فوائد الشمر للتنحيف وإنقاص الوزن وطرق تحضيره

هل أنتِ قلقة من مظهرك الخارجي؟ هل تُريدين التخلص من الدهون الزائدة والمتراكمة في جسمكِ بسهولة؟ ماذا تعرفين عن فوائد الشمر في إنقاص الوزن؟

مما لا شك فيه أن التخلص من دهون الجسم وإنقاص الوزن الزائد أصبح من الأمور التي تشغل تفكير مُعظم الناس الذين يُعـانون من تراكم الدهـون والزيادة في وزن الجسم، فيبحثون عن أفضل الأعشاب الطبيعية التي تعمل على خسارة هذه الدهون والحصول على جـسم رشيق وقـوام ممشوق، ويأتي في مُقدمة الأعشاب الطبيعية التي لها قدرة هائلة على إنقاص الوزن نبات الشمر.

يُعرف نبات الشمر بفوائده الصحية الكثيرة وبخصائصه المميزة التي تُساعد على تقليل الوزن الزائد، وبالإضافة إلى فوائده في إنقاص الوزن وتحسين عملية الهـضم، فهو أيضًا من العلاجات الطبيعية التقليدية لمختلف المشكلات الصـحية، بالإضافة إلى قيمته الغذائية الكبيرة، وفي هـذا المقال تعرف معنا على فوائد الشمر لإنقاص الوزن وطُرق تناوله بالإضافة إلى طرق استخدام الشـمر للتخسيس.

ما هو الشمر؟

فوائد الشمر في إنقاص الوزن

 الشمر من النباتات العشبية التي تتميز بعطرها القوي والنفّاذ، وأوراقها الرفيعة الخضراء وأزهاره الذهبية المُتفرعة، وهو من رتبة الخيميات التي ينتمي إليها نبات البقدونس، ويُطلق عليه اسم نبات ثنائي الحول أو المُعمر؛ لبقائه لفترة أطول من عامين تمتد جذوره بداخل الأرض.

والاسم العلمي له (Foeniculum Vulgare)، ويصل ارتفاع هذه العشبة من 80 إلى 150 سم. أما موطنه الأصلي منطقة حوض البحر الأبـيض المتوسط، وينتشر في إنجلترا وألمانيا والأرجنتين وجنوب ولايـة تيرول، وتتم زراعته حاليًا في إيران والهند والصين.

وتتعدد أسمائه فيُعرف بعدة مـصطلحات منها الحبة الحلوة، والسَنوت، والحلاوة العربية، والشومر، والبسباس، والشمار. وقد ذكره النبي صلى الله عـليه وسلم في حـديث شـريف: (عليكـم بالسـَّنَا والسَّنوت فإن فيهما شفاء من كلِّ داءِ إلا السامَ وهو الموت).

ويتم استخدام كلٍ من بذور الشمر وزيته والجذور في علاج العديد من المشاكل الصحية مـثل: التحفيز على إنـتاج حليب الأم المرضعة، التهاب الحلق، حصـوات الكلى، وغير ذلك من أمراض، ولكن الاستخدام الرئيسي لبذور الشمر وهو محور موضوعنا اليوم المساعدة على تحسين عملية الهضـم والعمل على إنقاص الوزن بشكل كبير.

فوائد الشمر في إنقاص الوزن

فوائد الشمر في إنقاص الوزن

الشمر من أفضل العـناصر التي يُمكن إدراجها بخطة إنقاص الوزن؛ حيث يعمل مغلي الشمر أو شاي الشمر على زيادة عملية الهضم، وزيادة القدرة على امتصاص العـناصر الغذائية، فيقلل من الرغبة في تناول المزيد من الطعام ويزيد من الشعور بالشبع وكبح الشهية. بالإضافة إلى أن الزيوت العطرية التي توجد بنبات الشمر بمقدار 100ملجم/ كجم تقلل من كمية الطعام المأخوذة وتعمل على طرد الغازات من الجهاز الهـضمي وتخفف أيضًا من آلام والالتهابات الجهاز الهضمي وتعمل على تحسين آدائه.

وقد أكدت الدراسات على أن العلاج بالروائح العطرية بزيت الشمر لمدة 10 دقائق مرتين يوميًا قد تُحسن من القدرة على هضم الطعام وتُقلل من السعرات الحرارية التي نحصُل عليها من الطعام الذي نتناوله.

كيف يساعد الشمر في إنقاص الوزن؟

يحتوي الشمر على عدد كبير من المركبات والفيتامينات والألياف المفيدة، ويدخل في العديد من العلاجات الطبية ومنها يُستخدم كعلاج لسوء الهضم حيث يعمل على تنظيم عملية الهضم وتحسينه وبالتالي يساعد في التخلص مـن الوزن الزائد من خلال ما يأتي:

الشمر يزيد من التمثيل الغذائي

يعمل الشمر على تحسين عملية التمثيل الغذائي؛ والتي تُشير إلى معدل الخلايا التي تقوم باستهلاك الطاقة من الغذاء الذي تتناوله، وعند تحسين هذه العملية يـتم حرق السعرات الحرارية الموجودة مما يؤدي إلى فقدان الوزن، كما أن بذور الشمر تعمل على شد الجسم ومحاربـة السيلوليت والترهلات.

