10 فيتامينات وأغذية طبيعية لتقوية الذاكرة وتحسين وظائفها

قبل أن تبحث عن فيتامينات وأغذية طبيعية لتقوية الذاكرة تذكر إن الغذاء الطبيعي الصحي يكافح الكثير من الأمراض التي تصيب الفرد مع الأيام مثل السكري والضغط والذبحة الصدرية وأمراض القلب وغيرها الكثير بما في ذلك ضعف الذاكرة والزهايمر الذي يحصل في المراحل المتأخرة من العمر.

وعلى الرغم من صعوبة إجراء الدراسات والبحوث الكافية والدقيقة على المخ حتى الوقت الحاضر وعدم وجود دراسات كافية تؤكد بشكل حتمي فوائد فيتامينات وأغذية طبيعية لتقوية الذاكرة بشكل أكثر تحديدًا، إلا إن الأطباء في هذا المجال يعتقدون بدور الأطعمة الطبيعية والفيتامينات اللازمة للجسم في الحفاظ على الصحة الذهنية وقوة الذاكرة.

مقالات ذات صلة قد تهمك:

خصوصًا إن ضعف الذاكرة صار يوصف اليوم بأنه مرض العصر، مع كثرة الوسائل والأدوات والأجهزة التي تشتت الانتباه وتضعف التركيز وتجعل الشخص أكثر عرضة للنسيان. هذا عدا عن أسلوب الحياة العصرية الذي يعاني فيه الجميع بالإضافة إلى ما سبق ذكره من تعدد المهام وكثر المشاغل والمتطلبات مما يجعل من الصعوبة ترتيب الأولويات والاحتياجات وبالتالي صعوبة التذكر والتركيز.

هذا ما دفعنا لكتابة هذا المقال الذي سيذكرك بعشرة أطعمة يمكنك إضافتها إلى روتينك الغذائي لاستعادة الصحة الذهنية في دماغك والحفاظ على قوة الذاكرة للقيام بمهامك ومسؤولياتك على أكمل وجه وبأفضل صورة.

فيتامينات وأغذية طبيعية لتقوية الذاكرة

1 – الأفوكادو

فيتامينات وأغذية طبيعية لتقوية الذاكرة وتحسين وظائفها

تعد الأفوكادو واحدة من أكثر الفواكه الصحية فائدة للجسم لما تحويه من خصائص وعناصر غذائية، وعلى الرغم من إن الكثيرين لا يفضلون هذه الفاكهة بسبب احتوائها على كمية كبيرة من الدسم، إلا إن ما تحتويه من الدسم هو من النوع النباتي وبالتالي الجيد وغير الضار الذي يحافظ على استقرار مستويات السكر في الدم ويفيد البشرة.

أما بالنسبة للذاكرة، فبسبب احتوائه على فيتامين K وحمض الفوليك؛ يمنع الجلطات الدموية في الدماغ ويحسن من الوظائف الذهنية لاسيما التذكر والتركيز، إضافة إلى غنى الأفوكادو بفيتامينات C & B التي يحتاج لها الجسم بصورة يومية، وتحوي الفاكهة كذلك كميات عالية من البروتين وقليلة من السكر أكثر من أي فاكهة أخرى مما يجعلها في مقدمة قائمة فيتامينات وأغذية طبيعية لتقوية الذاكرة لديك.

2 – الشمندر

فيتامينات وأغذية طبيعية لتقوية الذاكرة وتحسين وظائفها

ربما الكثير من الناس لا يفضلون هذا النوع من الأغذية بما فيهم الأشخاص النباتيون، وربما في طفولتنا كلنا لم نكن نرغب بهذا الطبق في المنزل. إلا إن الشمندر واحدة من أفضل الخضار التي يمكن أن نتناولها لمقاومة ضعف الذاكرة والنسيان، تعمل كمضاد التهاب جيد ومضاد أكسدة للخلايا السرطانية وتخلص الدم من السموم، أما النترات الطبيعية المتواجدة فيها فهي تزيد من تدفق الدم إلى الدماغ وهذا يحسن الوظائف الدماغية. وكذلك للأشخاص الذين تتطلب أعمالهم جهد بدني فهو يمد الجسم بالطاقة اللازمة.

3 – التوت

فيتامينات وأغذية طبيعية لتقوية الذاكرة وتحسين وظائفها

بالإضافة إلى الطعم الرائع لحبات التوت فهي غنية بمضادات الأكسدة وتحوي كميات جيدة من فيتامينات C & K والألياف. وفيما يخص الدماغ وتقوية الذاكرة فأنه يحوي حمض الغاليك الذي يحمي الدماغ مما يلحق به من أضرار مع التقدم بالعمر ومن أثار الضغط والإجهاد. يمكن تناول التوت بشكله الطبيعي الطازج أو عصير التوت.

4 – شوربة العظام

فيتامينات وأغذية طبيعية لتقوية الذاكرة وتحسين وظائفها

طبق قديم وله الكثير من الخصائص العلاجية تبدأ من تعزيز جهاز المناعة إلى معالجة الاضطرابات المعوية وآلام المفاصل ومضاد تحسس وغير ذلك الكثير. فالكمية الجيدة من الكولاجين في شوربة العظام تحد من التهاب الأمعاء، أما الأحماض الأمينية تحسن عمل جهاز المناعة ووظائف الدماغ. يمكن تحضير شوربة العظام باستخدام عظام الدجاج أو الأبقار أو الغنم أو السمك وذلك حسب الرغبة.

