تكثيف شعر الذقن واللحية طبيعيًا لتظهر بالمظهر الرجولي الذي تتمناه

أسباب عدم نمو شعر الذقن واللحية وطرق علاجها

إذا كنت تريد تكثيف شعر الذقن فمن المهم أولًا أن تتعرف على أسباب عدم نمو شعر الذقن واللحية وبالتالي يكن لديك أفضل علاج أو أفضل طريقة لإنبات شعر اللحية لأنك ستعالج السبب المؤدي للمشكلة.

وإن كنت تعاني من الإحباط أو ربما الاكتئاب بسبب عدم نمو شعر اللحية، فيجب أن تعلم أولًا أن حدوث تلك المشكلة أمر بارز وربما يواجه العديد من الشباب في بداية بلوغهم؛ ولذلك عليك التحلي بالصبر واتباع النصائح التالية.

قبل تكثيف شعر الذقن ما هي أسباب عدم نموه

عند بعض الشباب الذين يتأخر عندهم نمو شعر الذقن تسبب لهم هذه المشكلة توتر نفسي يصل أحيانًا إلى درجة الاكتئاب؛ كون كثافة شعر الذقن تعطي رونقًا وجاذبية للرجال وتمنحهم طلة رجولية يفتقدها أصحاب الذقون الخفيفة، وخصوصًا في المجتمعات التي تعتبر شعر اللحية أمر ضروري وجوده في الرجال. أما ذلك فقد يكون لأي من الأسباب التالية:

أسباب هرمونية

قد يعود عدم نمو الشعر بشكل عام في كل أنحاء الجسم لأسباب تتعلق بنقص الهرمونات اللازمة لذلك في الجسم. ويكون نقص الهرمونات نتيجة اضطرابات في إفراز بعض الغدد في الجسم منها الغدد النكفية.

أسباب وراثية

قد تكون مشكلة عدم نمو شعر الذقن نتيجة عامل وراثي. فإذا ما كانت هذه المشكلة موجودة في أحد أفراد العائلة سابقًا كالأخ أو الأب مثلًا أو حتى العم أو الخال، فهذا قد يؤدي لانتقال المشكلة لشخص أخر في العائلة.

خلل في النظام الغذائي

عدم اتباع الشخص نظام غذائي صحي يمنح كل العناصر الغذائية اللازمة للجسم قد يكون أحد أسباب عدم نمو شعر الذقن أو اللحية. فنقص في بعض العناصر الغذائية اللازمة لذلك مثل فيتامين A والحديد ينتج هذه المشكلة.

اتباع عادات غير صحية

بعض العادات اليومية غير الصحية التي تكون جزء من روتيننا اليومي قد تؤدي إلى هذه المشكلة؛ مثل التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة، التدخين، عدم الاهتمام بالبشرة، وعدم استخدام الكريمات والمرطبات وقت اللزوم كل هذا قد يسبب هذه المشكلة.

مرض الثعلبة

وقد ترجع أسباب عدم نمو شعر الذقن إلى إصابة الشخص بمرض الثعلبة الذي يمنع الشعر من الظهور في المنطقة المصابة.

وسائل العلاج وأفضل طريقة لإنبات شعر الذقن

تختلف طرق علاج المشكلة بحسب أسبابها لذلك يجب تحديد أسباب المشكلة أولًا لمعالجتها:

  • إذا ما كانت الأسباب هرمونية فيجب مراجعة الطبيب لعلاج إضرابات الغدد التي سببت المشكلة.
  • إذا كانت الأسباب وراثية ففي الغالب تتعلق المشكلة بنقص الهرمونات في شخص سابق في العائلة، لذلك يجب التأكد من سلامة إفراز الغدد وعلاج اضطراباتها إذا ما وجدت.
  • عندما تكون المشكلة نتيجة خلل في النظام الغذائي يتوجب علينا اتباع نظام صحي يمنحنا ما يلزم من العناصر الغذائية، وخاصة الحديد وفيتامينات A – B – C – E.
  • العادات غير الصحية الذي يمارسها الكثير منا دون وعي بمخاطرها يجب التخلي عنها إذا ما ثبت أنها أحد أسباب المشكلة، مثل التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة أو التدخين.
  • أما إذا كان السبب مرض الثعلبة فيلزم مراجعة الطبيب لمعالجته بالعقاقير الخاصة لذلك.

نصائح بغرض إنبات شعر الذقن بسرعة

نصائح بغرض إنبات شعر الذقن بسرعة

يبحث الكثير من الذكور عن طرق ناجحة لتكثيف شعر اللحية طبيعيًا خصوصًا أولئك الذين لا تنمو ذقونهم بشكل كامل وبدرجة متساوية على كامل منطقة الذقن في الوجه؛ فتظهر الذقن غير متصلة وشكلها غير ملائم مما يضطرون لحلاقتها فور ظهور بعض أجزائها؛ لذلك هذه أهم النصائح التي تساعد في حل هذه المشكلة.

  • تناول عناصر غذائية غنية بالفيتامينات والتي تساعد على زيادة نمو الشعر مثل فيتامينات A – B – C، كذلك احرص على تناول مواد غذائية تحوي البروتينات؛ مثل البيض ولحم الدجاج.
  • حاول الابتعاد قدر الإمكان عن الإجهاد والتعب النفسي والضغط والتوتر؛ فذلك يساعد على تنشيط الخلايا المسؤولة عن نمو الشعر.
  • نظف بشرتك باستمرار واعتني بها؛ استخدم المرطبات والكريمات باستمرار وتخلص من الجلد الميت الذي يعيق نمو الشعر.
  • تدليك الوجه يساعد على تنشيط الدورة الدموية في الوجه، وبالتالي وصول الدم المشبع بالعناصر اللازمة لجميع خلايا الوجه، مما يساعد على نمو الشعر بشكل أفضل في هذه المنطقة.
  • الحصول على قسط كافي من النوم يمكن أن يكون عامل مساعد في نمو الشعر وتنشيط الخلايا المسؤولة عن ذلك.
  • تجنب التدخين قدر الإمكان لأن النيكوتين يمنع وصول الدم إلى جميع خلايا الجسم ويقلل من نشاطه، وبالتالي لا ينمو الشعر في جميع المناطق كما يجب.
  • ينصح أيضًا لبعض الأشخاص الذي يواجهون مشكلة في نمو الشعر باستخدام بعض الزيوت الطبيعية المفيدة للشعر مثل زيت “أملا” الذي يساعد على نمو الشعر وتنشيط الخلايا المسؤولة عن ذلك؛ فهو يساعد على زيادة إنبات الشعر وكثافته.
  • البخار يمكن أن يساعد على زيادة نمو الشعر عبر فتح خلايا البشرة.

كيفية تكثيف شعر اللحية طبيعيًا

هناك عدة وصفات طبيعية يمكن الاعتماد عليها لزيادة إنبات شعر الذقن وتكثيفه من هذه الوصفات:

1 – صنع عجينة من القرفة المطحونة وعصير الليمون أو البرتقال ووضع هذه العجينة على الوجه لمدة 15 – 20 دقيقة ثم غسل الوجه بعد ذلك بالماء الدافئ؛ حيث يساعد ذلك على زيادة كثافة الشعر على البشرة. يمكن تكرار العملية عدة مرات في الأسبوع لحين ظهور النتائج.

2 – زيت أملا وأوراق الخردل. قم بتحضير عجينة من زيت أملا وأوراق الخردل بعد طحنها، ثم استخدم هذه العجينة على لحيتك لمدة عشرين دقيقة قبل غسل الوجه بالماء الدافئ، كرر هذه العملية ثلاث مرات في الأسبوع لحين ظهور النتائج.

3 – زيت أملا للذقن وللشعر تستخدمه الكثير من النساء من أجل كثافة الشعر ونعومته، يمكن للشباب من يعانون من مشكلة عدم نمو شعر الذقن أو نقص في كثافته استخدام هذا الزيت عبر تدليك الوجه بهذا الزيت لمدة عشرين دقيقة بين ثلاثة إلى خمسة مرات في الأسبوع.

4 – أخيرًا من الجدير بالذكر أن قص شعر الذقن من الممكن أن يساعد في زيادة وتسريع إنبات الشعر؛ حيث يحفز الخلايا على إنتاج شعر بديل عن الذي تم قصه. وخاصة إذا ما كان هناك شعر تالف أو ميت كان يعيق نمو الشعر يمكن التخلص منه عبر الحلاقة. لذلك كثيرًا ما يُنصح من يعانون من هذه المشكلة بالمحافظة على حلاقة شعر ذقنهم باستمرار حتى لو لم تكن نابتة بشكل كامل.


هذه كانت أسباب عدم نمو شعر الذقن وأهم النصائح التي تساعد على زيادة نموه وكثافته. حيث تعتبر هذه المشكلة من المشاكل التي تؤرق الكثير من الشباب ويسبب لهم استمرارها ضغط وتوتر نفسي مما يدفعهم للبحث عن الحلول الناجحة التي تساعدهم على التخلص من هذه المشكلة لاكتساب مظاهر رجولة كاملة.

قد يعجبك ايضا