فوائد وأضرار زيت الحلبة

الحلبة من الأعشاب التي تُستخدم بكثرة منذ القدم، وهي أشهر عُشبة معروفة بفوائدها الكثيرة والمستخدمة طبيًا، ويتم استخراج زيت الحلبة من بذورها بعمليات ضغط وتقطير البذور، ويتم استخدام زيت الحلبة منذ قرون في منطقة البحر المتوسط وأسيا نظرًا لفوائده الجمة.

زيت الحلبة مصدر طبيعي هام ومفيد جدًا للبشرة والشعر والجسم، ويدخل أيضًا في علاجات تجميلية عديدة وأيضًا في علاجاتٍ الطبية، كعلاج التهاب الجهاز التنفسي والجروح، وسنتعرف على تفاصيل ذلك من خلال الموضوع التالي:

فوائد زيت الحلبة

ترجع أهمية زيت الحلبة إلى احتوائه على عدة مركبات دهنية ومنها أحماض (التراجولينين والصابونين، والفايتك)، إضافةً إلى مضادات أكسدة والفيتامينات العديدة، ومن فوائده ما يلي:

فوائد زيت الحلبة - أضرار زيت الحلبة

زيت الحلبة لشعر قوي وصحي

يعمل على تقوية ونمو الشعر التالف كما يجعله أكثر صحة، ويعالج الجفاف والتساقط، ويعمل على ترطيب فروة الرأس، ويغذي جذور الشعر مما يزيد نموه وكثافته وطوله، ويقاوم الصلع والقشرة لاحتوائه على مركبان هما الليثيسين والنيكوتينك، وهما بروتينات تساعد الشعر على نمو أفضل.

وللوصول إلى نتائج فعالة في أسرع وقت يضاف نوع من الزيوت الأخرى إليه كزيت اللوز أو زيت القرنفل أو زيت الخروع أو زيت الزيتون، ويُفضل إضافة الزيوت ذات الرائحة العطرة النفاذة على زيت الحلبة بقدر متساوٍ، ثم يُدهن بأطراف الأصابع على فروة الرأس ويُترك لمدة 30 دقيقة، ثم يُغسل بالماء الفاتر والشامبو، وينتج عنه شعر قوي ولامع.

لنضارة الوجه والبشرة

زيت الحلبة مفيد جدًا للبشرة لاحتوائه على مركبات ومضادات للأكسدة، وذلك بتناوله عن طريق الفم أو بتطبيقه على البشرة:

  • يعالج التهابات البشرة.
  • يرطب البشرة.
  • يحمي من سرطان الجلد.
  • يوجد به هرمون يقوم بالتحكم في إفراز البشرة للدهون.
  • يكافح تجاعيد البشرة والكلف والنمش.
  • ينقي البشرة من حب الشباب والبثور والبقع.
  • يمع الاحمرار.

لعلاج السكري

أفادت بعض الأبحاث أن زيت الحلبة يعمل على تقليل نسبة سكر الدم، لتنشيطه البنكرياس الذي يفرز مادة الأنسولين، ويعمل على زيادة حرق الجلوكوز، وفي مثل هذه العلاجات يُفضل استشارة طبيبك حتى لا ينخفض مستوى السكر في الدم أكثر من اللازم.

لزيادة حجم الثديين

زيت الحلبة يزيد من حجم الثديين بطرية فعالة وأمنة لأنه يحتوي على ما يُسمى بهرمون (الأستروجين)، ويعمل هذا الهرمون على الزيادة في إفراز هرمون (البرولاكتين) وهو مسؤول عن تكبير حجم الثديين.

وطريقة استعماله هي التطبيق المباشر أو عن طريق تناوله بإضافته إلى العصير أو مشروب الحلبة، ويكون بمقدار ثلاثة ملاعق صغيرة طوال اليوم.

وهُناك طريقة أخرى بإضافة مقدار متساوي من زيت الحلبة وجنين القمح ويتم تدليك الثدي مدة (15) دقيقة، ثم تناول ملعقة صغيرة من زيت الحلبة كل يوم بإضافتها إلى مشروبك لتحصلي على النتيجة المرضية.

