منوعات

دائرة الألوان للملابس … تعرف إليها عن قرب وإلى ١٤ قاعدة لتنسيق الملابس وفق لها

هل ألوان الملابس في خزانتك كلها حيادية؟ هل دائمًا ما ترتدي الأسود أو الأبيض أو الرمادي؟ ماذا عن الألوان الأخرى؟ هل تشعر بعدم الثقة بدمج الألوان الأخرى وإضافتها؟ لا تقلق لست وحدك ولكن هذا سيكون من الماضي بعد التعرف إلى دائرة الألوان للملابس وتنسيقها بطريقة احترافية.

بعد اليوم لن يكون عليك الاعتماد على الألوان الحيادية ولا الحصول على ترتيبات لونية جاهزة تسير وفقًا لها بدون أي تغيير ولن تشعر بالملل…. سوف تتمكن من لعب دور مصمم ومنسق الأزياء والألوان الخاص بك وسوف تتمكن من المزج بينها بطريقة مذهلة وبسيطة بالاعتماد على بعض القواعد، لذا استعد!

دائرة الألوان للملابس Colour wheel

من خلال تحليل الضوء بالاعتماد على الموشور تمكن العالم نيوتن من تصميم دائرة الألوان الأولى، والتي أصبحت بعد ذلك الأساس لكل نظريات الألوان ويتم الاعتماد عليها بشكل كامل في اختيار مجموعة الألوان المتناسقة سواء كان ذلك في الملابس أو الديكور أو الجرافيك ديزاين وغيرها…

لنتعرف إلى دائرة الألوان عن قرب!

بشكل عام تتألف دائرة الألوان من مجموعة من الأقسام اللونية وتعتمد عليها مختلف قواعد تنسيق الألوان، وهذه الأقسام هي:

1 – الألوان الأساسية

1 – الألوان الأساسية

الألوان الأساسية هي الأحمر والأزرق والأصفر وهي الألوان التي لا يمكن الحصول عليها من مزج أي ألوان أخرى، وعادة لا تكون متماشية مع بعضها عندما تكون بالدرجة ذاتها.


2 – الألوان الثانوية

2 – الألوان الثانوية

الألوان الثانوية هي الألوان التي تنتج عن دمج لونين رئيسيين مثل دمج الأحمر مع الأزرق ليعطي البنفسجي أو دمج الأزرق مع الأصفر ليعطي اللون الأخضر أو دمج اللون الأصفر مع اللون الأحمر ليعطي البرتقالي.


3 – الألوان الفرعية أو الألوان الثالثية

3 – الألوان الفرعية أو الألوان الثالثية

الألوان الفرعية هي الألوان التي تنتج عن دمج لون ثانوي مع لون رئيسي أو لون ثانوي مع لون ثانوي أو لون فرعي مع لون ثانوي أو لون فرعي آخر أو لون رئيسي وهكذا… مثل دمج البرتقالي مع الأحمر ليعطي برتقالي محمر، والأخضر مع الأصفر ليعطي الأخضر العشبي والبنفسي مع الأحمر ليعطي الأرجواني…. كما أن الألوان الفرعية تشغل الجزء الأكبر من دائرة الألوان.


4 – الألوان الحيادية

4 – الألوان الحيادية

الألوان الحيادية مثل الأسود والأبيض والرمادي، وعلى الرغم من أنها ليست جزء من دائرة الألوان ولكنها تلعب دور في غاية الأهمية فدمج أي لون معها يعطي درجة لونية مختلفة تبعًا لتركيز اللون الأبيض أو الأسود مع اللون المضاف، إلى أن تصل إلى الأبيض النقي أو الأسود الداكن.

قد يهمك: الألوان التي تناسب اللون الرمادي … أفضل 20 لون يذهب مع الرمادي


5 – الألوان الباردة والألوان الدافئة

5 – الألوان الباردة والألوان الدافئة دائرة الألوان للملابس

تقسم دائرة الألوان إلى قسمين: ألوان بادرة مثل الأزرق والبنفسجي والأخضر… وهي ألوان تعطي شعور بالراحة والهدوء، أما النصف الثاني فهو الألوان الدافئة مثل: الأحمر والأصفر…. وهي ألوان تعطي شعور بالحيوية والدفء.

