أضرار بذور الكتان تعرف عليها قبل تناولها وإلا ستندم!

سوف نتحدث خلال مقالنا عن أضرار بذور الكتان فعلى الرغم من أنها تشتهر بالكثير من الفوائد الصحية الهامة التي يحتاجها الجسم إلا أنه يشوبها بعد الأضرار.

بذور الكتان معروفة بفوائدها الصحية الكبيرة، فهي تحتوي على أوميجا 3، الأحماض الدهنية، الألياف الغذائية، مركبات الليجنان؛ مما يجعلها من أكثر الأعشاب فائدة للصحة، ولكن أضرارها تكمن في استخدامها بشكل مفرط ومبالغ فيه.

تعرف على أضرار بذور الكتان قبل تناولها وإلا ستندم

 أضرار بذور الكتان وما يصاحبها من آثار جانبية

  • زيادة معدلات الإخراج اليومية.
  • بعض الاضطرابات في الجهاز الهضمي، مثل الانتفاخ، الغازات، الإسهال، الإمساك.
  • ألم في جدار المعدة والبطن.
  • الشعور بالقيئ والغثيان.

إذن فتناول بذور الكتان بكثرة يلحق الضرر في المقام الأول بالجهاز الهضمي وعملية الإخراج.

أضرار بذور الكتان ومحاذير الاستخدام

سبق وعرضنا الآثار الجانبية لبذور الكتان، والآن سوف نعرض الأضرار التي تلحق بها ومحاذير الاستخدام، وتتمثل في:

  • عند تناول بذور الكتان بصفة عامة وبالأخص مع الكميات الكبيرة يجب تناول كميات كبيرة من الماء، لأنه في حالة عدم تناول الماء بكمية جيدة يسبب زيادة كميات الإخراج؛ وبالتالي من الممكن أن يؤدي إلى انسداد الأمعاء.
  • ثبت أن تناول بذور الكتان منزوعة الدهن جزئيًا سوف يعمل على رفع الدهون الثلاثية في الدم، ولذلك على الأشخاص ممن يعانون من ارتفاع تلك الدهون أن يتجنبوا تناول هذا النوع من بذور الكتان.
  • بذور الكتان غير الناضجة تسبب الإصابة بالتسمم، ولذلك يفضل البعد عنها نهائيًا.

بالنسبة للحوامل والمرضعات

بالنسبة للحوامل والمرضعات يسبب تناول بذور الكتان بكميات تزيد عن الطبيعي أضرار كبيرة، نظرًا لاحتوائها على هرمون الأستروجين النباتي والذي يضر الحمل بدوره.

ويجب الأخذ في الاعتبار أنه لم يتم إثبات أي تأثيرات سلبية على الأطفال الرضع واضحة وأكيدة من خلال الدراسات والأبحاث، فبعضها ثبت أن تناول السيدة الحامل أو المرضعة لبذور الكتان يكون له تأثير إيجابي على المولود، ويمنع الإصابة بسرطان الثدي.

وهناك دراسات أخرى أثبتت نتائج سلبية ومعكوسة، وكل تلك المسببات كفيلة بأن تتجنب الحامل والمرضعة تناول بذور الكتان بكميات كبيرة، إلى أن توضح الدراسات والأبحاث التأثيرات الأكيدة له.

