ريجيم وأنظمة غذائية

أفضل السلطات لحرق الدهون

عندما نبدأ بالحديث عن إنقاص الوزن فأن هذا الأمر يعني التزامنا بنظام غذائي سليم وصحي بالإضافة لممارسة الرياضة بشكل دائم ومستمر للحصول على أفضل النتائج، وبحديثنا عن النظام الغذائي الصحي فأن من الضروري أن يكون يحوي على جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم، لكن من الضروري جدا ان تكون قليلة السعرات والدهون المضرة وهذا يعني أننا يجب أن نلجأ للفواكه والخضراوات.

ويعتبر تناول السلطة خلال فترات الريجيم من أكثر الأمور المهمة التي علينا الالتزام بها، حيث أنها تساهم بشكل كبير وفعال في عملية حرق الدهون مما يساعد على إنقاص الوزن، ولقد أثبتت الكثير من الأبحاث والدراسات عن أن هناك بعض أنواع السلطات التي تساعد على حرق الدهون وتنشيط عملية الأيض بشكل كبير، وبمقالنا هذا سوف نذكر لكم أفضل السلطات لحرق الدهون.

ما الذي يجب أن تحويه السلطة للتخلص من الوزن الزائد؟

من الضروري جدا أن تكون السلطة التي يتم استخدامها بالأنظمة الغذائية المخصصة لتخفيف الوزن تحوي على عدد كبير من المكونات المفيدة والصحية للجسم ومنها الخضراوات والبروتين، بالإضافة للحامض،الخل الذي يساهم بشكل كبير وفعال على حرق السعرات الحرارية.

أفضل السلطات لحرق الدهون

سلطة الخضار

يمكننا القيام باستخدام أنواع مختلفة من الخضار الموسمية التي تكون غنية بالبروتين كالفاصوليا، الجرجير، السبانخ، الخردل، خضار البنجر.

كما يمكننا أضافة الخضار المقرمشة التي تكون السعرات الحرارية فيها منخفضة جدا كالخس، الفريس، بالإضافة للقليل من الملفوف.

يمكنك تجربة الطريقة التي تناسبك لصنع هذا النوع من السلطات بالمكونات المتواجدة لديك، حيث أن بعض الأشخاص لا يرغبون بتناول الورق بشكل كبير ويميلون لتقطيعها، حيث يمكنك القيام بتقطيعها بالشكل والطريقة التي تناسبك.

سلطة الخضار الملونة

من الضروري جدا ان تكون الخضراوات متوفرة بشكل كبير في السلطات التي نقوم بتحضيرها خلال فترات اتباع نظام غذائي معين، ومن أفضل أنواع الخضراوات لكي نحصل على سلطة صحية ومتنوعة هي التي يتم صنعها من الخضروات الملونة.

ولكي نحصل على مجموعة متنوعة من المغذيات الصحية والنكهات، يمكننا إضافة الخضار الخام والخضار المحمصة من كل نوع ولون وفئة، وهي تنقسم:

الخضار الحمراء: كالطماطم التي تكون مقطعة لشرائح، البصل الأحمر، خضار البنجر، شرائح البطاطا الحمراء الباردة.

الخضار البرتقالية: الفليفلة، الجزر، القرع البارد، الطماطم البرتقالية.

الخضار البيضاء والصفراء: يمكننا إضافة مكعبات من البصل الحلو، حبات الذرة التي تكون مطبوخة وطازجة، خضار البنجر الصفر، الفطر، والقرنبيط.

الخضار الزرقاء والأرجوانية: نستطيع إضافة الملفوف، الفلفل ذات اللون الأرجواني.

الخضار الخضراء: نستطيع إضافة شرائح من البصل الأخضر، طماطم خضراء، والبروكلي، الخيار، الكرفس.

سلطة الخضار التي تحوي على دهون جيدة وصحية

في غالب الأحيان تكون السلطة غير مشبعة، وبشكل خاض إذا لم يتم إضافة بعض الدهون الصحية لها التي تساعد في إمداد الجسم بالسعرات الحرارية التي تفيد الجسم والصحة.

وهنا سوف نذكر لكم بعض المقترحات والخضار التي توي على دهون صحية، بالإضافة للكمية المناسبة والغير مضرة:

زيت الزيتون: ملعقة أو ملعقتان من ملاعق الطعام.

الأفوكادو: ملعقة أو ملعقتان بحجم كبير.

الزيتون: ما يقارب العشر حبات بشكل يومي.

المكسرات الصحية كاللوز، الصنوبر، الجوز: حيث يمكننا تناول كمية من المكسرات خلال اليوم تقارب العشر حبات.

البذور كبذور الشمس، الشيا، القرع: ملعقة أو ملعقتان من ملاعق الطعام.

سلطة البروتين

عندما تكون السلطة هي الطبق الرئيسي للوجبات الخاصة بك، فمن الضروري إضافة البروتين لها لكي تحصل على الفوائد لعملية بناء عضلات الجسم.

حيث يمكننا تقطيع اللحوم المفضلة لدينا وإضافتها للسلطة، ولكن يجب علينا تجنب اللحوم البادرة واختيار اللحوم المناسبة لفترة الريجيم، ويمكننا تحضيرها من خلال استخدام الأنواع التالية:

اللحوم: كالدجاج المشوي، الديك الرومي، شرائح اللحم البقرية المشوية.

مأكولات بحرية: كسمك السلمون، التونة المعلبة أو الطازجة، السردين، الروبيان.

الحبوب: الأرز، الأرز البني، الكينوا.

ويجب علينا معرفة أن حصة واحدة من البروتين يجب ان تكون ما يقارب 4 أوقية.

سلطة الأعشاب الرائعة

من أفضل وأروع الطرق التي تساعد على إضفاء نكهة مميزة للسلطة هو إضافة الأعشاب لها، ويمكننا استخدام الأعشاب الطازجة المفرومة.

ومن أروع الأعشاب التي يمكننا استخدامها والمتوفرة بشكل كبير، هي:

  • عشبة الريحان.
  • الكزبرة.
  • البقدونس.
  • الزعتر.
  • بقدونس إفرنجي.

سلطة الخيار واللبن

تعتبر سلطة الخيار واللبن من السلطات الرائعة والمذهلة بشكل خاص لفترات الريجيم، وهي تعتبر من السلطات البادرة التي يمكننا إدخالها بنظامنا الغذائي الصحي.

سلطة الرمان والسبانخ

سلطة الرمان والسبانخ من السلطات المفيدة بشكل كبير للجسم، وذلك بسبب احتوائها على الكثير من العناصر الغذائية المهمة للجسم، حيث تساهم بشكل كبير في المحافظة على سلامة وصحة القلب وتحسي عمل الجهاز الهضمي.

سلطة الجرجير والتفاح

تحتوي سلطة الجرجير والتفاح على الكثير من العناصر الغذائية المهمة لعملية إنقاص الوزن، حيث يساعد التفاح في كفح الشهية وتقليل الشعر بالجوع، كما يساعد الجرجير على حرق الدهون بالجسم.

سلطة الحمص

تعتبر سلطة الحمص من السلطات الغنية بالألياف والبروتين المهمين للجسم خلال فترات الريجيم، وبشكل خاص للأشخاص الذين يعانون من الإمساك، وللأشخاص النباتين.

سلطة الفول

تعتبر هذه السلطة من السلطات الغنية بشكل كبير بالبروتينات، ويتم تقديمها بإضافة الثوم، البندورة، الليمون للفول الدافئ.

سلطة الذرة الحارة

من السلطات السهلة وسريعة التحضير والمفيدة جدا للجسم خلال فترات اتباع نظام غذائي صحي، ويميز طعمها الحار الذي يوجد فيها، حيث يتم تقديم الذرة مضاف لها الخل، الليمون، الفلفل.

النظام الذي يجب الالتزام به بجانب تناول السلطات

أن تناول السلطة بشكل يومي واعتمادها بالأنظمة الغذائية يساهم بشكل كبير على التخلص من الدهون العنيدة بالجسم وبالتالي إنقاص الوزن.

ويتم ذلك من خلال الالتزام بها على أن لا تتجاوز الكمية الواحدة عن 200 سعرة حرارية بالوجبة الواحدة، وبذلك يمكننا تناول حصتين في اليوم وإكمال باقي السعرات التي تقارب 800 سعرة من الأطعمة التي نرغبها.

لكن يجب علينا الانتباه عند رغبتنا في التخلص من الوزن الزائد أن لا نتجاوز السعرات المسموحة لنا خلال اليوم.

كما يمكننا تناول كوب من عصير الكرفس أو الطماطم قبل البدء بتناول وجبة الطعام بمدة 30 دقيقة، حيث تساهم في منح الشخص الشعور بالشبع وبالتالي تقليل كمية الطعام التي يتم تناولها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى