فوائد زيت السمك المذهلة للجسم والحفاظ على صحته

من المعروف أن السمك من ضمن الأطعمة التي تحتوي على كثير من العناصر الغذائية والتي تفيد الجسم بصورة كبيرة للغاية، ولكن الاستفادة منها ليس بالضرورة أن يكون على شكل غذاء فزيت السمك المستخلص من الأسماك له الكثير من الاستخدامات.

أثبتت الكثير من الدراسات التي قام بها العلماء في الكثير من النواحي المختلفة أنه يوجد الكثير من الفوائد لزيت السمك.

يتم استخراج الزيت من أنواع مختلفة من الأسماك مثل سمك الماكريل، سمك السلمون، الهلبوت، المحار، التونة، السردين، الرنجا، المحار، سمكة الترس، سمك الزعنفة الزرقاء، وسمك الرنكة ولكن أشهر الأنواع التي يستخرج منها الزيت هو سمك السلمون.

فوائد زيت السمك

فوائد زيت السمك المختلفة

أولا: فوائد زيت السمك العامة

  • يحتوي على الأوميجا 3 الدهنية وهي المادة التي تفيد الجسم والبشرة والشعر وتمنح الجسم الحيوية والنشاط.
  • يتكون الزيت من العديد من الأحماض مثل حمض الدوكوساهيكسانويك وحمض الألفالينوليك وأيضًا حمض الجاما لينوليك وكلها أحماض هامة ومفيدة.
  • يحتوي على كلا من فيتامين A ,d لذا فهو مصدر صريح لهما والتي يمكن الحصول عليهم أصلا من زيت كبد سمك القد.
  • يحتوي على فيتامين E.

ثانيا: فوائد زيت السمك على الصحة العامة للجسم

 فوائد زيت السمك لعلاج أمراض القلب والوقاية منها

زيت السمك من أحد المصادر الغنية بالأوميجا 3 بدرجة كبيرة، والتي أوضحت جميع الدراسات التي أجرتها جمعية القلب الأمريكية أنها فعالة في علاج الكثير من الأمراض التي تصيب القلب من تجلط الشرايين وتصلب الأوعية الدموية.

لذا فتناول زيت السمك يساهم في وقاية القلب من الإصابة بالأمراض كما أنه يعمل على تنظيم ضربات القلب وجعلها في المعدل الطبيعي.

يعمل زيت السمك أيضًا على تقليل نسبة الكوليسترول في الدم كما أنه يحقق التوزان في هذه النسبة فيقلل من نسبة الكوليسترول الضار، ويبقي فقط على الكوليسترول المفيد للجسم ويزيد من نسبته.

زيت السمك يقي الشرايين من تراكم الدهون الثلاثية  الزائدة عليه، لذا فهو يلعب دورًا كبير في منع الشرايين من التصلب أو التجلط كما يساعد في علاج الجلطات والسكتات الدماغية ويقي منها ويمنع تكرار الإصابة بها مرةً أخرى.

استخدام زيت القلب بشكل منتظم يقلل احتمالات الوفاة نتيجة لسكتة قلبية بصورة كبيرة جدًا حتى أنه يكاد ينهي هذا النسبة ويبعد الاحتمال تمامًا.

وعلى الرغم من فوائد زيت السمك القوية لصحة القلب إلا أن استخدامه في هذا النطاق مازال يحتاج إلى دراسات أوسع وعلى نطاق أكبر لذا يجب أن تكون كمية الزيت المستخدمة بتوجيه من الطبيب واستشارة منه.

 فوائد زيت السمك لزيادة نسبة الخصوبة عند الرجل

أجريت الكثير من الأبحاث لتبيين فوائد زيت السمك على تحسين الخصوبة للرجال، ومن خلال النتائج التي تجربتها بصورة واضحة على الحيوانات فإن تناول زيت السمك ساعد في زيادة عدد الحيوانات المنوية والتي يتم إنتاجها عند القذف بعد عملية الجماع الجنسي.

كما أنه يساهم في زيادة فرص بقاء هذه الحيوانات المنوية حية حتى تصل إلى الجهاز التناسلي للأنثى وتخترقه وتصل إلى الرحم وتقوم بتلقيح البويضة حتى يحدث الحمل.

فوائد زيت السمك للحفاظ على الحمل وإفادة المرأة الحامل

تناول زيت السمك يعد من الأمور الهامة جدًا للمرأة في فترة الحمل كونه يساعد على تطوير نمو الجنين بصورة كاملة ويفيد كلًا من الأم والطفل.

يحتوي زيت السمك في تركيبه على مكون DHA وهو ما يساهم في تطوير نمو العينين وكذلك مخ الطفل.

