هل تعاني من ادمان الوجبات السريعة .. إذن ما الحل؟

قد تدفعك صورة الأطعمة الجاهزة في الإعلانات والصور في الإنترنت للشعور بالرغبة في تناولها، وقد لا تكون قادرًا على التحكم في ذلك، وتشعر أن البخار المتصاعد منها وصوت القرمشة الصاخب شريك في الجريمة إذن أنت تعاني من ادمان الوجبات السريعة وحان وقت التخلص منه عبر 16 خطوة فقط.

16 – قراءة هذا المقال

ستجد تأثير هذا المقال في النهاية وستشعر به بشكل ملحوظ وكل ما عليك هو القراءة بهدوء والاستمتاع.

15 – حدد فيما إذا كنت تعاني من ادمان الوجبات السريعة

حدد فيما إذا كنت تعاني من ادمان الوجبات السريعة

قبل الشعور بالذعر من فكرة ادمان الوجبات السريعة يجب عليك التأكد من أنك تعاني من هذا الإدمان، فالجميع قد يشتهي تناول وجبة سريعة وهذا بطبيعة الحال لا يعني أبدًا الإدمان، ويمكنك التأكد من ذلك من خلال الإجابة عن الأسئلة التالية بـ نعم لما ينطبق عليك ويصف حالتك أو بـ لا:

  • أرغب في تناول الوجبات السريعة في معظم الأيام.
  • أفضل طعم هذه الوجبات على الأطعمة الطبيعية الصحية.
  • أعتقد بأنني لا أتناول الكثير وهذا ما يجعلني أسمح لنفسي بتناول قطعة أخرى.
  • أبحث عن الحجج دائمًا لتناول الطعام المقلي أو الشطائر.
  • وزني يزداد بصورة ملحوظة.
  • أشعر بالجوع بشكل شبه دائم.
  • أشعر بالتعب والإرهاق والنعاس وفي أحيان كثيرة بصداع ودوار.
  • أعتقد أن تناول وجبة سريعة من شأنه أن يعدل لي حالتي النفسية.

في حال كانت معظم إجاباتك نعم فأنت مدمن وجبات سريعة وعليك التحرك بشكل سريع لعلاج الأمر، أنا في حال كانت معظمها لا فأنت على بر الأمان، أما لو كانت بين بين فعليك الحذر ويجب التحكم في ذلك.

14 – تعرف إلى ادمان الوجبات السريعة عن قرب

تعرف إلى مشكلتك مع الوجبات السريعة

من الضروري فهم آلية الإدمان وخاصة هذه الأنواع، فلا يوجد في هذه الأطعمة مواد مخدرة إلا أن كل ما في الأمر هو شعور بالسعادة يدفع بها دماغك عبر إفراز الدوبامين، فبشكل عام يميل الدماغ لأسلوب المكافئة عند قيامك بعمل جيد وهذه المكافئة هي دفعة من الدوبامين الذي يثير السعادة والفرح لديك، وباعتقاد الدماغ أن تناول الطعام هو عمل ممتاز فهو يحافظ على وجودك ويبقيك على قيد الحياة.

أيضًا الأطعمة الصحية والخضار والفاكهة لها التأثير نفسه لكن بمعدل مختلف فثمرة تفاح ستدفع الدماغ لإفراز كمية معتدلة من الدوبامين بينما قطعة من البيتزا أو الآيس كريم ستفرز الكثير منه.

لكن مع مرور الوقت ومع الاستمرار في ادمان الوجبات السريعة وتناولها ستخبو تلك الاستجابة ولن تشعر بهذه السعادة إلا أن الأوان قد فات حينها، ومعرفتك لسبب هذه الرغبة سيجعلك أفضل في القدرة على التحكم بها.

13 – تعرف إلى مشكلتك مع الوجبات السريعة

فيما يتعلق بالطعام دائمًا ما نتجاهل القليل مما نتناول حتى نسمح لأنفسنا بتناول المزيد، ومع الوجبات السريعة قد لا نكون قادرين على أخذ صورة شاملة للمشكلة، لذا عليك الاحتفاظ بورقة وقلم أو دفتر للملاحظات أو حتى صفحة في هاتفك المحمول، وتسجيل كل ما تقوم بتناوله من أطعمة جاهزة وبالكمية الدقيقة، هذا سيحدد مقدار المشكلة التي تعاني منها وسيجعلك تبدأ برسم خطة لإعادة الأمور إلى توازنها.

