مقالات أخرى مميزة

طريقة الحلبة لتسمين الجسم ومعالجة النحافة

إن مشكلة نحافة الجسم من المشاكل الصعبة التي تواجه كثير من النساء والرجال كما أن مشكلة زيادة الوزن تعتبر أيضًا مشكلة تعوق الأشخاص فكلا الحالتين تؤثران على الحالة النفسية للفرد وتجعله لا يثق بنفسه أمام الجميع؛ لذلك يجب أن يكون الجسم مُتناسقًا ويكون في مكانة مُتوسطة بين النحافة والسمنة أو زيادة الوزن لكي يظهر بمظهر لائق.

يوجد العديد من الأعشاب الطبيعية التي تُفيد في تسمين الجسم والقضاء على النحافة مع عدم وجود لها أي أعراض جانبية، وسوف ندرس اليوم أهمية نبات الحلبة في تسمين الجسم.

طريقة الحلبة لتسمين الجسم

يتوفر نبات الحلبة بكثرة في جميع الدول العربية والأجنبية لما لها من فوائد جمّة في جميع المجالات وخاصةً مجالات الجسم والشعر والبشرة، فالحلبة لها وظائف مُتعددة في تسمين الجسم وزيادة الوزن.

الطرق المُتبعة لتسمين الجسم بالحلبة

  1. نقوم بغلي حبوب الحلبة مع لتر من الماء في المساء ونتركها لمدة 24 ساعة. ثم نأخذ من ذلك الخليط كوب من ماء الحلبة المنقوع بعد تصفيتهُ ونقوم بتحليته بأي نوع من أنواع عسل النحل. ويُشرب كوب على الريق في الصباح الباكر وكوب آخر في المساء عند الذهاب إلى النوم، وهذه الطريقة كفيلة لتسمين الجسم بكل سهولة خلال شهر.
  2. يُعتبر المُساعد الرئيسي للحلبة في تسمين الجسم هو الماء؛ لذا يجب شرب كميات كبيرة من الماء؛ لأن لها فوائد كبيرة للجسم. وتقوم أيضًا بتنظيف الجسم من السموم فيجب على كل من يرغب في تسمين أو تنحيف جسمه أن يشرب 8 أكواب من الماء يوميًا؛ وتتلخص أهمية الماء بالنسبة للحلبة في تسمين الجسم بأنها تساعد على زيادة الشهية والشراهة لتناول كميات كبيرة من الأطعمة وزيادة عدد الوجبات الغذائية.
  3. يتم إضافة مسحوق الحلبة المطحونة إلى جميع أنواع الحلويات وأيضًا يمكن إضافة ملعقة صغيرة منها على السلطات فهي تعمل على فتح الشهية وزيادة تناول الطعام.
  4. يتم خلط زيت الحلبة وزيت الخروع ومزجهما تمامًا، ويُدهن بها على الأماكن التي يراد تسمينها ويترك الزيت لمدة 6 ساعات على الجسم، ثم يتم غسله بالماء الدافئ والصابون الطبي.