 5 – القرنبيط

فيتامينات وأغذية طبيعية لتقوية الذاكرة وتحسين وظائفها

بفضل ما يحتويه القرنبيط من فيتامين K والكولين فأنه يساعد في الحفاظ على صحة الدماغ والقدرة على التذكر والتركيز. ولا تنسى غناه بفيتامين C والألياف التي تساعدك على الشعور بالشبع بسرعة.

6 – الكرفس

فيتامينات وأغذية طبيعية لتقوية الذاكرة وتحسين وظائفها

من الخضار التي لا تحتوي على كمية عالية من السعرات الحرارية، ومع ذلك فيها الكثير من الفوائد. يعد مضاد أكسدة جيد ويحوي كمية من السكريات التي يمكن اعتبارها مضادات التهاب جيدة تخفف من الآلام الناتجة عن التهاب المفاصل والتهاب الأمعاء. هذا عدا عن العناصر الغذائية الجمة التي يحتويها من فيتامينات وبروتينات مع كمية قليلة من السعرات الحرارية. من الأفضل تناول الأوراق مع الجذور للحصول على العناصر اللازمة منه.

7 – زيت جوز الهند

فيتامينات وأغذية طبيعية لتقوية الذاكرة وتحسين وظائفها

زيت متعدد الاستعمالات وله الكثير من الفوائد والخصائص الصحية والجمالية. وكذلك عندما يتعلق الأمر بالدماغ، فهو مضاد التهاب طبيعي يمنع خلايا الدماغ من الاستجابة لأي التهابات قد تحصل ويحد من التأثيرات التي تحصل للدماغ مع التقدم بالعمر. عدا عن إنه يطرد البكتيريا الضارة من الأمعاء، لذا لا تنسى إضافة زيت جوز الهند إلى روتينك الغذائي.

8 – الشوكولا الداكنة

فيتامينات وأغذية طبيعية لتقوية الذاكرة وتحسين وظائفها

جميعنا نحب كل أنواع الشوكولا في الغالب، إلا إن الشوكولا الداكنة هي الأفضل صحيًا لأجسامنا إن كنا نبحث عن فيتامينات وأغذية طبيعية لتقوية الذاكرة كونها تساعد في زيادة تدفق الدم إلى الدماغ والقلب معًا، فضلًا عن إنها مضاد أكسدة والتهاب جيد وتساعد في الحد من ارتفاع ضغط الدم.

ولكن ينصح بتجنب أنواع الشوكولا غير الداكنة وتلك التي نسبة الكاكاو فيها أقل من 70%، إن أردت الحصول على فوائد الشوكولا لصحتك البدنية والعقلية اختر الشوكولا الداكنة التي تحوي نسبة عالية من الكاكاو في مكوناتها.

9 – صفار البيض

فيتامينات وأغذية طبيعية لتقوية الذاكرة وتحسين وظائفها

إن كنت ممن يأكلون بياض البيضة فقط فعليك إعادة التفكير في روتينك الغذائي، صفار البيض يحوي على كمية كبير من الكولين وهو أحد المغذيات الضرورية للجسم، وضروري للحوامل لاكتمال تكوين الدماغ عند الجنين، إضافة إلى إنه يساعد على إنتاج “البيثان” وهي مادة كيميائية على صلة بإفراز هرمون السعادة، وبالتالي إحدى خصائص البيض بأنه يجعلك سعيد.

في حال كنت لا تأكل البيض بسبب الكوليسترول، فهناك دراسات كانت قد بينت إن البيض ليس له تأثير على مستويات الكوليسترول في الجسم، عدا عن إنه أحد أرخص مصادر البروتين التي يمكن الحصول عليها.

10 – زيت الزيتون

فيتامينات وأغذية طبيعية لتقوية الذاكرة وتحسين وظائفها

وصلنا إلى الصنف الأخير من قائمة فيتامينات وأغذية طبيعية لتقوية الذاكرة وتحسين وظائفها. زيت الزيتون الصافي وذو النوعية الجيدة من أفضل ما يمكن أن نقدمه للدماغ لمساعدته على تحسين وظائفه فضلًا عن كونه مضاد أكسدة ممتاز. إدخال زيت الزيتون إلى نظامك الغذائي ليس فقط سيحسن من وظائف الذاكرة ويزيد من قدرتها على التعلم والتذكر وإنما أيضًا سيحد من التأثيرات السلبية التي تظهر مع التقدم بالعمر من ضمنها الزهايمر.

من الجدير بالذكر إن زيت الزيتون لا يعد خيار جيد لإضافته للأطعمة المراد طبخها، كونه يتحلل ويفقد خواصه عند تعرضه لدرجات حرارة عالية، يمكن تناوله بارد أو إضافته إلى نوع السلطة المفضل.

هذه كانت قائمتنا التي تضمنت 10 فيتامينات وأغذية طبيعية لتقوية الذاكرة وتحسين وظائف الدماغ فيما يخص التذكر والتركيز والحد من النسيان الذي يعد اليوم أحد أمراض العصر التي تواجهها المجتمعات. إن كان لديك أي اقتراحات أخرى يمكنك إخبارنا بها في التعليقات وكذلك إن كنت تملك أي أسئلة أو استفسارات أخبرنا بها وسنقدم ما نستطيع من إجابات.

قد يعجبك ايضا