كل ما يجب أن تعرفيه سيدتي عن هرموني الأنوثة البروجيسترون والأستروجين

هرمون الأنوثة

الهرمونات هي تلك التي تلعب دورًا أساسيًا في التطور الجسدي والتكاثر، الغدد الرئيسية التي تنتج الهرمونات هي الغدد الكظرية والغدد التناسلية والتي تشمل المبيضين في الإناث والخصيتين في الذكور.

تلعب الهرمونات الأنثوية أو الستيرويدات أدوارًا حيوية في التطور الجسدي والتكاثر والصحة العامة وتتغير مستويات هذه الهرمونات بمرور الوقت ولكن بعض أهم التغييرات تحدث أثناء البلوغ والحمل وانقطاع الطمث.

الأفكار التي سوف نتطرق لها في هذه المقالة:

ما يخص هرمون البروجيسترون

  1. ما هو البروجيسترون؟
  2. ماذا يحدث إذا تغلب الأستروجين على البروجيسترون؟
  3. ماذا يفعل البروجيسترون؟
  4. إلى ماذا يؤدي فقدان إنتاج البروجسترون؟
  5. ما هي الدراسات العلمية التي تقدم أدلة عن البروجيسترون؟
  6. من يحتاج مكملات البروجيسترون؟
  7. ما هي الأثار الجانبية لمكملات البروجيسترون؟

ما يخص هرمون الأستروجين

  1. ما هو الأستروجين؟
  2. ما هي أسباب نقص هرمون الأستروجين؟
  3. علاج نقص هرمون الأستروجين طبيا”
  4. علاج نقص هرمون الأستروجين طبيعيا”
  5. تأثير الأستروجين على نافذة الخصوبة
  6. أسباب تغير مستويات هرمون الأستروجين
  7. ما هي حبوب مكملات الأستروجين؟ 

ما هو البروجيسترون؟

البروجسترون هو هرمون يتم تصنيعه عن طريق نظام الغدد الصماء الأنثوية ويفرز الجسم البروجسترون في محاولة لمعارضة عمل الأستروجين.

ماذا يحدث إذا تغلب الأستروجين على البروجيسترون؟

ماذا يفعل البروجيسترون؟

  • يعتبر البروجسترون مهمًا للغاية لدعم الحمل الطبيعي الصحي والحفاظ على نسبة هرمون الاستروجين إلى البروجسترون.
  • يساعد البروجسترون على تنظيم وظيفة هرمون الاستروجين وبالتالي يمكن أن يقلل من أعراض هيمنة الاستروجين.
  • يوازن البروجسترون توازن هرمون الجسم ويسمح للجسم بشكل أفضل بالتعامل مع هرمون الاستروجين ترتبط مستويات هرمون الاستروجين المرتفعة بزيادة معدلات سرطان المبيض ويمكن أن يحمي البروجسترون من سرطان المبيض عن طريق التحكم في وظيفة هرمون الاستروجين.
  • ثبت أن إدارة البروجسترون تدعم وظيفة المفاصل الصحية من خلال العمل كمضاد للالتهاب.
  • كما أنه يساعد على منع الانتفاخ واحتباس الماء عندما تكون المرأة حائضة فإن الانتفاخ واحتباس الماء أمر شائع وذلك لأن مستويات هرمون الاستروجين في حالة دائمة من التذبذب حيث يمكنه موازنة مستويات هرمون الاستروجين ويمكن تقليل أعراض الدورة الشهرية بشكل ملحوظ.
  • البروجسترون فعال أيضًا في ترطيب البشرة واستعادة مظهرها الشاب.
  • تم استخدام حقن البروجسترون لبعض الوقت كوسيلة للتأثير وإدارة مستويات الأنسولين.

إلى ماذا يؤدي فقدان إنتاج البروجسترون؟

يؤدي إلى حالة تعرف باسم هيمنة الاستروجين يظهر هذا بشكل شائع عند النساء الأكبر سناً ويمكن أن يكون مسؤولاً عن الاضطرابات النفسية والمزاجية الشديدة ويمكن أن تشمل أعراض هيمنة الاستروجين زيادة الوزن والاكتئاب واحتباس الماء والتقلصات والعقم.

