أسباب رفرفة الجفن وطرق العلاج في المنزل

أمواج تجتاح جفونك، أو نسمة تسبب رفرفة الجفن وأحيانًا أخرى قد تشعر بأن جفنك يرن، إلا أنه في وضع الاهتزاز؛ إنها رفرفة الجفن والتي ومن المؤكد أن كل شخص قد تعرض لمثل هذه الأمواج، وفي مرات عديدة.

تعرف إلى أسباب وعلاج رفرفة الجفن

لكن الأن يصبح السؤال الأهم عن السبب الذي يؤدي إلى هذه الرفرفة في الجفن، ومدى خطورتها أو أمانها، بالإضافة إلى طرق العلاج.

هذا المقال مخصص ليجيب عن كل الأسئلة المهمة السابقة، وإلك دليلك فيما يخص تشنج ورفرفة الجفن.

رفرفة الجفن

تشنجات في الجفون، تصيب كل من الجفن العلوي والسفلي، إلا أنها أكثر انتشارًا في الجفن العلوي، وتحدث رفرفة الجفن غالبًا بشكل مفاجأ، وتكون قصيرة، دون أن يصاحبها أي ألم، أو إزعاج، أما في أحيان أخرى فقد تكون مزعجة وتستمر لفترة.

أسباب رفرفة الجفن

في كثير من الأحيان التي تصاب بها بحالة من رفرفة الجفن، لا تهتم بالأسباب التي يمكن أن تكون وراء ذلك، إلا أنها وفي بعض الأحيان تنتج عن أسباب مختلفة، وفيما يلي قائمة بأكثر الأسباب التي يمكن أن تؤدي إلى رفرفة الجفن:

التهيج

يمكن أن يصاب الجفن بالتهيج نتيجة عامل ما أو حساسية، وقد تكون رفرفة العين واحدة من الأعراض التي ترافق هذا النوع من الحساسية، فيكون السبب وراء ذلك تهيج العين.

الجفاف

قد يؤدي الجفاف في الجفن والعين وحتى الجلد في المنطقة المحيطة بالعين إلى تشنج في العضلات في تلك المنطقة ما يؤدي إلى رفرفة العين.

التعب والإرهاق

قد يكون كل من التعب والإرهاق من أكثر الأسباب التي تؤدي إلى رفرفة العين، كما أنها من الأسباب التي تنتشر بنسبة كبيرة، وخاصًة في هذا العصر؛ عصر السرعة والتكنولوجيا وكل كمية التعب المرافقة له.

نقص في ساعات نومك

في حال تعرضت لرفرفة الجفن، عليك أن تراجع عدد الساعات التي نمت فيها خلال الأيام الماضية، فمن الأسباب الأكثر شيوعًا في حالات تشنج الجفن هي قلة ساعات النوم.

تعب يصيب عيناك

يمكن أن تكون التشنجات التي تصيب الجفن نتيجة لتعب تعاني منه العين، وذلك التعب قد يكون بسبب التحديق الطويل في شاشة أجهزة الهاتف أو الكمبيوتر، بالإضافة إلى العديد من العوامل الأخرى التي تساهم في تعب العين.

الإفراط في الكافيين

يسبب الإفراط في تناول الكافيين تشنجات العين، وذلك بشكل مضاعف، أولًا بسبب المادة بحد ذاتها وتأثيرها المنشط على الجسم، وثانيًا بسبب قلة ساعات النوم المصاحبة للإفراط في تناول الكافيين.

رفرفة الجفن الخطيرة

في أغلب الأحيان، أو لنقول إن في 95% من الأحيان تكون رفرفة الجفن ذات أسباب بسيطة، ولا تدل على أي خطر يصيب الجسم، أما في الـ 5% الباقية، فقد تكون خطيرة بشكل أو بأخر، وذلك في حال كانت رفرفة الجفن مترافقة مع ما يلي:

  • التشنجات الشديدة نوعًا ما، والتي تسبب غلق الجفن بشكل كامل.
  • التشنجات في الجفن مترافقة مع تشنجات في أماكن أخرى من الجسم كالفم مثلًا.
  • تهيج العين مع لون أحمر على الجفن.
  • انتفاخ الجفن أو ترهله وتدليه.
  • الرؤية الغير واضحة.
  • انزعاج العين من الضوء.

علاج رفرفة الجفن

من حسن الحظ أنه وبخطوات وطرق بسيطة يمكن علاج رفرفة العين، وذلك وفقًا لما يلي:

الكمادات

يمكن لتطبيق الكمادات الباردة على الجفن؛ الحد من التشنجات فيه، لذا تعتبر من أكثر العلاجات فاعلية في التخلص من رفرفة الجفن وتشنجه، ومن أفضل الكمادات ما يلي:

كمادات الماء البارد أو الثلج

وهي من أسهل الكمادات وأكثرها توفر، كما تتميز بتأثير سحري، بالإضافة إلى الفوائد التي تقدمها إلى الجلد ككل.

كمادات الشاي الأخضر

يمكن تطبيق كمادات الشاي الأخضر إما من خلال تبليل قطنة بالشاي الأخضر البادر، أو من خلال وضع أكياس الشاي على الجفن، فالشاي الأخضر يعمل على تهدئة تشنجات الجفن.

كمادات البابونج

البابونج من المواد التي تعمل على تهدئة التشنجات والتقلصات والتخليص من الألم المرافق لها، لذا يمكن تحضير مغلي البابونج، وانتظاره حتى يبرد، ومن ثم تطبيق كمادات البابونج البارد على الجفن.

استبدل الكافيين

لأن الكافيين من أكثر الأسباب شعبية والتي قد تسبب رفرفة الجفن من المهم استبداله بأشياء أكثر فائدة للجسم، وفقًا لما يلي:

التفاح

وفقًا لأحدث الدراسات العلمية وجد أن للتفاح تأثير يشابه الكافيين إلا أنه أكثر أمانًا على الجسم، لذا يمكن استبدال تفاحة بكوب من القهوة.

المشي لـ 5 دقائق

من الأشياء الغريبة والفعالة في إعطاء شعور بالنشاط والتخلص من النعاس سريعًا؛ هي المشي لخمس دقائق متواصلة.

الماء البارد

غسيل الوجه بالماء البارد سيجعلك تشعر بالنشاط ويخلصك من النعاس بشكل سريع وفعال.

الراحة

الاهتمام بالحصول على القدر الكافي من الراحة يعتبر من أهم العلاجات، فعدم الراحة والتعب والإرهاف من الأسباب الرئيسية للإصابة برفرفة العين، لذا يمكن الوقاية منها بالحصول على الراحة.

النوم

يعتبر الحصول على النوم الكافي من ضروريات الحياة، بسبب ما يسببه من خطر للجسم في حال نقصه، فيجب ألا تقل ساعات نومك عن الـ 7 ساعات.

الراحة النفسية

في كثير من الأحيان لا نهتم لحالتنا النفسية، وخاصة عندما يتعلق الأمر بالحالات والأمراض العضوية، إلا أن للحالة النفسية تأثير مباشر على الجسم، لذا قد تكون الراحة النفسية واحدة من أكثر العلاجات فاعلية.

الماء

يضمن شرب الماء بانتظام وبكميات كافية ترطيب الجسم ككل بما في ذلك العين والجفن والجلد، لذا يجب الاهتمام بكمية الماء التي لا يجب أن تقل عن 7 – 8 أكواب في اليوم.

الترطيب

ترطيب الجفن؛ من أهم الأشياء التي يمكن الانتظام فيها، وذلك من خلال استخدام كريمات الترطيب للجفن، بالإضافة إلى قطرات ترطيب العين، والتي يجب استشارة الطبيب في حال استخدامها.

التدليك

يمكن للتدليك أن يخلصك من تشنجات ورفرفة الجفن وذلك من خلال تدليك منطقة حول العين بالإبهام وبشكل دائري.

والأن؛ كيف حال رفرفة الجفن؟ من المؤكد أنك سوف تشتاق إليها، فباتباعك الطرق السابقة لعلاج تشنج الجفن أنت تقي نفسك بشكل كامل منها.

الوسوم