أغذية تقوي وتنشط جهاز المناعة ونصائح للحفاظ على صحته

أهمية تناول أغذية تقوي وتنشط جهاز المناعة تأتي من كون جهاز المناعة يعد بمثابة الجدار الحصين للجسم من كل ما يمكن أن يلحق به من ضرر سواء داخلي أو خارجي، مثل الجراثيم والبكتيريا والفيروسات والسموم التي يمكن أن تصل إلى الجسم بعدة طرق عبر الأطعمة والمشروبات والهواء وغير ذلك. وكذلك يحارب جهاز المناعة الخلايا القديمة لأعضاء الجسم والتي لم تعد صالحة ولا يحتاجها الجسم مثل الخلايا التي تتغير بفعل الأمراض والخلايا السرطانية وغيرها.

من هذا المنطلق تأتي أهمية الحفاظ على هذا الجهاز ووقايته من أي أمراض أو مشاكل صحية من المحتمل أن تصيبه، لذلك دائمًا ما يوصي الأطباء بتناول أغذية تقوي وتنشط جهاز المناعة والتي من شأنها الحفاظ على صحة الجهاز المناعي وسلامته ووقايته، وحتى في حال لم يكن الشخص يعاني من أي مشاكل صحية تؤثر على جهاز المناعة لديه.

مكونات جهاز المناعة

قبل أن نتعرف إلى مجموعة أغذية تقوي وتنشط جهاز المناعة لنتعرف أولًا إلى مكونات الجهاز المناعي. تعرف الأوساط الطبية الجهاز المناعي بأنه مجموعة العمليات الحيوية التي تقوم بها أجهزة وخلايا محددة في الجسم بهدف مواجهة أي شكل من الأضرار أو الكائنات التي تسعى إلى إلحاق الضرر بجسم الإنسان أو أي من أعضاءه.

وإذا ما أخذنا بالاعتبار هذا التعريف، فأن الأجهزة والخلايا والأعضاء التي تقوم بهذه العمليات هي كريات الدم البيضاء وحيدة وعديدة النوى والعقد اللمفاوية والغدة الزعترية واللوزتين والطحال والقناة الهضمية، إضافة إلى نخاع العظم الذي ينتج خلايا جذعية ويفرزها في الدم لتقوم باصطياد أي جسم غريب ومشبوه وتقضي عليه.

أما الخلايا فهي الخلايا اللمفاوية والحمضية والقاعدية وما يعرف بالخلايا الطبيعية القاتلة وخلايا البلعمة التي تبتلع وتهضم الكائنات الغريبة في الجسم مثل الفيروسات والميكروبات والبكتريا والجراثيم. وكذلك البروتينات والأجسام المضادة للبكتيريا والأغشية المخاطية واللعاب والأنزيمات القاتلة للميكروبات والمسالك البولية التي تخرج السموم مع البول كلها تعد جزء من جهاز المناعة وتساهم في حماية الجسم.

أقرأ أيضًا: البول الرغوي مؤشر خطير أم حالة طبيعية؟

أغذية تقوي وتنشط جهاز المناعة في الجسم

1 – الحمضيات

هذه القائمة لك إن كنت تبحث عن أغذية تقوي وتنشط جهاز المناعة

مثل الليمون والبرتقال والجريب فروت وغيرها من الحمضيات الغنية بفيتامين C تعزز جهاز المناعة في جسم الإنسان وتزيد من فاعليته، عصير ليمونة واحدة يحوي نحو 30 ميللي غرام من فيتامين C، وقشر ليمونة واحدة يحوي بين 10 – 20 ميللي غرام منه. بالتالي يمكنك الحصول على نحو 40 ميللي غرام من فيتامين C من تناول ليمونة واحدة فقط إن كنت ممن يبحث عن أغذية وأطعمة تقوي وتنشط جهاز المناعة لديك.

فيتامين C يساعد على تركيب المزيد من خلايا الدم البيضاء والمضادات في الجسم والتي تعد جزء من منظومة جهاز المناعة، هذا عدا عن فوائد الحمضيات الأخرى كونها تساعد على الوقاية من الأنفلونزا ونزلات البرد.