إن دمج لونيين من نفس النوع (بارد مع بادر أو دافئ مع دافئ) سيعطي لون قريب ولكن بدرجة مختلفة، في حين دمج لونين من طبيعتين مختلفتين (دافئ مع بارد) سيعطي لون جديد مختلف.


دائرة الألوان لتنسيق الملابس

بعد التعرف إلى عجلة الألوان وتفاصيلها حان الوقت لتتعرف إلى طريقة دائرة الألوان للملابس والتي تقوم على القواعد التالية:

1 – الألوان المُكمّلة

1 – الألوان المُكمّلة

الألوان المتكاملة هي عبارة عن الألوان التي تكمل بعضها (بمعنى آخر متعارضة تمامًا والتي تكون على خط واحد من دائرة الألوان أي تشكل فيما بينها زاوية ١٨٠ درجة)، مثل الألوان: البرتقالي مع الأخضر – البنفسجي مع الأصفر….

يفضل الابتعاد عن اختيار هذه الألوان إلا في حال كانت شخصيتك جرئية أو في حال تم الاعتماد عليها بدرجات لونية مختلفة، أي يمكنك اختيار ملابس بلون أزرق مع حذاء بيج أو معطف بلون أحمر مع حذاء ذهبي.


2 – الألوان الأساسية

2 – الألوان الأساسية

كما سبق وذكرنا فإن الألوان الأساسية هي الأزرق والأحمر والأصفر، وهي لا تتماشى مع بعضها في الملابس عندما تكون بدرجة واحدة، بينما يمكنك اعتمادها بشرط أن يكون لون واحد هو المسيطر والألوان الأخرى ألوان ثانوية درجات فاتحة أو داكنة.


3 – الألوان المتقاربة

3 – الألوان المتقاربة

من اسمها هي كل ثلاث ألوان أو لونين متجاورين في دائرة الألوان وهذه المجموعات تكون قريبة من بعضها تعطي عند جمعها معًا شعور بالراحة والانسجام، ومن أمثلتها: الأزرق والأزرق البنفسجي – الأحمر والأصفر المحمر…

مع ذلك عليك تجنب اختيار أكثر من ٣ ألوان متقاربة في مظهر واحد.


4 – الألوان المتناظرة

4 – الألوان المتناظرة

الألوان المتناظرة هي من أكثر الألوان التي تنسجم مع بعضها البعض فهي ليست قريبة لدرجة الألوان المتقاربة ولا بعيدة لدرجة الألوان المتكاملة إنها الحالة الوسط المتوازنة!

كيف يتم تحديد هذه الألوان على دائرة الألوان؟ يتم ذلك من خلال اختيار ٣ ألوان متجاورة وحذف اللون في الوسط (أي اختيار لون وترك لون بعده واختيار اللون الذي يليه)، ومن أمثلتها: الأزرق مع البنفسجي – الأخضر مع الأصفر…


5 – الألوان المثلثية المتناظرة أو المتقابلة المثلثية

5 – الألوان المثلثية المتناظرة أو المتقابلة المثلثية دائرة الألوان للملابس

إنها قاعدة تجمع بين قاعدة الألوان المتقابلة والألوان المتناظرة، ولتحديد هذه المجموعة من الألوان تقوم باختيار لون رئيسي مسيطر ومن ثم تحدد اللون المقابل له (المكمل أي على زاوية ١٨٠ درجة) ومن ثم تختار اللونين على جانبي هذا اللون المكمل).

النتيجة ستكون الحصول على مجموعة ألوان متناسقة أقل تباين وحدة يمكنك الاعتماد عليها فهي على درجة عالية من التناغم، ومن أمثلتها: الأحمر مع الأخضر المصفر والأزرق الفيروزي.


6 – الألوان المثلثية (الألوان التي تشكل مثلث)

6 – الألوان المثلثية (الألوان التي تشكل مثلث) دائرة الألوان للملابس

وهي عبارة عن ٣ ألوان تكون التباعدات بينها متساوية لتشكل مثلث متساو الأضلاع فيما بينها، وهذه الألوان تكون مناسبة لبعضها بشكل كبير وتعطي مظهر تقليدي وتتماشى مع النمط الكلاسيكي والملابس الرسمية والمناسبات والحفلات.

