تصنيف صحة وطب

طول النظر: أسبابه، أعراضه وطرق العلاج

طول النظر أو مد البصر هو مشكلة في الرؤية شائعة جدا تؤثر على عدد كبير من سكان العالم، يمكن للأشخاص الذين يعانون من مد البصر رؤية الأشياء البعيدة جيدًا لكنهم يجدون صعوبة في التركيز على الأشياء القريبة فلا يستطيعون رؤيتها بوضوح.

ما هي أبرز أسباب طول النظر؟

القرنية هي الطبقة الأمامية الشفافة من سطح العين التي تقوم بمعظم وظيفة توجيه الضوء عند دخوله العين حيث يجب حني الضوء بشكل صحيح ليتم تشكيل الصورة، عندما تمر أشعة ضوئية متوازية عبر القرنية يجب ثنيها بما يكفي لتلتقي وتتركز على شبكية العين (والتي هي الغشاء الحساس للضوء الذي يبطن الجزء الخلفي من العين) أما العدسة فهي مسؤولة عن التعديلات الدقيقة للتركيز. في حالة طول النظر تتجمع أشعة الضوء في نقطة خلف الشبكية مما يؤدي إلى ظهور الكائنات القريبة بصورة مشوشة، في هذه الحالة يمكن القول أن العين قصيرة جدًا من الخلف إلى الأمام أو أن القرنية مسطحة جدًا.

يعد طول النظر وراثيًا ولو بشكل جزئي، يولد العديد من الأطفال ولديهم درجة من طول النظر لكن البعض منهم قادر على مواجهتها من خلال عضلات العين القوية، تضغط هذه العضلات وتمدد العدسة خلف القرنية مباشرة مما يؤدي إلى ضبط التركيز بعد أن تقوم القرنية بمعظم عمل ثني الضوء. عند بعض الأطفال تصبح الرؤية القريبة أكثر وضوحًا بشكل طبيعي في سن السادسة ومع التقدم في السن تصبح عضلات عيونهم أقل قدرة على تغيير شكل العدسة من أجل رؤية الأشياء القريبة بوضوح.

بعد بلوغ سن الأربعين، يبدأ معظم الأشخاص في مواجهة صعوبة في رؤية التفاصيل عن قرب بوضوح، وهذا ما يسمى بقصو النظر الشيخوخي، فمع تقدمك في العمر تصبح أكثر عرضة للإصابة بهذه الحالة فهي تصيب غالبية الأشخاص في سن الأربعين حيث تصبح عدسة العين أكثر سمكًا وصلابة ويضيق نطاق المسافات التي يمكنك التركيز عليها.

ما هي أعراض ومضاعفات طول النظر؟

تتمثل الأعراض الرئيسية لمد البصر في صعوبة رؤية الأشياء القريبة بوضوح بالإضافة إلى الصداع وزيادة إجهاد العين.

قد تعتقد أن طول النظر سيكون واضحًا عند البالغين فعندما تصبح كلمات جريدتك الصباحية غير واضحة وتستمر هذه المشكلة بالازدياد فمن المحتمل أن تلاحظ إصابتك بطول النظر، لكن في الواقع تكون العملية في بعض الأحيان بطيئة جدًا بحيث يتعذر على الدماغ اكتشافها. أما عند الأطفال فغالبًا ما يمر طول النظر دون أن يلاحظه أحد, بعض الأطفال الذين يولدون وهم يعانون من بُعد النظر ولم يروا أبدًا الأشياء القريبة بوضوح قد لا يدركون أنه من الممكن رؤيتها بشكل أفضل. كذلك يمكن للأطفال الذين يعانون من مد البصر أحيانًا رؤية الأشياء القريبة بوضوح عن طريق إجهاد أعينهم من دون وعي، في مثل حالة هؤلاء الأطفال قد تكون أعراض مد البصر هي الصداع وفرك العين بشكل متكرر وليس الرؤية الضبابية أو غير الواضحة.