  5. نضيف 2 ملعقة من مسحوق الحلبة المطحونة إلى 2 ملعقة من زيت الزيتون، ويتم تناولها ثلاثة مرات كل الوجبات اليومية؛ حيث تعمل هذه الخلطة على زيادة الشهية وتناول الكثير من الأطعمة.
  6. إضافة ملعقة من الحلبة المطحونة إلى ربع كوب من الماء وشربه 4 مرات يوميًا؛ لأن الحلبة تعمل على التسمين الفعلي للجسم في جميع المناطق.
  7. نطحن حب العزيز بالمطحنة الكهربائية ونُضيف إليه الحلبة المطحونة، ونقوم بحفظ هذه الخلطة بالثلاجة. ونضيف إليه جميع أنواع المكسرات مثل: اللّوز، والبندق، وعين الجمل، والكاجو، وغيرها العديد من أنواع المكسرات. ثم نحضر كوب من اللبن كامل الدسم ونضع معلقة من مسحوق الحلبة وحب العزيز ونُضيف إليهم المكسرات ونُكرر هذه الخلطة 3 مرات يوميًا فهي تعمل على زيادة الجسم بطريقة ملحوظة.
  8. زيادة تناول الأطعمة التي تتميز بالسعرات الحرارية العالية لما بها من سعرات تتركز في جميع مناطق الجسم وتعمل على زيادة الوزن، والتركيز التام على تناول المواد البروتينية لما بها من مواد هامة تُفيد في بناء الجسم وتكوين العضلات مثل: لحوم الأبقار والجاموس ولحوم الدواجن والأسماك والبقوليات كالفول والعدس وغيرها الكثير فهذه الأطعمة تعطي الجسم طاقة كبيرة وتمدهُ بالسعرات الحرارية الهامة.
  9. يتم إضافة 75 جرام من الحلبة المطحونة و75 جرام من المحلب المطحون و75 جرام من سكر النبات و15 لوزة من اللوز الحلو ويتم طحنهم وإضافة جميع هذه المُكونات مع بعضها، ثم نقوم بعمل وحدات صغيرة مثل: وحدات الأدوية ونأخذ 3 وحات يوميًا قبل كل وجبة من الوجبات اليومية.
  10. نُحضر نصف كوب من العسل الأسود الخام ونُضيفه إلى نصف لتر من الماء ونقوم بغليهما جيدًا لمدة 15 دقيقة، ثم نُضيف حبوب الحلبة إلى الماء المغلي ونتركها تغلي لمدة 10 دقائق، ثم نقوم برفعها من على النار ويجب أن تُشرب ساخنة.
  11. نغلي حبوب الحلبة من 3: 4 مرات ونقوم بالتخلص من الماء المغلي في كل مرة، ثم نحضر حبوب الحلبة ونقوم بتنشيفها جيدًا (من الممكن أن نُعرضها في الشمس لتتبخر بقايا قطرات الماء العالقة بها) ونطحنها جيدًا ثم نضيف إليها:
    • نفس مقدار مسحوق الحلبة من الدقيق الأبيض.
    • كوب من اللبن.
    • 3 ملعقة عسل نحل.

نُضيف (1) ملعقة كبيرة من الحلبة المطحونة و(1) ملعقة كبيرة من الدقيق إلى كوب من اللبن كامل الدسم ونقوم بتحليته بعسل النحل (حسب الطلب)، ونأخذ هذا المشروب 3 مرات يوميًا.

ما هي فوائد الحلبة للجسم؟

يتميز نبات الحلبة بالعديد من الفوائد التي تعالج الجسم من كثير من الأمراض وتتمثل هذه الفوائد من خلال:

  • تعمل الحلبة على تسهيل عملية الهضم التي يقوم بها الجهاز الهضمي؛ لأنها تحتوي على كثير من الألياف التي تجعل عملية الهضم تتم بكل سهولة ويسر.
  • تعالج الحلبة جميع مشاكل القولون العصبي وتعمل على تهدئته بشكل كبير.
  • تساعد الحلبة في القضاء على الديدان الموجودة بالمعدة والتخلص منها نهائيًا عند المداومة على شرب الحلبة في الصباح الباكر على الريق بعد نقع ملعقتين كبيرتين من الحلبة في كوب من الماء في المساء.
  • تقوم الحلبة بتنظيم فترات الدورة الشهرية للنساء، ونزول الطمث بشكل منتظم وعدم تأخريها، كما تقوم الحلبة بالتخفيف من حدة آلام الدورة الشهرية.
  • تعتبر الحلبة من العوامل الضرورية للتخلص من الأمراض الصدرية كالربو والسعال، كما تساعد في التخلص من الآلام التي قد تُصيب الحلق، وأيضًا علاج أزمات ضيق التنفس التي تكون مصاحبة لآلام بالغة بالنسبة للمريض.
  • تعمل الحلبة على تخليص الجسم من السموم الضارة وطردها خارج الجسم مع عملية الإخراج، وبالتالي تقوم الحلبة بتحسين وظائف الكبد بصورة واضحة.
  • تقوم الحلبة بتخفيض نسبة الكوليسترول الموجودة بالدم وتنظيم ضربات القلب وهذا يؤدي إلى خفض نسبة الإصابة بالسكتات القلبية.
  • تحمي الحلبة الجسم من خطر الإصابة بالسرطانات وخاصةً سرطان القولون فهي تقوم بتقوية الجهاز المناعي وتمنع دخول أي فيروسات للجسم.
  • تقوم الحلبة بحماية الجهاز العصبي للجسم، والتخفيف من حدة التوتر والضغط النفسي، فهي مفيدة جدًا في تهدئة الأعصاب بشكل كبير.
  • تعمل الحلبة على علاج المُصاب بمرض الروماتيزم عند خلط كمية من الحلبة المطحونة مع زيت السمسم والثوم المفروم وتركها لمدة ساعة؛ لكي يتم تفاعل المكونات مع بعضها ثم تدليك الأماكن المصابة بالجسم.
  • تساعد الحلبة في التخلص نهائيًا من البثور والرؤوس السوداء التي تظهر بالوجه خاصةً الخدين والأنف عن طريق مسح الوجه بقطعة صغيرة من القطن المبلل بماء الحلبة المنقوع.
  • تقوم الحلبة بمعالجة مرض الكلف الذي يظهر على الجلد كالبقع البنية والسوداء والتي تجعل المصاب بها يخجل من شكل المرض الموجود على الجلد.
  • تُعالج الحلبة البشرة وتستطيع أن تقضي على جفافها والعمل على ترطيبها، كما تُساعد في عدم ظهور تجاعيد البشرة.
  • تعمل الحلبة على علاج الأمراض الجلدية مثل: ظهور الحبوب والدمامل وعلاج الالتهابات والحروق.
  • تُعالج الحلبة التشققات التي قد تظهر في جلد القدمين أو اليدين عن طريق دهن المنطقة المُصابة بالتشقق بماء الحلبة المنقوع لمدة 24 ساعة فهذا الماسك كفيل للتخلص من تشققات الجلد بصورة مُمتازة وسريعة.
  • توجد العديد من الفوائد الصحية للحلبة بالنسبة للشعر؛ فهي تدخل في العديد من الماسكات التي تُساعد في مُعالجة الشعر من التساقط والتقصف والهيشان وعلاج جميع مشاكل الشعر.
  • تعمل الحلبة على لمعان بصيلات الشعر، كما يُمكن تدليك فروة الشعر بزيت الحلبة الذي يحفز من إنبات الشعر المتقصف وإنبات أماكن الشعر الفارعة.
  • يمكن إضافة زيت الحلبة وزيت اللوز وزيت الزيتون ونقوم تدليك فروة الرأس بهذه الزيوت الطبيعية والغنية بالعديد من الفيتامينات والمعادن المغذية لفروة الرأس وللشعر كما أن هذه الزيوت تعمل على التحفيز والتنشيط الفعلي لبصيلات الشعر وكما تجعل الشعر يتسم بالرطوبة والنعومة.

هل الحلبة لها اضرار؟

تعتبر الحلبة سلاح ذو حدين فلها العديد من الفوائد ولكن عند الاستمرار والمداومة على شربها لفترة كبيرة قد يؤدي إلى مضاعفات كثيرة.

مُضاعفات الحلبة

  • يُحذر الكثير من الأطباء بعدم تناول الحلبة للأطفال اللّذين يتراوح عمرهم أقل من سنتين، ويمكن شربها من السنة الثالثة ولكن بجرعات قليلة؛ حتى لا يتضرر الطفل أو لكيلا تحدث أي مضاعفات خطيرة على صحته.
  • يجب عدم تناول الحلبة لمرضى السكر إلا بعد استشارة الطبيب ومعرفة الجرعات التي يجب تناولها؛ لما قد ينتج عنها من أضرار كبيرة تؤثر على معدل ارتفاع وانخفاض السكر في الدم.
  • عدم تناول الحلبة للأشخاص اللّذين يُعانون من سيلان الدم؛ لأن الحلبة تعمل على زيادة سيلان الدم مما تؤدي إلى مشاكل خطيرة في الدم.
  • تدخل الحلبة في بعض الأدوية التي تؤثر على الهرمونات بصورة كبيرة، فيجب عدم الإكثار من تناولها.
  • ينصح الأطباء بعدم تناول الحلبة لمرضي الأنيميا؛ لأن من خصائص الحلبة أنها تمنع عملية امتصاص الجسم لعنصر الحديد الموجود في الدم.
  • يؤدي الإكثار من تناول شاي الحلبة إلى الشعور بالهبوط والغثيان والميل إلى القيء، فيجب تقليل تناول الحلبة وتناولها بصورة متوسطة.
  • يُنصح بعدم تناول الحلبة للمرضى المُصابين بالتهيج الجلدي؛ لأن الحلبة تعمل على تهيُجات الجلد والحكة الشديدة في الجسم.
  • يجب عدم تناول الحلبة للمرأة الحامل وخاصةً في الشهور الأولى والشهور الأخيرة؛ حيث أن عند تناول الحلبة في الشهور الأولى قد تؤدي إلى الإجهاض؛ لأن الحلبة تعمل على سيلان الدم، وعند تناول الحلبة في الشهور الأخيرة قد تؤدي إلى انقباض الرحم والحمل العاجل والذي قد يؤدي إلى تأثيرات بالغة على المرأة الحامل وعلى الجنين.
  • من أكثر الأضرار الشائعة عن الحلبة بأن رائحتها كريهة وتؤدي إلى ظهور روائح كريهة في العرق وفي البول، ولكن توجد كثير من الأشياء التي تمنع ظهور رائحة الحلبة.

كيف نقضي على رائحة الحلبة الكريهة؟

  1. من أفضل الطرق التي تؤدي إلى القضاء على رائحة الحلبة تمامًا هي تحميص الحلبة؛ فنقوم بإحضار مقلاة سيراميك أو تيفال ونضع بها ملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون ونُضيف الحلبة ثم نقوم بالتقليب الجيد على نار هادئة حتى يتم التخلص تمامًا من الزيوت الطّيارة الموجودة بالحلبة والتي تتطاير عند تحميص الحلبة.
  2. إضافة قطعة صغيرة من الزنجبيل الطازج عند غليان الحلبة فهو يقضي على الرائحة تمامًا، ولكن في هذه الحالة لا تعمل الحلبة على تسمين الجسم؛ لأن الزنجبيل يعمل على التخلص من الدهون المُتراكمة بالجسم وذلك يُقلل من فائدة الحلبة في تسمين الجسم.
  3. نُضيف (1) ملعقة من عُشبة الشمر إلى الماء المغلي الذي نقوم بغلي الحلبة به.
  4. نغلي أوراق من البقدونس والكمون مع الماء المغلي للحلبة، ولكن ذلك يقوم بالتغيير من مذاق الحلبة.
  5. نشرب كوب من القهوة التركي بعد شُرب الحلبة؛ فهي تقضي على رائحة الحلبة نهائيًا لما لها من خصائص مُفيدة تمنع ظهور أي روائح للعرق أو للبول.
  6. نُضيف أوراق من النعناع الأخضر إلى مشرب الحلبة الدافئ عند غليّهِ.

الحلبة لها العديد من الاستخدامات، ولكن مثلها مثل الأعشاب الأخرى فقد تنقلب هذه الاستخدامات وتُصبح عيوب تؤثر على الصحة العامة، وقد تؤدي إلى الإصابة بالأمراض إذا تم الإفراط في تناولها، فكل شيء يجب أن يكون في حدود المسموح به.