يمكنك الحصول على ملاحظات ملونة لهاتفك عبر تحميل هذا التطبيق:ColorNote Notepad Notes – Android Apps on Google Play

12 – تذكر حقيقة الطعام

جزء كبير مما يدفعنا لتناول هذه الأطعمة هو دور الإعلانات، لكن الحقيقة لا تشبه الخيال، فعلى سبيل المثال صور الآيس كريم في الحقيقة هي عبارة عن صور لبطاطا مسلوقة فمن الصعب الحفاظ على البوظة متجمدة أمام حرارة أضواء التصوير، والبخار المتصاعد من الأطعمة ما هو إلا بخار لماء يغلي في الكواليس أو نتيجة مادة كيميائية قادرة على ذلك، أما الشطائر وغيرها فهي إما مصنوعة من الشمع بدقة عالية، أو كان هناك دور لبرامج التعديل على الصور والفوتوشوب.

هذا الفيديو يوضح جزء من الحقيقة والاختلاف بينها وبين ما نراه في التلفاز والملاصقات.

11 – قلب الأمور رأسًا على عقب

قلب الأمور رأسًا على عقب

عليك أن تكون من يتحكم برغباتك وليس العكس، ومن ثم قلب الأمور رأسًا على عقب، فحاول ترديد عبارات تجعل عقلك الباطن يميل لتناول الخضار والفاكهة والاستمتاع بها، كأن تقول:

  • أنا أشعر بالسعادة بسبب تناول ثمرة الفراولة تلك، وهذه الموزة سترفع من نشاطي وفرحي.
  • أنا أشعر بالرضا عن نفسي بسبب الاستمتاع بتناول الأطعمة الصحية.

وحاول أن تشكل روابط بين الأطعمة الجاهزة والذكريات الحزينة أو الأشخاص الذين لا تحبهم وابتكر في الربط بينها وبين ما يدفعك لكرهها، وتذكر أن كل القضية بسبب دماغك وطريقة فهمه لتناول هذه الأنواع.

10 – تجنب الحاجة للحصول على الوجبات السريعة

الجوع الشديد وعدم توفر الطعام الصحي إلى جانبك، أو عدم وجود الوقت الكافي للطبخ والانشغال الدائم، وغيرها من الأمور التي تجعل من الضروري تناول الوجبات السريعة على اعتبار أنها سهلة وغير مكلفة نسبيًا ولا تحتاج إلى أي وقت يذكر كما أنها متوفرة بشكل دائم على مدار الـ 24 ساعة مع خدمات التوصيل.

والحل يكون باحتفاظك ببعض الأطعمة الصحية والخفيفة كبسكويت الشوفان في السيارة أو في أدراج المكتب تلجأ إليها لتسد القليل من الجوع قبل الحصول على الطعام الصحية، وعدم السماح للجوع بالتسلل حتى لا تستسلم أمامه.

9 – كن قوي حين تمر بجانب مطعمك المفضل

كن قوي حين تمر بجانب مطعمك المفضل

هل اعتدت على تناول الطعام الجاهز من مطعم معين؟ هل هو في طريقك إلى العمل أو إلى البيت؟ وهل تجد نفسك تستسلم لإيقاف السيارة والدخول إليه والحصول على وجبة سريعة حتى لو لم يكن الوقت مناسب أو لم تكن تشعر بالجوع؟ إذن ادمان الوجبات السريعة لن ينتهي إلا في حال كنت تتمتع بالقوة والصلابة أمام هذا المكان، وكحل سهل هو سلوك طريق أخر بعيدًا عنه، ويمكنك معرفة ذلك من خلال الخرائط المتاحة على شبكة الإنترنت أو عبر تطبيقات الهاتف أو برامج السيارات.

8 – تجنب الامتناع بشكل مباشر عن الوجبات السريعة

هل سمعت بمقولة “كل ممنوع مرغوب”؟ وهذا بالضبط ما سيحدث إن قررت علاج ادمان الوجبات السريعة والامتناع عنها بشكل مباشر، وهذا ما قد يدفعك للابتعاد عن طريق العلاج والعودة إلى إدمان أقوى مرات من سابق عهده، لذا عليك قراءة ما سجلته من ملاحظات حول ما تم تناوله، والحد من تلك الوجبات تدريجيًا إلى أن تختفي من قائمة ملاحظاتك نهائيًا.

7 – تجاهل العروض الخاصة وعدم الاستسلام لها

تجاهل العروض الخاصة وعدم الاستسلام لها

اشتري 2 واحصل على الثالثة مجانًا – اختر الحجم الكبير بسعر الصغير – ادفع لقاء وجبة وتناول الطعام حتى تشعر بالشبع – وجبة مع مشروبات غازية وطبق حلوى بسعر قليل، وغيرها الكثير من العروض التي تسرق الانتباه لكنها لا تؤدي إلا لتناول المزيد وشراء كمية أكبر من الحاجة تزيد من الإدمان فضلًا عن الألوان التي يتم اعتمادها والتي تحفز رغبتك بالحصول على الطعام، لذا إياك والانتباه لمثل تلك الفخاخ.