يمكنك تحديد هذه المجموعة من دائرة الألوان للملابس عن طريق تقسيمها إلى ٣ أثلاث واختيار الألوان التي تشكل رؤوس المثلث، مثل: البرتقالي مع الأخضر والبنفسجي….


7 – الألوان الرباعية التي تشكل مستطيل

7 – الألوان الرباعية التي تشكل مستطيل

وهي عبارة عن مجموعة من ٤ ألوان تشكل مستطيل على دائرة الألوان أي بالنسبة للمسافة بين الضلعين القصيرين فهي لون واحد بين الرأسين، ومسافة بين الضلعين الطويلين هي ٣ أو ٤ ألوان (حسب الدائرة)، مجموعة الألوان هذه تشترك بألوان أساسية، ويمكن اعتمادها بطريقة اختيار لون مسيطر أو اثنين ومن ثم إضافة باقي الألوان إلى الإطلالة.


8 – الألوان الرباعية التي تشكل مربع

8 – الألوان الرباعية التي تشكل مربع دائرة الألوان للملابس

بطريقة قريبة لمجموعة الألوان التي تشكل مستطيل ولكن هنا مربع، أي المسافات بين الأضلاع متساوية تمامًا، وبالتالي هي تقسم دائرة الألوان إلى ٤ أقسام متساوية أنت ستختار التي تشكل رؤوس المربع ويمكنك الاعتماد على درجاتها المختلفة، ومن أمثلتها: البنفسجي والأصفر البرتقالي والأحمر والأخضر… وهي متماشية مع بعضها بطريقة مميزة بشرط أن يتم اعتماد لون واحد رئيسي من بينها وإضافة الباقي.


9 – الألوان الأحادية

9 – الألوان الأحادية دائرة الألوان للملابس

الألوان الأحادية وهي ببساطة لون واحد تعتمد على درجات مختلفة منه وهذا كل شيء! وهي ألوان متناسقة مع بعضها بطريقة رائعة مريحة للعين وأنيقة، فيمكنك الاعتماد على الخمري والأحمر والأحمر الفاتح أو الأزرق أو الزهري ودرجاته على سبيل المثال….


10 – مجموعات الألوان الكلاسيكية

10 – مجموعات الألوان الكلاسيكية دائرة الألوان للملابس

مجموعة الألوان الكاسيكية هي الألوان الشهيرة والتي لا تنتهي مدة صلاحيتها أبدًا إنها الألوان المتناسقة دائمًا، إنها مزيج رائع يتماشى بسهولة مع كل من المظهر العصري والكلاسيكي، ومن أمثلتها: الأحمر مع الأسود والبيج والأبيض، البنفسجي مع البيج والأزرق….


11 – ألوان الباستيل

11 – ألوان الباستيل دائرة الألوان للملابس

ألوان الباستيل أصبحت من أشهر مجموعات الألوان حديثًا، إنها تعطي شعور بالراحة والصفاء إنها ألوان المارشميلو اللذيذة، يمكنك الاعتماد على لونين أو ثلاثة أو أربع منها بما يحقق قواعد دائرة الألوان للملابس السابقة.


12 – الألوان الرائعة

12 – الألوان الرائعة دائرة الألوان للملابس

تملك عائلة الألوان الرائعة تأثير مميز عند إضافتها إلى مجموعة من الألوان الأحادية أو الألوان المتناسقة معها، وهذه الألوان هي: الأبيض – الأزرق – الرمادي – الأخضر ودرجاتها المختلفة، هل سبق وفكرت لماذا الجينز الأزرق يضيف الكثير من الأناقة لمعظم قطع الملابس الأخرى!

قد يهمك: ما هي أفضل الالوان التي تناسب اللون الكحلي في الملابس ؟


13 – الألوان العميقة التقليدية

13 – الألوان العميقة التقليدية دائرة الألوان للملابس

الكحلي – البنفسجي – الموف – الخمري – الأصفر – البني… وتحديدًا بالدرجات العميقة، فمثل هذه الألوان ترتبط بشكل فريد بالنقوش التقليدية، إنها ألوان تعطي شعور بالراحة والدفء العميق ويمكن أن تجدها غالبًا بقطع الملابس التي تتم حياكتها بشكل يدوي.