ما هي الدراسات العلمية التي تقدم أدلة عن البروجيسترون؟

  • أظهرت الأبحاث السريرية أن الاستخدام قصير المدى نسبيًا للبروجستين كان مرتبطًا بانخفاض خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم .
  • أظهرت الأبحاث أن كريمات البروجسترون عبر الجلد قد تثير تأثيرات فعالة مماثلة دون الحاجة إلى اللجوء إلى الحقن المؤلمة.
  • في حين أن حقن البروجسترون يمكن أن تؤثر على مستويات الأنسولين فقد أثبتت الأبحاث السريرية أن إعطاء البروجسترون عبر الجلد (في شكل كريم) لم ينتج عنه أي آثار كبيرة على وظيفة الأنسولين.
  • عندما تؤخذ عن طريق الفم مكملات البروجسترون التي تمت الموافقة عليها من قبل إدارة الغذاء والدواء (FDA) فهي آمنة بشكل كبير لمعظم الناس مع نصيحة ورعاية أخصائي الرعاية الصحية.
  • عند وضعها على الجلد: إن منتجات وصفة البروجسترون التي تمت الموافقة عليها من قبل إدارة الغذاء والدواء (FDA) هي آمنة بشكل كبير لمعظم الناس عند تطبيقها على الجلد بنصيحة ورعاية أخصائي الرعاية الصحية.
  • عندما يتم إعطاؤها كحقن: تعتبر منتجات الوصفات الطبية للبروجسترون التي تمت الموافقة عليها من قبل إدارة الغذاء والدواء (FDA) آمنة بالنسبة لمعظم الناس عند حقنها في العضلات مع نصيحة ورعاية أخصائي الرعاية الصحية.

من يحتاج مكملات البروجيسترون؟

  • يمكن لجميع النساء اللواتي لا يعانين من المضاعفات الطبية الاستفادة من مكملات البروجسترون، يجب على النساء اللواتي يعانين من حالات مرضية مشتبه بها أو مشخصة أن يتشاورن مع الطبيب قبل استخدام أي منتج يحتوي على البروجسترون.
  • يمكن للنساء اللواتي يعانين من مضاعفات الحيض الشديدة الاستفادة من مكملات البروجسترون.
  • يمكن للنساء في منتصف العمر إلى كبار السن الذين لديهم مستويات منخفضة من البروجسترون استخدامه.

ما هي الأثار الجانبية لمكملات البروجيسترون؟

 يمكن أن تسبب مكملات البروجسترون العديد من الآثار الجانبية بما في ذلك اضطراب المعدة تغيرات في الشهية، زيادة الوزن احتباس السوائل والتورم (الوذمة)، التعب، حب الشباب، لنعاس أو الأرق، الطفح الجلدي التحسسي، خلايا النحل، الحمى والصداع، الاكتئاب وعدم الراحة في الثدي أو تضخم وأعراض تشبه متلازمة ما قبل الحيض (PMS)، تغيرات في الدورة الشهرية، نزيف غير منتظم، وآثار جانبية أخرى لذلك يجب مراجعة الطبيب قبل تناولها.

ما هو الأستروجين؟

هرمونات الاستروجين مسؤولة عن التطور الجسدي الشامل للإناث مثل نمو الثدي والدورة الشهرية حيث ترتفع مستويات هرمون الاستروجين وتنخفض على مدار الشهر ثم تتلاشى تدريجيًا مع اقتراب سن اليأس يوصف العلاج ببدائل الاستروجين في هذه المرحلة للاكتئاب والجفاف المهبلي وقد أظهرت الدراسات أن الأستروجين يحمي من تلف الأعصاب والعظام الهشة ولكن يبدو أيضًا أنه يلعب دورًا في بطانة الرحم وبعض أنواع السرطان عند الإناث.

ما هي أسباب نقص هرمون الأستروجين ؟

تختلف مستويات هرمون الأستروجين لأسباب عديدة حيث يمكن لأي حالة أن تؤثر على المبيضين وتتسبب في انخفاض مستويات هرمون الأستروجين في الجسم.

أهم عامل خطر لانخفاض هرمون الأستروجين هو العمر مع تقدم المرأة في العمر واقترابها من سن اليأس من الطبيعي أن تنخفض مستويات هرمون الاستروجين.

في الواقع تبدأ مستويات هرمون الأستروجين في الانخفاض قبل عدة سنوات من حدوث انقطاع الطمث (مرحلة تسمى فترة انقطاع الطمث).