2 – البيض

هذه القائمة لك إن كنت تبحث عن أغذية تقوي وتنشط جهاز المناعة

البيض ليس فقط مصدر جيد للبروتين والحديد، وإنما يحتوي على فيتامين A والدهون القابلة للذوبان التي تعزز مناعة الجسم، كذلك لحوم الكبد ومنتجات الألبان وزيت السمك مصادر أخرى وغنية بفيتامين A.

فيتامينات A تعد من مضادات الأكسدة وتساعد في الحفاظ على سلامة الخلايا التي تكون وظيفتها مواجهة الأجسام الغريبة في الجسم، مثل الفيروسات والجراثيم والبكتيريا والميكروبات الضارة.

3 – اللحوم الحمراء

هذه القائمة لك إن كنت تبحث عن أغذية تقوي وتنشط جهاز المناعة

تعد اللحوم الحمراء من أكبر وأفضل المصادر لمد الجسم بالحديد، ميزة المعادن والحديد في اللحوم الحمراء إنها تكون سهلة الامتصاص من قبل الجسم. وجبتين أو ثلاثة من اللحوم الحمراء في الأسبوع تعد كافية لتأمين الحديد والمعادن للجسم وبالتالي تقوية جهاز المناعة. من الجدير بالذكر إنه يجب تجنب أن تكون مع اللحوم أي شكل من الدهون أو الشحوم، وكذلك عند طهيها لا يجب إضافة الكثير من الدهون إليها.

4 – الحبوب

هذه القائمة لك إن كنت تبحث عن أغذية تقوي وتنشط جهاز المناعة

وخاصة منها الشوفان إضافة إلى القمح وحبوب الجاودار والأرز الأسمر كلها تعد من المصادر الجيدة لفيتامين B وخاصة B6 منها وحمض الفوليك والتي تساعد جهاز المناعة على القيام بوظائفه بأفضل شكل ممكن. وكذلك تناول أشكال الحبوب المختلفة يمد الجسم بما يلزمه من الألياف وفيتامين B ودائمًا ما تكون الحبوب في كل قائمة أغذية تقوي وتنشط جهاز المناعة في الجسم.

يذكر إن فيتامين B في الحبوب من الفيتامينات الذائبة في الماء والتي لا يخزنها الجسم، وبالتالي ينصح بإضافتها إلى الأغذية وتناولها بشكل يومي.

5 – الأطعمة البحرية

هذه القائمة لك إن كنت تبحث عن أغذية تقوي وتنشط جهاز المناعة

الأسماك بأنواعها والمحار وبلح البحر وسرطان البحر وغيرها من المأكولات البحرية تعد من الأغذية الغنية بالزنك، وعندما يتعلق الأمر بجهاز المناعة فأن للزنك دور رئيسي، كونه يساعد خلايا الدم البيضاء على مواجهة كافة أشكال العدوى التي تحصل للجسم. ولكن من غير الجيد الإفراط بتناول المأكولات التي تعد مصادر للزنك.

6 – المكسرات

هذه القائمة لك إن كنت تبحث عن أغذية تقوي وتنشط جهاز المناعة

كذلك بالنسبة للمكسرات فأنه لا تخلو قائمة أطعمة تقوي وتنشط جهاز المناعة منها، فهي تعد مصدر جيد للكثير من الفيتامينات والبروتينات والعناصر الغذائية الأخرى التي تقوي وتنشط جهاز المناعة في الجسم. تحوي المكسرات كميات جيدة من الزنك والحديد وفيتامينات B، ينصح بتناولها بكميات محدودة بشكل يومي.

7 – الثوم

هذه القائمة لك إن كنت تبحث عن أغذية تقوي وتنشط جهاز المناعة

يعد الثوم من أفضل أغذية تقوية وتنشيط جهاز المناعة وذلك لاحتوائه على عناصر غذائية تقاوم البكتيريا والفيروسات في الجسم مثل مضادات الأكسدة والسيلينيوم ومركبات الكبريت، وكذلك من فوائد الثوم محاربته لأي شكل من الأورام الخبيثة والخلايا الضارة في الجسم. ينصح بمضغ ضرسين من الثوم يوميًا لدعم جهاز المناعة وزيادة فاعليته.

8 – العسل

هذه القائمة لك إن كنت تبحث عن أغذية تقوي وتنشط جهاز المناعة

لا حاجة للكثير من الكلام عن فوائد العسل المذهلة للصحة والجسم عمومًا وليس فقط لجهاز المناعة في الجسم، حيث يساعد في القضاء على الأشكال المختلفة من البكتيريا والجراثيم، وكذلك يمكن استخدامه بشكل موضعي على أماكن الأورام والالتهابات.

9 – الشاي

وبنوعيه الشاي الأخضر والأسود يمكن أن يساهم بدور كبير في تقوية جهاز المناعة والحد من التأثيرات الضارة التي يمكن أن تحصل للجسم. الشاي الأخضر يعد مضاد أكسدة جيد، أما الشاي الأسود يحتوي على الحامض الأميني الذي يعتبر العامل الرئيسي في عملية بناء البروتينات في الجسم.

10 – الفطر

هذه القائمة لك إن كنت تبحث عن أغذية تقوي وتنشط جهاز المناعة

تناول الفطر يزيد من نشاط وإنتاج كريات الدم البيض التي تعد جزء من الجهاز المناعي في الجسم، وبالتالي يعد الفطر أحد الأطعمة الأساسية في قائمتنا هذه التي تضم أغذية تقوي وتنشط جهاز المناعة في الجسم. هذا وكان الفطر منذ قديم الزمان يستخدم من قبل الناس لمعالجة شتى المشاكل الصحية التي كانت تصيبهم.

نصائح إضافية للحفاظ على صحة جهاز المناعة

بالإضافة إلى تناول غذاء صحي يحوي الأطعمة والأغذية التي ذكرناها في مقالنا هذا لتقوية جهاز المناعة وزيادة نشاطه في الجسم، إليك مجموعة النصائح هذه للحفاظ على صحة وسلامة الجهاز المناعي وضمان استمرار عمله بأفضل شكل

  • احصل على قسط كافٍ من النوم وذلك لتمنح جسمك بما فيه جهاز المناعة وقت للراحة ولتجديد نشاطه.
  • حافظ على دفء أطرافك في الفصول الباردة، الأطراف الباردة مثل القدمين واليدين والأنف تضعف عمل جهاز المناعة كون الجسم يستجيب للبرودة عبر تقليل تدفق الدم إلى هذه الأطراف.
  • ممارسة الرياضة بصورة منتظمة ومعتدلة مع نظام غذائي صحي تعد من أفضل ما يمكن أن تقدمه لجهاز المناعة في جسمك.
  • تجنب مصادر التوتر والضغط والإجهاد النفسي قدر الإمكان كون هذا يزيد من إفراز هرمون الكورتيزول في الجسم، ويجعل الدماغ يحد من نشاط أجهزة الجسم الأخرى بما فيها جهاز المناعة.
  • تجنب الكحول والتدخين كونها تعمل على إضعاف جهاز المناعة وتؤثر بصورة سلبية على أجهزة الجسم الأخرى.

هذا كان كل ما يخص أغذية تقوي وتنشط جهاز المناعة وتحافظ على سلامته ليعمل بأفضل كفاءة ممكنة، خاصة وإن الجهاز المناعي في الجسم كما ذكرنا في بداية المقال بمثابة الحامي لكل أعضاء الجسم من أي أضرار قد تحصل، وبالتالي ضعف الجهاز المناعي أو قلة كفاءته يزيد من فرص حصول الأمراض والمشاكل الصحية ويحد من القدرة على التمتع بالصحة الكاملة.

وفي النهاية إليك هذا المقال الذي سينال إعجابك: طرق طبيعية لتقوية المناعة بإستخدام الأعشاب والغذاء

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.