مقالات أخرى مميزة

معاني شعارات أشهر الشركات العالمية

لا تختار الشركات عادةً شعاراتها عن عبث وإنما دائمًا ما يكون قصة ما خلف شعار كل شركة، وتركز الشركة على الشعار لأنه يمثل صورتها ويكون مرتبط باسمها بشكل وثيق بحيث فور ذكر اسم الشركة يتبادر للذهن صورة الشعار.

معاني شعارات أشهر الشركات

وفي الغالب تكون معاني شعارات الشركات تعبر بشكل أو آخر عن مجال عمل الشركة وسياستها في السوق وأهدافها وطموحاتها.

وفي بعض الأحيان يشير الشعار إلى تاريخ الشركة أو الفكرة التي انطلقت منها. وكل هذا في الغالب يكون بتصميم بسيط وملفت وجذاب بنفس الوقت؛ ليسهل التعرف عليه ويتذكره الناس بسهولة.

وغالبًا لا يستطيع الناس فهم المغزى من الشعار بسهولة، فكلنا نرى شعارات أغلب الماركات العالمية بشكل يومي تقريبًا ونستخدم منتجاتها الموسومة بهذه الشعارات لكن قلما نستطيع فك طلاسم هذه الشعارات وفهمها.

والكثير من الشركات الكبرى اليوم تدفع أموالًا طائلة للمصممين لتصميم الشعار الخاص بها ليعبر عن مغزى الشركة ورسالتها التي تريد إيصالها للجمهور؛ مثل شركة بيبسي التي دفعت مليون دولار لإعادة تصميم شعارها في عام 2008.

فماذا تعني هذه الشعارات والمغزى منها ومن أين أتت الشركات بهذه التصميمات.

جوجل Google

غوغل Google

محرك البحث والشركة الأكثر شهرة في مجال التكنلوجيا الحديثة، أتى اسمها من المصطلح الرياضي googol ويعني رقم لا نهائي، ويرمز إلى إن قاعدة بيانات شركة جوجل غير محدودة. أما الألوان في الشعار فهي ألوان قوس قزح ولا تحمل أي معنى آخر. والتصميم تم من قبل موظفي غوغل ولم يكلف الشركة أي مبالغ إضافية.

أبل Apple

شعار شركة أبل Apple

أيضًا تعتبر من أشهر الشركات وأكثرها شهرة إلى جانب غوغل وتنتج الأجهزة الإلكترونية كالحواسيب والهواتف والأجهزة الذكية الأخرى.

الشعار هو تفاحة مقضومة ولم يكن الشعار في البداية كذلك بل كان صورة تظهر اسحق نيوتن تحت الشجرة التي سقطت منها تفاحة وأدت لاكتشافه سر الجاذبية.

وبعد عام من انطلاق الشركة تم إلغاء هذا الشعار بسبب كثرة التفاصيل التي يحويها وتم استيحاء التصميم الجديد من التصميم القديم.

حيث أُخذت التفاحة فقط من التصميم القديم وتم إظهارها على إنها مقضومة حتى لا يُظن إنها حبة كرز.

أمازون Amazon

شعار شركة أمازون Amazon

السوق الإلكتروني الأكبر في العالم وأتت تسميته من رغبة مؤسسه بجعل الاسم يظهر في بديات قوائم الأحرف الأبجدية لذلك اختير هذا الاسم.

أما سبب وجود السهم البرتقالي أسفل الاسم والذي يبدأ من حرف a إلى حرف z فيرمز إلى إن الشركة تلبي حاجات زبائنها من a إلى z أول وآخر حرف في الأبجدية اللاتينية أو كما نقول بالعربي من الألف إلى الياء. إضافة إلى كونه يبدو للناظر كابتسامة وترمز إلى رضى العملاء عن خدمات المتجر.

أودي Audi

شعار أودي Audi

أحد عمالقة صناعة السيارات الألمانية. أما الدوائر الأربعة التي تظهر في الشعار فهي إشارة إلى الشركات الأربعة التي اتحدت لتشكل شركة أودي لصناعة السيارات.

فيدكس FedEx

فيدكس FedEx

الشركة الأمريكية العالمية المتخصصة بالنقل والشحن على نطاق دولي. اسم الشركة هو اختصار لـ فيديرال اكسبريس والذي كان يستخدم قبل أن يتم تعديل الاسم في عام 2000 ويختصر بـ فيدكس.

أما شعار الشركة فهو اسم الشركة مع وجود سهم بين حرفي E وX والذي يرمز إلى مضي الشركة قدمًا في تحقيق أهدافها إضافة إلى السرعة في خدماتها.

مرسيدس بنز Mercedes Benz

مرسيدس بنز Mercedes Benz

من أكبر الشركات المتخصصة في صناعة السيارات واسمها هو على اسم أبنة احدى مالكي الشركة.

أما شعارها فهو دائرة مقسمة لثلاث أقسام ومستوحى من رسالة أرسلها غوتيلب ديلمر إلى زوجته وكانت الرسالة تحوي رسمة لنجمة ثلاثية كتب فوقها “يومًا ما ستشع هذه النجمة فوق معاملنا” ومنها أستوحى أبنائه شعار الشركة خاصتهم.

حيث ترمز الأقسام الثلاثة في الدائرة إلى البر والبحر والجو. حيث تطمح الشركة أن تصل سياراتها لمرحلة تستعمل فيها في البر والبحر والجو.

صن ميكرو سيستمز Sun Microsystems

صن ميكرو سيستمز Sun Microsystems

شركة عالمية موجودة في وادي السيليكون تتخصص في مجال التقانات وأنظمة التشغيل ولغات البرمجة فهي المبتكرة للغة البرمجة جافا التي تستخدم لتصميم برامج الأجهزة الذكية.

شعار الشركة مصمم بطريقة مبتكرة جدًا وقائم على تكرار الكلمة sun بكل الاتجاهات وذلك باستخدام الحرفين u و n فقط.

باسكين روبنز Baskin Robbins

باسكين روبنز Baskin Robbins

شركة أمريكية رائدة في إنتاج المثلجات على مستوى عالمي. شعار الشركة يتميز بالبساطة والاحترافية العالية في التصميم حيث إذا ما نظرنا بتمعن للشعار فسنجد الرقم 31 في الحرفين B وR وهو عدد النكهات التي تستخدمها الشركة في منتجاتها.

يونيليفر Unilever

يونيليفر Unilever

شركة بريطانية هولندية تنتج مواد على صلة بالغذاء والنظافة والصحة والرعاية الشخصية.

شعار الشركة يتألف من اسم الشركة يظهر تحت حرف U أول حرف من اسم الشركة، كتب الحرف بواسطة صور جمعت جانب بعضها البعض على شكل حرف U والصور تمثل أشياء تنتجها الشركة.

كما لاحظنا معظم الشركات تشترك بميزة في تصميم شعاراتها ألا وهي بساطة التصميم والتركيز على الرسالة التي تريد الشركة إيصالها للجمهور من خلال الشعار باعتباره يمثل الهوية البصرية للشركة.

الوسوم