انتفاخ البطن عند الأطفال … أسبابه، أعراضه وطرق التخلص منه

انتفاخ البطن عند الأطفال

الغازات الموجودة في البطن من المشاكل التي يعاني منها معظم الأطفال، والتي تسبب لهم الكثير من الإزعاج والآلام، حيث يمكن أن يؤثر الانتفاخ على أي طفل وفي أي عمر، إلا أنه بشكل خاص يسبب الإزعاج للرضع والأطفال الذين تتراوح أعمارهم من 1 إلى 4 أشهر، وذلك لأن أمعائهم غير ناضجة النمو.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن لبعض الأطفال أن يعانون من هذه المشكلة أكثر من غيرهم بسبب العوامل الداخلية والبيئية. وبالتالي إذا كان الطفل يبكي ويشعر بالقلق من دون سبب واضح، فمن المحتمل أن يكون السبب ألم ناتج عن انتفاخ البطن. حيث يعتبر انتفاخ البطن عند الأطفال من أبرز المشاكل الصحية التى يتعرضون لها.

أسباب انتفاخ البطن عند الأطفال والرضع

إذا كان بطن الطفل منتفخًا، فمكن أن تكون الأسباب المحتملة هي:

1 –  شرب كمية زائدة من الحليب أثناء الرضاعة

إذا كان إفراز حليب الأم غزير، فمن الممكن أن يشرب الطفل الكثير من الحليب وهذا قد يسبب له الانتفاخ.

2 – حساسية الطعام

معظم الأطفال لا يعانون من الحساسية تجاه الطعام، ولكن قد يعاني الطفل المصاب بهذه الحالة من انتفاخ شديد.

3 – الارتجاع المعدي

الارتجاع المعدي هو سبب محتمل للانتفاخ عند العديد من الأطفال.

4 – عدم تحمل اللاكتوز

يمكن أن يكون الطفل المصاب بالانتفاخ يعاني من عدم تحمل اللاكتوز.

5 – طعام مكربن

ممكن أن يصاب الأطفال بالانتفاخ عند تناول أمهاتهم أنواع معينة من الأطعمة، وعلى الرغم من أن بعض الأطعمة يمكن أن تزعج الطفل في بعض الأحيان، إلا أنه لا توجد قائمة بالأطعمة التي يجب على الأم المرضعة تجنبها.

6 – الرضاعة باستخدام الحليب الاصطناعي

يمكن أن تسبب تغذية الأطفال بالحليب الاصطناعي في الانتفاخ ومشاكل في الجهاز الهضمي وذلك لا يقتصر على الرضع فقط.

7 – تناول بعض الخضروات

يمكن أن ينتفخ الأطفال بعد تناول بعض الخضروات مثل البروكلي والقرنبيط. بالرغم من أنها تعد من الأطعمة الصحية، لذلك يفضل أعطائها للطفل على شكل وجبات متتالية.

8 – شرب عصير الفاكهة

الأطفال الرضع والصغار يجب أن يتناولوا حليب الأم أو الحليب الاصطناعي فقط، وفي حال رغبة الأم في أعطاء طفلها عصير فواكة، يجب عليها الانتظار حتى عمر ستة أشهر. لأنهم يمكن أن يواجهوا صعوبة في هضم الفركتوز والسكروز في عصائر مختلفة، ونتيجة لذلك، قد يعانون من الانتفاخ أو حتى الإسهال.

وتوصي الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال بالحد من كمية العصير التي تقدم للطفل حسب العمر:

  • أقل من 12 شهرًا: لا يجب تقديم العصير.
  • من 1 إلى 3 سنوات: لا تزيد عن نصف كوب في اليوم.
  • من 4 إلى 6 سنوات: لا تزيد عن ثلاث أرباع الكوب في اليوم.
  • عمر 7 سنوات أو أكبر: لا تزيد عن كوب في اليوم.

9 – عدم شرب المياه بكميات كافية

لا ينصح بشرب الماء للرضع تحت عمر ستة أشهر، لكن شرب الماء لا يخفف من الانتفاخ، ولكن غالبًا ما يرتبط إمساك الرضع بانتفاخ البطن وآلام البطن، ويمكن لشرب الماء أن يساعد في تخفيف الإمساك أو أي مشاكل في الأمعاء.

10 – التحرك أثناء الوجبات

عندما يتحرك الأطفال ويلعبون أثناء تناول الطعام، يتناولون الطعام بسرعة، وذلك يمكن أن يزيد من دخول الهواء في الطرق المعوية.

11 – قضاء وقت أمام الشاشات أثناء الوجبات

إذا كان الطفل يأكل أثناء مشاهدة التلفاز، فقد يفرط في الأكل، مما قد يسبب له الانتفاخ.

12 – شرب المشروبات الغازية

تحتوي المشروبات الغازية على حمض الفوسفوريك، الذي يمكن أن يسبب الغازات. ويجعل الأطفال يشعرون بالشبع.

13 – ظروف صحية وخاصة الإمساك

الإمساك يسبب الغازات عند الأطفال. وإذا كانت الغازات مصحوبة بمشاكل أخرى في البطن، مثل الألم أو القيء أو تغير في حركات الأمعاء، يمكن أن يكون الطفل يعاني من حالة أخرى، مثل متلازمة القولون العصبي (IBS).

