدماغ وهذا يعني تحسين القدرات الفكرية والمعرفية.

طريقة تناوله

يتم سلقه بوضع الشوندر بدون تقشير في وعاء يحتوي ماء على النار والانتظار مدة ساعة إلى ساعة ونصف ومن ثم يتم تقشيره ويمكنك تناوله هكذا وحده أو تحضير ألذ أنواع السلطة من خلال تقطيعه إلى مكعبات أو شرائط وبرش الجزر وفرم الملفوف وإضافة بعض التوابل (حسب الرغبة) وتقليب المكونات معًا.

5 – الطعام الذي يساعد على التركيز : التوت

التوت

ليس فقط لمحتواه العالي من مضادات الأكسدة بل أيضًا بسبب دوره الفعال في تحسين الذاكرة والقدرة على التذكر وما يحتويه من فيتامينات ومعادن، والأهم أنه يتمتع بطعم رائع.

طريقة تناوله

يفضل دائمًا تناول التوت بشكله الطبيعي أو تحضير عصير طازج بالاعتماد عليه، ولكن أيضًا يمكنك إضافته مع الجوز إلى طبق الشوفان الخاص بك، أو تحضير الكيك أو الكب كيك مع إضافة كمية من التوت إلى الخليط ومن ثم خبزه كالمعتاد ذلك سيضيف الكثير من الفائدة والنكهة.

4 – الطعام الذي يساعد على التركيز : التوابل

التوابل

توجد الكثير من أنواع التوابل فبعضها يزود الجسم بالمضادات الأكسدة مثل الأوريغانو وبعضها يعمل على تعزيز نشاط الدماغ ومحاربة تدهور الذاكرة وخاصة مع التقدم في السن مثل الكركم، بالإضافة إلى تحسين الحالة النفسية وزيادة سرعة حرق الدهون مثل الفلفل الحار.

طريقة تناوله

لحسن الحظ فإن الأطعمة والأطباق العربية غنية بالتوابل لذا فإن أمر تناولها هو أمر مفروغ منه، ولكن أيضًا يمكنك تعزيز محتوى طعامك منها من خلال إضافة القليل منها إلى طبقك على المائدة، ولكن القاعدة الأهم هي عدم الإفراط في ذلك.

3 – الطعام الذي يساعد على التركيز : الشاي الأخضر

الشاي الأخضر

بالإضافة إلى كل مضادات الأكسدة التي يضمنها الشاي الأخضر للجسم فهو يحتوي كمية مناسبة من الكافيين الكافية لإعطاء دماغك دفع من النشاط بدون أي أثار جانبية سلبية لذلك.

طريقة تناوله

في حال كنت من الأشخاص اللذين لا يفضلون تناول الطعام فور استيقاظهم فيمكنك استهلال يومك بكوب كبير من الشاي الأخضر، بالإضافة إلى تناول كوب أو كوبين منه بعد كل وجبة وحتى بين الوجبات، ولكن بشرط أساسي ألا تتم إضافة أي كمية من السكر إليه وقد تجد الأمر صعب في البداية ولكنه مع التعود سيصبح الشاي هكذا ألذ.

2 – الطعام الذي يساعد على التركيز : القهوة

القهوة

يعمل الكافيين على تنبيه الدماغ فيزيد حدة التركيز، ولكن عليك العمل على خلق التوزان بين ما يمنحه من فائدة وما يتركه من أضرار مثل الأرق والقلق وتزايد ضربات القلب وغيرها من الأعراض التي ترافق الإفراط في تناوله.

طريقة تناوله

لا يجب تناول كمية كبيرة من القهوة حتى لا تظهر أضرارها ولكن يمكنك الحصول على الفوائد التي تقدمها من خلال: تناول كوب صغير في الصباح ولكن بعد تناول وجبة الفطور – تناول كوب صغير قبل الامتحان أو الاجتماع (أي قبل العمل الذي يحتاج منك إلى تركيز شديد) – يمكنك تناول كوب صغير بعد قيلولة الظهيرة حتى تتمكن من مواصلة اليوم بنشاط، وعلى القهوة التي تتناولها أن تكون بدون سكر.

1 – الطعام الذي يساعد على التركيز : الماء

الماء

يقدم الماء الكثير من الفوائد أهمها ترطيب الجسم من الداخل وتعزيز نشاطه البني والفكري، ففي كثير من الأحيان يكون كوب من الماء هو ما تحتاجه لاستعادة نشاطك وقدرتك على التركيز.

طريقة تناوله

تناول بشكل وسطي 2 ليتر من الماء ولكن ليس على دفعة واحدة بل عليك اختيار الأوقات الصحيحة لذلك: كوب فور الاستيقاظ من النوم – كوب قبل وجبة الفطور وكوب قبل وجبة الغداء (بنصف ساعة) – عدة أكواب تفصل بين الوجبات – كوب قبل النوم، مع التأكد من تناول الأطعمة التي تحتوي على مقدار وفير من الماء.

من خلال التعرف إلى الأنواع الـ 10 السابقة لـ الطعام الذي يساعد على التركيز سيكون من السهل على غذائك أن يضمنها، وبالتالي يمكنك الذهاب إلى الامتحان أو اجتماع العمل بكل ثقة.

المصادر

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.