تصنيف العناية بالذات

أفضل المكونات الطبيعية لصنع ماسكات لشد الوجه وإزالة التجاعيد

مع التقدم في العمر، يظهر بعض المشاكل المتعلقة بالجلد كالجفاف والتجاعيد، وإنَّ العوامل الداخلية والخارجية تساعد في ظهور هذه الأعراض أيضًا، على سبيل المثال المواد الكيميائية المستخدمة من مستحضرات التجميل أو المراهم الموضوعية أو ما شابه.

هنالك سبب آخر لظهور تجاعيد البشرة وهو التعرض لأشعة الشمس على فترات طويلة ومتكررة والتعرض للملوثات الجوية أيضًا. يمكن تجنب هذه التجاعيد من خلال اتخاذ تدابير محددة، منها الماسكات الطبيعية المستخدمة على البشرة.

ماسكات طبيعية لشد الوجه وإزالة الترهلات الجلدية

يُستخْدَمْ العديد من الماسكات لإزالة التجاعيد ومنح البشرة نضارة وحيوية. يلجأ بعض الأشخاص لاستخدام ماسكات طبيعية دون اللجوء للمنتجات المصنعة، لما يعتقدون بأن تلك المستحضرات قد تسبب بعض الأضرار والمشاكل الجلدية. أهم الماسكات الطبيعية، ما يلي:

ماسك الموز

يمتاز الموز بخصائص متعددة تساعد على محاربة الأكسدة، ولا يزيد من رطوبة البشرة فحسب، بل يحمي الأنسجة الداخلية من التلف ويغذي البشرة، ويقلل من ظهور علامات التجاعيد.

يمكن استخدام الموز مع زيت الزيتون والعسل، فإن زيت الزيتون غني بالفوائد التي تساعد البشرة على استعادة حيويتها. يعد العسل من مضادات الأكسدة ذات الفاعلية القوية.

المكونات:

  • نصف موزة طازجة.
  • ملعقة واحدة صغيرة فقط من زيت الزيتون.
  • ملعقة واحدة صغيرة من العسل الأصلي.

طريقة الاستخدام:

يقشر الموز ويتم هرسه جيدًا، ثم يضاف زيت الزيتون والعسل، ويمزج الخليط بشكل جيد. يوضع الخليط على البشرة ويدلك جيدًا، ثم يترك ل 15 دقيقة. يشطف المزيج مرتان، الأولى بالماء الفاتر حتى يزول المزيج عن البشرة بالكامل، والثانية بالماء البارد لإغلاق المسامات. يستخدم المزيج مرّتين أسبوعيًا.

ماسك البيض

البيض يجعل الخلايا في البشرة تبدو أكثر لطفًا، كما يمنحها رونقًا جذابًا، ويغذي الخلايا الجلدية بعمق. يمكن استخدام الزبادي والسكر أيضًا مع البيض، حيث تعمل الزبادي على تنظيف البشرة بشكل فعال وتزيل الشوائب المتراكمة. يساعد السكر على تنظيف البشرة من الخلايا الجلدية الميتة، هذا ما يمنحها نقاءً خاصًا.

المكونات:

  • ملعقة واحدة كبيرة من الزبادي.
  • ملعقة صغيرة الحجم من السكر.
  • بياض بيضة واحدة.

طريقة الاستخدام:

نمزج المكونات جيدًا، ثم يوضع المزيج على البشرة مباشرةً، ويترك حتى يجف أي حوالي 10 دقائق. يشطف المزيج بنفس الطريقة السابقة. يستخدم هذا الماسك مرة أسبوعيًا.

ماسك الطين

يساعد قناع الطين على تنظيف البشرة وشدها جيدًا، كما أنه يعمل على إزالة الشوائب والسموم المتراكمة على البشرة. يحفز الطين الكولاجين الطبيعي في البشرة، ما يجعلها تبدو أكثر نضارةً.

المكونات:

  • ملعقتان من طين الكاولين بحجم متوسط أو أي نوع آخر فعال.
  • ملعقة واحدة صغيرة من حليب البودرة.
  • ماء الورد أو استخدام الماء فقط. كمية الماء المضافة قليلة بعض الشيء، فهي فقط لتجعل المزيج يتماسك.

طريقة الاستخدام:

نمزج المكونات جيدًا حتى نحصل على عجينة متماسكة، يوضع المزيج على البشرة مباشرةً ويدلك ليغطي البشرة بالكامل، ثم يترك ليجف، أي حوالي 15 دقيقة. يشطف المزيج بنفس الطرق السابقة. يستخدم هذا الماسك مرة واحدة أسبوعيًا.

ماسك الفراولة

الفراولة هي واحدة من مضادات الأكسدة الفعالة، بالإضافة إلى أنها مضادة للالتهابات وتقلل من ظهور الشيخوخة أيضًا، كما أنها تزيل الخلايا الجلدية الميتة، وتعالج حب الشباب.

إنَّ احتواء الفراولة على فيتامين C يجعلها خيارًا فعالًا لشد البشرة، لسبب تحفيز فيتامين C للكولاجين الطبيعي في الجسم.

المكونات:

  • 8 حبات من الفراولة الطازجة.
  • ملعقة واحدة صغيرة الحجم من العسل الأصلي.

طريقة الاستخدام:

تهرس حبات الفراولة جيدًا ومن الأفضل هرسها بخلاط كهربائي مع إضافة العسل الأصلي، يوضع المزيج على البشرة مباشرةً، ويدلك جيدًا، ثم يترك ل 20 دقيقة. يشطف المزيج بنفس الطرق السابقة. يستخدم هذا الماسك مرة واحدة أسبوعيًا.

ملاحظة:

يمكن للفراولة أن تسبب رد فعل تحسسي لبعض الأشخاص، لذا ينصح باستخدام عينة من المزيج على جزء من الجلد لاكتشاف ذلك. إذا تسببت الفراولة في ظهور بقع حمراء متحسسة، حينها يجب التوقف عن استخدام هذا الماسك.

ماسك أوليفيرا الصبار

تساعد أوليفيرا الصبار على إزالة التجاعيد، ومنح البشرة نضارةً ورونقًا جذابًا، كما أنها تحفز إفراز الكولاجين الطبيعي في الجسم.

المكونات:

  • ملعقة كبيرة من أوليفيرا الصبار.
  • ملعقتان كبيرتان من حليب البودرة.
  • القليل من الكركم.

طريقة الاستخدام:

يمزج المزيج جيدًا حتى نحصل على عجينة متماسكة، ويدلك على البشرة ليغطي كامل أجزاء البشرة. يترك المزيج حوالي 25 دقيقة. يشطف بنفس الطرق السابقة. يستخدم مرة واحدة أسبوعيًا.

ماسك الطماطم

تساعد الطماطم على التخلص من الرؤوس السوداء المتراكمة على البشرة، كما أنها تساعد على علاج حب الشباب، وتعمل على تفتيح البشرة، وتزيد من نعومتها.

المكونات:

  • ملعقتان صغيرتان من عصير الطماطم.
  • ثلاث ملاعق بحجم متوسط من اللبن.
  • قطعة قطن صغيرة الحجم.

طريقة الاستخدام:

يمزج الخليط جيدًا، ويدلك على كامل أجزاء البشرة، ويترك حوالي 25 دقيقة. يشطف المزيج بنفس الطرق السابقة. يكرر استخدام الماسك مرة واحدة أسبوعيًا.

ماسك الشوفان

يعد الشوفان مناسبًا لأصحاب البشرة الدهنية، حيث يقلل من الإفرازات الدهنية، كما أنه يزيل الرؤوس السوداء، ويعالج حب الشباب ويعمل على تفتيح البشرة وشدها لتبدو أصغر سنًا.

المكونات:

  • ملعقتان بحجم متوسط من دقيق الشوفان.
  • ملعقة صغيرة واحدة فقط من العسل الأصلي.
  • ملعقتان صغيرتان من حليب البودرة.

طريقة الاستخدام:

يمزج المزيج جيدًا ويوضع على البشرة مباشرةً ويدلك جيدًا على كامل أجزاء البشرة، ثم يترك لمدة 20 دقيقة حتى يجف. يشطف المزيج بنفس الطرق السابقة. يكرر استخدام هذا الماسك مرتان أسبوعيًا لأصحاب البشرة الدهنية، ومرة واحدة أسبوعيًا على خلاف ذلك.

ماسك الأفوكادو

يحتوي الأفوكادو على فيتامين A الذي يساعد على تقليل تجاعيد البشرة، ويزيد من نضارتها، كما إنَّ الأفوكادو يعد علاجًا فعالًا لأنواع الأكزيما، ويقلل من احمرار الجلد أيضًا. يعمل الأفوكادو على تفتيح لون الشرة وإزالة السموم المتراكمة عليها.

