تعرف على أنواع قطرات العين ودواعي استعمالاتها

تتوفر اليوم العديد من قطرات العين لتخفيف ومعالجة كل حالات عدم راحة العين تقريبًا، من قطرات العين لحساسية العيون من الكمبيوتر إلى قطرات العين التي تساعد في تخفيف الاحمرار والجفاف وأكثر من ذلك.

عادةً ما تستخدم قطرات العين التي لا تحتاج إلى وصفةٍ طبية لتخفيف المضايقات الطفيفة المؤقتة، فهي جيدة للتخلص من الاحمرار أو الحكة الناجمة عن الحساسية أو عدم النوم، ويمكن أيضًا أن تستخدم للعيون الجافة الناجمة عن الظروف الجوية أو عدم وجود الدموع.

كما أنها تستخدم لتخفيف ضغط العين وتساعد على منع الجلوكوما عن طريق منع الإفراط في الدموع أو المساعدة على إزالة السوائل من العينين. ولكن في حال كنت تعاني من عدم الراحة لفترة مستمرة فيجب عليك مراجعة أخصائي رعاية العين فورًا. فبعض القطرات تتطلب وصفةً من الطبيب لذلك إذا لم تستطيع الحصول على القطرة المناسبة لحالتك فمن الجيد أن تسأل طبيبك.

قطرات العين

اختيار قطرة العين المناسبة

عند اختيار قطرة العين فمن الأفضل اختيار النوع المناسب الذي من شأنه أن يخفف من أعراض معينة، فقطرات الحساسية والاحمرار عادة ما تحتوي على مضادات الهيستامين أو عنصر معين ليحافظ على العيون غنية بالدموع.

ما هي الأسباب التي تجعلني بحاجةٍ إلى قطرة العين؟

نظرًا لشعبية انتشار أجهزة الكمبيوتر وكثرة الشكاوى عن تحسس عيون المستخدمين أتت قطرات العين لمستخدمي الكمبيوتر لتكون متاحة على نطاق واسع حيث تحتوي قطرات العين هذه على عوامل كيميائية تساعد على استرخاء عضلات العين وتساعد في تخفيف تشنجات العين.

بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من جفاف العين، فهناك قطرات عين خاصة لذلك وتساعد في الحصول على دموع تخفف من الجفاف.

طريقة استعمال قطرات العين

على الرغم من أن الكثير من الناس يعرفون كيفية استخدام قطرات العين بسهولة ولكن بالنسبة للبعض المهمة ليست بسيطة. فسواءٌ كنت تستخدم قطرات دون وصفة طبية أو بوصفة طبية، اتبع هذه الارشادات التالية خطوة بخطوة لمساعدتك على استعمال قطرات العين بشكل صحيح:

  • نظافة اليدين قبل الاستخدام حيث يجب عليك غسل يديك بالماء والصابون.
  • هز عبوة قطرة العين بلطف قبل فك الغطاء.
  • إمالة رأسك إلى الوراء والنظر للسقف ويمكنك الجلوس أو الوقوف.
  • مسك القطارة أو العبوة بين الإبهام والسبابة وتقريبها تجاه العين.
  • باستخدام سبابة اليد الأخرى اسحب الجفن السفلي.
  • الضغط على العبوة لنزول قطرة واحدة أو أكثر حسب التعليمات في العين.
  • ترك الجفن وإغلاق العين.
  • كرر ذلك على العين الأخرى.

لمساعدتك في جعل العملية أكثر سلاسة

  • تجنب لمس مقلة العين بعبوة أو قطارة العين.
  • تجنب السماح للقطرات بالنزول الى الأنف والحنجرة عن طريق وضع السبابة من على منطقة الكيس الدمعي (الموجودة في زاوية العين بين العين والأنف). وضع الاصبع هناك لمدة دقيقتين تقريبًا.
  • إذا لم تنجح في المرة الأولى، حاول مجددًا مرة اخرى.
  • إذا كنت غير قادر على التقطير بنفسك اطلب من أحد أفراد العائلة أو صديق مساعدتك.
  • حاول تخزين قطرات العين في الثلاجة. فبرودة القطرات يمكن أن تجعل من الأسهل للقطرات من دخول العين براحة.

