التسويق عبر الفيسبوك .. الخطوات الصحيحة لحملة تسويقية ناجحة

هل تسعى للترويج لمشروعك على الفيسبوك؟ إليك هنا الخطوات اللازمة لذلك

الفيسبوك هو المنصة الأكبر من بين كل منصات التواصل الاجتماعي من حيث عدد المستخدمين، إذ يملك ما يقارب 2 مليار مستخدم نشط بحسب آخر الإحصائيات، الأمر الذي يجعله المكان الأنسب لوضع إعلاناتنا فيه إذا ما أردنا الوصول إلى شريحة كبيرة من الناس والعملاء المحتملين لأي منتج أو خدمة أو مشروع ما نريد الترويج له على الإنترنت.

وعلى الرغم من امتلاك كل منصات التواصل الاجتماعي الأخرى آليات للإعلان والترويج لديها، إلا أنه يبقى الفيسبوك الأفضل للكثيرين من أصحاب الفعاليات التجارية والمعلنين بسبب حجم شريحة المستخدمين التي يمتلكها وتنوع الخيارات بشأن استهداف الجمهور خلال الحملات التسويقية. لذلك سنتعرف هنا بالتفصيل إلى خطوات التسويق عبر الفيسبوك والتي تمكنك من القيام بحملات تسويق ناجحة لما تريد الترويج له أي كان منتج أو خدمة أو أي مشروع كان.

خطوات التسويق عبر الفيسبوك

هنا سنتعرف بالتفصيل إلى الخطوات التي يجب عليك اتباعها إذا ما أردت القيام بأي شكل من الحملات التسويقية عبر الفيسبوك

التسويق عبر الفيسبوك .. الخطوات الصحيحة لحملة تسويقية ناجحة

أنشأ صفحة فيسبوك لنشاطك التجاري

أول خطوة يجب عليك القيام فيها عند التفكير في التسويق عبر الفيسبوك هو إنشاء صفحة خاصة بنشاطك الذي تقوم به، إن كنت ترغب بالتسويق لشركة مثلًا يجب إنشاء صفحة باسم هذه الشركة، أو إن كنت تفكر بالتسويق لمنتج عليك إنشاء صفحة باسم المنتج أو الخدمة أيً كانت. يمكن للجميع إنشاء صفحة على الفيسبوك أو حتى أكثر من صفحة واحدة من خيار إنشاء صفحة الموجود في الفيسبوك.

راعي قدر الإمكان أن تكون الصفحة التي تنشئها احترافية ومهنية تعبر بوضوح عن الغرض الذي وجدت من أجله، اختار اسم مناسب للصفحة ومن الأفضل أن يكون اسم المنتج أو الخدمة التي تعود لها الصفحة، واكتب في وصف الصفحة وصف مناسب عما تقوم به وما طبيعة المنتج الذي تسوق له والخدمات التي تقدمها.

بالإضافة إلى وصف الصفحة والاسم المناسب أيضًا عليك اختيار صورة مناسبة للصفحة ويحب أن تعبر عن هوية الصفحة والغرض منها وطبيعة المنتجات والخدمات التي تقدمها، إن كانت الصفحة تعود للشركة مثلًا يمكنك وضع شعار الشركة أو شعار المنتج الذي تسعى لتسويقه. وتذكر دائمًا إنه عندما تقوم بالنشر بالصفحة يجب عليك النشر من اسم الصفحة مباشرة وليس من حسابك الشخصي.

اكتب محتوى مناسب

يركز الكثيرين دائمًا على المحتوى ويشير البعض إلى أنه هو العامل الحاسم المؤثر في سلوك المستهلكين والجمهور، لذلك عليك منح أهمية خاصة لما ستقدمه من محتوى عبر صفحة الفيسبوك الخاصة بمنتجك أو ما تريد التسويق له.

  • حدد الهدف الذي تريد الوصول له من كل منشور تكتبه في الصفحة، مثل منشور بهدف البيع، منشور بهدف تعريف الجمهور بمنتجك، وأخر بهدف جذب المزيد من الانتباه لما تقدمه.
  • تجنب كل أشكال المنشورات التي ليس لها علاقة مباشرة بمنتجك أو غرض صفحتك، وكن مختصر وواضح وبعيد عن الإطالة غير اللازمة في المحتوى الذي تقدمه.
  • اختار عناوين مناسبة للمنشورات بحيث تجذب الانتباه وتساعد على إيصال رسالتك إلى الجمهور.
  • من الضروري أن تستخدم الصور والفيديوهات في منشوراتك بين الحين والآخر لأنها عادة ما تكون أكثر جذبًا للانتباه من المنشورات النصية فقط.

بسبب أهمية المحتوى على الجمهور وتأثير ما يكتب في قرار الشراء لمنتجك من عدمه، الكثيرين من أصحاب المنتجات والذين يقومون بحملات تسويقية لمنتجاتهم وما يقدمونه من خدمات تجدهم في الغالب يوظفون أشخاص مختصين بكتابة المحتوى التسويقي سواء من أجل التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي أو لكتابة المحتوى للموقع الخاص بهم، وهذا بغرض صياغة محتوى احترافي ناجح وجذاب للجمهور يحقق الغرض من الحملة التسويقية التي يقومون بها.

التسويق عبر الفيسبوك .. الخطوات الصحيحة لحملة تسويقية ناجحة

استخدم أدوات فيسبوك الخاصة بالمعلنين

يوفر فيسبوك العديد من الأدوات التي تمكن أصحاب الصفحات التجارية من استخدام التسويق عبر الفيسبوك ليكون أكثر كفاءة وفعالية، وبالتالي تحقيق نتائج أفضل على صعيد زيادة المبيعات والانتشار للمنتج وجذب المزيد من الانتباه من الجمهور. من الضروري أن تستخدم هذه الأدوات والتي من شأنها أن تساعدك على تحقيق عائد أفضل للحملة التسويقية التي تقوم بها.

قسم Insight والذي ستجده في صفحة الفيسبوك يعطيك الكثير من الإحصائيات والبيانات التي تساعدك على استهداف جمهورك بطريقة أفضل وأكثر فعالية، فهو يخبرك عن الأوقات الأفضل لنشر محتواك على الصفحة، ويعطيك معلومات دقيقة عن مدى التفاعل من قبل الجمهور على المحتوى الذي تقدمه وما هي أنواع المحتوى الأنسب، فضلًا عن الكثير من المعلومات الأخرى، مثل مكان تواجد النسبة الأكبر من جمهورك وأعمارهم وأعمالهم واهتماماتهم وغير ذلك مما يمكن أن يساعدك على تقديم محتوى أفضل.

الجانب الأهم في هذا الموضوع هو إنه يمكنك القيام بحملة تسويقية مدفوعة على الفيسبوك، فمثلًا كل منشور تكتبه على الصفحة يمكنك من خلال زر Boost زيادة وصوله للجمهور بعد أن تقوم بدفع مبلغ معين، وأكثر من ذلك يمكنك تحديد من هو الجمهور الذي يمكنه رؤية المنشور هذا. ذلك من شأنه أن يفيدك إن كنت تستهدف فئة معينة من الناس في منطقة جغرافية محددة أو أشخاص من عمر محدد أو ذوي اهتمامات محددة على صلة بمنتجك أو خدمتك التي تسوق لها.

حلل بيانات صفحتك

كما قلنا قبل قليل فأن قسم Insight الموجود في كل صفحات فيسبوك ذات الأغراض التجارية يعطيك بيانات تفصيلية عن مدى تفاعل الجمهور مع المحتوى الذي تقدمه، بالإضافة إلى أنه يمكنك من متابعة نجاح حملاتك التسويقية التي تجريها على الفيسبوك ويساعدك على تحليلها وتحديد أية أخطاء حصلت. وبالتالي يساعدك تحليل بيانات صفحتك على الاستفادة من نتائج حملاتك التسويقية الحالية لتحسين الحملات التي تجريها في الفترة القادمة خلال التسويق عبر الفيسبوك لمنتجك أو خدمتك.

يجدر الإشارة إلى أن عملية تحليل البيانات ونتائج الحملات التسويقية ليس بالأمر السهل، وفي الغالب يحتاج الأمر إلى أشخاص ذوي خبرة حتى يتمكنوا من تحليل بيانات الصفحة بالشكل الصحيح، وبالتالي توظيف نتائج ما يتوصلون إليه لزيادة فعالية العملية التسويقية، لذلك دائمًا ما تحرص الشركات والمؤسسات أن يكون لديها أقسام خاصة بالتسويق وتتولى العملية التسويقية ككل.

أما في حال كان مشروعك صغير ولا تتحمل الموارد المالية أن تقوم بتوظيف مسؤول تسويق، يلزمك بهذا الحال أن تتعلم بعض الأساسيات التي تمكنك من إدارة الحملات التسويقية بفعالية وكفاءة تضمن تحقيق النتائج والأهداف التي تسعى لها من التسويق عبر الفيسبوك

قد يعجبك ايضا