ربطت العديد من الأبحاث بين طول النظر لدى بعض الأطفال وضعف القراءة وتراجع الأداء المدرسي، فالأطفال الذين قد يبدو أنهم يفتقرون إلى الاهتمام بالقراءة غالبًا ما تكتشف إصابتهم ببُعد النظر. أما في حالة كبار السن فيشتكي العديد من كبار السن الذين يعانون من طول النظر من صعوبة كبيرة في القراءة، ولحسن الحظ لا يتعارض طول النظر عادةً مع قدرتك على قيادة السيارة.

كيف يتم تشخيص حالة طول النظر؟

لا شك أنك سبق ورأيت الملصق المشهور الذي يحتوي على صفوف من الحروف الصغيرة التي تتدرج إلى حروف أصغر فأصغر والتي يُطلق عليها مخطط Snellen يستخدم أطباء العيون هذا الملصق للكشف عن قصر النظر، ولكن لا يمكنه دائمًا اكتشاف طول النظر.

يتضمن اختبار العين المناسب في مكتب أخصائي البصريات أو طبيب العيون الجلوس على كرسي مع جهاز يسمى phoropter أو المنكسر على مستوى العين حيث تنظر من خلال الجهاز إلى ملصق حائط ويقوم الطبيب بإخراج عدسات مختلفة داخل وخارج مجال رؤيتك. ويمكن لهذا الاختبار الكشف عن كل من طول النظر وقصر النظر.

متى يجب عليك زيارة الطبيب للاطمئنان على عينيك؟

بالنسبة للكبار

في حال كنت معرضًا للإصابة بأمراض معينة بالعين، كالجلوكوما، فيجب إجراء فحص لعينيك كل عام أو عامين بعد بلوغك سن 40.

إذا كنت لا ترتدي النظارات أو العدسات اللاصقة ولا تظهر عليك أعراض مشاكل في العين وغير معرض للإصابة بأمراض العيون مثل الجلوكوما فعليك إجراء فحص للعين بحسب المواعيد التالية:

  • فحص أولي عند بلوغك سن الأربعين.
  • كل عامين إلى 4 أعوام بين سن 40 و54.
  • كل عام إلى ثلاث سنوات بين سن 55 و64.
  • كل عام إلى عامين بدءًا من سن 65 عامًا.

إذا كنت ترتدي نظارات أو عدسات لاصقة أو كنت تعاني من حالة صحية تؤثر على العينين، مثل مرض السكري فستحتاج على الأرجح إلى فحص عينيك بانتظام. اسأل طبيب العيون عن عدد المرات التي تحتاج فيها لجدولة مواعيدك. ولكن إذا لاحظت مشاكل في الرؤية فحدد موعدًا مع طبيب العيون في أقرب وقت ممكن حتى لوكنت قد أجريت فحصًا للعين مؤخرًا. قد يوحي عدم وضوح الرؤية على سبيل المثال إلى أنك بحاجة إلى تغيير الوصفة الطبية أو قد يكون علامة لمشكلة أخرى.

بالنسبة للأطفال والمراهقين

يحتاج الأطفال إلى فحص أعينهم واختبار الرؤية لديهم من قبل طبيب أطفال أو طبيب عيون مختص في الأعمار التالية:

  • عمر 6 شهور.
  • عمر 3 سنوات.
  • قبل الدخول إلى المدرسة الابتدائية وكل عامين خلال سنوات المدرسة.

كيف يمكن علاج حالة طول النظر أو الوقاية منها؟

لا يمكنك منع الإصابة بطول النظر لكن يمكنك بالتأكيد علاجه وهناك عدة خيارات لذلك أهمها: النظارات والعدسات اللاصقة بالإضافة إلى جراحة الليزر، يمكن أيضًا التفكير في جراحات داخل العين (على سبيل المثال، إدخال العدسة الاصطناعية) على الرغم من أنها تحمل مجموعة من المضاعفات المحتملة.