محاذير أخرى عند تناول بذور الكتان

  • من بين أضرار بذور الكتان أنها تسبب تخثر الدم وذلك بالنسبة للأشخاص اللذين يعانون من اضطرابات نزيفيه، لأن تناولها سيزيد من معدلات إصابة هؤلاء الأشخاص بهذا المرض.
  • وأيضًا لابد أن يتجنبها الأشخاص اللذين يتناولون الأدوية المُميّعة للدم، أو الأدوية التي تبطئ من تخثره.
  • يرجى الحذر بالنسبة لمرضى السكر عند تناول بذور الكتان، وذلك لأنها لها تأثير خافض لسكر الدم مما يجعل تناولها مع أدوية وعلاجات السكر يسبب انخفاضًا حادًا فيه، ولذلك على مرضى السكر مما يتناولون بذور الكتان أن يراقبوا نسب السكر في الدم جيدًا.
  • في حالة انسداد ولو جزء من الجهاز الهضمي يحذر نهائيًا من تناول بذور الكتان.
  • لمن يعاني من انخفاض في ضغط الدم يفضل البعد تمامًا عن تناول بذور الكتان، وذلك لأنها تقوم بزيادة خفض معدلات الضغط وقد يتسبب في إلحاق الضرر والأذى لا قدر الله.
  • أيضًا يحذر استخدامها لمرضى الضغط المرتفع، وذلك لأنهم يتناولون أدوية تعمل على خفض معدلاتها وبالتالي سيحدث انخفاض أكثر في ضغط الدم مع تناول بذور الكتان.
  • من أضرار بذور الكتان عند تناولها بكثرة أنها تتسبب في إلحاق الضرر في الأمعاء والمريء وتصيب بالالتهابات؛ ولذلك على من يعاني من تلك المشاكل في الأساس أن يبتعد نهائيًا عن تناولها لأنها ستزيد مما هو فيه.
  • أحيانًا يحدث تعارض بين بذور الكتان وبين بعض الأدوية العلاجية، ولذلك فإذا كنت مريض وتحصل على أنواع مختلفة من الدواء فلتؤخر موعد تناولها عن موعد دوائك.

فيديو يوضح أضرار بذور الكتان

كيفية استخدام بذور الكتان

تعرف على أضرار بذور الكتان قبل تناولها وإلا ستندم

بسبب أضرار بذور الكتان ومحاذير استخدامها والذي سبق وتم ذكرها، فلابد في البداية من استشارة الطبيب قبل الحصول عليها، مع الالتزام بالجرعات العلاجية التي يحددها. وفيما يخص الطريقة الصحيحة لتناول بذور الكتان فيفضل أن يتم طحنها في حالة الرغبة في تناولها، فتضاف إلى أنواع الطعام المختلفة مثل المخبوزات، الشوربات المختلفة، مع الحرص على عدم تناولها نية مطلقًا لأنها تضم تأثيرات سامة تزول مع الطبخ نهائيًا.

أسئلة وأجوبة عن بذر الكتان

ما المقدار المناسب لتناول بذر الكتان لعلاج الإمساك؟

تناول مقدار ملعقة صغيرة من بذر الكتان مع 150 ميللي من الماء، وذلك من مرتين لثلاثة مرات على مدار اليوم.

كيف يستخدم بذر الكتان لخفض معدلات الكوليسترول في الدم؟

لخفض معدلات الكوليسترول في الدم يتم تناول من 35 جرام إلى 50 جرام يوميًا من بذر الكتان المطحون، ولكن لابد من إضافته مع الأطعمة المختلفة مثل الخبز والفطائر. ولخفض تراكم صفائح الدم على جدار الشرايين يفضل تناول من ملعقة إلى أثنين يوميًا من زيت بذر الكتان.

هل يوجد مستحضرات لبذرة الكتان في الأسواق؟

نعم يوجد له كبسولات تباع في الصيدليات وزيت مجروش ومسحوق.

الطريقة المثلى لاستخدام بذور الكتان للتنحيف:

بعض تجارب الآخرين عن أضرار بذر الكتان

ترغب في الحمل ولكنها تقلق من أضرار بذر الكتان

تقول سيدة أنها ترغب في الحمل وإنجاب طفل، ولم يسبق لها الحمل من قبل، وأنها قد سمعت عن فوائد بذور الكتان ومساعدتها النساء على الحمل. ولكنها قرأت أيضًا عن أضراره، مع العلم أنها لمدة ثلاث سنوات تتعالج ولم يحدث حمل إلى الآن، فماذا يتوجب عليه فعله؟

وقد تم الرد عليها بأنه لا بأس من تناول بذور الكتان، وهو بالفعل يساعد على الحمل طالما أنها غير مصابة بالسكر أو بالضغط أو لديها مشاكل في المعدة من الالتهابات تهيج أو خلافة.

