كل ما عليك معرفته عن دهون تحت العين وطرق علاجها والوقاية منها

أعراض – أسباب – علاج – وقاية

هل تعاني من بثور صغيرة صفراء متفرقة أو مجتمعة بشكل بقعة أو صف في منطقة العين؟ إذن هذه هي دهون تحت العين وإليك هنا كل ما عليك معرفته عنها

عندما نتحدث عن دهون تحت العين أو دهون العين أو حول العين لا نقصد أبدًا وزن زائد وكيلو غرامات لا بد من إنقاصها نقصد تلك البثور الصغيرة المُصفرة المزعجة والتي لا يمكن التعامل معها فهي لا تشبه حب الشباب فحتى ولو اتبعت معها الطريقة نفسها لن تستجيب.

ترى ما أعراضها وأسباب ظهورها؟ وكيف يمكن التعامل معها والتخلص منها بشكل نهائي كما لو أنها لم تكن موجودة من قبل ولم تعاني منها أبدًا؟ كل ذلك وأكثر ت ستتعرف إليه من خلال هذا المقال، إذن هيا بنا ماذا تنتظر؟

أعراض دهون تحت العين

أعراض دهون تحت العين 1

بشكل عام لا تترافق هذه الحالة مع أي ألم أو إزعاج أو حتى حكة، أي هذه الدهون دهون صامتة إما تشير إلى مشكلة صحية أو تكون هي المشكلة.

تظهر الدهون تحت العين بشكل تجمعات دهنية تؤدي إلى كتل صغيرة متجمعة أو منفردة مُصفرة اللون لا تستجيب مع العلاجات المختلفة التي يتم تطبيقها مع الحبوب الأخرى، ويمكن أن تتوزع تحت العين (على جفن العين السفلي)، وفوقها (فوق الجفن العلوي وفي المنطقة من الحاجب حتى الجفن)، أو حول العين بشكل كامل.

أسباب الدهون تحت العين

أسباب الدهون تحت العين

حتى الآن ما يزال السبب الدقيق خلف ظهور الدهون حول العين غير معروف ولكن يوجد مجموعة من الأسباب المسؤولة عنها وهي.

1 – التقدم في السن

مع التقدم في السن وفي الأربعينات حتى الستينات من العمر تبدأ العضلات والأنسجة بالضعف وتنتقل الدهون من منطقة حول العين إلى تحت العين كل ذلك يعني تراكم الدهون وتجمعها هناك ومن ثم ظهورها بشكل البثور المزعجة.

2 – أسباب صحية

يمكن أن تسبب بعض المشاكل الصحية مشكلة دهون العين وفي هذه الحالة يكون لابد من العمل على علاج هذه الأسباب للتخلص منها ومن مشكلة دهون العين، وأهم هذه الأمراض:

3 – عوامل وراثية

في حال كان والديك أو أي أحد من أفراد أسرتك يعاني من دهون العين فهناك احتمال كبير أن تعاني أنت أيضا منها وذلك بسبب العوامل الوراثية وفي مثل هذه الحالة لا يكون أمامك إلا العلاج إما بالأعشاب أو بالجراحة.

4 – موت الخلايا الجلدية

يمكن أن يسبب موت الخلايا الجلدية وتراكمها ظهور تلك البثور الدهنية المزعجة لذا لا بد من التعامل مع البشرة وتغذيتها والابتعاد عن كل ما يقصر من عمر الخلايا.

هل دهون تحت العين تشكل حطر؟

هل دهون تحت العين تشكل حطر؟

في الحقيقة هي ليست بالمشكلة الخطيرة كونها تسبب أي ألم أو أي مضاعفات ولا حتى شعور بالإزعاج أو الحكة ولكن خطرها ينبع من سبب وجودها أصلًا أي في حال كان هذا السبب هو أحد الأمراض والمشاكل الصحية التي سبق وذُكرت مثل: ارتفاع الكوليسترول الضار في الدم أو السكري أو أمراض الغدة الدرقية والكبد، وفي جميع الحالات لابد من استشارة طبيب الجلدية المختص وإجراء التحاليل اللازمة.

علاج دهون تحت العين

للأسف لا يوجد علاج فعّال تمامًا فأفضل علاج هو الجراحة للتخلص منها بشكل كامل ولكن يمكن من خلال تطبيق بعض الوصفات الطبيعية التخفيف من حدة المشكلة بالإضافة إلى أهمية اتباع نظام غذائي صحي، لذا العلاج يكون كما يلي:

علاج دهون تحت العين بالجراحة

علاج دهون تحت العين بالجراحة

وتتم الجراحة بعد إجراء الفحوص الطبية الشاملة وبعد استشارة الطبيب المختص، ويوجد عدة طرق للتخلص منها، وهي:

  • الاستئصال الجراحي.
  • الكي الكيميائي.
  • الليزر.
  • العلاج بالتبريد.

وتحتاج الجراحة بشكل عام حوالي 30 إلى 60 دقيقة وتتم تحت تخدير موضعي، وقد ترافق مع أعراض صحية أهمها: احمرار وألم خفيف يستمر بضع ساعات – تورم لعدة أيام أو أسابيع – وقد تترك آثارًا خفيفة شبه دائمة.