أولا: النظارات الطبية

يمكن للنظارات تصحيح أي نوع من مشاكل الرؤية تقريبًا وهي مفيدة بشكل خاص للأشخاص الذين يعانون من ضعف في الرؤية في كل من المدى البعيد والقريب جدًا لأنهم قادرين على الاستفادة من العدسات “ثنائية البؤرة” حيث يمنحك النظر من خلال العدسة العلوية رؤية بعيدة المدى بينما يمنحك النظر من خلال العدسة السفلية رؤية قريبة المدى.

ثانيا: العدسات اللاصقة

يمكن للعدسات اللاصقة أيضًا تصحيح مشكلة طول النظر، العدسات اللاصقة ذات عوامل التصحيح العالية (أي تلك المصممة لتصحيح ضعف الرؤية) من المحتمل أن تكون أكثر سمكًا وأثقل من العدسات التي تصحح الحالات الأقل خطورة من مد البصر، لكن مشكلة هذه العدسات أن بعض الأشخاص يجدونها غير مريحة. ارتداء العدسات اللاصقة يجعل عينيك أكثر عرضة إلى حد ما للإصابة بالعدوى لكن يمكن تقليل هذا الخطر عن طريق تنظيفها وفقًا للتعليمات والتخلص من العدسات في الوقت المحدد لها بالإضافة إلى الحرص على عدم النوم مطلقًا وأنت ترتدي العدسات.

ثالثا: جراحة الليزر

يمكن الآن لجراحة الليزر التي تم تطويرها في الأصل لعلاج قصر النظر أن تعالج طول النظر أيضا. تتوفر الآن أنواع مختلفة من جراحة العيون بالليزر لتصحيح الرؤية التي يمكنك الاختيار بينها لكل من الحالتين طول النظر أو قصر النظر وأهمها: استئصال القرنية الانكساري الضوئي (PRK)، علاج تحدب القرنية بمساعدة الليزر (LASIK)، تحدب القرنية الظهاري بالليزر (LASEK) وEpi-LASIK

1. استئصال القرنية الانكساري الضوئي (PRK):

يتضمن استئصال القرنية الانكساري الضوئي (PRK) إزالة الطبقة الخارجية من القرنية ثم استخدام الليزر لحرق كميات صغيرة من الأنسجة تحت سطح القرنية لتغيير شكل القرنية أو تغيير شكل السطح الأمامي للعين، حيث يساعدك هذا التغيير على الرؤية بشكل أفضل.

2. علاج تحدب القرنية بمساعدة الليزر (LASIK):

يتضمن علاج تحدب القرنية بمساعدة الليزر (LASIK) إجراء شق صغير (قطع) عبر سطح القرنية لخلق “سديلة” حتى يتمكن الجراح من الوصول إلى الأنسجة الموجودة تحتها، يتم إزالة كميات صغيرة من الأنسجة عم طريق حرقها باستخدام الليزر ثم يتم وضع السديلة مرة أخرى فوق القرنية وتلتئم القرنية بسهولة بعد ذلك. وقد ساعد تطور التكنولوجيا في أيامنا هذه المجال الطبي حيث يمكن الآن تخزين خريطة مفصلة لعينك في جهاز الحاسوب لمساعدة الجراح على إجراء تصحيح أكثر دقة.

3. علاج تحدب القرنية الظهاري باستخدام الليزر (LASEK):

علاج تحدب القرنية الظهاري باستخدام الليزر (LASEK) هو نوع مختلف عن PRK وLASIK والذي يتضمن إجراء قطع للطبقة الخارجية من القرنية واستخدام محلول كحولي للمساعدة في رفع طبقة واحدة منها بحيث يمكن لليزر حرق كميات صغيرة من الأنسجة تحت سطح القرنية، ثم يتم إعادة وضع الطبقة مرة أخرى على العين.

4. Epi-LASIK:

Epi-LASIK هو نسخة معدلة من عملية LASEK يستخدم الطبيب فيها جهازًا ميكانيكيًا لإزالة الطبقة الخارجية من القرنية.