لتنظيم وعلاج الهضم

زيت الحلبة يحتوي على مضاد الأكسدة، لذا فإنه يعمل على:

للصحة العامة

كمصدر غني بالأحماض والفيتامينات

زيت الحلبة من أكثر الزيوت فائدة لاحتوائه على عدة فيتامينات هامة لجسم الإنسان كفيتامين (C، B6، A)، ويحتوي أيضًا على مجموعة كبيرة من الأحماض كحمض (الفوليك، الثيامين، الفايتك)، ويحتوي على الكثير من المعادن كـ(البوتاسيوم، والحديد، والسيلينيوم) وغير ذلك من الأحماض والمعادن الهامة للجسم. للحفاظ على الشباب

زيت الحلبة فيه نسبة عالية من مضادات الأكسدة الضرورية التي تعمل على المُحافظة على شعر وبشرة نقية وصحية خالية من علامات الشيخوخة المُبكرة، وهو يحتوي على الـ(كولين) وهي مادة تُستخدم لتأخير (الشيخوخة العقلية).

لعلاج النحافة

يحتوي زيت الحلبة على نسبة كبيرة من السعرات الحرارية والسكريات والأحماض الدهنية، مما يفيد في معالجة النحافة وزيادة الوزن بشكل فعال وفي وقت قصير فهو فاتح للشهية، وهو فعال في تسمين الخدين بعمل ماسك من زيت الحلبة، ويكون بخلط ملعقة القشطة وملعقة ماء ورد وملعقتين من زيت حلبة.

ويتم مزج الخليط وتُغطى وتُترك لمدة (30) دقيقة، ثم نقوم بفرد الخليط على البشرة بعد تنظيفها بالماء والصابون وشطفها جيدًا بأطراف الأصابع بحركات دائرية، ويُترك الخليط على البشرة (60) دقيقة، ثم نقوم بغسلها ويكرر هذا الماسك يوميًا لمدة شهر وستذهلك النتيجة.

لتكبير الشفاه بدون عمليات تجمليه

يعمل على تكبير الشفاه طبيعيًا، وهو بخلط ملعقة من زيت الحلبة وملعقة من زيت الخروع، وقومي بغمس طرف إصبعك بمزيج الزيوت ثم بتدليك الشفاه بلطف قبل نومك وتركه إلى الصباح، ثم قومي بتكرار هذا حتى تحصلي على النتيجة المرجوة.

لتجميل الأرداف

زيت الحلبة يجمل شكل الأرداف ويزيد من حجمها وينعمها، ويعمل على تناسق شكلها مع باقي جسمك.


أضرار زيت الحلبة

لا يُنصح باستخدام زيت الحلبة في الحالات الآتية:

  • على السيدة الحامل ألا تستخدم زيت الحلبة عن طريق الفم؛ فمن الممكن أن يتسبب بحدوث الولادة المبكرة أو الإجهاض.
  • لا يتناول زيت الحلبة المريض الذي يتناول أدوية لخفض سكر الدم؛ لأن زيت الحلبة به نفس خواص الدواء في خفضه مستوى سكر الدم وبالتالي لا يصح تناول الاثنين معًا ويُفضل في هذه الحالة استشارة الطبيب المختص، ولا يُعرف عن زيت الحلبة أضرار غير ذلك.

طريقة تحضير زيت الحلبة

فوائد وأضرار زيت الحلبة

زيت الحلبة يُباع عند العطارين ويمكنك صنعه بالمنزل وطريقة تحضيره سهلة للغاية وهي كالتالي:

المقادير

  • كوب من الحلبة المطحونة أو بذور الحلبة.
  • كوبين من الزيت النباتي الخفيف كزيت الذرة مثلًا.
  • وعاء للاستخدام.

الطريقة

يتم وضع الزيت النباتي داخل الوعاء ويوضع على نار متوسطة لمدة 5 دقائق حتى يغلي، ثم يتم إضافة بذور الحلبة أو الحلبة المطحونة إلى الزيت، ويُترك حتى يغلي مرة أخرى لمدة 10 دقائق، ثم يرفع من على النار ويُترك حتى يبرد.

سنلاحظ أن الزيت ينفصل ويطفو فوق الخليط ويتغير لونه ليميل إلى اللون البني القاتم وهذا ما نريده، فهو بذلك قد استخلص الفائدة من الحلبة، ثم يتم تعبئة الخليط في عبوة زجاجية ويغطى ويُترك لأسبوعٍ كامل قبل استعماله حتى يصبح أكثر فائدةً، ثم يتم تصفيته بوضعه على قطعة من الشاش أو مصفاة ضيقة حتى يتم استخلاص الزيت فقط دون البذور، ثم نضعه داخل زجاجة لحين استعماله.

زيت الحلبة متعدد الفوائد فننصح باستخدامه، ودائمًا ما ننصح بأن الوقاية خيرٌ من العلاج وذلك باستعمال الأشياء الطبيعية المفيدة بدلًا من الدواء إلا لو تطلب الأمر ذلك.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.