ملاحظة

التخلص من دهون تحت العين عن طريق سحبها بالإبر من أخطر العلاجات لأنه يسبب نزيف حول العين وهو بدوره يؤدي إلى العمى.

علاج دهون العين بالوصفات الطبيعية

علاج دهون العين بالوصفات الطبيعية

كما سبق وذًكر فإن العلاجات الطبيعية على الرغم من أنها عالية الفعالية إلا أن دورها يقتصر على التخفيف من حدة البثور و دهون تحت العين والعمل على الحد من ظهور المزيد منها، وأهم تلك العلاجات:

1 – الثوم

  • يحتوي أنزيمات تعمل على إذابة الدهون والحد من ارتفاع نسبة الكوليسترول الضار.
  • يتم تقشير بضع أسنان ثوم صغيرة الحجم وتُهرس بشكل ناعم ويتم تشكيل عجينة منها وتمد على منطقة ظهور البثور، وتترك من 10 إلى 15 دقيقة ومن ثم تُغسل بالماء الدافئ، وتكرر الوصفة يوميًا.
ملاحظة

بعض الأشخاص يعانون من حساسية اتجاه تطبيق البصل على البشرة وبشكل عام فإن ترك البصل مدة طويلة على الجلد قد يسبب حروق، لذا في حال شعرت بالوخز أو الإزعاج أو الحكة يجب تنظيف البشرة على الفور وإزالة الوصفة، ولا تقم بتطبيقها أبدًا في حال كنت تعاني الحساسية.

2 – زيت الخروع

  • يعتبر زيت الخروع فعال في التخلص من الدهون وخفض الكوليسترول.
  • لذلك يتم تطبيق كمادات باردة من زيت الخروع عن طريق حفظ كمية منه في البراد ومن ثم غمر قطعة من القماش أو القطن ويتم تطبيقها على منطقة حول العين مع القليل من التدليك اللطيف ومن ثم يتم تنظيفه بعد مرور ساعة أو ساعتين.
ملاحظة

يجب الانتباه إلى عدم وصول الزيت أو أي وصفة إلى العين، وفي حال حصل ذلك يجب غسلها بشكل مباشر بالماء فقط.

3 – خل التفاح

  • يعمل خل التفاح على خفض الكوليسترول في الدم ويساعد الكبد على التخلص من السموم.
  • عليك تطبيق كمادات من خل التفاح بشكل يومي وتترك هذه الكمادات مدة ساعه ثم يتم تنظيفها بالماء البارد.
  • بالإضافة إلى تحضير الوصفة التالية: خلط ملعقة كبيرة من خل التفاح مع ملعقة كبيرة من العسل بالإضافة إلى كوب ماء دافئ ويتم شربها وتكرار الأمر مرة يوميًا.

4 – البصل

  • بفضل طبيعة البصل الحامضية فهو يعمل على إذابة الدهون.
  • يتم تحضير خليط من عصير البصل مع القليل من الملح وتطبيقه على البشرة مكان ظهور البثور الدهنية.
  • هرس نصف بصلة صغيرة الحجم وإضافتها إلى كوب ماء دافئ ويتم تناوله بشكل شبه يومي وفي حال كنت تشعر بالقلق من رائحة البصل يمكنك تناول القليل من أوراق النعناع بعد ذلك.

5 – قشور الموز

  • تمنح قشور الموز البشرة مضادات الأكسدة التي تحافظ على الخلايا والأنسجة.
  • عليك تطبيق كمادات قشر الموز من خلال وضع الوجه السفلي للقشرة على منطقة حول العين وتترك مدة ساعة ومن ثم يتم تنظيفها بالماء الدافئ.

6 – شاي النعناع

  • يعتبر النعناع مُبرد ومنعش ويعمل على تخفيض الدهون ونسبه الكولسترول.
  • عليك تناول كوب أو كوبين من شاي نعناع بشكل يومي.
  • بالإضافة إلى تحضير غسول من النعناع عن طريق غلي بضع أوراق منه في كوب من الماء وتنظيف البشرة به كل صباح.

7 – الحمضيات

  • الحمضيات غنية بفيتامين سي الفعال في رفع نسبة الكولسترول المفيد وخفض نسبة الكولسترول الضار.
  • عليك شرب عصير الحمضيات كما يمكنك تناول حصة منها بشكل يومي.

التخلص من دهون العين بالغذاء الصحي

التخلص من دهون العين بالغذاء الصحي

لأن أهم أسباب ظهور دهون تحت العين هي ارتفاع نسبة الدهون في الجسم بما في ذلك الكولسترول يكون التخلص منها عن طريق اتباع نظام غذائي صحي أمر في غاية الفاعلية لذا عليك التأكد من الأمور التالية:

الوقاية من دهون تحت العين

الوقاية من دهون تحت العين

الوقاية مع دهون العين توفر الكثير لذا لا بد من القيام بما يلي:

هذا كان كل ما يخص الدهون تحت العين من الأعراض والأسباب وطرق العلاج والوقاية ولم يبقى الآن إلا أن يتم تطبيقها ومن ثم وداعًا لتلك البثور الصفراء الدهنية التي تسبب الإحراج.

المصادر

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.