أطعمة تحرمك من النوم .. فتجنب تناولها ليلًا

كثيرًا منا ما يُعاني من الأرق ليلًا دون علمنا بالسبب الحقيقي وراء عدم النوم، وننسب ذلك إلى كثرة التفكير قبل النوم ولا نُفكر أبدًا فيما نتناوله إذا كان له علاقة بالأرق، أو هل من الممكن أن يكون هُناك أطعمة تحرمك من النوم أم لا؟ وأي أنواع الأطعمة تلك حتى يتم تجنبها عند اقتراب وقت النوم؟ هذا ما سنتعرف عليه من خلال قراءتنا لهذا الموضوع.

أطعمة تحرمك من النوم وتُسبب الأرق ليلًا

أطعمة تحرمك من النوم .. فتجنب تناولها ليلًا

مُعظمنا يعتبر أن التفكير هو عدو النوم الوحيد لكن ستدهشون حقًا إذا علمتم أن هُناك أنواعًا من الأطعمة قادرة بل وكفيلة بأن تحرم متناوليها النوم العميق، وربما تتسبب لهم في قلق لعدة ساعات ليلًا، لرفعها لضغط الدم وتحفيز الدورة الدموية وتزيد من نشاطها، فيصعب الحصول على الاسترخاء والخلود في نومٍ عميق.

وقد أفادت الأبحاث والدراسات أن هُناك بعض الأطعمة والمشروبات التي نتناولها بصفة دورية وبكثرة وأكثر من نوعٍ منها أيضًا في اليوم الواحد دون أدنى شك أن تلك الأطعمة ستكون سبب في قلة راحتنا وهذه الأطعمة هي:

الأطعمة عالية الدسم

تُعد الأطعمة عالية الدسم والدهون صعبة الهضم كالوجبات السريعة، وبالتالي تؤثر تلك الدهون العالية على النوم بصفةٍ عامة وتسبب الأرق؛ لأن هضمها صعب ويستغرق وقتًا طويلًا. وهذا الفيديو يحتوي على عدة أطعمة تحرمك من النوم لتحاول تجنُها

اللحم الأحمر

اللحوم الحمراء بها نسبة بروتين عالية تستغرق المعدة وقتًا كبيرًا في عملية الهضم، وبالتالي تؤثر على النوم لما قد تسببه من عسر هضم أو ما شابه ذلك.

الخضار والفواكه

كل الخضار والفواكه المسببة في الحموضة تًعد من الأشياء المُسببة للأرق كالطماطم، وكذلك التي تسبب الانتفاخ منها كالكرنب، القرنبيط، البروكلي، التوت، وكذلك الفواكه الحمضية كالبرتقال واليوسفي لتسببها في مشاكل للمعدة. وهذا الفيديو يوضح ما هي الأطعمة التي تُسبب الأرق وعدم النوم العميق إذا تم تناولها قبل النوم

الشوكولاتة

بقدر ما تقوم به الشوكولاتة من دورٍ هام في تحسين الحالة المزاجية إلا أن نسبة الكفايين الموجودة بها تُعد من المسببات الكبرى لقلة النوم، بغض النظر عن الطاقة التي تمنحها لجسم الإنسان والسكريات العالية، ولاحتوائها على مادة (الثيوبرومين) فهي تعمل على تحفيز الدورة الدموية وتزيد شعور الشخص باليقظة، وعلى ذلك فتناول قطعة صغيرة من الشوكولاتة قبل نومك كفيلة بأن تبعد عنك النوم لعدة ساعات.

أقرأ أيضًا: أسباب الدوخة عند النوم والفرق بينها وبين الدوخة المستمرة

الأطعمة الحارة

تُؤثر تلك الأطعمة الحارة على المعدة وعلى عملية الهضم تأثيرًا سلبيًا، وتؤدي إلى الشعور بعدم الراحة وبالتالي تؤثر على النوم العميق.

المشروبات الغازية والشاي والقهوة

المشروبات الغازية والشاي والقهوة من المشروبات التي تؤثر على النوم ويتسببوا في الأرق ليلًا لاحتوائهم على مادة الكفايين.

أقرأ أيضًا: 5 مخاطر من تناول طفلك الشاي والقهوة عليك الحذر منها

النشويات

بصرف النظر عن أن النشويات تُسبب زيادة الوزن إلا أنها تؤدي إلى قلة النوم كالبطاطس والجبن الدسمة.

أطعمة مدرة للبول

الطعام أو المشروبات أو الأعشاب المدرة للبول أو أي شيء يؤدي لزيادة المياه في الجسم، كشُرب المياه بكثرة قبل النوم يجعل الشخص يذهب إلى الحمام أكثر من مرة، ويصيبه القلق كثيرًا بسبب ذلك.

لذا اقترح المتخصصون في مجال التغذية بأن يكون استهلاك أي أطعمة أو مشروبات محتوية على مياه على المدار اليوم ما عدا قبل وقت النوم بما لا يقل عن ثلاث ساعات، وبذلك سيكون الجسم رطبًا طول اليوم ويحصل على ما يكفي من النوم العميق.

أطعمة محتوية على نسبة عالية من (الكربوهيدرات والسكر)

تناولك لقطعة واحدة من حلوى الكعك يُساعد علي نوم عميق لكن إذا تناولت أكثر من قطعة كعك شوكولاتة له تأثير عكسي تمامًا، فيؤدي لزيادة مستوي الدم فيكسب جسم الشخص نشاط زائد وطاقة زائدة يمنعه من النوم العميق.

أقرأ أيضًا: أسباب قلة النوم والأرق ونصائح أخرى هامة

امتلاء المعدة بكميات كبيرة

امتلاء المعدة بكميات كبيرة من الطعام قبل وقت النوم مباشرةً يؤدي إلى الصعوبة في النوم؛ لأن لعمل جهازك الهضمي ببطئ عند النوم، لذا عليك أن تحاول عدم امتلاء معدتك بأكثر من كمية (200) سُعر حراري فقط وقبل نومك بمدة كافية للهضم حتى تحصل الراحة بنومك.

وكما قيل خير الأُمور الوسط، فاحذر من أي أطعمة تحرمك من النوم؛ لأن عدم القدر الكافي النوم كفيل بأن يجعلك مُتعكر المزاج على المدار اليوم بأكمله.

مقالات أخرى ستنال إعجابك:

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.