زيت السمك يقي من حالات الولادة المبكرة، ويساهم في جعل وزن الطفل مناسب بعد الولادة فيقلل حالات الولادة بوزن ناقص، كما أنه يحمي الكثير من الأمهات من خطر الإجهاض المبكر ووفاة الجنين قبل ولادته.

الدليل على فائدة تناول زيت السمك للمرأة الحامل في تقليل حالات الولادة المبكرة هي الأبحاث والدراسات التي أجرتها بعض الجهات في الدنمارك على عدد 8729 امرأة حامل.

وكانت النتيجة إلى نجاة نسبة كبيرة منهن بعد اتباع نظام غذائي يحتوي على زيت السمك من خطر الولادة المبكرة.

أيضًا يساهم زيت السمك في تقليل التوتر والاكتئاب الذي تعاني منه الأم أثناء فترة الحمل نتيجة لاضطراب الهرمونات وقلقها من الحياة الجديدة التي تنتظرها.

حيث أن النساء اللاتي لا يحتوي نظام غذائهن أثناء فترة الحمل على كل من عنصري DHA, EPA يكون أكثر عرضة لاختبار مشاعر القلق والتوتر تلك.

لذا فتناول زيت السمك الغني بهذه العناصر سواء في صورة كبسولات أو حتى تناوله في صورة الزيت الخام بمقدار ملعقة يساعد حماية الأم والطفل معًا.

فوائد زيت السمك لعلاج مرض السكر

من أهم العلاجات المستخدمة في محاربة مرض السكري وضبط مستويات السكر في الدم تناول جرعات من زيت السمك إما في شكل كبسولات تتوافر في الصيدليات بنسبة كبيرة أو بتناول ملعقة من الزيت الخام للسمك.

أثبتت الكثير من الدراسات التي أجريت في جامعة أوكسفورد أن زيت السمك يخلص الجسم من الدهون الثلاثية الزائدة التي تؤثر على سلامة مرضى السكري.

أيضًا يساعد مرضى السكري في التأقلم على الحياة والوقاية من الأمراض الأخرى فهو يحمي من أمراض القلب المختلفة والتي عادةً ما يكون مرضى السكري هم المرشحين الأوائل للإصابة بها.

فوائد زيت السمك لعلاج السرطان

تناول زيت السمك على الريق أو إضافته للطعام أو حتى استخدامه في صورة كبسولات يساهم في علاج الأشخاص الذين يعانون من سرطان البنكرياس.

فوائد زيت السمك لعلاج وتنشيط الذاكرة والتغلب على فقد التركيز

إذا كنت أم ولديك أولاد تريدين زيادة محصلتهم في الذكاء والتركيز، أو حتى إن كنت ممن يعانين من نسيان الأشياء المستمرة والتشتت وقلة التركيز فالحل الأمثل لهذا الأمر هو زيت السمك.

يعمل زيت السمك على علاج ضعف التركيز وحالات فرط النشاط، وذلك نظرًا لكون الزيت يحتوي على نسبة عالية من الأحماض الدهنية وهي ما تجعل الفرد يكون أكثر تركيزًا كلما زادت نسبة هذه الأحماض في الجسم.

ينصح بإعطاء هذا الزيت للأطفال الذين يعانون من حالات فرط النشاط وصعوبة التركيز عند الدراسة أو القراءة أو حتى المصابين بخلل في أداء المهام التي تعتمد على تركيز واستيعاب، وأيضًا اللذين يعانون من عدم الاستقرار العاطفي والتهور والاندفاع.

الكثير من الأبحاث والتجارب التي أجريت على الأطفال الذين يعانون من ضعف في الذاكرة على المدى القصير والبعيد في جنوب أستراليا.

أثبتت أن تناول هؤلاء الأطفال لزيت السمك ضمن نظامهم الغذائي لمدة 15 أسبوع متتالية وبانتظام ساهم في تحسين سلوكهم وتغير معدلات تركيزهم بصورة كبيرة جدًا، كما أن الزيت حسن من أداء المخ لديهم.

ولا يعطى هذا الزيت للأطفال في مراحل عمرهم المختلفة فقط ولكن يفضل إعطائه للأم أثناء الحمل حتى يستفيد الطفل من فوائد الزيت هذه قبل ولادته حتى.

فوائد زيت السمك لفقدان الوزن والوصول للوزن المثالي

تم إجراء بعض الأبحاث في جامعة جنوب أستراليا على عدد من الأشخاص وأثبتت أن زيت السمك يمكن استخدامه على نطاق واسع في إنقاص الوزن وكبح شهية الفرد.