فعلى حسب ما ذكرته وكالات الأنباء العالمية نقلًا عن البروفيسور كارستن مونستيدت، وهو طبيب في عيادات الأمراض النسائية في ماريورج أن تناول 10 جرامات يوميًا من بذر الكتان يساعد المرأة على الحمل. بالأخص عندما يكون السبب وراء تأخر الحمل لديها هو عدم انتظام الدورة الشهرية.

فعلى حسب ما صرح به البروفيسور من خلال مؤتمر الأطباء المنعقد في فيينا أن السبب من الممكن أن يكون في مادة ليجنين التي يحتويها بذر الكتان.

تقلل من تأثير بذر الكتان على المبايض مع العلم إنها ستستخدمها للتخسيس:

تسأل فتاة عن تأثيرات بذرة الكتان السلبية على المبايض، لأنها سوف تستخدمها من أجل إنقاص الوزن؛ من أجل تعزيز فرص الحمل لديها.

مع العلم أنها لم تحمل منذ ثلاثة سنوات من زواجها، بالرغم من أن جميع النتائج الخاصة بها وبزوجها سليمة، ولهذا نصحها الطبيب بإنقاص الوزن.

وقد طلب منها استخدام بذرة الكتان في إنقاص الوزن نظرًا لمفعولها السريع في التخسيس، ولكنها قرأت في منتديات على شبكة الأنترنت أنها سوف تضر المبايض، ويوجد في الأساس من يستخدمها كمانع للحمل. وهي قلقلة من أن استخدام بذرة الكتان بهدف إنقاص الوزن قد يخلق لديها مشكلة جديدة لم تكن موجودة من قبل، وترغب في معرفة الحقيقة.

وقد تم الرد عليها بأن الدراسات الحديثة أثبتت أن مشروب مسحوق بذرة الكتان يعمل بدور الملين الطبيعي ومدر للبول، وهو مفيد في جميع علاجات النزلات الصدرية.

ومن الممكن استخدامه في عمل الحقنة الشرجية المفيدة وهي التي تستخدم في تحضير لبخات موضعية لعلاج مرضى الأورام والالتهابات والأكزيما، والتهابات الغدة النكافيه.

وبما أن الكتان غني بمواده الهلامية والدهون النافعة فهو له دور في معالجة المشاكل الصدرية والمعوية، وعندما تؤخذ البذرة كاملة من الداخل فأنها تعمل على تلطيف تهيج القناة الهضمية، وتقوم بامتصاص السوائل.

فوقتها تنتفخ داخل المعدة وتقوم بدور الملين الذي يخلص المعدة مما يوجد بها وهذا ما يساعد على إنقاص الوزن، وأيضًا تقوم في نفس الوقت بالقضاء على الإمساك، قرحة المعدة، الاثني عشر، حصوات والتهابات الجهاز البولي.

ويتم استخدامها عن طريق شرب ملعقة كبيرة من مجروش بذرة الكتان مضافة إلى نصف كوب من الماء المغلي وتترك لتبرد لمدة لا تقل عن عشر دقائق. ثم يتم استخدامها وشربها بما تحتويه من مجروش، وذلك بمعدل مرتين خلال اليوم مرة في الصباح وأخرى في المساء.

وفي حال تم استخدامها بتلك المعدلات فهي لن تأذيك بأي شكل من الأشكال، ولكن احذري من تناول بذور الكتان غير الناضجة فهي تحتوي على مجموعة من المواد السامة. فالأفضل هو الالتزام بالجرعات المنصوص ذكرها فقط وسوف تخلصك من الوزن الزائد.