هذه التقنيات فعالة بنفس القدر من حيث تحسين البصر. قد تحدث عدوى في المنطقة التي خضعت للجراحة بعد يوم أو يومين من العملية ولكن عادة ما يقوم الطبيب المسؤول بوصف قطرات من المضادات الحيوية للوقاية من العدوى. هذه العمليات سريعة (تستغرق بضع دقائق فقط لكل عين) وغير مؤلمة، على الرغم من إحساس المصاب بلسعات خفيفة في عينيه لبضعة أيام بعد العملية. يمكن إجراء جراحة الليزر فقط على العيون السليمة غير المصابة بأية أمراض وهذه العمليات الجراحية ليست مناسبة للأطفال والمراهقين لأن رؤيتهم ما زالت تتغير نتيجة للنمو.

لا تؤدي عمليات تصحيح النظر دائمًا إلى النتائج المرجوة لكن حسب الدراسات فإن غالبية الأشخاص الذين يعانون من طول النظر والذين يخضعون لجراحة الليزر من أجل هذه المشكلة ينتهي بهم الأمر بتحسن الرؤية ومعالجة هذه المشكلة ومع ذلك لا يخلو الامر من بعض الحالات حيث لا يلاحظ المصابون أي تحسن في رؤيتهم وينتهي الأمر لدى قلة منهم بضعف الرؤية بدل تصحيحها.

أخيرًا، على الرغم من أن جراحة الليزر قد وجدت منذ أكثر من 25 عامًا إلا أننا ما زلنا غير قادرين على معرفة العواقب على المدى الطويل. لا يزال معظم الناس يرون جيدًا بعد سنوات من الجراحة لكننا لا نعرف كيف ستكون رؤيتهم بعد 30 عامًا من الآن، على الرغم من عدم وجود سبب للاعتقاد بأنه سيكون لديهم مشاكل فلا يمكننا التأكد تمامًا، لذلك من المهم مناقشة المضاعفات المحتملة بدقة مع طبيب العيون قبل اختيار جراحة الليزر.

ما هي المضاعفات التي ترافق طول النظر؟

يمكن أن يرتبط طول النظر بعدة مشاكل منها:

• احولال العين: قد يصاب بعض الأطفال الذين يعانون من طول النظر باحولال العينين. يمكن معالجة هذه المشكلة باستخدام النظارات المصممة خصيصًا لهذه الحالة والتي تصحح جزءًا من طول النظر أو كله.

• قد يمنعك طول النظر من الاستمتاع ببعض النشاطات: مع طول النظر غير المصحح قد لا تتمكن من أداء بعض المهام كما تريد وقد تنقص رؤيتك المحدودة من استمتاعك بالأنشطة اليومية.

• إجهاد العين: قد يجعلك طول النظر تقوم بإغماض عينيك أو الضغط عليهما لمحاولة التركيز على الأشياء القريبة الأمر الذي يمكن أن يؤدي إلى إجهاد عينيك بالإضافة إلى الصداع.

• قد يكون خطر يهدد السلامة: قد تتعرض سلامتك أو سلامة من حولك للخطر إذا كانت لديك مشكلة في الرؤية ولم تقم بمحاولة تصحيحها. قد يكون هذا خطيرًا بشكل خاص إذا كنت تستخدم معدات ثقيلة أو تحتاج للقيام بمهام دقيقة.

• العبء المالي: يمكن أن تتراكم تكلفة العدسات التصحيحية وفحوصات العين بالإضافة إلى العلاجات الطبية خاصةً مع الحالات المزمنة من طول النظر لتشكل عبئا ماليا على المصاب.

بعض الأطعمة التي تساعدك في الحفاظ على صحة عينيك

يمكن أن يساعد الحفاظ على نمط حياة صحي في تقليل مخاطر الإصابة بمشاكل العين. إليك بعض الأطعمة التي تساعدك في الحفاظ على صحة عينيك:

1 – الأسماك

تعد الأسماك هي مصادر غنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية. الأسماك الزيتية هي أسماك تحتوي على زيت في أمعائها وأنسجة أجسامها، لذا فإن تناولها يوفر مستويات أعلى من زيت السمك الغني بالأوميغا 3. الأسماك التي تحتوي على أكثر المستويات فائدة من أوميغا 3 تشمل:

  • التونة.
  • سمك السالمون.
  • سمك السلمون المرقط.
  • سمك الأسقمري البحري.
  • السردين.
  • الأنشوجة.

