ما هي عوامات العين؟ وكيف تتشكل؟ وكيف يمكن علاجها؟

ما هي عوامات العين؟ وكيف تتشكل؟ وكيف يمكن علاجها؟

العوامات هي كتل صغيرة التي تكون عبارة عن هلام أو خلايا داخل الجسم الزجاجي، (الجسم الزجاجي هو مادة شفافة تشبه الهلام تملأ معظم العين). وما تراه هو الظلال التي تلقيها هذه التكتلات على شبكية العين. وقد تظهر العوامات على أشكال مختلفة في مجال الرؤية مثل بقع صغيرة أو نقاط أو دوائر..الخ. تبدو وكأنها أمام العين، لكن في الحقيقة هي تطفو داخل العين. ومعظم حالاتها تكون طبيعية تمامًا.

غالبًا لا تحتاج عوامات العين لعلاج، لأنها لا تسبب أي ضرر للبصر. لكن في بعض الحالات تؤثر على الرؤية وتتطلب إزالتها لاستعادة الرؤية بشكل جيد. وأحيانًا قد تدل بشكل مبكر على مشكلة أساسية، مثل تلف شبكية العين.

ما هي الحالات التي قد تؤدي إلى ظهور عوامات العين؟

رجل يعاني من عوامات العين

قد تظهر عوامات العين في الحالات التالية:

  • التقدم بالعمر.
  • قصر النظر.
  • الصداع النصفي أو الصداع.
  • تناول بعض الأدوية.
  • التهاب العين الخلفي.
  • نزيف في العين.
  • تمزق الشبكية.
  • اعتلال الشبكية السكري.
  • الأورام.
  • الجراحة.

ما هي أسباب عوامات العين

سنذكر فيما يلي أهم أسباب ظهور عوامات العين:

1 – الانكماش في الجسم الزجاجي

انكماش الجسم الزجاجي يؤدي إلى ظهور العوامات، حيث يسبب انكماشه تفكيك الألياف الصغيرة إلى قطع خيطية. هذا ما يسمى بالانفصال الزجاجي.

بالتالي يتسبب هذا الانفصال في حدوث كتل خيطية من الجسم الزجاجي التي يمكن أن تعطل الضوء القادم إلى شبكية العين. مما يسبب بظهور ظلال صغيرة في العين، بالتالي  تكون العوامات ملحوظة.

2 – الشيخوخة

عوامات العين هي جزء طبيعي في مرحلة الشيخوخة. وحسب الجمعية الأمريكية لأخصائيي الشبكية لاحظوا أن حالات انفصال الجسم الزجاجي، والتي تؤدي إلى ظهور المزيد من العوامات، تكون أكثر شيوعًا بعد سن الستين.

يشكل عام يمكن أن يصاب الجميع بعوامات العين في مرحلة، وعلى الرغم من تجاهلها من قبل معظم الناس. قد يلاحظها الكثيرون فقط عندما ينظرون إلى سطح فارغ أو مشرق أو منطقة مثل السماء.

معظم عوامات العين تميل إلى الاستقرار في قاع العين، تحت مجال الرؤية. على الرغم من أنها يمكن أن تشتت الانتباه في البداية.

ومع ذلك، توصي الجمعية الأمريكية لأخصائيي شبكية العين بأن يخضع الشخص الذي تظهر عليه أعراض مفاجئة مثل عوامات العين لفحوصات عند طبيب العيون خلال فترة زمنية قصيرة،أي في الأشهر الأولى بعد ظهور الأعراض، وللتحقق من عدم وجدود مشاكل قد تكون أكثر خطورة.

3 – انفصال الشبكية

عندما يحدث انفصال الشبكية، قد يعاني الأشخاص من أعراض أخرى إلى جانب عوامات العين. مثل ومضات من الضوء غير موجودة، في جانب مجالات رؤيتهم. وأيضًا يعانون من فقدان الرؤية في جوانب عيونهم.

يعد انفصال الشبكية من الحالات الخطيرة، التي قد تؤدي إلى العمى دون علاج. لكن يجب على أي شخص مراجعة طبيب العيون عندما يلاحظ زيادة بشكل كبير في العوامات، مع ظهور أعراض أخرى.

4 – أسباب أخرى

من الأسباب التي تعد أكثر خطورة لعوامات العين ما يلي:

  • التهابات العين.
  • عدوى أو تمزق أو صدمة في شبكية العين.
  • إصابة رضية في العين.
  • اعتلال الشبكية السكري.
  • نزيف أورام العين.

يجب على أي شخص يلاحظ زيادة مفاجئة في عوامات العين أن يرى طبيب عيون للحصول على تشخيص كامل.


أعراض الناتجة عن عوامات العين

تتمثل الأعراض الرئيسية لعوامات العين في ظهور أشكال صغيرة في مجال رؤية الشخص، حيث يمكن أن تأخذ العوامات أشكالًا مختلفة، بما في ذلك:

  • نقاط أو بقع غامضة.
  • خطوط صغيرة.
  • دوائر.
  • أشكال نسيج العنكبوت.
  • أشكال غير منتظمة.
  • قد تظهر أيضًا كمنطقة رؤية مظلمة أو أفتح. في بعض الأحيان، ستبدو المنطقة التي توجد بها العوامات ضبابية مقارنة بباقي مجال الرؤية.

سمات عوامات العين

العوامات صغيرة ولكنها يمكن أن تؤثر بشكل كبير على الرؤية، لأنها قريبة جدًا من مدخلات العين. وتظهر وكأنها تتحرك ذهابًا وإيابًا ضمن مجال الرؤية. وعند محاولة النظر بشكل مباشرة إلى العائمة ستجعلها تبتعد في الاتجاه الذي ينظر إليه الشخص.


الوقاية والتخفيف من عوامات العين

قد لا يستطيع الأشخاص منع عوامات العين، لكن قد يكون من المفيد تطبيق بعض الممارسات الأساسية للحفاظ على صحة العين. وتشمل ما يلي:

  • الحفاظ على وزن صحي أو فقدان الوزن.
  • تناول نظامًا غذائيًا متنوعًا ومغذيًا.
  • الإقلاع عن التدخين.
  • ارتداء النظارات الشمسية في الهواء الطلق.
  • ارتداء نظارات واقية عند الضرورة.
  • إراحة العيون بشكل متكرر.

طرق التخلص من عوامات العين

يعتمد علاج عوامات العين على المسبب الأساسي لحدوثها. ففي بعض الحالات تكون غير ضارة، ولكن في الحالات الشديدة يمكن أن تؤثر على صحة العينين. وأحيانًا تسبب ضعف الرؤية، فتتوفر علاجات لإزالة عوامات العين وتقليل أثرها.

1 – تجاهل العوامات

ربما يكون أفضل علاج أن لا تفعل شيء، فقد تتلاشى عوامات العين أو تختفي من تلقاء نفسها. إذا لم تتلاشى، حيث سيتم تدريب العقل على تجاهلها، والنتيجة تعود الرؤية إلى طبيعتها. ولن تظهر العوامات بعد ذلك.

لكن إذا أصبحت العوامات مصدر إزعاج أو بدأت في إضعاف الرؤية، فمن المفضل استشارة طبيب العيون.

2 – استئصال الجسم الزجاجي

استئصال الجسم الزجاجي هي عملية جراحية لإزالة عوامات العين من خط الرؤية. حيث يقوم طبيب العيون بعمل شق صغير وإزالة الجسم الزجاجي، ويستبدله بمحلول للحفاظ على شكل العين. حتى يتمكن الجسم بعد ذلك المزيد من إنتاج الجسم الزجاجي الذي سيأخذ محل المحلول الجديد في النهاية.

على الرغم من فعالية العملية، إلا أن استئصال الجسم الزجاجي قد لا يزيل دائمًا عوامات العين بشكل نهائي. لكنه من المحتمل أن تتشكل مرة أخرى، خاصة إذا تسبب هذا الإجراء في أي نزيف أو صدمة. وتستخدم هذه الجراحة عندما تشتد أعراض العوامات.

3 – العلاج بالليزر

يكون العلاج بالليزر عن طريق توجيه الليزر إلى عوامات العين. الذي يعمل على تفكيكها وقد يقلل من وجودها. وفي حال لم يوجه الليزر بشكل صحيح، فقد تكون مخاطرة بإلحاق الضرر بشبكية العين.

لذلك العلاج بالليزر ليس من الطرق المفضلة لأنه لا يزال تجريبيًا. بينما يمكن أن يكون علاج فعال لبعض الحالات، إلا أن بعض الأشخاص لاحظوا تحسنًا طفيفًا أو معدومًا. يمكن أن يؤدي أيضًا إلى تفاقم العوامات.


نصائح لحماية والمحافظة على صحة العينين

بينما لا يمكن الوقاية من بعض أمراض العيون، هناك بعض النصائح العامة لحماية الرؤية والحفاظ على صحة العينين.

1 – الفحص الشامل والدوري للعيون

ينتظر بعض الناس حتى تظهر مشاكل في رؤيتهم حتى يقوموا بفحص عيونهم، ومع ذلك، فمن الضروري لصحة العيون وزيارة طبيب العيون كل عامين. هذا صحيح بشكل خاص إذا كنت تبلغ من العمر 65 عامًا أو أكبر.

وفقًا للأكاديمية الأمريكية لطب العيون (AAO)، يجب أن يخضع الشخص لفحص العين بشكل أساسي في عمر الأربعين حتى لو لم يكن لديه أي مشاكل في الرؤية. حتى يستبعد أو يحدد العلامات المبكرة لأمراض العيون.

إذا كنت عرضة للإصابة بأمراض العين أو عوامل الخطر مثل ارتفاع ضغط الدم أو مرض السكري، فإن AAO توصي بفحص العين في عمر مبكر.

2 – اتباع نظام غذائي صحي

النظام الغذائي الصحي ضروري للحفاظ على صحة العينين. حيث يمكن أن تساعد العناصر الغذائية الموجودة في الخضروات والبروتينات، مثل الأطعمة التي تحتوي على اللوتين وأحماض أوميغا 3 الدهنية، في منع مشاكل الرؤية وتقليل خطر الإصابة بالضمور البقعي.

بالإضافة إلى إدخال الخضار الورقية والحمضيات. حيث تستطيع هذه الأطعمة تحسين الرؤية، وتقليل خطر الإصابة باضطرابات الرؤية.

3 – شرب الكثير من الماء

الماء ضروري لصحة الإنسان، حيث يمكن أن يساعد شرب الماء على طرد السموم الضارة والحطام من الجسم، ويمكن أن تنتج عوامات العين نتيجة تراكم السموم. بالتالي تساعد زيادة كمية الماء في االجسم على الشعور بالتحسن وتحسين صحة العين.

4 – ارتداء النظارات الواقية

إن ارتداء نظارات واقية له دور في حماية العين من الإصابات. يمكن أيضًا أن تقلل حماية العين أثناء الإصلاحات المنزلية أو العمل في الحديقة من خطر الأوساخ والحطام الذي يؤثر على الرؤية.

5 – توفير الراحة للعينين

قضاء الكثير من الوقت أمام شاشة الكمبيوتر، يضعف العينين أو تتوتر بمرور الوقت. تدرب على قاعدة 20- 20- 20 لمنح العينين استراحة أثناء العمل على جهاز الكمبيوتر. قم كل 20 دقيقة، بالنظر إلى شيء يبعد 20 قدمًا (حوالي 6أمتار) لمدة 20 ثانية.


في النهاية

أغلب الناس سيعانون من عوامات العين في وقت أو آخر. يمكن أن تكون مزعجة ولكنها غالبًا غير ضارة. ومستقرة خارج مجال الرؤية، ومعظمهما لا يحتاج إلى علاج.

المصادر

ماذا تعرف عن عوامات العين– medicalnewstoda

كيفية التخلص من عوائم العين -healthline

134 مشاهدة