علامات وأعراض انتفاخ البطن عند الأطفال

هناك العديد من العلامات والأعراض التي ترتبط بانتفاخ البطن ، مثلًا،الطفل الذين يعاني من الانتفاخ يقوم بالحركات التالية:

  • رفع رجله نحو صدره.
  • ثني ظهره.
  • تغير ملامح الوجه، يتحول إلى اللون الأحمر.
  • الاستفراغ بشكل كبير.
  • عدم القدرة على النوم.
  • يصدر صوت شخير.
  • بصق الحليب.

عندما يظهر الأطفال العديد من الأعراض المذكورة أعلاه، يمكن أن يكونوا متوترين، ويمكن أن تكون فترات قلق الطفل مرهقة ومحبطة للأهل. وبالنسبة للأطفال الأصغر سنًا، يمكن حدوث فترة أو فترتين من الأرق كل 24 ساعة.

كيف يمكن التخلص من انتفاخ البطن عند الأطفال؟

هذه المعلومات لا تعد وصفة طبية أو بديلًا للعلاج الطبي المتخصص. استشر الطبيب إذا كان الطفل يعاني من الإسهال أو القيء أو الحمى أو البكاء المفرط أو أي أعراض أخرى قد تكون مصدر قلق. لكن سنذكر بعض طرق التخلص من انتفاخ البطن عند الأطفال.

1 – وضع الطفل بشكل صحيح عند الرضاعة؟

عند رضاعة الطفل رضاعة طبيعية، يجب وضع رأس الطفل ورقبته فوق بطنه. بهذه الطريقة، يتحرك الحليب إلى أسفل المعدة ويصعد الغاز، مما يسهل عليه التجشؤ. وإذا كانت الرضاعة غير طبيعية، يجب رفع الجزء السفلي من الكوب قليلًا لمنع الهواء من التراكم حول الطرف.

2 – استخدم زجاجة حليب مناسبة

تحتوي زجاجة الحليب المثالية على مصاصة ناعمة تتناسب بشكل مريح مع فم الطفل وتمنع دخول الهواء إلى الجسم مع الحليب. وأيضًا يجب أن يتدفق الحليب ببطء وبشكل متساوٍ حتى يبتلعه الطفل بسهولة.

3 – مساعد الطفل على التجشؤ

التجشؤ مهم للطفل لأنه يعمل على تخليص الطفل من الهواء الزائد في بطنه. حيث يوصي الخبراء بأن يتم التجشؤ في وضعية الجلوس مع حركات نقر لطيفة على الظهر. وأيضًا من الممكن حمل الطفل في وضع مستقيم أو على الكتف حتى يتمكن من التجشؤ. ومن الأفضل مساعدة الطفل على التجشؤ في منتصف الرضاعة. إذا لم يتمكن الطفل من التجشؤ بعد الرضاعة مباشرة، يوضع على الفراش لمدة 5 إلى 10 دقائق، وبعدها يتم رفعه، ومن المحتمل أن ينتقل الهواء إلى أعلى المعدة، بعدها يكون التجشؤ أسهل.

4 – وضع الطفل على بطنه

يعتقد أن النوم الطفل على بطنه مهم جدًا. وينصح بأن يوضع الطفل أثناء النوم على بطنه عند شعوره بعدم الراحة. بالإضافة إلى كونه مفيدًا في تطوير المهارات الحركية،أيضًا يساعده على التخلص من الغازات الزائدة بشكل أسرع.

5 – تدليك بطن الطفل

يتم وضع الطفل على ظهره، ثم يفرك بطنه في حركة دائرية، وأيضًا يمكن الضغط برفق على المنطقة حول بطن الطفل بإصبعين أو ثلاثة، ثم القيام بحركات على شكل حرف I و L و U باليد. تكرر العملية عدة مرات لإزالة الغازات الزائدة.

6 – تجنب الأكل بسرعة وبقلق

أطعم الطفل قبل أن يشعر بالجوع الشديد. لأنه إذا كان يبكي من الجوع، فمن الممكن أن يبتلع الهواء مع الطعام. يفضل إعطائه الحليب أو الطعام في بيئة هادئة.

7 – استخدم القطرات المضادة لانتفاخ البطن حسب توجيهات الطبيب

عندما يعاني الطفل من الانتفاخ والألم وعدم الراحة، يمكن إعطائه قطرات مضادة لانتفاخ البطن للمساعدة في تخفيف اضطراب الجهاز الهضمي العلوي والسفلي. لكن من المهم التحدث إلى طبيب لمعرفة نوع هذه الأدوية وعلامتها التجارية.

8 – القيام ببعض التمارين كالدراجة

يتم استلقاء طفلك على ظهره، ثم تحريك ساقيه للأمام والخلف كما لو كان يركب دراجة. هذا التمرين يحرك الأمعاء ويزيل الغازات المحتبسة في المعدة.

متى يجب الاتصال بالطبيب؟

  • الإحساس بأي تغيير مفاجئ في سلوك الطفل.
  • إذا كان الطفل يعاني من فترات طويلة من القلق.
  • إذا كان الطفل يعاني من إسهال متكرر.

المصادر

انتفاخ البطن عند الرضع والأطفال: الأسباب والأعراض والعلاج – drsheykholeslami

انتفاخ البطن عند الأطفال – madarsho

آلام الغازات عند الأطفال – babycenter

انتقل إلى أعلى