14 – ألوان أميرات ديزني

14 – ألوان أميرات دائرة الألوان للملابس ديزني

الألوان الرومانسية أو ألوان أميرات ديزني، في الحقيقة هي ليست مجموعة لونية وإنما درجات لونية فاتحة، وهذه النظرية لا تحدد ألوان متناسقة مع بعضها وأخرى لا، وإنما أي مجموعة ستبدو جيدة لو كانت بالدرجة المناسبة.


ملاحظات لتنسيق ألوان الملابس من دائرة الألوان

بعد التعرف إلى قواعد دائرة الألوان للملابس والمجموعات اللونية المتناسقة، لا بد من آخذ مجموعة ملاحظات بعين الاعتبار حتى تتمكن من اختيار الألوان بشكل صحيح.

تنويه: قواعد دائرة الألوان للملابس السابقة لا يمكن الاعتماد عليها بدون الملاحظات التالية.

  • يجب اختيار الألوان المناسبة لبشرتك، فالألوان البادرة تناسب أصحاب البشرة الباردة (البيضاء والشاحبة) في المقابل فإن الألوان الدافئة تناسب أصحاب البشرة الدافئة (السمراء أو الحمراء)، أما بالنسبة لأصحاب البشرة العادية (الحنطية) فيمكن لهم الاختيار من بين النوعين أي الألوان الباردة والدافئة.
  • تجنب دمج عائلات الألوان معًا، بمعنى أن ألوان الباستيل والألوان الكلاسيكية غير متناسبة مع بعضها وبالتالي حاول البقاء ضمن العائلة الواحدة.
  • الألوان الحيادية ألوان يمكنك إضافتها إلى كل المجموعات اللونية (بشرط اختيار الدرجة الصحيحة) ففي حال كنت ترتدي لون معين ولا تعرف ما اللون الذي عليك إضافته فهنا ببساطة أضف الأبيض أو الأسود أو الرمادي أو البيج.
  • يمكن لاختيار ستايل يعتمد بالكامل على الألوان الحيادي أن يكون ممل ولكن بهذه الحالة يمكنك نقل الستايل لمستوى أفضل مختلف تمامًا عن طريق إضافة قطعة واحدة بلون قوي، مثلًا لو كانت ملابسك رمادية فيمكنك إضافة حقيبة وردية أو حمراء أو صفراء…. المهم لون قوي.
  • يفضل الاعتماد على لونين أو ثلاثة ألوان في تنسيق ملابسك، حتى المجموعات الرباعية أنت غير مجبر على اعتماد الألوان الأربعة معًا يكفي اختيار لونين أو ثلاثة من بينها وستكون متناسقة.
  • يفضل الدمج بين الدرجات وعدم اعتماد ألوان عديدة بالدرجة ذاتها وبشكل خاص لو كانت هذه الدرجة قوية.
  • تذكر أنه لا يكفي تطابق الألوان في الملابس فلا بد من الاهتمام بالمادة وأن تكون متطابقة، فعلى سبيل المثال في حال كنت ترتدي حذاء جلدي بلون بني جرب وضع حزام جلدي بني أيضًا….
  • عليك موازنة الحركة في ملابسك، فإذا كانت إحدى القطع تضج بالتفاصيل يجب أن تكون باقي القطع هادئة، مثلًا إن كنت ترتدي وشاح به نقوش وألوان كثيرة اجعل باقي ملابسك هادئة بألوان بسيطة.

قد يهمك: 8 قواعد أساسية لضمان تناسق الالوان في الملابس


في النهاية إليك السر الذي سوف يساعدك في فهم هذه القواعد والملاحظات وإتقانها! إنها “التغذية البصرية” فعليك متابعة صفحات ومواقع الأزياء والموضة ومشاهدة الكثير من الصور التي تعرض تنسيقات ملابس متناسبة وذلك بشكل مستمر وبعدها ستمتلك الموهبة لاختيار ألوان ملابسك بطريقة احترافية.

المصادر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى