ثقافة عامة

ما هي أسرار الشعارات التجارية للشركات العالمية ومراحل تطورها

أبسط مبادئ تصميم الشعارات التجارية التعبير عن الشيء الذي يعبر عنه، وهذه من أنجح الطرق لتصميم الشعار، وحتى لو لم يكن تصميم الشعار قريب الصلة بالمنتج الذي يمثله، إلّا أن اسم المنتج هو العامل الأساسي في إلهام المصمم.

مثل الشعارات المستوحاة من الحيوانات: بوما، رد بل، جاكوار.

أسرار الشعارات التجارية للشركات العالمية

اسرار الشعارات التجارية

انتشرت الآن في العالم الثقافة النمطية البسيطة للتصميم أو ما يسمى بالانكليزية (Minimalism)، حيث يمكن أن نرى شعارات بسيطة وذات ترتيب ذكي لعناصر التصميم واستخدام الخط المعروف باسم (السان سيريف (Sans Serif Font، وبالرغم من ذلك فما زلنا نشاهد الشعارات التجارية التي لها تاريخ طويل مرتبطة بالعناصر التي يمثلها الشعار، وتبدو للمشاهد أنها لا ترتبط ولا تعبر عن الشعار نفسه.

وهناك الكثير من القصص الغريبة وراء تلك الشعارات التجارية للشركات العالمية منها:

شعار شركة الإنتاج السينمائي ميترو جولدوين ماير ((MGM ملك الغابة

شعار شركة الانتاج السينمائي ميترو غولدوين ماير

لا شيء أكثر جذبًا من صوت زمجرة الأسد لانتباه الناس، وبالأخص في مجال صناعة الأفلام السينمائية، وذلك أن اللحظات الأولى من الفيلم هي الأهم، حيث ارتبط هذا الشعار لشركة (ميترو جولدوين ماير (MGM، وهو من الشعارات التجارية بذكرياتنا منذ الطفولة وحتى الآن مصاحبة لصوت زمجرة الأسد ملك الغابة.

الآلاف المؤلفة من مرتادي صالات السينما في العالم، قد ألفوا هذه المقدمة، وجاء هذا الشعار بمحض الصدفة حيث كان الأسد هو شعار الشركة منذ العام 1916، وهو يرمز إلى الفريق الرياضي لرئيس القسم الإعلاني في الشركة (هوارد دييتز Howard Ditz)، كان ذلك عندما كان طابًا في جامعة كولومبيا، وعند اندماج عمالقة شركات الإنتاج السينمائي وصناعة الأفلام شركة جولدوين بيكتشر Goldwyn Picture، وشركة لويس بي ماير Louis B. Meyer، وشرمة ميترو بيكتشر Metro Picture، حدث ذلك في العام 1924، بقي الأسد رمزًا لشركة ميترو جولدوين ماير (Metro Goldwyn Mayer – MGM).

شعار شركة توبليرون العالمية (Toplerone) الدب والجبل

شعار شركة توبليرون

يحتوي هذا الشعار ضمنه عنصرين اثنان منذ العام 1908، والعنصران هما الدب بيرن (Bear Tern)، والجبل الماترهورن (Mountain Matterhorn) ، وترجع العلامة التجارية إلى الدولة أو البلدة التي نشأت فيها الشركة، حيث لا شيء يدل في الشعار على أنه يخص شركة تنتج الشوكولاتة، ولكنه يبرز أحد المعالم المميزة في سويسرا في مدينة توبليرون (Toplerone) ألا وهو الماترهورن الجبل.

لكن الشركة قد استوحت شكل قطعة الشكولاتة حيث لها شكل صف من الجبال، واستوحت ذلك من شكل الشعار.

شعار قناة NBC التلفزيونية الطاووس الملون

شعار قناة nbcالتلفزيونية

إن شعار القناة إن بي سي NBC الذي هو عبارة عن طاووس ملون وهو من أقوى الشعارات التجارية المباشرة، حيث يعبر عن اهتمام القناة بالتلفزيون الملون، وذلك منذ اختراع الأجهزة التلفزيونية الملونة في العام 1956، على الرغم من أن الغريب ارتباط قناة تلفزيونية بصورة للطاووس ملون لا علاقة بينهما سوى الألوان.

وكانت النسخة الأولى من الشعار عبارة عن طاووس له ذيل ملون بألوان قوس قزح، وبجانب صورة الطاووس تتربع عبارة الطاووس الفخور، ليمسي الشعار علامة الفخر من القناة بالنظام الملون للشبكة الإخبارية (NBC)، وفي الوقت الراهن حيث أصبح التلفزيون الملون من الأمور الأقل من عادية، فقد عدلت الشركة المصممة للشعار (Chermayeff & Geismar) بحيث قللت من عدد ريشات الطاووس إلى الستة فقط بعدما كان عددها أحد عشر ريشة ملونة، ممثلة لأقسام الشبكة الإخبارية الستة.

واستطاعت الشركة المصممة إلى التوصل إلى فكرة ذكية وهي وضع بقعة ملونة في الوسط تدل على الطاووس بدون أن ترسم شكل الطاووس، مما جعل الشعار أكثر جمالًا وأناقة من ذي قبل.

شعار شركة نستلة (NESTLE) وهو اسم العائلة

شعار شركة نستلة

هل تعلم أن شعار شركة نستلة الذي يحوي عشًا للطيور ما هو إلّا تشابه مقصود مع اسم عائلة

مالك الشركة إذ أن كلمة عش بالانكليزية هي (Nest)، بتعديل بسيط إذ أن اسم المؤسس للشركة هو هنري نستلة (Henre Nestle).

نعم كان الملهم لتصميم الشعار هو اسم العائلة، وبالتالي ليست مصادفة أن ترى العش في تصميم الشعار الخاص بالشركة، وبسبب تعدد منتجات الشركة من الأطعمة والمشروبات الخاصة بالرضع والأطفال جاء الشعار معدلًا ليتناسب مع ذلك، ليبين احتضان الأم لأطفالها يماثل احتضان الطير لفراخه، وكذلك الشركة لأطفال العالم، وهو من الشعارات التجارية المؤثرة جدًا.

تطور شعار شركة مرسيدس بنز (Mercedes Benz)

تطور شعار شركة مرسيدس بنز

إن العلامة التجارية لسيارة مرسيدس بنز هي من أقدم الشعارات التجارية في العالم، وهي عبارة عن نجمة ثلاثية، وفكرة الشعار الاستخدام الثلاثي للآلة (أرضًا وجوًا وبحرًا)، أما سر الاسم مرسيدس (Mercedes) فمعناه (البركة أو النعمة) في اللغة الاسبانية، والاسم يعود لابنة (ايميل يلينك (Emile Yelink المسؤول عن تنظيم سباقات للسيارات.

تطور شعار شركة مطاعم ماكدونالد (McDonald)

تطورشعار شركة مطاعم سلسة ماكدونالد

هل تعلم أن أشهر الأقواس في العالم هما قوسا شركة سلسلة مطاعم ماكدونالد للأطعمة الجاهزة والسريعة، إنه من أكثر الشعارات التجارية انتشارًا في العالم إذ يتبناه أكثر من ثلاثين ألف مطعم في العالم للوجبات الجاهزة والسريعة وذلك في أكثر من مائة وتسعة عشر بلدًا في العالم، حيث يقدم الطعام يوميًا لأكثر من ثمان وستين مليون زائر يوميًا.

علمًا أن البعض يرى في هذا الشعار صورة مشرفّة لقصة نجاح أمريكية، بينما البعض الآخر يرى في الشعار لشركة مطاعم ماكدونالد الصورة الاستهلاكية للمجتمع الأمريكي، وأن ألوان أقواس الشعار ليست محصنة من أن يتم تغيير لونها فقد طليت باللون الفيروزي ليتماشى التصميم مع المناظر الطبيعية في ومدينة (سيدونا (Sedona، في ولاية (أريزونا الأمريكية (Arizona، وكان قد صمم الشعار المهندس المعماري (غاري فيجن (Gary Vision.

تطور شعار شركة آبل (Apple)

تطور شعار شركة ابل

إن شعار شركة آبل (Apple) هو من الشعارات التجارية القلائل التي لا يتضمن اسم الشركة، فهو عبارة عن تفاحة قضمت من الجهة اليمنى، في البداية ظهرت أقاويل وإشاعات كثيرة عن هذا الشعار وكيف اعتمد كشعار للشركة، فما هي قصة الشعار؟

من المعروف أن هذا التصميم قد حقق النجاح التجاري مباشرة، وبقي لعشرين سنة على شكل تفاحة ملونة بألوان قوس قزح، والتصميم الذي ابتكره المصمم (روب جانوف (Rob Janoff، لم يستغرق سوى أسبوعين وتم تقديمه لمؤسس الشركة (ستيف جوبز(Steven Paul Jobs  الذي وافق عليه مباشرًة، وكانت من أسباب وجود الألوان على الشعار هو إظهار القدرة الفائقة للأجهزة (أبل2 (Apple2على عرض الصور الملونة، ولتكون أكثر جاذبية للأطفال على وجه الخصوص.

تطور شعار شركة المياه الغازية كوكا كولا (Coca Cola)

تطور شعار شركة كوكا كولا

إن الشعارات التجارية لشركة كوكا كولا (Coca Cola) كانت صورة للحقب الزمنية المتتابعة للإنتاج، فقد كان شعار عام 1906 إضافة للعلامة التجارية عبارة “كوكا كولا تنعش وتدوم (Coca Cola is refreshing and lasts)، وأخرى تمحورت حول حجم المبيعات حيث وصلت في يوم واحد إلى (بليار دولار ) في عام 1971.

ومن الممكن أن تترسخ الشعارات التجارية في الذهن مثل (إعلان هيلتوب) للكولا في العام 1971 حيث ترافق مع الأغنية:

(أريد أن أشتري كوكا كولا للجميع I want to buy Coca Cola for everyone).

الخاتمة

إن هذا المقال من المقالات الثقافية التي تشد القارئ بشكل كبير، حيث قدمنا معلومات قد تكون خافية على الكثيرين عن العلامات والشعارات التجارية لكبرى الشركات العالمية وكانت لشركات:

(كوكا كولا، وشركة آبل، وشركة ماكدونالد، وشركة السيارات مرسيدس، وشركة نستلة، ولقناة إن بي سي، وشركة توبليرون، وشركة إم جي إم لصناعة السينما)، أرجو أن تكون تلك المعلومات تحمل قدرًا من الفائدة الثقافية للجميع، وأرجو أن أكون قد وفقت بتقديمها بشك جذاب وأنيق.

تعليق واحد

  1. حياكم الله.. أعتقد هناك خطأ في استخدام مصطلح (شعار) كترجمة لمصطلح (Logo)
    فالمصطلح الأخير يعني العلامة التجارية أو الصورة التي تعبر عن المنتج أو الشركة.. أما مصطلح (Slogan) فهو الصحيح كترجمة لمصطلح (شعار) حيث الشعارات بشكل عام عبارة عن نصوص وليست علامات أو أشكال.. مثلاً شعار شركة آبل هو (فكر باختلاف) بينما علامتها التجارية هي شكل التفاحة المقضومة!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى