أغرب أنواع الفاكهة في العالم بالصور

أغرب أنواع الفاكهة … هل أثار هذا العنوان فضولك؟ هل جعلك تسأل نفسك هل يوجد أنواع فاكهة أخرى غير التي أعرفها؟ هل تخيلت أنك قد تموت بالتسمم عندما تتناول بذر نوع غريب من أنواع الفاكهة؟ هل خطر على بالك أن ترى موز أحمر؟ وأخيرًا هل تريد أن تعرف إجابة كل هذه الأسئلة؟ اقرأ هذا المقال وستتعرف على إجابتها.

أغرب أنواع الفاكهة

منذ فترة قدمت لي إحدى أقربائي فاكهة شكلها غريب تسمى قشطة، البعض يعرفها ولكن كان شكلها غير مألوف بالنسبة لي، في هذا الوقت شعرت أنه يوجد أنواع كثيرة من الفاكهة لا أعرفها، وعندما بحثت عن أغرب أنواع الفاكهة وجدت أنواع لن تصدق أنها موجودة من شدة غرابة شكلها أو أسمها أو طعهما، لهذا سأوضح لكم بعض من أنواع هذه الفاكهة؛ حتى لا تتفاجأ مثلي بأي نوع من هذه الأنواع.

الجرافيولا

أغرب أنواع الفاكهة

أو القشطة الشائكة، تشبه هذه الفاكهة المثلجات أو الكريمة؛ لأنها تذوب في الفم مثلهم، ولها فوائد كثيرة منها أنها تساعد على خفض درجة الحرارة كما أنها تستخدم كعلاج للإسهال وتجرى بعض الأبحاث في الوقت الحالي عن قدرتها على علاج السرطان مثل سرطان الكبد وسرطان الثدي، ولكن بها عيب خطير هو أن بذورها بها سم قاتل، ولهذا تستخدم بذورها في مكافحة الآفات أو كمبيد حشري طبيعي، توجد في أفريقيا وجنوب شرق آسيا وأمريكا الجنوبية.

الدوريان (ملكة الفاكهة الماليزية)

أغرب أنواع الفاكهة

ستجد هذه الفاكهة في كافة أسواق ماليزيا بكثرة وأندونسيا وسنغافورة وتايلاند وتايوان، تميز هذه الفاكهة رائحتها النفاذة الذي جعلها محذورة النقل أو التناول داخل الفنادق والقطارات والطائرات ووسائل النقل البري، ولشدة رائحتها النفاذة تبقى رائحتها في الفم لليوم التالي من تناولها، تكون غالبًا في حجم البطيخ لونها الخارجي أخضر، وستلاحظ أن عليها أسنان مدببة يساعد أكل فاكهة الدوريان على علاج الصداع النصفي والإجهاد والأرق والاكتئاب والقلق، كما أنها غنية بالحديد وفيتامين سي، وتساعد على الهضم وتكافح ظهور الشيخوخة ولها فوائد كثيرة لخصوبة الرجل والمرأة.

الطماطم الشجري أو التماريل

أغرب أنواع الفاكهة

هي هجين من الطماطم والفلفل الأحمر والباذنجان ولكن طعمها مثل الطماطم الحلوة، لهذا تقدم بعد تناول الطعام كحلوى، وتتميز بأنها سريعة النمو وأن قشرتها لا تؤكل؛ لشدة حموضتها ويجب أن تؤكل بعد تمام نضوجها؛ لأنها تكون سامة قبل نضوجها الكامل، كما أنها غنية جدًا بالكثير من الفيتامينات ومضادات الأكسدة والمعادن وتوجد في جبال الأنديز.

السابوديلا أو السابوتا المألوفة

أغرب أنواع الفاكهة

تشبه طعم الكراميل قليلًا ولكنها تتميز ببذور غريبة جدًا؛ حيث أن بذورها بها مخالب يجب أن ترمي بذورها فور أكلها؛ حتى لا تعلق في أسنانك، منبتها الأصلي هو جنوب المكسيك على مرتفعات طولها 600 متر فوق مستوى سطح البحر، وتوجد أيضًا في جواتيمالا وكولومبيا وفنزويلا وماليزيا وسيرلانكا وجزر الكاريبي، ويجب أن تزرع في مناطق جافة، ويمكن لشجرتها أن تتحمل درجات الحرارة المنخفضة جدًا حتى درجة حرارة -52 درجة مئوية، ويستخلص منها مادة صنع اللبان ومادة حشو الأسنان، حجمها كحجم حبة من الفراولة الكبيرة.

الشاريشيولو أو غاركينيا

أغرب أنواع الفاكهة

تنمو هذه الفاكهة في باناما وكوستاريكا، اكتشف هذه الفاكهة الدكتور ولسن بوبينو (موظف في وزارة الزراعة وكان من مستكشفين أمريكا الجنوبية، واكتشفها عام 1921 وجاء بالبذور إلى كولمبيا وفنزويلا حيث تم زرعهم فيها ثم عمل بعد اكتشافه لهذه الفاكهة في شركة الفواكه المتحدة رئيس مهندس) موسمها في فصل الصيف وتحديدًا من شهر مايو إلى شهر أغسطس، تتميز شجرتها بأن طولها قد يصل إلى 65 قدم وبأنها شجرة خصبة مستقيمة الشكل، أما عن شكل الثمرة نفسها فيكون على شكل دائري أو بيضاوي وبها لب أبيض لين له طعم الليمون الحامض ولكن طعمه مخفف، ومن أسمائها مانجو ستين العالم الجديد، كما أنه من الممكن أن يصنع منها مربى حلوة الطعم.

الخيار البري

أغرب أنواع الفاكهة

اسمها خيار لكنها تشبه البطيخ في شكلها والخيار في حجمها الصغير، طعمها ليس جميل لأنه يشبه طعم الخيار مع الليمون.

رولينيا اللذيذة

أغرب أنواع الفاكهة

من شدة جمال طعمها سميت بهذا الاسم، عندما تتحول هذه الفاكهة إلى اللون الأسود فهذا يدل على نضوجها، ولكن يكون اللون الأسود من الخارج فقط فداخلها أبيض ومليئة بالبذور يشبه طعمها طعم فطيرة الليمون، وتزرع في البرازيل؛ لأنها تزرع في مناخ استوائي، ويجب أن يكون المسافة بين كل شجرة والأخرى 8 متر؛ لأن شجرتها واسعة الانتشار، كما أنها من الفواكه الطرية السريعة التلف لذلك يجب حفظها في الثلاجة، وتشبه الكريمة في شكلها الداخلي.

الجاكيا أو الكاكايا

أغرب أنواع الفاكهة

هي فاكهة كبيرة جدًا في الحجم قد يصل وزنها إلى 32 كيلو جرام وطولها 91 سنتيمتر، وطعمها عبارة عن مجموعة من الفاكهة مثل الموز والأناناس والمانجو، والغريب في هذه الفاكهة أن طعم بذورها كالشوكولاتة عندما تقليها، كما أنها تتميز برائحتها العطرية الجميلة تنمو هذه الفاكهة في الهند وبنجلاديش وسيرلانكا، وهي غنية بفيتامين A وc والكالسيوم والبوتاسيوم. تساعد الكاكايا في خفض ضغط الدم وتعالج مرض الأنيميا وتساعد في علاج الربو وتحافظ على نشاط الغدة الدرقية وتقوي العظام وتقوي المناعة وتقي من السرطان وتنظم عملية الهضم، كما أن لها مفعول كبير في الحفاظ على صحة البشرة والعينين.

يد بوذا

أغرب أنواع الفاكهة

تتميز برائحتها الجميلة التي تشبه البنفسج، لجمال رائحتها يستخدمها اليابانيون في تعطير الأماكن، يوجد بها لب يباع بمبالغ كبيرة، طعم ثمرتها مثل طعم قشر الليمون، تستخدم قرونها في قلي السمك وفي السلطة، وسميت بهذا الاسم؛ لأنها تقدم كقربان في معابد البوذية تزرع في الهند والصين وستجدها بكثرة في أمريكا الشمالية، ومن فوائدها أن لها قدرة عجيبة على تقليل الألم وتحسن عملية الجهاز الهضمي وتقوي المناعة وتنظم الطمث عند النساء وتعالج السعال والربو.

اللونجان أو عيون التنين

أغرب أنواع الفاكهة

هي من فصيلة فاكهة الليتشي حلوة الطعم جدًا وهي غنية بالكالسيوم والحديد والفسفور وفيتامين سي، موطنها الأصلي جنوب الصين وجنوب شرق آسيا، تنمو شجرتها حتى 7 أمتار وهذه الفاكهة لا تحب درجات الحرارة المنخفضة أي لابد أن تكون درجة الحرارة 45 درجة مئوية حتى تنمو بشكل جيد، وسبب تسميتها بعيون التنين أنها تشبه مقلة عين التنين، وهي من أنواع الفاكهة المهددة بالانقراض. تشبه طعمها العنب، من فوائدها أنها تمد الجسم بحاجاته من فيتامين سي وتحل مشاكل الأعصاب والاكتئاب وتساعد على التئام أي جرح، كما أنها تحسن من الدورة الدموية وتنشط الذاكرة وتحافظ على صحة البشرة وتقلل خطر الإصابة بالشيخوخة المبكرة وتستخدم لعلاج لسعات الثعابين.

الكيوانو أو البطيخ المقرن الإفريقي

أغرب أنواع الفاكهة

طعمه خليط من الكيوي والموز والخيار، لونه الخارجي أصفر وهو مليء بالقرون، أما من الداخل فلونه أخضر مليء بالبذور التي ستلاحظ أنها متراصة مثل الخيار. من مميزات زراعتها أنها من الممكن أن تزرع في موسم الجفاف؛ لقلة احتياجها للماء ولكن يجب أن تتراوح درجة الحرارة في مرحلة نموها من 15 إلى 35 درجة مئوية، وتزرع في زيمبابوي وكالاهاري وكاليفورنيا والميسيسبي ونيوزيلاندا وأستراليا، بها العديد من المعادن مثل الحديد والكالسيوم والماغنسيوم والصوديوم وبها فيتامين أ وB6 وC.

سالاكة أو فاكهة الثعبان

أغرب أنواع الفاكهة

رائحتها جميلة ويميز شكلها الخارجي أنه مليء بالحراشف مثل السمك أو الزواحف لهذا سميت بفاكهة الثعبان، طعمها خليط من الأناناس والجوز والموز، ولكن يجب عليك الحذر قليلًا عند تقشيرها لأن قشرتها الخارجية تحتوي على القليل من الشوك، توجد في سنغافورة وتايلاند وماليزيا وإندونسيا والفلبين كما يحبها اليابانيون جدًا وستجدها في الولايات المتحدة تحتوي هذه الفاكهة على الكثير من الفيتامينات مثل فيتامين سي والبيتا كاروتين والكالسيوم والفسفور والكثير من المعادن، ومن فوائدها الكثيرة أنها تستخدم في علاج أي مشاكل في العيون وتحافظ على صحتها، كما أنها تعالج الإسهال وتنشط الذاكرة وتحسن عملية الهضم وتعالج البواسير وحموضة المعدة.

أكيبيا

أغرب أنواع الفاكهة

هي حلوة الطعم وعطرة الرائحة مذاقها يشبه مذاق التوت تستخدم في صنع الحلويات، شكلها الخارجي لا يعطيك شعور أنها من الممكن أن تؤكل؛ لأن شكلها يشبه السجق المشقوق ولذلك سوف تجد الكثير من الذباب عليها وهذا سيعطي لديك انطباعًا أنها فاسدة وغير صالحة للأكل وأنها غير صحية، ولكن أثبتت الدراسات أنها صحية ونافعة للأكل، ومن فوائدها أنها تستخدم لإدرار البول وأنها غنية بالبوتاسيوم، يصل طول شجرتها إلى 10 أمتار، وتزرع في الصين واليابان وكوريا، أوراقها قد تستخدم في عمل الشاي ورائحة أوراقها كرائحة الشكولاتة قشرة ثمرتها لا تؤكل لأنها مُرّة، وتستخدم في العلاج بالأعشاب الصينية؛ لأنها تعالج أمراض الكلى والكبد.

العنب البرازيلي أو الجابوتيكابا

أغرب أنواع الفاكهة

يوجد في البرازيل والأرجنتين والبارغواي يشبه طعمه طعم العنب العادي ولكن الغرابة في هذه الفاكهة أنه لا يوجد في عنقود كالعنب العادي بل ينبت على جذع الشجرة، ولونه أسود أو أحمر غامق أو بنفسجي تستخدم حباته في صنع المشروبات، وليست فاكهة موسمية؛ لأنها توجد طوال السنة في المناطق الاستوائية، ولها الكثير من الفوائد منها أنها تقي من السرطان وتعالج الالتهابات؛ لاحتوائها على مضادات الأكسدة، كما أنها ثمارها لها فائدة كبيرة بعد تجفيفها؛ لأنها تعالج الكثير من الأمراض مثل الربو والأنيميا والإسهال، ويمكن استعمالها كغرغرة لـ التهاب اللوزتين.

فاكهة الخبز

أغرب أنواع الفاكهة

من الفواكه التي من الممكن أن تؤكل قبل نضوجها وفي أي مرحلة من نموها ولكن إذا صبرت حتى تنضج ستنبهر بطعمها اللذيذ؛ لأنها قبل نضوجها يكون مذاقها كـ الخبز، تصل وزن الثمرة الواحدة إلى 3 كيلو جرامات، وأكدت بعض البحوث التي أجريت على هذه الفاكهة أنها قد تكون الطعام الذي يكفي سكان الأرض كلهم؛ لأنها مليئة بالنشويات والكثير من الكربوهيدرات ودهون قليلة، تزرع في جزر المحيط الهادي مثل هاواي وجزر الكاريبي، من الداخل تشبه البطاطس من فوائدها أنها غنية جدًا بالبوتاسيوم لدرجة أنها بها ما يعادل 10 من الموز، كما أنها غنية بالكثير من الفيتامينات والمعادن والبروتينات التي تجعلها كافية لوجبة رئيسية والدليل على ذلك أن جمعية أليانس الخيرية تقوم بتوزيع هذه الفاكهة على البلاد الفقيرة والتي تكون بها مجاعات أو جفاف.

السابوتي الأسود

أغرب أنواع الفاكهة

من أغرب أنواع الفاكهة لأنها سوداء اللون وإذا لم تصل إلى السواد الكامل فهذا يدل على أنها غير ناضجة، تشبه البودينج أو كريمة الشوكولاتة ليس في شكلها فقط إنما في طعهما أيضًا ولكنها أصح للجسم، الشكل الخارجي لها يكون باللون الأخضر أو البني، غنية بفيتامين سي لدرجة أن الواحدة منها تحتوي على كمية فيتامين سي يعادل الذي يوجد في أربعة من البرتقال، كما أن بها فيتامين A والبوتاسيوم والكالسيوم والفسفور والحديد وتحسن عملية الهضم، تزرع في المكسيك.

التوت المعجزة

أغرب أنواع الفاكهة

ستتعجب من أسمه ولكن سمي بهذا الاسم؛ لأنه ساحر يصنع المعجزات حيث أنه يجعل طعم أي شيء تتناوله بعده حلو المذاق حتى لو كان حامض، ويستمر مفعولها مدة ساعة كاملة، اسمها العلمي سينسيباليوم يوجد في غرب إفريقيا والغابات الاستوائية.

الأصبع الأسترالي الحامض أو ليمون الإصبع

أغرب أنواع الفاكهة

داخله يشبه الكافيار ولذلك من أحد أسمائه ليمون الكافيار الأسترالي، وعند نضوجه ينفجر تلقائيًا، ويكون بداخله حويصلات تشبه الكافيار بها عصارة طعمها مثل عصير الليمون، تنبت شجرتها في شرق أستراليا، وتشبه هذه الشجرة شجرة الليمون إلا أن الفرق الوحيد أنها مليئة بالشوك ويصل طولها إلى 8 أمتار، أما شكل الثمرة فيكون على شكل أسطواني قد يصل إلى 8 سنتيمتر، رائحتها جميلة جدًا وتتميز بألوانها الكثيرة مثل الأحمر والأصفر والبني والأخضر والأسود، وموسمها من شهر مارس حتى شهر مايو، تستعمل أوراقه كبهار غالي الثمن قد يصل الكيلو جرام منه إلى المئات من اليورو، كما أنه يمكن استعماله على السلطة والصلصة والبطاطس المقلية وغيرها من الأطباق.

الموز الأحمر

أغرب أنواع الفاكهة

بالرغم من أنه موز إلا أن طعمه يشبه طعم التوت مع المانجو، كما أنه غني بالبوتاسيوم وفيتامين إيه وفيتامين سي وكاروتين أكثر بكثير من الموز العادي حيث أن موزة حمراء واحدة تعادل في قيمتها الغذائية ثلاثة من الموز الأصفر، يوجد في الغابات الاستوائية وشبه الاستوائية وكوستاريكا والمكسيك وتنزانيا وزنجبار، وتستغرق مدة نموه حوالي 9 أشهر.

من فوائده الكثيرة أنه يقلل من الإصابة بأمراض القلب والسكر ويعالج حصوات الكلى ويقوي العظام والأسنان ويقوي المناعة؛ لاحتوائه على مضادات الأكسدة ويحسن من أداء الجهاز الهضمي ويحسن من قوة الإبصار. اقرأ أيضًا فوائد قشور الموز الرائعة وطرق مميزة من أجل استخدامها.

كوبواسو

أغرب أنواع الفاكهة

تعتبر من إحدى فصائل الكاكاو ولذلك قد يستخدم كبديل عنه ولكن طعمها أكثر تعقيدًا منه، قد يصل الرطل الواحد منها إلى 250 دولار، وبالرغم من ذلك صعب الحصول عليها بسهولة، وأسهل الطرق للحصول عليها هو عبر الأنترنت، موطنها الأصلي أمريكا الجنوبية وحوض الأمازون حجمها كحجم حبة البطيخ وقد تصل شجرتها إلى 20 متر، كما أنها تستخدم في بعض حالات علاج ألام البطن، وتستخدم بذورها لعلاج مشاكل البشرة وبعض الدول تستخدم بذورها في صناعة الزبد العضوي.

جراب البذور أو الهالا أكا بوهالا

أغرب أنواع الفاكهة

تنمو هذه الفاكهة في ماليزيا وجزر المحيط الهادي وأستراليا، ومن الممكن أن تطبخها لا يقتصر تناولها على أن تكون نيئة، وتستخدم في كثير من الأشياء منها صناعة خيوط الأسنان وبعض الإكسسوار مثل السلاسل، وقد تستخدم أوراق شجرة هذه الفاكهة في صنع بعض التوابل كما أن لها مفعول قوي في علاج الصداع والإمساك، وتتميز برائحتها الجميلة التي تملأ المكان المحيط بها ولهذا يستخدمها البعض في الزينة والتعطير، ومن الغريب أن شجرتها لا تثمر غير مرة واحدة في السنة ومدة بقاء الثمرة عليها هي 3 شهور وبعد ذلك تذبل.

التوت شمام المندرين

أغرب أنواع الفاكهة

طعمها كطعم البطيخ ناعمة من الداخل، وهي فاكهة خريفية تنبت على شجرة مليئة بالشوك حتى تقاوم الجفاف؛ لأنها تنمو في الأماكن الحارة والمشمسة، حجمها صغير.

أتامويا

أغرب أنواع الفاكهة

تتميز بشكلها الغريب وبلونها الأخضر، ولها نوعان نوع لا يصلح للطعام وهذا لرائحته الكريهة جدًا وآخر حلو المذاق.

الآقية

أغرب أنواع الفاكهة

تزرع في الأماكن الاستوائية ولكن تعود أصولها إلى الكاميرون وبوركينا فاسو وغينيا تبلغ طول شجرتها حوالي 10 متر، كما أنها تتميز أنها دائمة الخضرة طوال السنة، سوف تجدها بكثرة في جامايكا؛ حيث يكثر استخدامها في المطبخ هناك؛ لأنها تدخل في طهي الطبق الرئيسي هناك وهو السمك المملح، لها الكثير من الفوائد حيث يتميز زيتها بالاحتواء على الكثير من العناصر الغذائية الهامة والأحماض المشبعة وهي مناسبة جدًا لمتبعي الحميات الغذائية.

بالطبع ستتعجب عندما تتعرف على كل هذه الأنواع، وستتعجب أكثر عندما تعلم أنه هناك أنواع أكثر بكثير لا حصر لها، ولكن حاولت أن أجمع أكبر قدر منها، سبحان الله الذي خلق فأبدع لك أن تتخيل أن هناك الكثير من المخلوقات والنباتات والفواكه لا تعلم عنها شيء، لهذا لا تتوقف أبدًا عن الإبحار في علوم المعرفة.

أقرأ أيضًا

قد يعجبك ايضا
تعليق 1
  1. ok يقول

    شكرا ياذوق

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.