وجدت بعض الدراسات أن زيت السمك يمكنه علاج جفاف العين، بما في ذلك جفاف العين الناتج عن قضاء الكثير من الوقت على الكمبيوتر.

2 – المكسرات والبقوليات

المكسرات غنية أيضًا بأحماض أوميغا 3 الدهنية، تحتوي المكسرات أيضًا على نسبة عالية من فيتامين هـ، والذي بدوره يمكن أن يحمي العين من التلف الناتج عن التقدم في السن. يمكنك شراء المكسرات من معظم محلات البقالة وعبر الإنترنت. تشمل المكسرات والبقوليات المفيدة لصحة العين ما يلي:

  • عين الجمل.
  • الجوز البرازيلي.
  • الكاجو.
  • الفول السوداني.
  • العدس.

3 – البذور

تحتوي البذور على نسبة عالية من أوميغا 3 وهي مصدر غني بفيتامين هـ. أيضا يمكنك شراءها من معظم متاجر البقالة وعبر الإنترنت، وتشمل البذور الغنية بأوميجا 3:

  • بذور الشيا.
  • بذور الكتان.
  • بذور القنب.

4 – الحمضيات

ثمار الحمضيات غنية بفيتامين سي وغنية أيضا بفيتامين إي، فيتامين سي هو أحد مضادات الأكسدة التي توصي بها منظمة الزراعة الأمريكية لمكافحة تلف العين المرتبط بالعمر.

تشمل ثمار الحمضيات الغنية بفيتامين سي:

  • الليمون.
  • البرتقال.
  • الجريب فروت.

5 – الخضار الورقية الخضراء

الخضار الورقية الخضراء غنية بكل من اللوتين والزياكسانثين وهي أيضًا مصدر جيد لفيتامين سي الصديق للعين.

تشمل الخضر الورقية المعروفة:

  • السبانخ.
  • الكرنب.

6 – الجزر

كما هو معروف فإن الجزر يقوي النظر فالجزر غني بفيتامين أ وبيتا كاروتين، بيتا كاروتين هو الذي يعطي الجزر لونه البرتقالي ويلعب فيتامين أ دورًا أساسيًا في الرؤية وهو مكون من بروتين يسمى رودوبسين يساعد الشبكية على امتصاص الضوء. أما دور بيتا كاروتين في الرؤية فيكمن في حاجة الجسم إلى هذه المغذيات لصنع فيتامين أ.

7 – البطاطا الحلوة

مثل الجزر البطاطا الحلوة غنية بالبيتا كاروتين. كما أنها مصدر جيد لفيتامين هـ المضاد للأكسدة.

8 – لحم البقر

لحم البقر غني بالزنك والذي تم ربطه بتحسين صحة العين على المدى الطويل. يمكن أن يساعد الزنك في تأخير فقدان البصر المرتبط بالعمر وكذلك التنكس البقعي. تحتوي العين نفسها على مستويات عالية من الزنك وخاصة في الشبكية والأنسجة الوعائية المحيطة بالشبكية. تحتوي اللحوم مثل صدور الدجاج ولحم الخنزير أيضًا على الزنك ولكن بمستويات أقل من لحم البقر.

9 – البيض

يعتبر البيض مصدرًا ممتازًا لمادة اللوتين والزياكسانثين والتي يمكن أن تقلل من خطر فقدان البصر المرتبط بالعمر، يعتبر البيض أيضًا مصدرًا جيدًا لفيتامينات C وE والزنك.

10 – الماء

قد لا يكون مفاجئًا أن الماء الضروري للحياة ضروري أيضًا لصحة العين فشرب الكثير من الماء يمكن أن يمنع جفاف العين.

المصادر

طول النظر – الأعراض والأسباب – موقع مايو كلينك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى