أهم 20 قاعدة في ترتيب السفرة الأرضية عليك الاعتماد عليها

الجلوس على الأرض لتناول الطعام، إنها السفرة الأرضية والتي تعتبر تقليد في أماكن كثيرة حول العالم الدول العربية الصين كوريا وغيرها… ولكن هذا لا يعني أن الإتيكيت لا ينطبق عليها بل هناك مجموعة من القواعد التي تحكم ترتيب السفرة الأرضية والتي عليك التقيد بها!

الأمر ليس معقد أو صعب فكل ما هناك هو 20 قاعدة عليك التأكد من تطبيقها في ترتيب السفر الأرضية، وتذكر أن سفر الطعام الأرضية دائمًا تكون دافئة وقريبة من القلب إنها تشعرك براحة كبيرة بدون أن تدرك السبب.

قواعد ترتيب السفرة الأرضية

قواعد ترتيب السفرة الأرضية

استعد لنبدأ بقواعد ترتيب سفرة الطعام الأرضية الـ 20!

1 – تنظيف الأرض قبل وضع السفرة

بالطبع النظافة هي الأهم وبشكل خاص عندما يتعلق الأمر بتناول الطعام، لذا فإن واحدة من أهم قواعد ترتيب السفر الأرضية والتي عليك التركيز عليها هي تنظيف الأرض بشكل جيد قبل مد السفرة!

بالإضافة إلى أهمية أن يتم وضع سجادة أو مفرش مريح لأنه يكون من الصعب الجلوس على أرض صلبة مباشرة، وأيضًا بدلًا من مد سجادة كبيرة يمكن وضع قطع إسفنج مخصصة لكل شخص.


2 – اختيار المكان المناسب للسفرة

على الرغم من حرية اختيار مكان السفر الأرضية (يمكنك وضعها بأي مكان) ولكن من المهم أن تختار المكان بعناية، وأن تتأكد من النقاط التالية:

  • اختيار مكان مريح وهادئ.
  • اختيار مكان واسع وليس ضيق أي يناسب عدد الأشخاص الذي سوف يتناولون الطعام.
  • اختيار مكان قريب من المطبخ أو مكان تنظيف الأيدي بحيث يكون من السهل على الأشخاص غسل الأيدي قبل وبعد الطعام.

3 – وضع قطعة من النايلون للسفرة

لا يمكن وضع وتوزيع الأطباق على الأرض مباشرة أو على السجادة بطريقة عشوائية، لا بد من رسم حدود للسفرة وذلك من خلال مد قطعة من النايلون المخصص للسفر، وأيضًا هناك مجموعة من النقاط التي عليك التأكد من تنفيذها وهي:

  • اختر لون وتصميم مناسب يتماشى مع ديكور المكان.
  • يجب أن تكون حدود النايلون مستقيمة وغير مائلة أو عشوائية.
  • يجب أن تكون مساحة النايلون مناسبة تتماشى مع عدد الأشخاص الذين سوف يتناولن الطعام بحيث لا تكون كبيرة جدًا ما يدفعهم للجلوس بشكل متباعد ولا تكون صغيرة إلى الحد الذي يجبرهم على الجلوس بشكل غير مريح.

4 – ترك مساحة كافية حول السفرة

واحدة من النقاط التي لا يمكن ترتيب السفرة الأرضية بدونها هي المساحة حول سفرة الطعام والتي يجب أن تكون مريحة بحيث يمكن للشخص الجلوس بحرية مع بقاء مكان كافي لمرور شخص آخر خلفه بدون الحاجة لأن يقف الجميع!

بشكل عام يجب ترك مسافة لا تقل عن 70 سنتي متر لذا عليك أن تختار مكان واسع لتضع السفرة فيه.


5 – وزع الأطباق الرئيسية على خط الوسط

عادة يكون شكل سفر تناول الطعام الأرضية مستطيل أو مربع، وبالتالي يجب أن يتم ترتيب الأطباق الرئيسية بشكل مناسب للجميع، الأمر مشابه تمامًا لطريقة ترتيب سفر الطعام العادية المستطيلة الشكل.

بحيث يتم وضع الأطباق الرئيسية على خط الوسط الطولي للسفرة، وفي حال كانت السفرة طويلة يمكنك وضع عدة أطباق من كل نوع طعام بدلًا من طبق واحد، بحيث يتم توزيعها بشكل متناسق.


6 – يجب أن يتمكن الجميع من الوصول إلى الأطباق

القاعدة الأساسية التي تحكم توزيع الأطباق سواء الرئيسية أو الجانبية على السفرة بشكل عام وليس السفر الأرضية فقط هي أن يتمكن الجميع من الوصول إلى الأطباق، وبالاعتماد على هذه القاعدة سيكون بإمكانك تحديد سواء كنت ستضع أنواع الأطعمة في طبق واحد كبير أو في أطباق أصغر موزعة لتغطي مساحات أكبر!

في الوقت نفسه أنت لا تحتاج إلى وضع طبق رئيسي أمام كل شخص فيمكن للأشخاص الجالسين على السفرة مساعدة بعضهم في الوصول للأطباق الأبعد.

قد يهمك: اتيكيت الضيافة … الحل عندما يبدأ القلق ولا تعرف كيف تبدأ


7 – وزع الأطباق الجانبية في عدة أماكن

عدد الأطباق الرئيسية محكوم بسهولة الوصول إليها، ففي بعض الأحيان يكفي وضع طبق رئيسي واحد وأحيان أخرى تحتاج إلى اثنين أو ثلاثة ولكن مع الأطباق الجانبية فبالطبع أنت تحتاج إلى توزيع عدد منها في أماكن متفرقة.

تذكر أنه عليك توزيع الأنواع ذاتها في الأماكن كلها بحيث يتمكن الجميع من تذوق مختلف الأطباق الجانبية فمن الخطأ وضع 3 أطباق مخلل في مكان واحد وطبقي سلطة في مكان آخر…


8 – قواعد ترتيب الأطباق

على الرغم من أن سفرة الطعام الأرضية ليست رسمية ولكن عندما يتعلق الأمر بترتيب الأطباق فالقواعد ذاتها تنطبق!

  • يجب أن يتم وضع طبق مناسب لكل شخص مخصص للسلطة وطبق للوجبة الرئيسية (مع بعض الوجبات التي يمكن تناول السلطة معها يكتفى بطبق واحد فقط).
  • يجب أن يتم توزيع الأطباق بحيث تكون الأطباق الموجودة على جهة واحدة من السفرة متوازية تبعد المسافة ذاتها عن طرف النايلون.
  • يجب أن توضع الأطباق مع ترك مسافة 2 – 3 سنتي متر بين حافة السفرة والطبق.

قد يهمك: إتيكيت الأكل … حتى سندريلا تعلمته


9 – قواعد ترتيب الملاعق والشوك والسكاكين

قواعد ترتيب الملاعق والشوك والسكاكين سهلة للغاية وقريبة إلى حد ما من قواعد ترتيب السفر العادية، وهي:

  • يجب أن يتم توزيع الملاعق والشوك والسكاكين على جانبي كل طبق بحيث تكون متوازية.
  • يجب أن يتم إرفاق ملعقة كبيرة أو اثنتين مع كل طبق رئيسي أو جانبي بحيث يمكن للجميع بسهولة أن يضع ما يحتاجه في طبقه.
  • في حال عدم وجود أطباق تحتاج إلى الشوك يمكنك الاستغناء عن وضعها.
  • يمكنك وضع مجموعة من الشوك والملاعق والسكاكين الاحتياطية بحيث تكون قريبة إن احتاج أي شخص لها.

10 – قواعد ترتيب الأكواب والكؤوس

الماء والمشروبات جزء أساسي من أي سفرة طعام في كل المناسبات، وبالتالي لا بد من ترتيبها بطريقة صحيحة:

  • يجب أن يتم وضع الأكواب والكؤوس على جهة اليمين من كل طبق.
  • يفضل أن يتم وضع طبق صغير أسفل كل كوب حتى تضمن ثباته وبشكل خاص لو كانت السجادة تحت مفرش السفرة ذات شعيرات طويلة.
  • في حال كنت ستقدم عصير أو مشروب آخر مع الطعام غير الماء فيفضل توزيع المزيد من الكؤوس.

11 – طبق الشوربة أو الحساء

في معظم الأحيان تكون الشوربة أو الحساء جزء أساسي من وجبة الطعام وعادةً تكون في البداية، لا يهم الترتيب فبغض النظر عن الوقت الذي يتم فيه تقديم الشوربة سيكون عليك التقييد بالنقاط التالية:

  • تقديم طبق حساء أو شوربة وهو عبارة عن طبق صغير الحجم وعميق.
  • يفضل أن يتم وضع طبق صغير أسفل كل وعاء حساء حتى تضمن ثباته وبشكل خاص لو كانت السجادة تحت مفرش السفرة ذات شعيرات طويلة.

12 – منديل على كل طبق

بالطبع كل شخص سوف يحتاج إلى المنديل خلال تناول الطعام لذا يفضل أن يتم وضع منديل مناسب على كل طبق بحيث يتم طيه بطريقة أنيقة وجميلة.

في حال عدم توفر المناديل المخصصة للسفرة لا تضع منديل عادي على الأطباق، وإنما قم بتوزيع المناديل بعد أن يجلس الجميع على المائدة، أو يمكنك توزيع علب المناديل بعدة أماكن على السفرة بحيث تكون قريبة من الجميع.


13 – طبق أو منديل للخبز

في حال كان الخبز جزء من الوجبة فلا بد من آخذه بعين الاعتبار، وتخصيص مكان مناسب لوضع قطع الخبز لكل شخص بدلًا من أن يبقى ممسك بها بيده، وهنا أمامك اختيارين:

  • الأول هو الاعتماد على الأطباق الصغيرة المسطحة والتي تناسب الخبز، وإرفاق كل طبق طعام بطبق خبز.
  • الاختيار الثاني بالاعتماد على المناديل الورقية السميكة بحيث يتم وضع منديل بجانب كل طبق وتخصيصه للخبز.

14 – منديل ليغطي ساق الشخص

الجلوس على الأرض يعني أن ساق الشخص ستكون بينه وبين السفرة وبالتالي من الممكن أن تسقط أطعمة أو مشروبات عليها، لذا ولأجل ضمان راحته يمكنك وضع منديل كبير لكل شخص بحيث يقوم بمده على ساقيه خلال فترة تناول الطعام.


15 – زجاجات الماء والمشروبات الأخرى

في حال كان عدد الأشخاص قليل وكانت السفرة صغيرة نسبيًا يمكنك الاكتفاء بوضع زجاجة واحدة من الماء والمشروبات الأخرى بجهة من جهات السفرة، ولكن في حال كانت السفرة أكبر عندها سيكون عليك توزيع عدد من الزجاجات بحيث تكون قريبة من الجميع ويمكن لكل الأشخاص الوصول إليها بسهولة.


16 – يمكنك الاعتماد على الطاولة الأرضية

إن كنت من الأشخاص الذين يحبون دائمًا الاعتماد على سفر الطعام الأرضية فعليك التفكير بشكل جدي في أمر الطاولات الأرضية، هذه الطاولات تقوم قصيرة الارتفاع وبالتالي أنت ستجلس على الأرض ولكنك ستضع الطعام أعلى قليلًا من الأرض.

هذا يعني المزيد من راحة بالإضافة إلى الأناقة، ولكن عليك آخذ حجم الطاولة والمكان وعدد الأشخاص بعين الاعتبار عند اختيارها.

أيضًا مع الطاولات الأرضية يمكنك الاعتماد على المقاعد الأرضية والتي تكون عبارة عن مجلس أرضي مع ظهر خشبي أو إسفنجي بحيث تكون أكثر راحة.


17 – مراعاة وجود شخص لا يمكن له الجلوس على الأرض

بعض الأشخاص الذين يعانون من مشاكل صحية أو كبار السن لا يمكن لهم الجلوس على الأرض أو تناول الطعام مع طريقة الجلوس هذه، وبالتالي لا بد من أن تأخذ هذا الأمر بالحسبان وتجهز طاولة صغيرة وكراسي بحيث يمكن لهم الجلوس براحة وتناول الطعام معكم.


18 – الحلويات والقهوة والشاي

عادةً لا يتم تقديم القهوة والشاي والحلويات بعد الأكل على السفرة الأرضية مباشرة، وإنما في الغرفة المخصصة للضيوف مع وضع طاولة صغيرة بالقرب من الأشخاص بحيث يمكن لكل منهم وضع كوب القهوة أو الشاي وطبق الحلويات.

وبالتالي لست مضطرًا لتخصيص أي مكان على السفرة الأرضية للتحلية أو الشاي أو القهوة بعد الطعام مباشرة.


19 – يمكنك تزيين السفرة بطريقة مناسبة

تذكر أن السفرة الأرضية كأي سفرة أخرى وبالتالي يمكنك تزيينها بالطريقة التي تراها مناسبة، فيمكنك الاعتماد على الزهور وتوزيع عدة باقات صغيرة عليها أو الاعتماد على القطع والتحف المخصصة لطاولات الطعام، إلى جانب أهمية أن يتم اختيار مفرش السفرة الأنيق والمناسب.


20 – إزالة الطعام والسفرة

لا بد من أن هذه الخطوة تشغلك كثيرًا، فمتى وكيف ستقوم بها؟ ببساطة عادةً ما يترك الجميع غرفة الطعام الأرضية أو على الأقل ينهض الجميع ويجلس في مكان أبعد، حينها وتحديدًا عندما ينته الجميع من تناول الطعام يمكنك إزالة السفرة والانتقال إلى التحلية والشاي والقهوة والتي تكون بدون الحاجة لسفرة أو طاولة كبيرة، بل كل شخص يتناول كوبه وهو في مكانه.


الآن يمكنك أن تعتبر نفسك خبير في ترتيب السفر الأرضية … فالأمر ببساطة يعتمد على القواعد الـ 20 السابقة.

قد يهمك: ترتيب طاولة الطعام للضيوف … لا تعتذر عن تقديم الطعام فقط اتبع القواعد

المصادر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

انتقل إلى أعلى