فإدخال زيت السمك ضمن الوجبات الرئيسية التي يتناولها الفرد داخل نظام غذائي يعمل على تقليل الوزن من قدرتها رفع معدلات الحرق وتقليل نسبة الدهون.

ليس هذا وفقط ولكن تناول الزيت مع أداء تمارين رياضية يساهم في رفع كفاءة الرياضة وتحقيق نتائج أفضل في إنقاص الوزن بفضل تناول الزيت معها.

فوائد زيت السمك لزيادة مناعة الجسم

فوائد زيت السمك

عند تناول زيت السمك بشكل منتظم ويومي فإن أهم ما يعود على الجسم جراء ذلك هو زيادة مناعته ومقاومته لأنواع كثيرة من الأمراض، وذلك بفضل الأوميجا3 التي يحتوي على الزيت في تكوينه بكثرة.

حيث يساهم زيت السمك في تقليل خطر الإصابة بالأمراض التي تنتقل عن طريق العدوى مثل البرد والسعال والأنفلونزا وغيرها، فالأوميجا3 تقوم بتنشيط السيتوكينات الموجودة بالجسم وهي الخلايا التي تحارب هذه الأمراض.

أيضًا يمكن للزيت علاج حالات الإصابة بمرض الحمى ومرض الطفح الجلدي، إلا أن جميع الدراسات التي تؤكد فوائد الزيت لمناعة الجسم تم إجرائها بصورة أكبر على الحيوانات ومازال التأكد من هذه الفوائد على الجسم البشري مستمر ومتواصل.

فوائد زيت السمك لعلاج مرض الإيدز

الإيدز من الأمراض التي تنتقل مع انتقال الدم أو الاتصال الجنسي وإلى الآن يعد البحث عن علاج لهذا المرض أمر يحير الكثيرين.

ولكن تم إجراء عدد من الأبحاث في جامعة بليكسجتون والتي أثبتت جميعها أنه يمكن تحقيق دواء فعال في القضاء على مرض الإيدز باستخدام زيت السمك.

فوائد زيت السمك لعلاج مرض الزهايمر

كون زيت السمك يدخل في علاج ضعف التركيز والذاكرة وتشتت للانتباه فبالطبع يمتلك الخصائص التي تؤهله للتغلب على مرض الزهايمر، والذي عادةً ما يصيب الفرد في فترة الشيخوخة ويجعله ينسى الكثير من الأشياء حتى يصل لمرحلة نسيان اسمه وهويته.

فوائد زيت السمك لعلاج أمراض العين

زيت السمك من الزيوت الطبيعية التي تستخدم بشكل واسع على نطاق كبير بين عدد هائل من البشر في القضاء على أمراض العين ومشاكلها وأيضًا تحسين الرؤية.

يستخدم زيت السمك بشكل خاص في علاج مرض الضمور البقعية الذي يصيب العين، وهذا الأمر هو ما أثبتته الدراسات التي أجريت في المعهد الوطني للعيون في الولايات المتحدة.

وهو ما دفع الأطباء العاملين بالمعهد إلى نصح المصابين بالضمور البقعية من تناول زيت السمك.

فوائد زيت السمك لعلاج التهابات المفاصل

يستخدم زيت السمك في علاج حالات الإصابة بالتهابات المفاصل وكذلك مرض الروماتيزم، كما أن استخدام الزيت يفيد في تقليل كمية المسكنات المستخدمة للتغلب على آلام هذه الالتهابات، لكون الزيت يحتوي في تكوينه على مواد تؤهله ليصبح مادة مسكنة للآلام.

الأبحاث التي تم إجرائها في دولة أستراليا أكدت أن استخدام الكميات الوفيرة من زيت السمك داخل النظام الغذائي اليومي يساهم في علاج التهابات المفاصل، كما أنه يعمل على الحد وتقليل تجمع الإنزيمات التي تصيب الغضروف.

ولكن على الرغم من فائدة زيت السمك في هذا الأمر إلا أن الأبحاث أثبتت أن الجرعات الكبيرة من الزيت تؤدي إلى الكثير من الأعراض الجانبية، لذا يجب الالتزام بالجرعات المناسبة والتي تحدد بعد استشارة الطبيب.

فوائد زيت السمك في علاج القلق والتوتر والضعف الجنسي

زيت السمك يقلل من التوتر والقلق والاكتئاب وكذلك حالة الإجهاد والضعف العام  وكثير من الاضطرابات العصبية المتعددة بسبب ما يحتويه من عنصر الأوميجا 3.