المكونات:

  • قطعة واحدة من الأفوكادو الطازجة.
  • ملعقة واحدة صغيرة الحجم من العسل الأصلي.

بعد تقشير حبة الأفوكادو وإزالة البذور، تمزج المكونات جيدًا، ثم يوضع المزيج على كامل أجزاء الوجه والرقبة. يترك المزيج حوالي 20 دقيقة حتى يجف. يشطف بنفس الطرق السابقة. يكرر استخدام هذا الماسك مرة أسبوعيًا.

ماسك الخيار

يعد الخيار من أفضل منشطات البشرة، حيث ينشط الدورة الدموية بشكل فعال، ذلك ما يزيد من تغذية البشرة، كما أنه يعمل على تفتيح البشرة وإزالة السموم المتراكمة عليها، بالإضافة أنه يقلل من الاسوداد الظاهر أسفل العينين، ويقلل من تهيج البشرة.

المكونات:

  • قطعة واحدة من الخيار الطازج بحجم متوسط.
  • أي نوع من أنواع العجين تعد مناسبة للبشرة.

يُبشَّرْ الخيار ثم يخلط مع العجينة جيدًا، ويدلك على البشرة ويترك حوالي 15 دقيقة. يشطف بنفس الطرق السابقة. يستخدم مرة واحدة أسبوعيًا.

ملاحظة:

يمكن أيضًا تقشير الخيار واستخدام القشور فقط على البشرة مباشرةً، حيث هذه الطريقة الأكثر شهرةً على الإطلاق وبالأخص عند العرب عامةً. قِشْر الخيار يتمتع بفوائد عديدة التي تمنح للبشرة نضارةً ورونقًا جميلًا، كما أنها تجعل البشرة تبدو أصغر سنًا.

ماسك قشر البرتقال

إنَّ أكثر ما يسبب تجاعيد البشرة هو الجفاف الذي يصيبها مع التقدم في السن أو من خلال عوامل أخرى، فإن قشر البرتقال يمنح البشرة ترطيبًا جيدًا ويدوم لوقت طويل، كما أنه ينشط الخلايا الجلدية، ما يمنحها مرونةً ولمعانًا جيدًا، ويعد قشر البرتقال مكافحًا للشيخوخة ذات فاعلية قوية.

المكونات:

  • كمية مناسبة من قشور البرتقال.
  • ملعقة واحدة فقط صغيرة الحجم من مسحوق خشب الصندل.
  • ماء الورد أو يمكن استخدام الماء فقط.

طريقة الاستخدام:

تجفف قشور البرتقال من خلال تعرضها لأشعة الشمس لمدة ثلاثة أيام، ثم تهرس القشور جيدًا ويتم إضافة القشور المطحونة إلى مسحوق خشب الصندل مع إضافة الماء أو ماء الورد، ثم تمزج الخلطة جيدًا حتى يتم الحصول على عجينة متماسكة.

نضع العجينة على البشرة مباشرةً وتدلك على كامل أجزاء الوجه والرقبة، ثم تترك حوالي 10 دقائق. يشطف المزيج بنفس الطرق السابقة. يستخدم مرة واحدة كل عشرة أيام.

كلمة أخيرة

الاعتناء بالبشرة والاهتمام بها يساعد على منع ظهور التجاعيد والتقليل من ظهور الشيخوخة وهذا أمرًا ضروريًا للغاية، إنَّ أكثر ما يقلل التجاعيد هو استخدام الماسكات الطبيعية التي تحتوي على فيتامينات ومعادن تزيد من نضارة البشرة وتعمل على تحفيز الكولاجين الطبيعي في الجسم.

يجب الانتباه والحرص على تكرار استخدام الماسك بشكل دوري للحصول على أفضل النتائج. يمكن استخدام أكثر من نوع واحد من الماسكات المذكورة أعلاه أو اختيار الأنسب للبشرة، من خلال تجربة تلك الماسكات بأنفسنا لاختيار الأفضل لبشرتنا.

المصدر

16 قناع للوجه يمكنك صنعه بنفسك في المنزل للحصول على بشرة متوهجة – موقع ستايل كريز

كيفية شد بشرة الوجه بشكل طبيعي – موقع ستايل كريز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى