أسرار وخطوات تنقية الوجه مع الوصفات التي يمكنها ضمان ذلك

11 سر و11 وصفة لتنقية البشرة

بشرة نقية أي خالية من كل المشاكل المزعجة والعنيدة أي بدون حبوب ورؤوس سوداء بدون المسامات الواسعة والبقع الداكنة وحروق الشمس، ولكن هل هذه البشرة موجودة فعلًا؟ هل يمكن الحصول عليها؟ كيف يمكن ذلك؟ كيف يمكن تنقية الوجه ؟ كيف يمكن العناية بالبشرة للوصول بها إلى النقاء؟

في الحقيقة يمكن أن يبدو أمر تنقية الوجه والتخلص من كل مشاكله أمر أشبه بالخيال ولكن لا يوجد شيء مستحيل، بل على العكس تمامًا بعض الخطوات والوصفات يمكنها تحقيق ذلك ويمكن لها أن تضمن لبشرتك الكثير، لذا قبل أن تفقد الأمل تفقد الخطوات التالية واحصل على البشرة التي تريد.

أسرار وخطوات تنقية الوجه

أسرار وخطوات تنقية الوجه

كل سر من الأسرار التالية وكل خطوة يمكن لها أن تضمن الكثير للبشرة ويمكن لها أن تخلصك من مشكلة كنت تعتقد أنها عنيدة جدًا ولا يمكن التعامل معها، لذا تأكد من تطبيق أكبر قدر ممكن منها.

11 – حماية البشرة من أشعة الشمس

التعرض لأشعة الشمس بدون أي حماية أو عناية بالبشرة يمكن أن يؤدي إلى الكثير من المشاكل وبعضها قد يكون خطير مثل سرطان الجلد، فالأشعة فوق البنفسجية تسبب التلف للخلايا، وتزايد معدل ظهور التجاعيد وتراجع حالة البشرة بالإضافة إلى الحروق التصبغات والنمش.

لذا من الضروري التأكد من اختيار كريم حماية من أشعة الشمس بحيث يكون طبي وطبيعي وبعامل حماية SPF 30 ويفضل لو كان أكبر من ذلك، بالإضافة إلى تجنب التعرض المباشر للشمس خلال أوقات الظهيرة.

10 – إزالة المكياج بشكل كامل

بعد يوم طويل ومتعب قد تشعر بالثقل من تنظيف البشرة وإزالة المكياج، ولكن تجاهل الأمر يمكن أن يمنحك اليوم 5 دقائق إضافية من النوم ولكنه سوف يبعد عنك تنقية الوجه كثيرًا فترك المستحضرات يعني أنها سوف تتغلغل في المسامات يعني أن الخلايا ستعاني من الاختناق ما يقف في طريق تجددها ويسرع من تلفها.

لذا من الضروري أن تتم إزالة مستحضرات التجميل عن البشر في أسرع وقت ممكن والتأكد من عدم ترك أي أثار لها، ويمكنك الاعتماد في ذلك على مزيل مكياج طبيعي يضمن المزيد من الفوائد للبشرة.

9 – تنظيف البشرة وترطيبها

ليس فقط لإزالة المكياج وليس فقط بعد مستحضرات التجميل، بل هذه المستحضرات تشكل شيء واحد فقط من الشوائب الكثير التي تتواجد على البشرة وتضر بها ولا بد من التخلص منها، كتراكمات الدهون الطبيعية التي يفرزها الجلد والغبار والأوساخ والعرق وغيرها.

يتم تنظيف البشرة بالاعتماد على الغسول مرة أو مريتن يوميًا (في الصباح والمساء) وخلال ساعات اليوم يتم ذلك بالاعتماد على الماء فقط، ومن ثم تجفيف البشرة بهدوء وترطيبها بالكريم المناسب لطبيعتها.

قد يعجبك: كيفية استعمال غسول الوجه بطريقة صحيحة بدون أخطاء تهدد البشرة بالخطر

8 – التعامل بكل لطف مع البشرة

توقف عن تفريغ غضبك ببشرتك وبحكها محاولة كشط الحبوب، توقف عن اتباع القسوة في تنظيفها وفركها بغاية الحصول على نتيجة أفضل، أنت هكذا لن تحصل إلى على المزيد من التلفف والمزيد من المشاكل.

أما فيما يخص تنقية الوجه فأهم شيء هو أن تكون لطيف، أي فرك البشرة بهدوء ومن ثم تجفيفها بمنشفة ناعمة قطنية نظيفة وبدون الضغط عليها وفقط بالقليل من الطبطبة.

7 – شرب كمية الماء التي تحتاجها

هل تشرب الكمية التي يحتاجها جسمك من الماء؟ قبل أن تجيب يجب تحذف عدد أكواب القهوة ولا تعدها من كمية الماء، فالكافيين يزيد من طرح السوائل خارج الجسم، ويجب كذلك أن تعوض كمية الملح التي تقوم بتناولها بكمية من الماء، وبالتالي غالبًا أنت لا تتناول ما تحتاجه.

ولكن بهدف تنقية الوجه فشرب الكمية المناسبة أهم ما يمكن أن يضمن الترطيب والشباب والحيوية، يمكنك معرفة هذه الكمية بناءً على وزنك، وفي حال كنت تواجه صعوبة في تناول الكمية المطلوبة اترك الأمر لـ “كيف يمكن شرب لترين من الماء يوميًا؟

6 – احصل على ما تحتاجه من النوم

خلال النوم يقوم الجسم بموازنة هرموناته كما تقوم الخلايا بالتخلص من السموم والتجدد، ولكن هل يمكنك تخيل مقدار ما تحرمه لبشرتك بمجرد حرمان نفسك من ساعة واحدة من النوم فما النتيجة عندما يمر أيام وشهور وسنوات دون أن تمنح جسمك الراحة والنوم بالمقدار الصحيح؟

يمكن ببساطة تحديد عدد ساعات النوم التي تحتاجها حسب العمر، ويمكن أن يكون هناك سببين خلف منعك من النوم: الأول الأرق ويمكنك التعامل معه ببعض الحيل، والثاني العمل والمهمات التي عليك إنجازها وهنا يكون عليك تنظيم وقتك بفاعلية أكبر.

5 – تأكد من كل ما يتم تطبيقه على البشرة

خلال اليوم يتم تطبيق الكثير من الأشياء على البشرة: مستحضرات التجميل – الغسول أو الصابون – كريمات الترطيب والحماية من أشعة الشمس، ولكن هل أنت واثق من أنها ليست السبب فيما تعاني بشرتك منه؟

فاحتوائها على المركبات الكيميائية أو على المعادن الثقيلة يمكن أن يسبب الحساسية والتهيج والتلف للبشرة، وفي حال كانت غير مناسبة لطبيعية بشرتك يمكن أن تكون السبب خلف مشكلة الحبوب والجفاف والبقع.

4 – تعرف إلى بشرتك عن قرب

لا بد من أن تعرف بشرتك والمشاكل التي تعاني منها عن قرب حتى تتمكن من اختيار مستحضرات العناية بها بشكل أفضل بحيث تضمن التعامل مع المشاكل والتخلص منها لا زيادتها والتعرض للحساسية.

تتميز أنواع البشرة عن بعضها كما يلي:

  • الدهنية: بكمية الزيوت التي تكون أكبر من المعتاد وبالمسامات والواسعة.
  • الجافة: بالبشرة الباهتة والمتشققة والتي تفتقر للرطوبة.
  • الحساسة: هي البشرة التي تظهر رد فعل تحسسي اتجاه أقل عامل مسبب.
  • المختلطة: تجمع نوعي البشرة الدهنية والجافة معًا.

3 – الإقلاع عن العادات التي تهدد البشرة

بعض العادات المضرة لا تهدد صحتك فقط بل تقف في طريق تنقية الوجه وتهدد بشرتك بالكثير من الأخطار، لذا عليك:

2 – الاعتماد على الماء البارد

شد الجلد والحد من تطور التجاعيد والوقاية منها – قبض المسامات الواسعة والتحكم بكمية الزيوت التي يتم فرازها – تطهير البشرة والتعامل مع الأوساخ والجراثيم والبكتيريا باختصار تنقية الوجه هذا ما يضمنه الماء البارد.

لذا في كل مرة تقوم بها بتنظيف بشرتك يجب الاعتماد عليه، كما يمكنك تعزيز الحصول على الفوائد من خلال تمرير قطعة من الثلج على البشرة ويفضل أن يتم الاعتماد على الشاي الأخضر أو ماء الورد المثلج.

1 – اعتمد روتين تنقية الوجه

تنقية الوجه أمر ليس صعب ولا مستحيل ولكنه يحتاج إلى روتين يتم اتباعه بشكل يومي وهو بدوره سيخلصك من المشاكل ويقيك من الكثير غيرها، والخطوات في غاية البساطة:

  • تنظيف البشرة في الصباح فور الاستيقاظ من النوم وترطيبها بالكريم المناسب.
  • بدء اليوم بكوب من الماء، وبعده تناول وجبة فطور صحية.
  • تطبيق كريم الحماية من الشمس قبل الخروج.
  • تناول الأطعمة الصحية مع عدم تفويت الوجبات.
  • تناول الماء على مدار اليوم بحيث تحصل على الكمية المطلوبة.
  • تنظيف البشرة في المساء أو قبل النوم وترطيبها.
  • تطبيق واحدة من وصفات لتنقية البشرة (في الفقرة التالية سوف تتعرف على الكثير منها).
  • الحصول على ما يحتاجه جسمك من النوم.

أفضل وصفات لتنقية الوجه

أفضل وصفات لتنقية الوجه

كل وصفة من وصفات لتنقية الوجه التالية يمكن أن تقدم الكثير لبشرتك ويمكنها تخليصها من الكثير من المشاكل، لذا عليك اختيار ما يناسب نوع بشرتك من بينها والوصفة التي يمكن لها التعامل مع المشاكل التي تعاني منها.

11 – اللبن (الزبادي)

يعمل على تقشير البشرة بلطف بفعل حمض اللبن بالإضافة إلى الترطيب العميق – مناسب لجميع أنواع البشرة.

  • يتم توزيع كمية مناسبة من اللبن الرائب على البشرة النظيفة ومن ثم تنظيفها بعد الانتظار حوالي 15 دقيقة.

10 – الزيوت الطبيعية

ترطيب عميق للجلد والتعامل مع التجاعيد والتشقق والتصبغات – مناسبة للبشرة الجافة والعادية.

  • اختيار زيت من بين (زيت اللوز – جوز الهند – زيت البرتقال – زبدة الشيا) تطبيق كمية قليلة منه على البشرة بدون التعرض لأشعة الشمس وتنظيفه بالماء البارد بعد تركه ليلة كاملة.

9 – الحليب

ترطيب البشرة والتعامل مع آثار الشمس وحروقها، بالإضافة إلى تغذية الجلد وتحفيز الخلايا للتجدد – يناسب كل أنواع البشرة – مع الانتباه بالنسبة للبشرة الحساسة فقد يظهر الجلد رد فعل تحسسي اتجاهه.

  • تطبيق كمية مناسبة من الحليب (يفضل أن يكون كامل الدسم) والانتظار حوالي ربع ساعة ومن ثم تنظيفه بالماء البارد.

قد يعجبك: أطلق العنان لجمالك من خلال فوائد الحليب للبشرة

8 – الشاي الأخضر

تنقية البشرة والتعامل مع الحبوب والمسامات الواسعة والتجاعيد – لكل أنواع البشرة.

7 – شاي النعناع

غسول طبيعي للبشرة يضمن التنقية لها والتنعيم ويخلصها من الشوائب ومشكلة المسامات الواسعة ويسرع من جفاف الحبوب والبثور وزوالها – كل أنواع البشرة.

  • غلي بضع أوراق من النعناع في ماء نقي ومن ثم تصفيته والانتظار إلى أن يبرد، وبعدها يتم استخدامه كغسول البشرة تمامًا.

6 – شاي البابونج

التعامل مع حساسية البشرة والتخفيف من مظاهرها – تهدئة البشرة – التخلص من الحبوب والرؤوس السوداء – الحد من الاسمرار والتصبغات – مناسبة لكل أنواع البشرة.

  • غلي كمية من البابونج في الماء النقي ومن ثم إما استخدامه كالغسول أو تطبيق القليل منه على البشرة وتنظيفها بعد ذلك بالماء البارد وتكرار الأمر بشكل يومي.

5 – الخيار

من أهم وصفات لتنقية البشرة وشدها والتعامل مع التجاعيد – كل أنواع البشرة.

  • تطبيق شرائح من الخيار على البشرة وتركها حوالي 30 دقيقة وتكرار الأمر بشكل يومي.

4 – البطاطا

تفتيح البشرة والتعامل مع حروق الشمس ومع مظاهر الحساسية – كل أنواع البشرة.

  • تقطيع البطاطا إلى شرائح وتوزيعها على البشرة وتركها حوالي 10 – 15 دقيقة ومن ثم تنظيف البشرة وتكرار الأمر بشكل يومي.

3 – النشاء

تنقية البشرة من الشوائب وتخفيف الحساسية والتخلص من الاسمرار الناتج عن أشعة الشمس – كل أنواع البشرة.

  • خلط كمية من النشاء مع الماء البارد واستعمال الخليط كما يتم استعمال الغسول تمامًا، أو يمكنك توزيع الخليط على البشرة وتركه حتى يجف وبعدها يتم تنظيفه بالماء.

2 – العسل

ترطيب عميق للبشرة وتغذيتها – البشرة الجافة والعادية.

  • توزيع القليل من العسل على البشرة وتنظيفه بعد حوالي ربع ساعة، كما يمكنك خلط العسل مع عصير الليمون أو الشاي لمضاعفة الفوائد.

1 – الكركم

تصفية البشرة و تنقية الوجه من الحبوب والتصبغات – كل أنواع البشرة.

  • يمكنك الحصول على فوائد من الكركم للبشرة من خلال تناوله كنوع من البهارات، أو من خلال تحضير خليط اللبن (الزبادي) مع الكركم وتوزيعه على البشرة ومن ثم تنظيفها بعد 10 – 20 دقيقة.

ألم يحن الوقت للتوقف عن الحلم ببشرة نقية تمامًا؟ ألم يحن الوقت لتحقق هذا الحلم؟ بلى ها قد حان وخطوات وأسرار تنقية الوجه السابقة مع الوصفات هي الطريق إلى ذلك ويمكنك أن تنضم لأصحاب البشرة النقية من خلالها.

قد يعجبك ايضا