دائمًا الوصفة الطبية أفضل من الإفراط في استخدام قطرات العين

يمكن العثور على قطرات من دون وصفة طبية (OTC) في معظم الصيدليات وبشكل عام قطرات العين (OTC) هي آمنة للاستخدام طالما أنها لا تستخدم لفترات طويلة. ولكن بعض قطرات العين (OTC) تحتوي على مواد كيميائية تقيد الأوعية الدموية للحد من الاحمرار المؤقت في الجزء الأبيض من العين.

في حين أن هذه القطرات قد تجلب الراحة المؤقتة، ولكن بمجرد أن تزول اثارها يمكن ان تعود العين إلى حالتها السابقة وربما حمراء أكثر من ذي قبل.

من المعروف أن الحساسية تحدث لدى بعض الناس وعادة تكون المواد الحافظة في قطرات العين هي الجاني لذلك ينصح أطباء العيون في حالات الحساسية باستخدام الدموع الاصطناعية أو قطرات عين خالية من المواد الحافظة ولا تحتوي على المادة الكيميائية التي تقيد الأوعية الدموية.

قطرات الدموع الاصطناعية هي أيضا مفيدة للترطيب وكذلك المواد الهلامية والمراهم التي تباع أيضا دون وصفة طبية، هي جيدة للاستخدام بين عشية وضحاها.

يمكن أن تكون العيون الحمراء علامة على مشكلة أكثر خطورة. احمرار العين ليس حالة طبيعية. إذا لم تكن المنتجات التي تباع دون وصفة طبية فعالة، فقد يكون الوقت قد حان لرؤية طبيب العيون الذي يقيم الحالة ويوصف قطرات العين بوصفة طبية لمعالجة الحالة المعينة.

قطرات العين المضادة للحساسية، مثل باتانول، ليفوستين، ألوميد، وكرومولين تخفف الحكة، الاحمرار، العيون الدامعة عن طريق منع الافراج عن الهستامين. قطرات العين المضادة للحساسية هي قطرات العين الأكثر شيوعًا المنصوص عليها.

تشمل أنواع أخرى من قطرات العين بوصفة طبية المضادات الحيوية، الكورتيزون، مضادات الفيروسات، مضادات الالتهابات، وقطرات لعلاج الزرق.

في حالة وجود عدوى في العين، يوصف الطبيب قطرات العين الحاوية على المضادات الحيوية للعلاج والقضاء على العدوى. الستيرويدات القشرية فعالة في علاج الجفون المنتفخة أو التهاب القزحية، لكنها يمكن أن تكون خطرة للاستخدام. الاستخدام غير السليم لقطرات العين “الكورتيكوستيرويد” يمكن أن يؤدي إلى إعتام عدسة العين أو الزرق.

ينبغي أن تستخدم قطرات العين بحذر تحت إشراف طبيب العيون في حالة الزرق وتعطى قطرات العين لحالة الزرق لتقليل الضغط الزائد في العين. الزرق يضغط على العين لإنتاج المزيد من السوائل مما يمكن أن يجعلها تستنزف الدموع.

تعمل قطرات العين إما عن طريق تقليل كمية السوائل المنتجة أو عن طريق المساعدة في عملية الصرف. تحتاج هذه القطرات أيضا لاستخدامها إشراف طبيب العيون.

قطرات العين المضادة للفيروسات عادة ما تكون العلاج الأساسي لفيروس الهربس وغالبا ما يعطى “التريفلورثيميدين” بالتزامن مع الأدوية عن طريق الفم لمحاربة الفيروس.

أنواع قطرات العين

فيما يلي الأنواع المختلفة لقطرات العين على الجدول البياني أدناه علما ان هذا الجدول لغاية التوضيح وليس لاعتماده كعلاج “فقط وفقط الطبيب المختص وحده يستطيع وصف الدواء المناسب لحالتك”:

النوعالاستعمالالآثار الجانبيةالعلامات التجارية المشتركة
قطرات مضادة للحساسيةعلاج أعراض الحساسية مثل الحكة أو العيون المائيةاحمرار، عيون مائية قد لا تنحسر، رؤية غير واضحةLivostin       ،     Patanol   ،  Alomide     ،  كرومولين
قطرات العين الجافةجفاف العين الشديدقطرات otc قد لا تكون فعالة، مما تسبب لك تجربة عيون جافة لفترة أطول من الزمن. Restasis     ، TheraTears   Systane      ، Similasin            Visine         ،      Hylo
قطرات شطف العينشطف الاجسام الغريبة والغبار من العينيناحمرار ، شعور لاذع أو حرقان غسول العين إي ستريم بواسطة ألكون .

Tetrahydrozol،  Visine

قطرات الزرقالمساعدة في إدارة السوائل في العيون وانخفاض ضغط العينرؤية ضبابية ،كآبة ، العجز الجنسي ، ضغط دم مرتفع ، تهيج العين ، الصداع ، صعوبات في التنفس   ألفاجان P ،  Azopt  ، بيتوبتيك S ، Cosopt   ،  Iopidine ،  Isopto ،البروستاجلاندين المتشابكة.
الستيرويد / قطرات المضادات الحيويةعلاج التهابات العين وآلام العينالستيرويد: يزيد من خطر العدوى.

الاستخدام غير السليم يمكن أن يؤدي إلى بعض أمراض العين المضادات الحيوية قد لا تعمل في البداية للشفاء لفترات طويلة

الستيرويد: بريدنيزولونانتيبتيوتيك ، جنتاميسين  ، أوفلوكساسين ،الاريثروميسين ،  مستعلق السلفاسيتاميد ، سيبروفلوكساسين ، التوبراميسين
  قطرات مضادة للفيروساتعادة العلاج الأساسي ضد الهربس وغيرها من التهابات العين الفيروسيةالصداع؛ جفاف العين؛ رؤية غير واضحة؛ لذع أو حرقان في العيون. رهاب الضوء (حساسية الضوء) Triflurthymidine  ، أدينين أرابينوسايد  ؛ تري فلوريدين ،    إيدوكسوريدين
قطرات ميدرياتيكتستعمل خلال امتحانات العين الروتينية تسمح لطبيب العيون أن يرى بوضوح داخل مقلة العين وخلف القزحيةعدم وضوح الرؤية المؤقتة؛ رهاب الضوء (حساسية الضوء)تروبيكاميد ، سكلوبنتولات ،الأتروبين ،

هوماتروبين

قطرات التخديرالتحضير لبعض الإجراءات الطبية.             مسكنة للألميمكن أن يؤدي سوء الاستخدام إلى تلف القرنية؛

العدوى

Econopred إكونوبريد بلوس ؛ بريد فورت ؛ Akten ، Alcaine ، تتراكائين ،

بروباراكايين

التحدث إلى طبيب العيون

يجب عليك مراجعة طبيب العيون في الحالات التي تستدعي ذلك ليجري لك الكشف ويفحص العين ويصف الدواء المناسب ويجب عدم اخذ القطرات بدون وصفة طبية وخاصة العلاجية منها والتي تستخدم في حالات التهاب العين الناتج عن العدوى وفيما يلي نموذج لبعض الأسئلة التي يجب طرحها على طبيب العيون:

  • ما الذي يسبب مشاكل عيني؟
  • أي نوع من قطرات العين من دون وصفة طبية تعتقد أنها سوف تفيدني أكثر من غيرها؟
  • ما هي الآثار الجانبية التي يمكن أن تحدث من استخدام قطرات دون وصفة طبية؟
  • هل تعتقد أن قطرات العين بوصفة طبية سوف تعمل بشكل أفضل؟
قد يعجبك ايضا