كيف يمكن علاج انحراف العين بالتمارين؟

أبرز التمارين لعلاج انحراف العين

انحراف النظر أو انحراف العين أو حتى الحول كما يسمى في بعض الأحيان هو عبارة عن حالة من الخلل أو العيب البصري الذي قد يكون في إحدى العينين أو كلاهما. ويظهر هذا الخلل على الأشخاص الذين يعانون منه عند نظرهم إلى جهة أو نقطة معينة فتظهر العين التي تعاني من الانحراف وكأنها تنظر إلى جهة أخرى غير النقطة المحددة على الرغم من إن الشخص ينظر إلى تلك النقطة.

بالتالي لا يظهر نظر الشخص بشكل مستقيم إلى الجهة التي ينظر لها، ويبدو هذا الشخص للأخرين وكأنه ينظر إلى اتجاه أخر. الكل معرض للإصابة بهذا الحالة وليس بالضرورة أن تكون حالة خلقية، فقد يصاب بها الفرد في سن متأخر، تمامًا كاحتمالية أن يعاني منها الطفل خلقيًا.

يرجع المتخصصون هذه الحالة للعديد من الأسباب، أولها خلل في أحد عضلات العين الستة المسؤولة عن حركة العين، نتيجة ضعف التواصل بين عضلات العين والدماغ، نتيجة خلل عصبي في تلك المنطقة، كذلك فأن الأشخاص الذين تعرضوا للسكتة الدماغية أو شكل من الصدمات للرأس معرضين للمعاناة من هذه الحالة.

كيف يمكن علاج انحراف العين بالتمارين؟

هل يمكن علاج انحراف العين بالتمارين؟

علاج هذا الشكل من الخلل في العين يتنوع بين ارتداء النظارات إلى العمليات الجراحية وما يمكن أن يكون بينهما من البرامج العلاجية لانحراف العين، والعديد من البرامج العلاجية التي على صلة بهذا الأمر اليوم تكون تمارين العين جزء منها.

ولكن في غالب الأحوال وبحسب العديد من المتخصصين فأنه لا يجب الاعتماد على تمارين العين فقط كنمط علاج وحيد لهذه المشكلة، نظرًا لتعدد الأسباب التي تؤدي لها الأمر الذي يحتم ضرورة تشخيص الحالة والتأكد من أسباب المشكلة ومعالجتها.

ولكن يمكن أن يكون لتمارين العين فائدة كبيرة في تصحيح الخلل إلى جانب معالجة الأسباب التي أدت للمشكلة، إذ هناك مجموعة من التمارين المخصصة لانحرافات العين والتي يعتمد عليها الكثير من الأطباء كواحد من أساليب العلاج المتاحة. والتي سنتعرف عليها في السطور التالي.

اقرأ أيضًا: ما لا تعرفه عن أسباب غشاوة العين وعلاجها

علاج انحراف العين بالتمارين

تمرين القلم

واحد من تمارين العين البسيطة والذي يعتمد على توجيه العين للنظر إلى ذات الاتجاه، حيث يعتمد هذا التمرين على مسك القلم ووضعه أمام العين بينهما تمامًا على بعد مسافة قليلة. ومن ثم تركيز نظر العينين على رأس القلم تمامًا مع تقريب القلم ببطء وشيئًا فشيء باتجاه رأس الأنف، واستمرار تركيز النظر باتجاه رأس القلم حتى تشوش الرؤية. ويمكن تكرار التمرين عدة مرات كل يوم.

تمرين الخيط والخرز

إخصائي عيون سويسري هو من طور هذا التمرين بهدف مساعدة المرضى على تنسيق النظر في كلا العينين معًا. ستحتاج في هذا التمرين إلى خيط قصير مع ثلاث خرزات ملونة بألوان مختلفة لكل منها.

قم بربط طرف الخيط الأول إلى أي شيء مثل الطاولة أو الكرسي، ثم ضع الخرزات الثلاث في الخيط على مسافة متساوية بين كل واحدة والأخرى، ثم شد طرف الخيط الآخر باتجاه أنفك، لتبدأ بعد ذلك بالنظر إلى الخرزة الأبعد عن عينك ومن ثم ترمش بعينيك قبل أن تنتقل إلى الخرزة الثانية ومن ثم الثالثة. وطبعًا مع تركيز العنين على ذات الخرزة.

في هذا الفيديو شرح لكيفية تطبيق التمرين

 

تمرين البطاقة

ارسم ثلاث أحجام متدرجة من الأسطوانات على جهة من البطاقة ثم بلون مختلف على الجهة الأخرى لذات البطاقة ارسم ثلاث أسطوانات أخرى بذات الأحجام المتدرجة. ثم اجعل البطاقة بمقابل رأس الأنف لديك وركز نظرك بالعينين معًا على الأسطوانة الأبعد عن نظرك على أن تكون الأسطوانة الأكبر حجمًا هي الأبعد. ومن ثم قرب البطاقة باتجاه أنفك مع تركيز النظر عليها حتى تندمج الألوان معًا بالنسبة لنظرك.

هذه كانت ثلاثة من أهم التمارين التي عادة ما توصف للذين يعانون من انحراف العين والتي من شأنها مساعدتهم على الحد من الخلل الحاصل لديهم. من الصعب توقع النتائج لمثل هذه التمارين وإنما يعتمد الأمر على البرنامج العلاجي ككل المتبع لمعالجة الحالة، بالإضافة إلى الأسباب التي أدت لها وإذا ما كان يتم معالجتها بالطريقة الصحيحة.

المصادر:

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.