وجميع هذه الأمور تم التأكد منها من خلال التجارب التي أجريت في ولاية أوهايو، والتي أفادت بدور زيت السمك في تحسين الحالة المزاجية للشخص والتقليل من القلق وتخفيف حدة التوتر.

يساهم زيت السمك في تقليل رغبة العنف حيث أنه تم إجراء تجارب على بعض السجناء في سجن ما، وبعد تناولهم لزيت السمك بصورة منتظمة ومستمرة قلت معدلات ارتكابهم للجرائم والشغب فالزيت قلل من ميلهم للنزعة العدوانية.

أيضًا يلعب زيت السمك دورًا كبير في التغلب على الضعف الجنسي حيث أن تناول الزيت يزيد من الرغبة الجنسية لدى كلًا من الطرفين ويساهم في تقوية قدرة العضو الذكري على الانتصاب وإثارة المرأة.

فوائد زيت السمك للقضاء على الالتهابات المختلفة

بإمكان زيت السمك وكبسولاته علاج التهابات الكثير من الأمراض المختلفة فهو يحد من الالتهابات التي تصيب أنسجة الجسم، وعلاج الالتهابات المزمنة.

يستخدم زيت السمك في علاج الأمراض التي تصيب الجهاز الهضمي وكذلك التهابات المعدة والأمعاء وعلاج أعراض مرض كرون.

يستخدم زيت السمك في علاج الالتهابات التي تصيب القولون عن طريق منع تراكم مادة الليكوترين على القولون وهي المادة المسببة للالتهاب.

ثالثا: فوائد زيت السمك للعناية بالبشرة

فوائد زيت السمك

علاج الأمراض الجلدية

يحتوي الزيت في تكوينه على الكثير من المضادات الحيوية ومضادات البكتريا وكذلك المواد الملطفة والمهدئة التي تعمل على التغلب على التصبغات والبقع التي تتركها الأمراض الجلدية على سطح البشرة.

ومن ضمن أنواع الأمراض الجلدية التي يساهم زيت السمك في التغلب عليها:

  1. الأكزيما.
  2. البهاق.
  3. الصدفية.

يعمل زيت السمك على التخلص من الصدفية من حيث كونه يقلل من نمو الالتهابات التي تحدث نتيجة لهذا المرض، عن طريق إنتاج حمض الأركيدونك الذي يخفف هذه الالتهابات.

لذا يعد زيت السمك من أشهر العلاجات الموضعية المستخدمة للتخلص من آثار الإصابة بمرض الصدفية على الجلد، وبنفس الطريقة يعالج الزيت باقي أنواع الأمراض الجلدية الأخرى بمختلف أنواعها وأعراضها.

  1. الطفح الجلدي.
  2. احمرار الجلد والتهاباته.
  3. الاحمرار الناتج عن الإصابة بالحساسية.
  4. الحكة.
  5. آفات الجلد.

علاج حب الشباب

من المشاكل التي يمر بها أغلب الأشخاص في فترات معينة من حياتهم وخاصة مرحلة المراهقة هي الإصابة بحب الشباب، والتي تحدث نتيجة لكثير من العوامل أشهرها أن البشرة تكون دهنية مليئة بالزيوت هذا ما يسد المسام ويكون الحبوب والبثور على سطح الجلد.

ويقوم زيت السمك بعلاج مشكلة حب الشباب لاحتوائه على الكثير من الأحماض الدهنية والتي تمنع تكوين الأندروجين، وهذا الأمر هو الذي يؤثر بالسلب على شكل السيبوم في بصيلات الشعر فيكون الحبوب.

تحسين مظهر البشرة وترطيبها

يمتلك زيت السمك الكثير من المواد الفعالة التي تجعله يعمل على ترطيب البشرة وتحسين مظهرها، كما أنه يعالج البشرة من الجفاف والتشققات فيزيل كل هذه الآثار ويترك البشرة وراؤه ناعمة مثل بشرة الأطفال.

زيت السمك أيضًا يساهم في التخلص من خلايا الجلد الميتة والتي تكون متراكمة على سطح البشرة ويعزز نمو خلايا جديدة صحية بصورة أسرع.

في النهاية، عليك أن تعلم أنه توجد الكثير من الفوائد لزيت السمك ولكن يجب الانتباه عند استخدام الزيت فيشترط أن يتم استخدامه بكميات محددة حتى لا يتم إصابة الجسم بالكثير من الأعراض الجانبية.

حاولي وقاية جسمك من الإصابة بالأمراض بطرق طبيعية أكثر تتمثل في الغذاء السليم والعادات اليومية السليمة المتعلقة بالعناية بالجسم.

قد يعجبك ايضا