بذرة الكتان ساعدت أختها لكي تكون حامل مع أنها كانت تقلق من أضرار بذور الكتان

تعرف على أضرار بذور الكتان قبل تناولها وإلا ستندم

تقول فتاة أن أختها لمدة عامين لم يرزقها الله بحمل، ولكنها الآن حامل بعدما جربت بذرة الكتان ونصحتها فيها طبيبة معروفة نظرًا لعدم قدرتها المالية على مواصلة العلاج الباهظ الثمن.

وبالفعل حصلت عليها على الرغم من الأضرار المتداولة على شبكة الأنترنت، فهي استخدمت الكميات التي أوصتها بها الطبيبة ولم تكن تزيد.

فقد قالت لها الطبيبة أن بذرة الكتان غنية بهرمون الأنوثة “هرمون الأستروجين”، وهو الهرمون المسئول عن نمو جميع وظائف الأعضاء التناسلية الأنثوية، وهو من يقوم بتحضير وتجهيز الرحم للحمل ولعملية الإلقاح. وتلك الهرمونات خصها الله بدورها في تحديد ميزات الأنثى وسلوكها، ولها دور في تصنيع البروتينات وفي زيادة تركيز الكالسيوم في الدم.

ونظرًا لأن عملية التبويض لم تكن تتم معها على النحو المطلوب لحدوث الحمل فقد ساعدتها بذور الكتان على تخطي تلك العقبات ورزقها الله بحمل.

لديها ضغط دم مرتفع ولكنها لم تحصل على أدوية للضغط فهل تناسبها بذرة الكتان؟

تسأل سيدة تعاني من ارتفاع ضغط الدم أنها ترغب في الحصول على بذرة الكتان لكي تقوم بتخفيض ضغط الدم كما أنها لم تستخدم قط أي أدوية للضغط، ولكنها سمعت أنها تعمل على خفض معدلات الضغط بصورة كبيرة من الممكن أن يؤدي بدوره إلى آثار جانبية.

وقد تم الرد عليها بأنه بالفعل تقلل من معدلات الضغط في الدم وبصورة ملحوظة ولذلك قبل الحصول على بذرة الكتان يجب التأكد من أنها لا تعاني من الضغط المرتفع وليس المنخفض.

وقد ثبتت مجموعة من الدراسات التي أجريت مؤخرًا أن إضافة ربع كوب من بذرة الكتان المطحونة إلى الغذاء اليومي بدوره أن يساعد في خفض معدلات ضغط الدم.

وأيضًا تقوم بتحقيق معادلة التوزان السكري الصعبة في الدم، بالإضافة إلى أن الزيوت والألياف التي تحتويها بذرة الكتان تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب وبالنوبات القلبية.

وتعمل على خفض معدلات نسبة وتركيز جلوكوز الدم بالنسبة لمرضى السكر.

مضار لبذور الكتان على صحة الأنسان:

تخاف من أضرار بذور الكتان على والدتها المسنة:

تقول فتاة أن والدتها وصلت لسن اليأس وتحصل يوميًا على بذور الكتان للتخفيف من الأعراض المصاحبة لهذا السن، ولكنها قرأت عن أضرارها على شبكة الإنترنت في الإصابة بهشاشة العظام وتطلب الإفادة.

وقد تم الرد عليها أنه في دراسة حديثة قامت بنشرها مجلة علوم الغدد الصماء المتخصصة، أنه يمكن للسيدات في فترة انقطاع الدورة الشهرية ووصولهم سن اليأس أن قوموا بخفض معدلات الكوليسترول في الدم.

أيضًا عليهم أن يخففوا من الأعراض غير المحببة والمصاحبة لتلك الفترة، ويقللوا من خطر إصابتهم بمرض القلب من خلال تناول بذور الكتان المطحونة.

وعلى حسب ما أشار له الباحثون أن ارتفاع الكوليسترول الكلي مع البروتين الشحمي والذي يسمى “الكوليسترول الضار”، يشكل أكبر عامل من خطر الإصابة بانسداد الشرايين وبأمراض القلب المفاجئة والسكتة القلبية.

وبناءً عليه قد أجريت نتائج على 36 امرأة قد تجاوزن سن اليأس، تناول معظمهم أربعون جرام يوميًا من بذور الكتان المطحونة أو من منتجات القمح في غذائهم اليومي، وذلك لمدة ثلاثة شهور.

وقد تناولوا ألف ملي جرام من الكالسيوم مع أربعمائة وحدة من فيتامين D بصورة يومية، وتم قياس معدلات الشحوم والتأثيرات على العظام لديهم في بداية السنة وفي نهايتها.

وثبت انخفاضات ملحوظة في معدلات الكوليسترول الكلي بنسبة ستة بالمائة مع نهاية الدراسة، في حين أن معدلات الشحوم لم تتغير بالنسبة لمن كانوا يتناولون منتجات القمح.

وقد لاحظ الباحثون أن عوامل العظام لم تتأثر مطلقًا عند السيدات في كلًا من مجموعة بذور الكتان والقمح وبالتالي لم يثبت لها أي أضرار تضر العظام أو تعمل على هشاشتها.

ولكن ما يهم أن يتم تناولها بالكميات السابق ذكرها مع مراعاة عدم تداخلها مع أدوية أخرى، وفي حالة وجود أدوية علاجية أخرى يفضل استشارة الطبيب.

تشك أن بذور الكتان هي من تسببت لها في النزيف:

سيدة تبلغ من العمر اثنان وأربعون عامًا تعاني من نزيف في الدورة الشهرية مستمر معها منذ خمسة وعشرون يومًا. قامت بإجراء الفحوصات والتحاليل اللازمة والتي أثبتت بأنها سليمة مع العلم أنها قد استخدمت بذور الكتان قبل شهرين، فهل لها علاقة بما تعاني منه؟

وقد تم الرد عليها بأنه كان يفضل لو أرسلت صور للتحاليل والفحوصات التي أجرتها للتأكد من أنها تكفي، وللتأكد من أنها تمت في الوقت الصحيح.

ولكن لابد للتأكد ومعرفة المسببات أن تكونين قد أجريت التحاليل التالية:

LH-FSH-TOTAL AND FREE TESTOSTERON- TSH-FREE T3-T4-PROLACTIN-DHEAS

ولكي تعطي النتائج الصحيحة لابد من القيام بها ثاني يوم أو ثالث يوم للطمث الشهري ولابد أن تكون في الصباح الباكر.

وأيضًا لابد من إجراء تصوير تلفزيوني لكلًا من الرحم والمبايض، بالإضافة إلى إجراء مسحة من عنق الرحم والتي يطلق عليها PAP SMEAR، للتأكد من أن عنق الرحم سليم.

وفي حالة كانت التحاليل السابق ذكرها طبيعية، يرجى إجراء تنظير لجوف الرحم للتأكد من عدم سماكته أو من عدم وجود لحميات هي من تسبب النزيف.

ولكن بعد إجراء كل ما سبق ذكره وصادف أن تناولك لبذر الكتان جاء في نفس الشهر والوقت الذي بدأت فيه اضطرابات الدورة الشهرية، فهنا يبدأ الشك؛ لأن من أضرار بذور الكتان هو تسبب النزيف لدى بعض الحالات.

ولكن في حالة التوقف عن تناولها تلقائيًا ستجدين أن النزيف يتوقف والدورة الشهرية تعود لطبيعتها. وبذلك نكون قد قدمنا مقال كامل عن أضرار بذور الكتان، لتكونين على دراية بما يجب عليك تناوله من كميات مناسبة والبعد عن الإكثار منها، وما هي الحالات التي يحذر نهائيًا تناول بذور الكتان فيها.

قد يعجبك ايضا