بذور الشمر تتحكم في الشهية

إن بذور الشمر الطبيعية لها العديد من الفوائد ويُنصح باستخدامها بدلًا من بذور الشمر الصناعية؛ فعند مضـغ بذور الشمر تُساعد في قمع الشهـية وتقلل من الشعور بالجوع، وبالتالي تُساهم في إنقاص الوزن.

تعمل بذور الشمر على تنقية الدم

حيث يساعد مغلي بذور الشمر في تنقية الدم والتخلص من حمض البوليك في مجرى الدم؛ مما يؤدي إلى التخلص من الصفراء ويُعزز من عملية هضم الدهون في الكبد ويؤدي ذلك إلى إنقاص الوزن الذائد.

يعمل الشمر على تحفيز إنتاج هرمون الميلاتونين

يُعد هرمون الميلاتونين من الهـرمونات الطبيعية التي تُنتج بالدماغ من خلال الغـدة النخامـية وهي المسؤولة عن تنظيم وقت النوم، والحفاظ على فقدان الوزن بمستويات صحية، وهو من الهـرمونات التي لها تأثير فعال في محاربة السمنة من خلال تحفيز ظهور الدهن البني الذي يحرق الدهون بالجسم بدلًا من تخزينها، الأمر الذي يقوم بمحاربة السمنة والعديد من المشكلات الصحية المصاحبة لها مثل: مرض السكري من النوع الثاني، وارتفاع كولسترول ودهون الدم، وارتفاع ضغط الدم.

فوائد الشمر الأخضر الطازج في إنقاص الوزن

يُعد الشمر الأخضر فعّالًا جدًا إذا تم إدماجه بالنظام الغذائي لإنقاص الوزن؛ حيث يحتوي كل كوب واحد من الشمر الأخضر على 13 سعرةً حراريةً، كما أن الشمر الأخضـر به العديد من الألياف فحوالي 100 جرام من الشمر الأخضر يحتوي على 3.1 جرام من الألياف، وقد أكدت الدّراسات بأن تناول نصف كوبًا من رؤوس وأوراق الشمر الأخضر كفيلًا بتزويد الجسم بما يقارب 8% من حاجته اليومية من الألياف والتي تؤدي بدورهـا إلى زيادة عمليـة الحرق في الجسم وبالتالي إنقاص الوزن.

مـا هي الكمية اللازمة من الشمر لإنقاص الوزن؟

لعدم وجود قلق من الآثار الجانبية لتناول الشمر؛ فيمكنك البدء بشُرب كوبًا واحد من شاي الشمر في البداية ثم بعد ذلك يُمكن تناول حوالي 4 أكواب منه يوميًا تدريجيًا على مدار اليوم، وليتحقق الفقدان في الوزن بشكل جيد لا بد من الانتظام على تناوله كـل يـوم، وبالرغم من أن مغلي الشمر صـحي جدًا إلا أنه يُفضل استشارة الطـبيب قبل تناوله حتى لا يحدث أي مشاكل صحية، ويُفـضل للنساء الحـوامل تجـنب تنـاول شـاي الشمر إلا تحت إشراف الطبيب.


طُرق تحضير الشمر لإنقاص الوزن

يُمكنك تحضير الشمر بعدة طُرق فمنها طريقة تحضير بذور الشمر، والشمر الأخـضر ومطحون الشمر، ويُفـضل تناول الشمر قبل وبعد تناول الوجبات الغذائية حتى يعمل على تحسين عملية الهـضم والشعور بالامتلاء، وتوجد بذور الشمر على نوعين فهُناك بذور الشمر المُعبأة بأكياس وهي تُباع مُعلبة بالصيدليات أو محلات البقالة، أما بذور الشمر فتُباع بمحلات العطارة، والشمر الأخضـر يُباع في محلات الخضروات الطازجة وإليك طُرق تحضير كلًا منهم:

أكياس الشمر

يتم وضع كيس من بذور الشمر فـي كوب ويُصب فوقه الماء المغلي ويُترك لمدة 5 دقـائق ثم يُشرب من مرتين إلى أربع مرات في اليوم، ويبدأ تناوله بالتدريج أي يُشرب مرتين في اليوم لمدة أسبوعين ثم أربع مرات في اليوم بعد ذلك حتى تظهر نتيجته في إنقاص الوزن دون أي مضاعفات على جسم.

بذور الشمر

يُفـضل تحميص بذور الشمر على نار متوسـطة الحرارة أو في الفرن لمدة دقيقة واحدة ثم تترك لتبرد ويتم طحنها، ويؤخذ منها نصف ملعقة وتوضع على كوبًا من الماء وتُغلى لمدة 5 دقـائق ثم يصفى ويتم التخلص من البذور ويُشرب السائل بنفس عدد مرات بذور الشمر أو شاي الشمر.

كما يُمكن استخدام بذور الشمر كما هي دون طحن بوضع ثلاث مـلاعـق من بذور الشـمر ويُضاف إليهم 2 كوب من الماء ويُترك الخليط منقوع حوالي ساعة ثم قـومي بغليه لمدة 5 دقـائق، وبعدها يُصفى ويتم التخلص من البذور ويُشرب السائل ثلاث مرات في اليوم قبل الأكل بحوالي ربع سـاعة.

الشمر الأخضر

يتم تناول الشمر الأخضر طازج بوضعه على السلطات أو إضافته إلى الوجبات المطبوخة مثل: وضعه على صوص المكرونة أو على البيتزا ليعطي نكهة طيبة، أو يُقطع على الجبن، وغيرها من الوجبات، فيعطي لها قيمة غذائية وصحية كبيرة بالإضافة إلى قدرته الهائلة في حرق الدهون وتحسين عملية الهضم مما يؤدي إلى إنقاص الوزن.

كما يُمكن إضافة أوراق الشمر الأخضر إلى الشاي، أو وضع بعض من الأوراق أو الجذوع في كوب ويُصب عليه ماء مغلي ويُترك 5 دقـائق ثم يُشرب قبل الوجبات وبعدها.

طريقة تحضير مشروب الشمر مع القرفة لإنقاص الوزن في أسبوعين

هذه الوصفة مجربة لخسارة الوزن الزائد في غضون أسبوعين على الأكثر ولكن قبل اعتمادك على هذه الوصفة لا بد من الابتعاد تمامًا عن تناول أي أطعمة دهنية والسكريات، وحاولي أن تمارسي الريـاضة ولو لنصف سـاعة يوميًا.

المكونات:

ملعقة صغيرة من القرفة + ملعقتين من مطحون الشمر أو بذور الشمر + كوب ونصف من الماء المـغلي.

الطريقة:

  1. تُنقع جميع المكونات في الماء المغلي ويُغـطى ويُترك لمدة 5 دقائق.
  2. إذا كان الشمر المُستخدم بذور فيُصفى الخليط أما إذا كان مطحون الشمر فيُشرب كما هو.
  3. يتم تناول هذا المـشروب ثلاث مرات يوميًا قبل كل وجبة بحوالي ربع ساعة.

إرشادات هامة قبل استخدام الشمر لإنقاص الوزن

  • يجب عدم الإفراط في تناول الأعـشاب بوجه عام، وألا تزيد مدة شُرب أي نوع من الأعشاب عن الشهر؛ فالاعتدال والوسـطية في كل شـيء تُحقق الفـائدة دون أضرار، أما بالنسبة لتناول الشمر فهو فعّال جدًا ويجب عند تناوله توخي الحذر الشديد، فزيت الشمر لا بد ألا تزيد الكمية المستخدمة منه في اليوم عن ملعقة طعام صغيرة؛ لأن الزيادة منه تؤدي إلى انخفاض الضغط وحدوث الطفح الجلدي، وعلى السيدة الحامل ألا تتناوله إلا تحت إشراف الطبيب للحفاظ على صحتها وجنينها.
  • الالتزام التام بالكمية التي قدمناها لكِ واحذري الإفراط في شرب شاي الشمر؛ صحيح إنه مفيد وفعّال إلا أنه يحتوي على تركيز عالي جدًا وهذا الأمر يؤدي إلى حدوث الغـثيان والدوخة في حال الإكثار منه.
  • إذا لاحظت ظهورًا لطفح جلدي فيجب التوقف على الفور عن تناوله كما أنه يجب امتناع الحامل عن تناول الشمر بهدف إنقاص الوزن ولكن هُناك طُرق أخرى لاستخدام الشمر للحامل كاستخدامه لزيادة حليب الثدي ويكون بجرعات مختلفة، عليكِ بقراءة مقال وصفات تزيد من حليب الأم.

ويجب الأخذ بعين الاعتبار بأن عملية إنقاص الوزن لا تحتاج فقط الاعتماد على الأعشاب ككل بل تحتاج إلى نظام كامل يتكون من تعديل السلوكيات الغذائية وممارسة الرياضة؛ حيث لا يمكن الاعتماد على الشمر وحده؛ لخسارة الوزن ومعالجة السمنة، وبعد ذلك إذا كنت تُريد حدوث نـتائج إيجابية وفعّالة وسريعـة في نفس الوقت؛ فعليك بالاستفادة من فوائد الشمر في إنقاص الوزن مع نظام غذائي جيد وصحي، بالإضافة إلى نظام رياضي يساعد على حرق الدهون.

قد يعجبك ايضا