6 – تذكر سعراتك الحرارية … قد تندهش

تذكر سعراتك الحرارية

200 سعرة حرارية قد يشكل طبق كبير من التفاح المقطع أو قطعة صغيرة من البيتزا أو نصف قطعة من الكب كيك، هذا مثال وعليك القياس على كل شيء، فيمكنك تناول ما يجب الحصول عليه لليوم كاملًا من خلال أكل وجبة سريعة مع عصير أو مياه غازية، لذا عليك البدء باحتساب سعراتك الحرارية وما أنت بحاجة إليه وما يتم إدخاله إلى جسدك.

5 – حتى أموالك ستشكرك على هذا

حتى أموالك ستشكرك على هذا

صحيح أن ثمن الوجبات السريعة قليل نسبيًا فبعضها قد لا يزيد عن دولار واحد، لكن إذ ما قمت بحساب ما دفعتك الأسبوع الماضي لشراء هذه الوجبات مع الكثير من المياه الغازية وأطباق الحلوة ستكتشف أنك ستصرف ثروة عما قريب فيما استمر هذا المنوال، لذا قدم لأموالك خدمة وتوقف عن إدمان الوجبات السريعة.

4 – عليك بالكثير من الطعام الصحي

عليك بالكثير من الطعام الصحي

مثلما أصبت بإدمان الوجبات السريعة نتيجة تناولها عليك الإصابة بإدمان الوجبات الصحية والأطعمة المفيدة، وكل ما عليك لفعل ذلك والوقع في حب الخضار والفاكهة هو تناول الكثير منها والتعرف إلى أشخاص أصبحت حياتهم وصحتهم أفضل عند اتخاذهم قرار الاعتماد على الخضار، أيضًا يجب التعرف إلى الفوائد التي تقدمها هذه الأنواع مع عدد السعرات الحرارية القليل جدًا، واحتمالات لا تنتهي لإعداد وصفات شهية.

3 – صنع الوجبات السريعة في المنزل

صنع الوجبات السريعة في المنزل

الخبر السار هو أنه بإمكانك تناول الوجبات السريعة لكن في حال تم إعدادها بشكل جيد وأسلوب صحي ويمكنك ذلك من خلال تعلم الوصفة، والحصول على مكونات صحية طازجة غير معلبة وغير مملحة أو مضاف إليها مواد أخرى، ومن ثم إعداد الوجبات بنفسك لكن مع تغير في بعض المقادير كالتقليل من كمية الصلصة أو المخلل والحد من الملح والسكر، واستبدال الجبنة الدسمة بمسحوبة الدسم وهكذا إلى أن تصل إلى وجبة صحية بنفس طعم الأصلية.

2 – تعلم كيف تختار الوجبات السريعة

تعلم كيف تختار الوجبات السريعة

قد نرغب بتناول الطعام في المطعم أو يقوم أحد الأصدقاء بدعوتنا إلى تناول الوجبات السريعة وهنا لا يكون أمامنا إلا تناولها، لكن ولحسن الحظ يمكن الحد من تأثيرها عبر:

  • اختيار الأطباق المخصصة للأطفال (الوجبات ذات الحجم الصغير).
  • المشاركة مع أحدهم في حال عدم توفر الوجبات الصغيرة.
  • طلب عدم إضافة الخبز إلى الوجبة.
  • عدم تناول كل كمية الصلصة.
  • تجنب المشروبات الغازية والعصائر.
  • اختيار الأطباق المشوية بدلًا من المقلية.
  • معرفة ما تحتويه الوجبة عبر السؤال عن ذلك إن لم يكن هناك وصف مرفق في قائمة الطعام.
  • مضغ الطعام جيدًا.

1 – حتى السلطة الجاهزة ليست اختيار موفق

حتى السلطة الجاهزة ليست اختيار موفق

قد تظن أن الخضار المرفقة مع الوجبة السريعة جيدة وتساعد في الحد من الضرر الذي تتركه هذه الأطعمة لكنك على خطأ في ذلك والأفضل ألا يتم طلبها، فاحتمال كبير عدم الاعتناء بنظافة الخضار وقد تكون معرضة للمبيدات الحشرية، لذا فالأفضل من طبق السلطة طبق الدجاج المشوي فتعرضه للحرارة العالية له دور أساسي في التخلص من الكثير من الجراثيم والبكتيريا.

الآن حانت اللحظة الحاسمة وعليك الإجابة بكل صدق عن الأسئلة التالية: هل شعرت برغبة بتناول الأطعمة الصحية والخضار والفاكهة؟ هل شعرت بكره للأطعمة الجاهزة؟ هل شعرت بعدم الرغبة بتناولها؟

إذا كانت أجوبتك “نعم” فهذا بسبب هذا المقال، وهذه كانت الخطوة رقم 16، وليس فقط بسبب ما عرفته عن تلك الوجبات، لكن حتى الصور أرسلت رسائل تحد من ادمان الوجبات السريعة نتيجة تغير درجات اللون فيها.

قد يهمك أيضًا:

قد يعجبك ايضا