يمكن أن تنخفض مستويات هرمون الاستروجين لعدة أسباب أخرى بما في ذلك:

  • فشل المبايض المبكر.
  • حالات خلقية مثل متلازمة تيرنر.
  • اضطرابات الغدة الدرقية.
  • ممارسة تمارين رياضية بشكل مفرط.
  • نقص الوزن الشديد.
  • العلاج الكيميائي.
  • الغدة النخامية منخفضة الأداء.

علاج نقص هرمون الأستروجين طبيا”

في بعض الأحيان يصف الأطباء فقط هرمون الأستروجين لعلاج بعض النساء المصابات بنقص هرمون الأستروجين على سبيل المثال النساء اللواتي تم استئصال مبيضهن في بعض الأحيان يصف الطبيب علاج الأستروجين لعلاج الأعراض المزعجة عند انقطاع الطمث.

علاج نقص هرمون الأستروجين طبيعيا”

لا يبدو أن هناك العديد من الطرق المثبتة علميا لزيادة مستويات هرمون الاستروجين باستخدام العلاجات الطبيعية ومع ذلك قد تساعد بعض التغييرات في نمط الحياة والنظام الغذائي في ذلك:

  • الحفاظ على وزن صحي

لأن نقص الوزن الشديد يمكن أن يسبب انخفاض مستويات هرمون الاستروجين فقد يساعد الحفاظ على وزن صحي أن يبقى الأستروجين في مستوياته المثالية.

  • تخفيض التمرين

يمكن أن تسبب الكميات الكبيرة من التمارين أيضًا انخفاضًا في إنتاج الأستروجين  لذا فإن تقليص ممارسة الرياضة قد يساعد في زيادة مستويات هرمون الاستروجين.

وقد أجريت بعض الدراسات على فوائد الصويا لعلاج أعراض هرمون الاستروجين المنخفضة وهناك بحث متضارب حول فوائد الصويا لزيادة مستويات هرمون الأستروجين ومع ذلك أشارت هذه الدراسة الصغيرة إلى أن الايسوفلافون الموجود في الصويا قد يقلل من أعراض انقطاع الطمث الناجمة عن انخفاض مستويات هرمون الاستروجين.

قد لا تكون زيادة الصويا مناسبة لجميع النساء قبل إضافة المزيد من الصويا أو تناول مكمل الصويا يجب على المرأة التحدث مع طبيبها.

تأثير الأستروجين على نافذة الخصوبة

قد يكون الفرق بين الحمل الصحي ومحاولة التخصيب غير الناجحة في المختبر نانوجرامات قليلة من هرمون الاستروجين، أظهر بحث جديد أن أصغر الاختلافات في مستويات هرمون الاستروجين لدى المرأة قد تساعد في تفسير سبب فشل 70٪ من الأجنة السليمة في زرع نفسها في الرحم.

تشير دراسة نُشرت اليوم في النسخة الإلكترونية على الإنترنت من وقائع الأكاديمية الوطنية للعلوم إلى أن الأستروجين يلعب دورًا مهمًا في تحديد نافذة الفرصة للجنين ليعلق نفسه بجدار الرحم ويبدأ في التطور.

على الرغم من أن هناك حاجة إلى كمية صغيرة من هرمون الاستروجين لجعل الرحم متقبلًا للجنين، وجد الباحثون أن الكثير من الهرمون يمكن أن يغير العملية الجينية اللازمة في موقع الزرع في الرحم ويمكن أن يقصر نافذة الخصوبة بشكل كبير.

أسباب تغير مستويات هرمون الأستروجين

تميل النساء اللواتي يخضعن لإجراءات التلقيح الصناعي إلى ارتفاع مستويات هرمون الأستروجين بسبب الأدوية المستخدمة لتحفيز إنتاج البيض ولكن قد تتأثر مستويات هرمون الأستروجين لدى المرأة أيضًا بطرق أخرى، مثل الأطعمة التي تتناولها أو السموم البيئية أو الاختلافات العرقية.

ما هي حبوب مكملات الأستروجين؟

تضع حبوب الاستروجين هرمون الاستروجين في نظامك اليومي وإنها العلاج الأكثر شيوعًا لأعراض سن اليأس هناك أيضًا مجموعة من الحبوب التي تحتوي على كل من الأستروجين والبروجيسترون.

انتقل إلى أعلى